| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 7 من 7

  1. #1

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb <<< تـامـلات ...... وفوائد فقهية من حديث ابن اللتبية >>> - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]تـأمـلات ....... وفوائد فقهية من حديث ابن اللتبية >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبي حُميد الساعدي قال:

    استعمَل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلاً من بني أسد يُقال له: ابن اللُّتْبيَّة - على الصدقة -

    فلمَّا قَدِم، قال: هذا لكم، وهذا لي أُهْدِي لي، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر،

    فحَمِد الله وأثْنَى عليه، ثم قال: ((ما بال العامل نَبعثه فيأتي، فيقول: هذا لك وهذا لي،

    فهلاَّ جلَس في بيت أبيه وأُمِّه، فيَنظر أيُهْدى له أم لا؟ والذي نفسي بيده،

    لا يأتي بشيء إلاَّ جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيرًا له رُغاء، أو بقرة لها خُوار،

    أو شاة تَيْعَر))، ثم رفَع يديه؛ حتى رأَيْنا عُفْرتَى إبطَيه: ((ألا هل بلَّغْت
    ؟!)) ثلاثًا


    معاني الكلمات :

    استعَمَل: وظَّف.

    الأزْد بفتح الهمزة: قبيلة من بطون قحطان

    الصدقة: الزكاة.

    الخُوار: صوت البقرة

    الرُّغاء: صوت الإبل.

    العُفرة: بياض مشوب بالسُّمْرة.

    تَيْعَر: تصيح وتصوت صوتًا شديدًا، وهو صوت الشاة

    شرح الحديث مختصرًا:

    في الحديث دليلٌ على أنَّ هدايا العُمَّال والوُلاة والقُضاة سُحْتٌ؛ لأنه إنما يُهْدى إلى العامل؛

    ليُغمضَ له في بعض ما يجب عليه أداؤه، ويَبخس بحقِّ المساكين، ويُهدى إلى القاضي؛

    ليَميل إليه في الحُكم، أو لا يُؤْمَن من أن تحمله الهَديَّة عليه

    فقه الحديث:

    1- فيه بيان عن مشروعية إلقاء الخطبة لأمور مهمَّة.

    2- مشروعية استعمال اللفظة: "أمَّا بعدُ" بعد الحمد والثناء على الله - تعالى.

    3- مشروعيَّة مُحاسبة المُؤْتَمَن، وأنَّ المحاسبة تُصَحِّح أمانته.

    4- منْع العُمَّال من قَبول الهَديَّة ممن له عليه حُكم.

    5- فيه أنها إذا أُخِذت تُجْعَل في بيت المال، ولا يُخْتَص العامل منها إلاَّ بما أَذِن له فيه الإمام،

    وهو مَبني على أنَّ ابن اللُّتْبيَّة أخَذَ منه ما ذكَر أنه أُهْدِي له، وهو ظاهر السياق.

    6- وفيه إبطال كلِّ طريق يتوصَّل بها مَن يأخذ المال إلى مُحاباة المأخوذ منه، والانفراد بالمأخوذ.

    7- وفيه أنَّ مَن رأى متأوِّلاً أخطأ في تأويلٍ يَضرُّ مَن أخَذ به، أن يُشهر القول للناس،

    ويُبيِّن خطَأه؛ ليحذِّر من الاغترار به.

    8- وفيه جواز توبيخ المخطئ، واستعمال المفضول في الإمارة والإمامة والأمانة،

    مع وجود من هو أفضلُ منه.

    9- فيه تقريع يتوجَّع منه كلُّ ذي شعور، ويستحقه مثل هذا العامل الذي أراد أن يَخدع نفسه،

    ويخدع الناس، ويُفتيهم بحلِّ ما أخَذ من المُزَكِّين بدعوى أنه هَديَّة.

    10 - فيه أن عُمَّال الحكومة ومستخدمي الدولة، وذَوِي النفوس فيها، لا يحلُّ لهم تقبُّل الهدايا؛

    فإنها في الحقِّ رِشوة في ثوب هَديَّة، وإنما حُرِّمت الهدايا للعُمَّال؛ حفظًا لحقوق الدولة،

    وحِرصًا على أموال الأمة، وصونًا لحقوق الأفراد من عبَث هؤلاء الحُكَّام، ومنْحهم حقَّ فلان لفلان،

    وإكرام المهدي على حساب خَصْمه، ولولا طمْعُ المُهدين في الظفر بحقِّ خصومهم،

    أو بحقٍّ من حقوق الدولة، ما بذلوا تلك الهدايا؛ ولهذا حُرِّمت الرِّشا والهدايا على أصحاب الحُكم والنفوذ،

    إلاَّ ممن اعْتَاد أن يهديَهم من قبل أن تَصير الولاية إليهم

    11- في قوله - صلى الله عليه وسلم -:((هلاَّ جلَس في بيت أُمِّه أو أبيه، فيَنظر يُهْدى إليه أم لا))،

    دليلٌ على أنَّ كلَّ أمرٍ يُتَذَرَّع به إلى محظور، فهو محظور، ويدخل في ذلك القرْض يجرُّ المنفعة،

    والدار المرهونة يَسكنها المُرتَهِن بلا كِراء، والدابَّة المرهونة يَرْكبها ويرتَفق بها من غير عِوَض،

    وكل دخيل في العقود يُنظر: هل يكون حُكمه عند الانفراد كحُكمه عند الاقتران

    12 -فيه أنَّ ما أُهْدِي إلى العامل وخِدمة السلطان بسبب سلطانهم، أنه لِبَيت مال المسلمين.

    13
    - يُستفاد من الحديث عدمُ جواز اختصاص العامل بشيء مما يُهدى إليه،

    وأمَّا عدم جواز قبوله للهديَّة، فمأخوذ من أدلة أخرى غير هذا الحديث،

    وفي الحديث: ((مَنِ استعملناه على عمل، فرَزَقناه رزقًا، فما أخَذ بعد ذلك، فهو غُلول))،

    ولا سيَّما إذا كان المقصود بها الرِّشوة له والتوصُّل بها إلى مسامحتهم في بعض ما يجب عليهم

    14 - يُستفاد من الحديث أنَّ أداء الموظف عملَه بجدٍّ وإخلاص، يُؤجَر عليه في الدنيا والآخرة.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    كتبه /
    أبو حميد عبدالملك بن ظافر الماجوني الكوسوفي

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]



    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #2

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيكم .. و ليت مستخدمي الحكومة - الا من رحم ربي - قد قنعوا بالهدية !

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  3. #3

    الصورة الرمزية hugan

    رقم العضوية : 25254

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 11,512

    النوع : ذكر

    الاقامة : القا هره

    السيارة: شاهين 1400 /97

    السيارة[2]: 516.2008 تيجو2013

    دراجة بخارية: دايون 150

    الحالة : hugan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا شيخنا الكريم
    لكن هل ينفع ناخد باحاديث من الصحيحين بعد ما تم اتحافنا بالعلامه
    والمجدد والباحث وهادم التراث
    اسلام البحيري
    بان الصحيحين ماهما الاعبث

    ياتقول كلام في محله يا تقول حلو ياحلو
    http:///photos/a.879931698703941.107...370587/?type=1


  4. #4

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hugan مشاهدة المشاركة
    شكرا شيخنا الكريم
    لكن هل ينفع ناخد باحاديث من الصحيحين بعد ما تم اتحافنا بالعلامه
    والمجدد والباحث وهادم التراث
    اسلام البحيري
    بان الصحيحين ماهما الاعبث
    وإياكم أخي الحبيب

    اللهم اهد كل ضال وعاف كل مبتل وتب على كل عاص وأرشد كل حيران ........



  5. #5

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم .. و ليت مستخدمي الحكومة - الا من رحم ربي - قد قنعوا بالهدية !

    بارك الله فيك صديقي الحبيب وجزاك الله خيرا


  6. #6

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا . الناس بتكذب علي نفسها بتغيير المسميات لتحليل الحرام. هذا النوع الذي يسمي هدية او اكرامية كما يقولون ما هو الا رشوة . المشكلة انك احيانا تجبر علي الرشوة لتقضي مصالحك التي هي حقك و لن تقضي مصلحتك و سيظل ورقك ناقص ( و مش عارف ناقص ايه فقط لانك لم تدفع) . طبعا مش كل المصالح ومش كل الذي يعمل فيها . لنقل بعض العاملين لكن حظك ممكن يقع مع احدهم فتدفع صاغرا حتي تاخذ حقك .بعض المهن مثل السايس ( بدعة مصرية مقرفة و هي في الواقع بلطجة مقنعة) مش عارفة دي شرعا نسميها ايه . و ياريت يحرس السيارة لكن تدفع فقط لتتقي شره . ربنا يكفنا شر الحرام و الناس التي تتعامل به و يرزقنا تقواه.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  7. #7

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا . الناس بتكذب علي نفسها بتغيير المسميات لتحليل الحرام. هذا النوع الذي يسمي هدية او اكرامية كما يقولون ما هو الا رشوة . المشكلة انك احيانا تجبر علي الرشوة لتقضي مصالحك التي هي حقك و لن تقضي مصلحتك و سيظل ورقك ناقص ( و مش عارف ناقص ايه فقط لانك لم تدفع) . طبعا مش كل المصالح ومش كل الذي يعمل فيها . لنقل بعض العاملين لكن حظك ممكن يقع مع احدهم فتدفع صاغرا حتي تاخذ حقك .بعض المهن مثل السايس ( بدعة مصرية مقرفة و هي في الواقع بلطجة مقنعة) مش عارفة دي شرعا نسميها ايه . و ياريت يحرس السيارة لكن تدفع فقط لتتقي شره .

    لا حول ولا قوة الا بالله

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    كلام حضرتك سليم تماما

    يأتي على الناس زمان يسمون الحرام بغير اسمه

    وعذرا أختي الفاضلة بالنسبة لعبارة حضرتك

    لكن حظك ممكن يقع مع احدهم .....

    علمني شيخي رحمه الله أن نستبدل كلمه حظك بكلمة بقدر الله

    فيكون القول الصحيح أن نقول

    لكن بقدر الله ممكن يقع مع احدهم .....


    والله أعلى وأعلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    ربنا يكفنا شر الحرام و الناس التي تتعامل به و يرزقنا تقواه.



    اللهم ءامين يا رب العالمين




 

المواضيع المتشابهه

  1. من يردِ اللهُ بهِ خيراً يفقههُ في الدين - دروس فقهية مبسّطة
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 297
    آخر مشاركة: 26-10-2015, 10:38 AM
  2. فوائد الشوفان : وجبة متكاملة وفوائد بالجملة :)
    بواسطة Y a r i s في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 24-09-2013, 02:09 PM
  3. <<< الاعتكـاف والسنن الربّانية المهجورة - فقه وأحكام وثمرات وفوائد >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 31-07-2013, 11:44 AM
  4. اضرار وفوائد الجنوط الاسبور
    بواسطة northy في المنتدى مشاكل آلات الجــــر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-05-2010, 04:13 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2