لا تفكر كثيرا في تلك الامور حتي لا يجد الشيطان ثغره يدخل منها لتفكيرك
رقم العضوية : 33398
تاريخ التسجيل : 19Feb2009
المشاركات : 667
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: 127
السيارة[2]: Aveo / Renault Stepway
دراجة بخارية: لا
الحالة :
اقرا الحديثين التاليين عن سيد الخلق و انت حترتاح فيهم الخلاصه علشان متخليش الشيطان يدخلك
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة )
يكفى حسن الظن بالله و ان لم تحل مشكلتك - لماذا - الاجابه فى الحديث التالى
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها قالوا إذاً نكثر ؟ قال : الله أكثر " .
و من خلال تجربتى - لقد دعوت الله فى مواضع كثيره و لم يستجب و اكتشفت ان الله صد عنى بعدم الالاجابه السوء الذى لم اره بعلمى القاصر و انه منعنى رزق لكى يعطينى الرزق الاوفر بعد ذلك - احسن الظن بربك فعند الله الخير الكثير لعبادة
رقم العضوية : 147527
تاريخ التسجيل : 20Aug2013
المشاركات : 2,008
النوع : ذكر
الاقامة : Hurghada
السيارة: None
السيارة[2]: Scoda Fantasia 2010 (Sold
دراجة بخارية: None
الحالة :
لا تفكر كثيرا في تلك الامور حتي لا يجد الشيطان ثغره يدخل منها لتفكيرك
رقم العضوية : 70100
تاريخ التسجيل : 09May2010
المشاركات : 4,215
النوع : ذكر
الاقامة : المحله الكبرى
السيارة: kia.carens
السيارة[2]: octavia fantazia
دراجة بخارية: ......................
الحالة :
نسئل الله تبارك وتعالى ان يحقق لك المراد وان يلهمك السداد والرشاد
ما ادراك لعل منع الاجابه وتاجيلها فيه خير لك
وما ادراك لعل الله يحبك ويحب ان سمع صوتك وانا تقول يارب ويرجأ الخير لك
الدعاء نفسه عباده فانت تتعبد اكثر من غيرك وكثير الدعاء ولابد ان يجاب فى وقتها او يرفع الله به عنك بلاء اكبر أو يرجأه الله وتاخذ ثواب بقيمه دعائك ......... ولعل منع الاجابه فيه مصلحه لك وانت لاتعرف
ولك فى قصه سيدنا الخضر عبره لك وكان معه نبى الله موسى عليه وعلى نبينا الصلاه والسلام
وعند اعتراض سيدنا موسى على ثقب السفينه والغلام وبناء الجدار وهذا مالم يستطع سيدنا موسى معه صبرا وهو نبى
فيا اخى الفاضل لاتجعل الشيطان ينتصر عليك ويفرح بك ويمنعك عن الدعاء ويثقل عليك العباده
وهناك دعاء احبه كثيرا ودائما اردده وكان اول دعاء لى عندما وقع نظرى لاول مره على بيت الله الحرام
وهو .......... اللهم اجعلنى مستجاب الدعوه
رقم العضوية : 86069
تاريخ التسجيل : 17Jan2011
المشاركات : 152
النوع : انثى
الاقامة : Cairo, Egypt
السيارة: لسه
السيارة[2]: 127
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
اللهم اصلح حالنا و حال المسلمين
بارك الله في الاخوة الاعضاء و جزاهم الله خيرا على ردودهم الكريمة
لصاحب الموضوع
فرج الله همك و وهبك الرضا و السكينة و وفقك لما يحبه و يرضاه
رقم العضوية : 86069
تاريخ التسجيل : 17Jan2011
المشاركات : 152
النوع : انثى
الاقامة : Cairo, Egypt
السيارة: لسه
السيارة[2]: 127
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
لا تيأس .. إذا حرمك الله ما تُحب .. ولا تحزن إذا إنجبرت على التعايش مع وضعٍ قد يُؤلمك .. بل إبتسم .. لأنّ الله سبحانه قال وهو الرّحيم :-
"وعسى أن تكرهوا شيئاً و هو خيرٌ لكم"
رقم العضوية : 10065
تاريخ التسجيل : 04May2008
المشاركات : 1,630
النوع : ذكر
الاقامة : Heliopolis
السيارة: BMW isA :)
السيارة[2]: Opel Astra J HB
دراجة بخارية: None
الحالة :
خليني أبتدي بمقولة "المؤمن مصاب", و دي حقيقة بنسبة كبيرة..
محدش قال أن طريق الأيمان ده طريق سهل أو سكته سالكة, و إلا كانت البشرية كلها ضمنت دخولها الجنة من الباب الواسع, لكن هو أصلاً مفيش باب واسع..
الحديد مبيزدادش صلابة غير لما يتسخن و يتضرب عليه بعنف..
نفس المثل ده ينطبق علينا أحنا كبشر, قوة أيمانك بتكون مرهونة بالتجارب الصعبة اللي عديت منها.. زي بالظبط الطالب الشاطر, أنت هتعرف بس أنه شاطر لما ينجح أنه يحل كل سؤال يعدي عليه صح..
هتفق معاك أن كتير بيعدي علينا مواقف صعبة مبنقدرش نفهم هي حصلت ليه و كتير بتسأل أشمعنا ده حصل معاك أنت بالذات في الوقت ده بالتحديد لكن مبتعرفش توصل لأجابة..
أنا هقولك على حاجة و عايزك تجربها بس معلش حاول تستخدم خيالك فيها شوية, حاول تتخيل نفسك كناقد فني بيتفرج على فيلم فيه قصة حياتك أنت بالتفصيل, حاول تعدي على كل المواقف الصعبة اللي فاتت على الشخص ده "اللي هو أنت يعني".. خلي تفكيرك كله كأنك بتقيم الشخص ده دلوقتي فبتبصله نظرة شاملة Overall بكل ماضيه و حاضره.. ممكن تستخدم ورقة و قلم و تكتب المشاهد اللي لفتت أنتباهك..
عايز أقولك أنك ممكن تلاقي نفسك بتضحك على تجارب كتير كنت شايف وقتها أنها مستحيلة, و يمكن تستغرب من تصرفاتك في مواقف تانية أفتقدت فيها الحكمة, و يمكن تضايق أوي من نفسك في مواقف تعاملت فيها بغير وعي..
أكيد أكيد لما تحط شخصيتك التخيلية "الناقد الفني" مكان شخصية بطل الفيلم " اللي هو أنت يعني " و تفكر أزاي هتتصرف في أي موقف من المواقف دي, هتلاقي نفسك بتتصرف بشكل أعمق و أكثر نضجاً عن ذي قبل..
هتلاقي أنك عمرك ما كنت تتخيل أن الموقف الفلاني اللي حصل مثلاً من 10 سنين فاتوا كان هيأثر في شخصيتك بعدها بالفترة دي كلها, لأ ده أكتر من كده, ده ممكن خلاك تكون سبب في تغيير ناس تانية غيرك عن قصد أو غير قصد..
فكرة الأطار الزمني "Time Frame" دي فكرة محدودة تتناسب مع طبيعة العقل البشري المحدود, فطبيعي في حاجات كتير بتحصل تبدو غير منطقية و يستحيل علينا فهمها لأنه ممكن يكون لسة مجاش ميعاد تعلم الدرس بتاعها..
لكن المهم بقى في ده كله أن التقرب الي الله هو السبيل الوحيد لتقبل مثل هذه الأمور, الله هو الوحيد القادر على أعطاءك البصيرة لترى حكمته في حياتك و في كل ما حولك..
بطبيعة الحال الشيطان دايماً بيدور على أضعف منطقة للشخص و يبتدي يركز الضرب فيها, فخد بالك من النقطة دي..
كفاية كده عشان حسيت أني رغيت كتير.. lol
[shfaf2]http://nileup.com/up/uploads/nilemotors_14667781721.jpg[/shfaf2]
رقم العضوية : 121875
تاريخ التسجيل : 16Mar2012
المشاركات : 137
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: no
السيارة[2]: toyota
الحالة :
تخيل ان انا مثلا واحد صاحبك و كل ما بتعوز مني حاجه بقل معاك كل ما تطلب مني حاجه مبتاخ ش عليك .. بس في مره طلبت مني حاجه رفضت لسبب ما ... خلاص كده بقيت مش صاحبك... بقيت مبحبكش ؟؟
طب قبل متزعل علي الحاجه الي نفسك تتحق و بتدعي ربنا عشانها شكرت ربنا علي النعم الكتير الي عندك
شكرا يارب انك مكتبتش عليا اكون اعمي
شكرا يارب انك مكتبتش علي اكون اصم
شكرا يارب انك مكتبتش عليا اكون فقير ... اكون عندي مرض خبيث ... اكون مشلول ... !!
someone5 سابقا
رقم العضوية : 150353
تاريخ التسجيل : 21Oct2013
المشاركات : 548
النوع : ذكر
الاقامة : egypt
السيارة: bugattk
السيارة[2]: bugatti
الحالة :
انا مخى شت كتير و عملت كل حاجه غلط و مشيت يمين و شمال و فوق و تحت
و فى الاخر الحقيقه واحده لكن المشكله الكبيره ان الواحد علشان يوصل للحقيقه دى شىء صعب جدا رغم انه ادام عيون الجميع
انا هلخصلك الموضوع
*فى البدايه لازم تفهم اننا بنعمل كل حاجه بتحارب الله و دينه و ده ميكانيزم اجتماعى و فردى
و ان الله بيقول (ان الله غنى عن العلمين) ده مش جاى من فراغ هو فعلا متعال و اكبر من اى حد
طيب هو اداك كتالوج تمشى عليه فى حياتك و هو اللى خلقك و عارف احسن منك , لو مشيت على الكتالوج ده هيبقى اقرب اليك من حبل الوريد رغم انه متعال و مش محتاج حد لكن هيقف جنبك و مش هيسيبك
و لو ممشتش على الكتالوج هيكون برده موجود بيديك اشارات علشان تحاول تتفكر فيها علشان ترجعله
و كل واحد حر فى كيفية تفكيره
طيب الله بيقولك لا تتعامل بالربا ليه ؟ علشان الربا استغلال و ابتزاز و سيطره من قبل الغنى على الفقير
الله مش عايزك تكون ضعيف و مش عايز حد يتحكم فى رقبتك , تقوم انت (الناس يعنى ) تتعامل بالربا بل و تدافع عن الربا طيب انت واحد جاهل عايز تأذى نفسك و الكتالوج موجود ادامك مش باصصله و رايح تدخل نفسك فى عبوديه لبشرى مثلك مخلوق من الطين
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ
طيب الناس متعلقه بالماديات و هى اساس حياتها , لكن عند الله الموضوع مختلف
-لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ
طيب ييجى بقى عيل ابن امه متدلع و مقضيها او واحد متعين بالواسطه فى مكان له سلطه او جاه او واحد فرحان بالدبابه اللى معاه و عمال يتصور بالبدله الميرى و يقتل فى خلق الله زى الامريكان و من يدور فى فلكهم , دول مش عارفين ولا فاهمين يعنى ايه سنن
-وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
-أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ 6 إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ 7 الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ 8 وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ 9 وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ 10 الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ 11 فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ 12 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ 13 إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ 14
-فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُون
يا بيه النبى محمد لو موجود فى بلاد العرب الان لقتله الناس الذين يدعون الاسلام
الخلاصه
كل واحد بتقوم قيامته لما يموت , ولا الدولار هينفع حد ولا الدبابه ولا الموامس
حيرتك هتنتهى اذا عرفت كيف تنظر الى الامور , طمس الله للقلوب دى فعلا صدقنى حتى لو انت مش فاهم دلوقتى بس حقيقى هى اسوأ شىء ممكن يحصل لبشرى , لان محدش ولا اتخن تخين فى الدنيا يقدر على الله واحد مخلوق من شوية تراب و بيتكبر فى اسوأ من كده ايه ؟ !!
فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ ۖ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ ۖ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ
رقم العضوية : 73767
تاريخ التسجيل : 24Jun2010
المشاركات : 1,096
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: not yet
السيارة[2]: الحمد لله Nubira 2003 Auto
الحالة :
تحية للأخوة الزملاء ول banzai خصوصا لأنى سبق أنى هاجمته فى أحد مواضيعه قديما وقد تبين لى الآن سوء تقديرى للأمور فأنا أستغل الفرصة وأعتذر له.
الأخ صاحب الموضوع : لن أزيد على كل ما قاله الزملاء الأفاضل بس عندى ملحوظة واحدة احب اشاركها معاك اذات سمحت وفكر فى معناها كويس اوى هترتاح
الله سبحانه وتعالى لا يُجرب... الله يُعبد ويُسلم له الأمر مطلقا
مينفعش نقول انا دعيت ومفيش فايدة ابدا لأن ده بينطوى على سوء فهم مطلق للحقيقة
قليل اوى من البشر اللى عندهم الموضوع ده بنسبة 100%. لكن كل ما زادت النسبة دى فى القلب كلما ارتاح العبد وهدأت نفسه.
الله يوفقنى ويوفقك ويوفق الجميع لما فيه الخير وصلاح الحال.
mhelshaar سابقا
رقم العضوية : 146621
تاريخ التسجيل : 27Jul2013
المشاركات : 1,357
النوع : ذكر
الاقامة : Dubai
السيارة: Porsche Cayenne Turbo S
السيارة[2]: Range Rover SPort
دراجة بخارية: No
الحالة :
لماذا لا يستجيب الله لدعائنا ؟.
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى : ( والأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح ، والسلاح بضاربه ، لا بحده فقط ، فمتى كان السلاح سلاحا تاما لا آفة به ، والساعد ساعد قوي ، والمانع مفقود ، حصلت به النكاية في العدو . ومتى تخلف واحد من هذه الثلاثة تخلف التأثير ) الداء والدواء ص35 .
فيتبين من ذلك أن هناك أحوالا و آدابا و أحكاما يجب توفرها في الدعاء و في الداعي ، و أن هناك موانع و حواجب تحجب وصول الدعاء و استجابته يجب انتفاؤها عن الداعي و عن الدعاء ، فمتى تحقق ذلك تحققت الإجابة .
و من الأسباب المعينة للداعي على تحقيق الإجابة :
1 - الإخلاص في الدعاء ، وهو أهم الآداب وأعظمها وأمر الله عز و جل بالإخلاص في الدعاء فقال سبحانه : ( وادعوه مخلصين له الدين ) ، والإخلاص في الدعاء هو الاعتقاد الجازم بأن المدعو وهو الله عز وجل هو القادر وحده على قضاء حاجته و البعد عن مراءاة الخلق بذلك .
2 - التوبة والرجوع إلى الله تعالى ، فإن المعاصي من الأسباب الرئيسة لحجب الدعاء فينبغي للداعي أن يبادر للتوبة والاستغفار قبل دعائه قال الله عز وجل على لسان نوح عليه السلام : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) .
3 - التضرع و الخشوع و التذلل و الرغبة و الرهبة ، و هذا هو روح الدعاء و لبه و مقصوده ، قال الله عز وجل : ( ادعوا ربكم تضرعا وخيفة إنه لا يحب المعتدين ) .
4 - الإلحاح والتكرار وعدم الضجر والملل : ويحصل الإلحاح بتكرار الدعاء مرتين أو ثلاث و الاقتصار على الثلاث أفضل اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه أن يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا . رواه أبو داود و النسائي .
5 - الدعاء حال الرخاء والإكثار منه في وقت اليسر و السعة ، قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ) رواه أحمد .
6 - التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى و صفاته العليا في أول الدعاء أو آخره ، قال تعالى : ( و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) .
7 - اختيار جوامع الكلم و أحسن الدعاء و أجمعه و أبينه ، و خير الدعاء دعاء النبي صلى الله عليه و سلم ، و يجوز الدعاء بغيره مما يخص الإنسان به نفسه من حاجات .
و من الآداب كذلك و ليست واجبة : استقبال القبلة و الدعاء على حال طهارة و افتتاح الدعاء بالثناء على الله عز و جل و حمده و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ، و يشرع رفع اليدين حال الدعاء .
و من الأمور المعينة على إجابة الدعاء تحري الأوقات و الأماكن الفاضلة .
فمن الأوقات الفاضلة : وقت السحر و هو ما قبل الفجر ، و منها الثلث الآخر من الليل ، و منها آخر ساعة من يوم الجمعة ، و منها وقت نزول المطر ، و منها بين الأذان و الإقامة .
و من الأماكن الفاضلة : المساجد عموما ، و المسجد الحرام خصوصا .
و من الأحوال التي يستجاب فيها الدعاء : دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر ، و دعوة الصائم ، و دعوة المضطر ، و دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب .
أما موانع إجابة الدعاء فمنها :
1- أن يكون الدعاء ضعيفا في نفسه ، لما فيه من الاعتداء أو سوء الأدب مع الله عز و جل ، و الاعتداء هو سؤال الله عز وجل ما لا يجوز سؤاله كأن يدعو الإنسان أن يخلده في الدنيا أو أن يدعو بإثم أو محرم أو الدعاء على النفس بالموت و نحوه . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ) رواه مسلم .
2 - أن يكون الداعي ضعيفا في نفسه ، لضعف قلبه في إقباله على الله تعالى . أما سوء الأدب مع الله تعالى فمثاله رفع الصوت في الدعاء أو دعاء الله عز و جل دعاء المستغني المنصرف عنه أو التكلف في اللفظ و الانشغال به عن المعنى ، أو تكلف البكاء و الصياح دون وجوده و المبالغة في ذلك .
3 - أن يكون المانع من حصول الإجابة : الوقوع في شيء من محارم الله مثل المال الحرام مأكلا و مشربا و ملبسا و مسكنا و مركبا و دخل الوظائف المحرمة ، و مثل رين المعاصي على القلوب ، و البدعة في الدين و استيلاء الغفلة على القلب .
4 - أكل المال الحرام ، و هو من أكبر موانع استجابة الدعاء ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إن الله أمر المتقين بما أمر به المرسلين فقال : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) و قال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب و مطعمه حرام و مشربه حرام و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك !! ) رواه مسلم . فتوفر في الرجل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأمور المعينة على الإجابة من كونه مسافرا مفتقرا إلى الله عز و جل لكن حجبت الاستجابة بسبب أكله للمال الحرام ، نسأل الله السلامة و العافية .
5 - استعجال الإجابة و الاستحسار بترك الدعاء ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول دعوت فلم يستجب لي ) رواه البخاري ومسلم .
6 - تعليق الدعاء ، مثل أن يقول اللهم اغفر لي إن شئت ، بل على الداعي أن يعزم في دعائه و يجد ويجتهد ويلح في دعائه قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له ) رواه البخاري و مسلم .
ولا يلزم لحصول الاستجابة أن يأتي الداعي بكل هذه الآداب و أن تنتفي عنه كل هذه الموانع فهذا أمر عز حصوله ، و لكن أن يجتهد الإنسان وسعه في الإتيان بها .
ومن الأمور المهمة أن يعلم العبد أن الاستجابة للدعاء تكون على أنواع : فإما أن يستجيب له الله عز وجل فيحقق مرغوبه من الدعاء ، أو أن يدفع عنه به شرا ، أو أن ييسر له ما هو خير منه ، أو أن يدخره له عنده يوم القيامة حيث يكون العبد إليه أحوج . والله تعالى أعلم .
Take it Or Leave it.
المفضلات