توفي عالم الرياضيات الشهير جون ناش وزوجته في حادث سيارة في ولاية نيوجيرسي، مما شكل صدمة كبيرة في الولايات المتحدة، بسبب خسارتهم واحدا من أكبر علماء الرياضيات على مستوى العالم.

وقالت سلطات ولاية نيوجيرسي أن سائقا من" أصل مصري" كان يقود سيارة الأجرة التي كان يستقلها عالم الرياضيات والاقتصاد الكبير جون ناش الذي لقي حتفه مع زوجته في حادث تعرضت له سيارة الأجرة، أمس الأحد، بحسب صحيفة أمريكية محلية تدعى"في دير".

وأوضح جريجوري ويليامز مسؤول شرطة الولاية، أن الحادث وقع عندما حاول قائد سيارة الأجرة تخطي سيارة أخرى على الطريق السريع، إلا أنه فقد السيطرة على السيارة، لتصطدم بحاجز الطريق، قبل أن ترتطم بالسيارة الأخرى.

وتم الإعلان عن وفاة ناش وزوجته في موقع الحادث، بينما جرى نقل السائق، ويُدعى "طارق جرجس"، إلى المستشفى مصاباً بجروح وصفت بـ"غير الخطيرة"، فيما شكا راكب السيارة الأخرى من شعوره بآلام في الرقبة.

يذكر أن المدرس بجامعة "برنستون" قد حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994 عن عمله في نظرية الألعاب و تحديداً "توازن ناش"، وألهمت قصة صراعه مع مرض "الفصام" سيلفيا ناسار التي كتبت سيرته في كتاب "عقل جميل – Beautiful mind"، و تحولت تلك القصة إلى فيلم فاز بجائزة الأوسكار تحت نفس الاسم و قام ببطولته الممثل الشهير "راسل كرو" الذي بدوره قام بنعيه على حسابه بموقع تويتر قائلاً: "مصدوم… قلبي مع جون و اليشا و عائلتهم".

وكان ناش في عامه السادس بعد الثمانين و زوجته أليشا في عمر 82 سنة و تزوجا منذ عام 1972.