| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33

  1. #1

    الصورة الرمزية FAR!D

    رقم العضوية : 53368

    تاريخ التسجيل : 18Nov2009

    المشاركات : 2,632

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندريه ماريا و ترابها زعفران

    السيارة: دايو نوبيرا 2 / 99 بريميم

    السيارة[2]: تويوتا افينسيس 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : FAR!D غير متواجد حالياً

    افتراضي مسأله دينيه بحته...ماذا بين علي و معاوية - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم
    ماذا بين علي و معاوية؟
    ماذا جري كي تبدأ فتنه و انقسام من اكبرها في دين الاسلام و بسببها ظهرت شيعه علي ثم الشيعه بوجه عام بحالتها اليوم ؟
    .......................
    انا بقرأ كتاب حاليا مش فاكر اسمه للامانه غير فيه كلمه علي و الجزء الثاني
    المهم استوقفتني الكلمات و الفقرات ديه
    https://docs.google.com/file/d/0BxIx...p=docslist_api

    https://docs.google.com/file/d/0BxIx...p=docslist_api

    https://docs.google.com/file/d/0BxIx...p=docslist_api

    برجاء قراءه المستندات ديه الاول
    و بعديها نتناقش في ايه السبب في كون واحد زي علي بن ابي طالب في ادبه و حسبه يختلف عليه بين قوم ليسوا بعدين من عهد رسول الله ( عليع افضل الصلوات والسلام)
    مستني آراء الشيخ خالد و اعضاؤنا المثقفين دينيا و تاريخيا


  2. #2

    الصورة الرمزية 4fun14

    رقم العضوية : 140160

    تاريخ التسجيل : 10Apr2013

    المشاركات : 976

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لانسر شارك

    السيارة[2]: دايو لانوس

    الحالة : 4fun14 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كنت لسه بقرا ف الموضوع ده النهارده
    انت اخترت اكثر القصص الشائكه ف التاريخ وانا شخصيا مش قادر اعرف الحقيقه لان كل كاتب.. كتب بوجهه نظر مختلفه تماما وكل واحد هيخليك تكره طرف علي حساب طرف
    منصحكش تركز ف القصه دي اوي ومعتقدش حد هيرد عليك لانه هيضطر يخوض ف حقوق صحابا والحمدلله انه نجانا من دمائهم باننا معشناش عصرهم.. فاكيد اتمني نعف لساننا عنهم


  3. #3

    الصورة الرمزية FAR!D

    رقم العضوية : 53368

    تاريخ التسجيل : 18Nov2009

    المشاركات : 2,632

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندريه ماريا و ترابها زعفران

    السيارة: دايو نوبيرا 2 / 99 بريميم

    السيارة[2]: تويوتا افينسيس 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : FAR!D غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 4fun14 مشاهدة المشاركة
    ا والحمدلله انه نجانا من دمائهم باننا معشناش عصرهم.. فاكيد اتمني نعف لساننا عنهم
    ماهي هي ديه المصيبه
    ديه الفتنه اللي بجد و الحمد لله انها نجاناسيبك منها لاننا محدش يعرف حيكون مع اي معسكر
    بس سيدنا علي رجل صحابي من اوائل المسلمين و صهر الرسول و من نسبه و مبشر بالجنه
    اما معاويه معرفش عن شئ للحقيقه
    بس ليه حصل الاختلاف علىسيدنا علي مع وجود كل المؤيدات في صفه مع ان القوم ايامه كانوا من الاولين اللي حضروا عهد النبي(ص) وكانوا اقرب منا للاسلام و السنه
    ماهي حاجه تحير و تجن بردوا


  4. #4

    الصورة الرمزية ibrahim sallam

    رقم العضوية : 155162

    تاريخ التسجيل : 25Jan2014

    المشاركات : 1,167

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاسكندريه

    السيارة: مش اجيب الاولى الاول

    السيارة[2]: ربنا يسهل ادعولي

    الحالة : ibrahim sallam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طيب

    بداية انصحك بكتاب ( منهاج السنه) لابن تيميه فهو كتاب رائع وفيه تفصيلات رائعه بخصوص موقف المسلمين مما حدث بين علي ومعاويه (( ممكن تكتب كلام ابن تيميه في الفتنه بين علي ومعاويه) في جوجل.

    وكذلك كتب الدكتور الصلابي وخصوصا كتاب( الدوله العثمانيه).

    وكذلك الدكتور عثمان الخميس فهو متخصص في هذا الشأن ولها مناظرات رائعه.

    وعموما عموم المسلمين يرون عدم الخوض في هذه الفتنه وانها فتنة ويجب الامساك عنها وعدم الخوض فيها.

    ويرون ايضا ان كلا من علي ومعاويه مجتهدين احدهما اجتهد فاصاب( علي) والاخر اجتهد فأخطأ ( معاويه) ويترضون عنهما ولا يذكرونهما الا بالخير.
    ولا تلتفت ابدا لكتب الشيعه فهؤلاء قوم كذابون يسخطون على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    { اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً } " .


  5. #5

    الصورة الرمزية FAR!D

    رقم العضوية : 53368

    تاريخ التسجيل : 18Nov2009

    المشاركات : 2,632

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندريه ماريا و ترابها زعفران

    السيارة: دايو نوبيرا 2 / 99 بريميم

    السيارة[2]: تويوتا افينسيس 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : FAR!D غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ibrahim sallam مشاهدة المشاركة
    طيب

    بداية انصحك بكتاب ( منهاج السنه) لابن تيميه فهو كتاب رائع وفيه تفصيلات رائعه بخصوص موقف المسلمين مما حدث بين علي ومعاويه (( ممكن تكتب كلام ابن تيميه في الفتنه بين علي ومعاويه) في جوجل.

    وكذلك كتب الدكتور الصلابي وخصوصا كتاب( الدوله العثمانيه).

    وكذلك الدكتور عثمان الخميس فهو متخصص في هذا الشأن ولها مناظرات رائعه.

    وعموما عموم المسلمين يرون عدم الخوض في هذه الفتنه وانها فتنة ويجب الامساك عنها وعدم الخوض فيها.

    ويرون ايضا ان كلا من علي ومعاويه مجتهدين احدهما اجتهد فاصاب( علي) والاخر اجتهد فأخطأ ( معاويه) ويترضون عنهما ولا يذكرونهما الا بالخير.
    ولا تلتفت ابدا لكتب الشيعه فهؤلاء قوم كذابون يسخطون على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الكتب صعبه شويه بس ححاول
    اما كونها فتنه فاهي نعم فتنه و اكبر فتنه
    اما بخصوص الاصابه و الاجتهاد فا صعبه عشان مات فيها الاف المسلمين مين حيحاسب عليهم وهما نفسهم حسابهم ايه لقتالهم لبعض و كونهم مسلمين و المسأله انت بتقول عليها طبقا لكلام الائمه اجتهاد مش دفاع عن دين او ارض او عرض؟
    اما شيعه اليوم فلا تقلق دول الفرجه عليهم للتسليه فقط


  6. #6

    الصورة الرمزية FAR!D

    رقم العضوية : 53368

    تاريخ التسجيل : 18Nov2009

    المشاركات : 2,632

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندريه ماريا و ترابها زعفران

    السيارة: دايو نوبيرا 2 / 99 بريميم

    السيارة[2]: تويوتا افينسيس 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : FAR!D غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حد طيب ياخد ثواب و يعرفنا من هو معاوية


  7. #7

    الصورة الرمزية 4fun14

    رقم العضوية : 140160

    تاريخ التسجيل : 10Apr2013

    المشاركات : 976

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لانسر شارك

    السيارة[2]: دايو لانوس

    الحالة : 4fun14 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا معاك انها حاجه تجنن وتساؤلاتك مشروعه.. بس سيدنا معاويه مكنش لوحده وكان معاه مبشرين بالجنه وصحابا تقال برضه
    والمشكله والله اني لما بقرا ف الموضوع.. بتمرجح.. كل كتاب عاوز يوصلك لقناعه غير التاني
    عامل زي اليومين دول لما واحد يفتح اون تي في ويقلب ع الجزيره.. تحس انك بتتبسطر كدة :-d
    مكدبش عليك انا غصب عني ليا قناعه شخصيه ف قصه الفتنه الكبري دي بس طالما هي فتنه كبري فعلا مش شايف ف نفسي الشجاعه اني اقول قناعتي دي
    الكلام هنا يمكن يبقي لبعد مانموت.. ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد


  8. #8

    الصورة الرمزية Secret-Man

    رقم العضوية : 146621

    تاريخ التسجيل : 27Jul2013

    المشاركات : 1,357

    النوع : ذكر

    الاقامة : Dubai

    السيارة: Porsche Cayenne Turbo S

    السيارة[2]: Range Rover SPort

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Secret-Man غير متواجد حالياً

    Take it Or Leave it.


  9. #9

    الصورة الرمزية theislamic

    رقم العضوية : 54820

    تاريخ التسجيل : 04Dec2009

    المشاركات : 151

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنيا-مصر

    السيارة: يا رب

    السيارة[2]: sunny super saloon 2013

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : theislamic غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين .

    أما بعد، فهذا ما ورد - فيما وقفتُ عليه - من الأحاديث الصحيحة في فضل سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، أسأل الله الكريم أن ينفع بها إخواني المسلمين، وأن يجعلها غصَّة في حلوق أهل البدع والمنافقين :

    1 - عن عبد الرحمن بن أبي عُمَيرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال لمعاوية :

    " اللهم اجعله هادياً مهديًّا، واهدِ به "

    رواه الترمذي ( 3842 )، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 1969 )

    2 - عن العِرباض بن سارية السلمي رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول :

    "اللهم علّم معاوية الكتاب والحساب ، وقِهِ العذاب "

    رواه أحمد ( 17202 )، وصححه بشواهده الألباني في السلسلة الصحيحة ( 3227 )

    3 - عن أم حرام الأنصارية رضي الله عنها، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلّم يقول :

    " أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا "

    رواه البخاري ( 2924 )

    قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 6 / 127 ) : قال المهلّب : في هذا الحديث منقبة لمعاوية لأنه أول من غزا البحر . اهـ .

    وقال أبو جعفر الطبري في " تاريخ الأمم والملوك " ( أحداث سنة ثمان وعشرين ) : عن خالد بن معدان قال : أول من غزا البحر معاوية؛ في زمن عثمان، وكان استأذن عمر فلم يأذن له، فلم يزل بعثمان حتى أذن له، وقال : لا تنتخب أحداً، بل من اختار الغزو فيه طائعاً فأعِنه، ففعل . اهـ .

    4 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلّم :

    " اذهب ادعُ لي معاوية "، وكان كاتبه

    رواه أحمد ( 2651 / شاكر )، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 1 / 164 )

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 4 / 288 ) : إن معاوية ثبت بالتواتر أنه أمّره النبي صلى الله عليه وسلّم كما أمّر غيره، وجاهد معه، وكان أميناً عنده يكتب له الوحي، وما اتّهمه النبي صلى الله عليه وسلّم في كتابة الوحي، وولاّه عمر بن الخطاب الذي كان أخبر الناس بالرجال، وقد ضرب الله الحق على لسانه وقلبه، ولم يتّهمه في ولايته . اهـ .
    ----------------------------------------------نقل من موقع اهل الحديث
    ----------------------------------------------

    و للمزيد [url=http://www.saaid.net/Doat/saud/12.htm]


  10. #10

    الصورة الرمزية theislamic

    رقم العضوية : 54820

    تاريخ التسجيل : 04Dec2009

    المشاركات : 151

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنيا-مصر

    السيارة: يا رب

    السيارة[2]: sunny super saloon 2013

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : theislamic غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الجواب : الرد على ذلك من عدة وجوه :

    أولاً : إن الكلام عما شجر بين الصحابة ليس هو الأصل ، بل الأصل الاعتقادي عند أهل السنة والجماعة هو الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة ، وهذا مبسوط في عامة كتب أهل السنة في العقيدة ، كالسنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل ، والسنة لابن أبي عاصم ، وعقيدة أصحاب الحديث للصابوني ، والإبانة لابن بطة ، والطحاوية ، وغيرها .

    ويتأكد هذا الإمساك عند من يخشى عليه الالتباس والتشويش والفتنة ، وذلك بتعارض ذلك بما في ذهنه عن الصحابة وفضلهم ومنزلتهم وعدالتهم وعدم إدراك مثله ، لصغر سنه أو لحداثة عهده بالدين . . . لحقيقة ما حصل بين الصحابة ، واختلاف اجتهادهم في ذلك ، فيقع في الفتنة بانتقاصه للصحابة من حيث لا يعلم .

    وهذا مبني على قاعدة تربوية تعليمية مقررة عند السلف ، وهي إلا يعرض على الناس من مسائل العلم إلا ما تبلغه عقولهم .
    قال الإمام البخاري رحمه الله : (( باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية ألا يفهموا )) . وقال علي رضي الله عنه : (( حدثوا الناس بما يعرفون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله )) .
    وقال الحافظ في الفتح تعليقا على ذلك : (( وفيه دليل على ان المتشابه لا ينبغي أن يذكر عند العامة . ومثله قول ابن مسعود : ( ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ) . ( رواه مسلم ) .

    دع ما جرى بين الصحابة في الوغى بسيوفهم يوم التقى الجمعــان
    فقتيلهم وقاتلهم لهـــــــــم وكلاهما في الحشر مرحومان
    والله يوم الحشر ينـزع كلمــــا تحوي صدورهم من الأضـغان

    قال عبد الله بن الإمام أحمد : " حدثنا أبي ، حدثنا إسماعيل بن علية ،حدثنا أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، قال:" هاجت الفتنة وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة آلاف ، فما حضرها منهم مائة ، بل لم يبلغوا ثلاثين " .

    قال ابن تيمية : " وهذا الإسناد من اصح إسناد على وجه الأرض ، ومحمد بن سيرين من أورع الناس في منطقته ، ومراسيله من أصح المراسيل " . ( منهاج السنة 6 / 236 ) .

    ثانياً : الخلاف بين علي ومعاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل الخلافة ، كما يدعي الرافضة :

    لما انتهى علي – رضي الله عنه – من أهل الجمل فقال : لا بد أن يبايع الآن معاوية ، وجهز الجيش لمقاتلة معاوية أو يبايع ، وكان معاوية قد رفض البيعة .

    فخرج علي بجيش قوامه 100 ألف في صفين .

    ومعاوية لم يطالب الحكم ، فعن أبي مسلم الخولاني :" أنه دخل على معاوية فقال له : أنت تنازع علياً أأنت مثله ؟ فقال معاوية : لا والله إني لأعلم أن علياً أفضل وأحق ولكن ألستم تعلمون أن عثمان قتل مظلوماً ؟ وأنا ابن عمه وأنا أطلب بدمه فأتوا علياً فقولوا له فليدفع إليّ قتلة عثمان وأُسلِّم له الأمور ، فَأَتوا عليا فكلموه فأبى عليهم ولم يدفع القتلة ". ( وهذه الرواية إسنادها صحيح كما في تاريخ الإسلام للذهبي ) .

    فهذا يؤكد على أن الخلاف بين علي ومعاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل الخلافة ، كما يدعي الرافضة ، والقضية اجتهادية ،فلم يقل معاوية إنه خليفة ولم ينازع عليا الخلافة أبداً .

    ثانياً : معاوية كان متأولاً وقد استند إلى النصوص الشرعية ، والتي تظهر أن عثمان يقتل مظلوماً ويصف الخارجين عليه بالمنافقين ، وهو ما رواه الترمذي وابن ماجه عن عائشة قالت : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" يا عثمان .! إن ولاك الله هذا الأمر يوما ، فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذي قمصك الله فلا تخلعه – قالها ثلاث مرات - :" وكان معاوية يقول إن ابن عمي قتل ظلماً وأنا كفيله والله يقول { ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً }.

    ثالثاً : المتأول المخطئ مغفور له بالكتاب وبالسنة ، قال تعالى { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } وثبت في الصحيح أن الله عز وجل
    قال :" قد فعلت " ( مسلم ) .وقال – صلى الله عليه وسلم - :" إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان " رواه ابن ماجه وصححه الألباني .

    رابعاً : تناقض الرافضة فهم يعظمون من قاتل مع علي – رضي الله عنه - ، ويمدحون من قتل عثمان ، مع أن الذم والإثم لمن قتل عثمان أعظم من الذم والإثم لمن قاتل عليا ، فإن عثمان كان خليفة اجتمع الناس عليه ، ولم يقتل مسلما .

    خامساً : كان الصواب أن لا يكون فتالاً ، وكان ترك القتال خير للطائفتين ، فليس في الاقتتال صواب ، ولكن علي – رضي الله عنه – كان أقرب للصواب إلى الحق من معاوية ، والقتال فتنة ليس بواجب ولا مستحب ، وكان ترك القتال خيرا للطائفتين ، ومع أن علياً كان أولى بالحق ، وهذا القول هو قول الإمام أحمد وأكثر أهل الحديث وأئمة الفقهاء ، وهو قول أكابر الصحابة – كما نقل ذلك شيخ الإسلام في المنهاج – وهو قول عمران بن حصين – رضي الله عنه – وكان ينهى عن بيع السلاح في ذلك القتال ، ويقول :" هو بيع السلاح في الفتنة " وهو قول أسامة بن زيد ، ومحمد بن مسلمة ، وسعد بن أبي وقاص ، وأكثر من بقي من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار – رضي الله عنهم - .

    سادساً : لذلك كان مذهب أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة ، فإنه قد ثبتت فضائلهم ، ووجبت موالاتهم ومحبتهم ، وما وقع منه ما يكون لهم فيه عذر يخفى على الإنسان ، ومنه ما تاب صاحبه منه ، ومنه ما يكون مفغورا ، فالخوض فيما شجر يوقع في نفوس كثير من الناس بغضا وذما ،ويكون هو في ذلك مخطئا بل عاصيا فيضر نفسه .

    سابعاً : هذا القتال قتال فتنة ، قال الزهري – رحمه الله - :" وقعت الفتنة وأصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – متوافرون ، فأجمعوا أن كل دم أو مال أو فرج أصيب بتأويل القرآن فإنه هدر " .

    ثامناً : الكتاب والسنة دلت على أن الطائفتين مسلمون ، وأن ترك القتال كان خيراً من وجوده قال تعالى { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين } فسماهم الله مؤمنين إخوة مع وجود الاقتتال والبغي .
    - ( يدعوهم إلى الله ويدعونه إلى النار ) :
    - قال شيخ الإسلام ابن تيمية : و جماهير أهل السنة متفقون على أن علياً أفضل من طلحة و الزبير فضلاً عن معاوية وغيره . المنهاج (4/358 ) .
    - و قال رحمه الله عند الكلام على حديث " ويح عمار تقتله الفئة الباغية ، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار " . حديث صحيح متفق عليه و اللفظ للبخاري .
    - قال : " و هذا أيضاً يدل على صحة إمامة علي و وجوب طاعته و إن الداعي إلى طاعته داع إلى الجنة ، وأن الداعي إلى مقاتلته داع إلى النار ، و هو دليل على أنه لم يكن يجوز قتال علي ، و على هذا فمقاتله مخطئ وإن كان متأولاً أو باغ بلا تأويل و هو أصح القولين لأصحابنا ، و هو الحكم بتخطئة من قاتل علياً و هو مذهب الأئمة والفقهاء الذين فرعوا على ذلك قتال البغاة المتأولين " . مجموع الفتاوى 4/437.
    - وقال رحمه الله :" ثبت بالكتاب و السنة إجماع السلف

    نقل من المصدر السابق ذكره



 
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عايز موقع اقرا من عليه كتب دينيه واحاديث قدسيه ونبويه
    بواسطة aminibrahim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-10-2013, 09:44 AM
  2. (( بين معاوية - مروان - الأعرابي ))
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-12-2012, 10:04 PM
  3. ظواهر مصريه بحته
    بواسطة M.Akef في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-03-2011, 01:41 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2