بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الأعزاء في منتدي نايل موتورز
تحية طيبة،

عربيات سيات اتظلمت كتير اوي في مصر منذ اول ظهورها، لدرجة خلت بعض الناس بتبقي مش عارفة دي صناعة اسباني ولا ايطالي وناس تانية بتبقي مش عارفة مثلا ان الأبيزا مكوناتها ألماني من شركة فولكس وناس ثالثة أظرف من الناس اللي فاتت بتتلخبط بين علامة سيات وسوزوكي وبيفتكروها ياباني.

وعشان كدة انا فكرت اعمل الموضوع اللي بين ايديكم دلوقتي، كبداية ان شاء الله لسلسلة من المقارنات بين سيارات سيات وسيارات المصنعين الأخرين.

قبل ما نبدأ في موضوعنا ونقارن بين سيات توليدو وسكودا رابيد، تعالوا الأول ناخد فكرة سريعة عن العربيتين محل المقارنة..

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم الأول بسيات توليدو

SEAT Toledo
أنتجت شركة سيات الأسبانية الأصل السيارة سيات توليدو الأولي في عام 1991 وظل الأنتاج حتي عام 1999، وكانت السيارة توليدو الأولي هي اول نتاج للتعاون المشترك بين سيات وفولكس فاجن الألمانية تحت مظلة فولكس فاجن جروب. وقد بُنيت السيارة علي منصة فولكس A2 والمبني عليها ايضاً السيارة الأكثر شهرة جولف 2. وعلي هذا اعتبرت التوليدو Mk1 سيارة عائلية صغيرة ولكن نظراً لكبر حجم مساحات التخزين والتي تقدر ب550 لتر وحجم السيارة الكبير نسبياً من الممكن اعتبارها سيارة عائلية كبيرة.
ولكون التوليدو Mk1 مبنية علي منصة فولكس فاجن A2 فكان من الطبيعي ان تشترك مع سيارات فولكس فاجن لنفس الجيل في المحركات وانظمة التعليق والفرامل وباقي مكونات السيارة.
جدير بالذكر انه قد تم اعادة انتاج التوليدو مرة اخري تحت اسم شيري A11 الصينية.

الجيل الثاني من توليدو
بدأ انتاج الجيل الثاني من التوليدو Mk2 في عام 1998 وتوقف الأنتاج في عام 2005. وامتداداً للتعاون بين سيات الأسبانية وفولكس فاجن الألمانية فقد تم بناء الجيل الثاني من التوليدو علي منصة شركة فولكس فاجن A4 لتشترك مع العديد من سيارات مجموعة فولكس فاجن في العديد من المكونات ومن تلك السيارات علي سبيل المثال لا الحصر، فولكسفاجن جولف 4 وأودي A3 وسكودا اوكتافيا A4.
الموديلات الأوائل منها كانت تصنع في مصنع فولكسفاجن/أودي في بلجيكا بمستوي عال من الجودة إلي ان حل محله الأنتاج الاسباني في منتصف عام 1999 وبدأ انتاج النسخة الهاتشباك من التوليدو تحت أسم ليون Mk1 لتبدأ قصة نجاح أخري لسيات ترويها علينا سيات ليون الجميلة الأخت الشقيقة لتوليدو.

الجيل الثالث والأخير من توليدو
بدأ انتاج الجيل الثالث من التوليدو Mk3 في عام 2004
وتوقف الأنتاج في عام 2009، معتمدة علي منصة فولكسفاجن A5 لتشارك جولف 5 والجيتا وسكودا اوكتافيا A5 في العديد من المكونات.
لم يكن الجيل الثالث كسابقيه من موديلات التوليدو بالشكل المعروف، فقد اتخذ هيئة سيارات المهام المتعددة MPV. ولم يلق هذا الموديل استحسان الجمهور ليكتب اسوء نهاية لقصة بدءها الموديلين السابقين بالنجاح ويتوقف الأنتاج نهائياً من التوليدو في عام 2009 لقلة المبيعات.

الجيل الرابع من توليدو
في تلك الفترة التي توقف فيها انتاج سيات توليدو، بدأت شركة سيات في انتاج سيارة فخمة عائلية كبيرة تحت أسم SEAT Exeo مبنية علي طراز A4 من أودي لتسد الفراغ الذي سببه توقف انتاج التوليدو في فئة السيارات السيدان.
ثم بدا لسيات ان تنتج سيارة وسيطة بين طرازي ابيزا وليون (والتي كانت في الأصل النسخة الهاتشباك من التوليدو) لتكون جوهرة العقد وبدأت في أحياء طراز توليدو من جديد عندما شاركت في معرض جينيف الدولي للسيارات واعلنت رسمياً عن عودة الأسطورة بتقديم النسخة الأختبارية من توليدو في عام 2012. هكذا بدأ جيمس موير رئيس سيات أنذاك تقديمه لها بجملته الشهيرة "Legend is Back" يقصد بها توليدو.
تم بناء الجيل الرابع من توليدو علي منصة فولكسفاجن A05 وهي نسخة معدلة من المنصة A5 والتي تشاركها فيها سكودا رابيد. قد تم تصنيع هاتين السيارتين في مصنع سكودا في مدينة
Mladá Boleslav التشيكية.
وكما ذكرنا سابقاً، ان تم بناء سيارتين علي نفس المنصة فأنه يوجد تشابه يصل لحد التطابق بين هاتين السيارتين. وهذا ما حدث بين سيات توليدو وسكودا رابيد.

إلي هنا وقد أنتهينا من تقديم السيات توليدو
والأن نبدأ بتقديم سكودا رابيد

SKODA Rapid
بدأ انتاج السيارة سكودا رابيد في عام 1935 وظل الأنتاج مستمر إلي ان وقعت الحرب العالمية الثانية، ثم ثمه أنتاج أخير بعد الحرب حتي عام 1947.
ثم أُستأنف انتاج السيارة سكودا رابيد في الفترة بين 1984 و1990 بنسخة كوبيه من السيارة سكودا 130 السيدان.
في عام 2011 ظهرت السيارة سكودا رابيد في الأسواق الهندية كنسخة معاد تسميتها من السيارة فولكسفاجن فينتو الهندية والتي كان ينتجها مصنع سكودا الهندي وظهرت لتبدو وكأنها نسخة محاكاة لطراز سكودا فابيا والتي شاركتها في المقدمة والمؤخرة لتكون بذلك الجيل الثاني منها.
ثم أعيد تقديمها في عام 2012 في معرض بكين الدولي للسيارات في الصين وشاركت فابيا في العديد من مكوناتها وتحتل المكانة الوسطي بين اوكتافيا وفابيا.
تبدو السيارة رابيد وكأنها سيارة سيدان إلا انها سيارة هاتشباك ب5 أبواب توفر مساحة تخزين تصل إلي 550 لتر وتشترك مع سيات توليدو في الهيكل والصالون والأجزاء الميكانيكية وآلات الجر ولوحة العدادات والتابلوه وكلتا السيارتين يتم تجميعهم في مصنع سكودا بمدينة
Mladá Boleslav التشيكية.