| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 5 من 5

  1. #1

    الصورة الرمزية Shoukry shaker

    رقم العضوية : 176399

    تاريخ التسجيل : 08Jun2015

    المشاركات : 18

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنوفية

    السيارة: بيجو 301

    السيارة[2]: تويوتا كورولا 2013

    الحالة : Shoukry shaker غير متواجد حالياً

    Arrow الجمع الكبير لأحكام شهر رمضان الكريم - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم

    بمناسبة قرب شهر رمضان المبارك

    أعاده الله عليكم و على الأمة الإسلامية بكل خير و يمن و بركة

    و يا رب تكون مصر فى أحسن حال و كلها خير و يحفظ أهلها من كل شر و خاين

    الموضوع ده مهم خالص لأني هجمع فيه تقريبا حاجات كتيرة جدا عن الصيام فى رابط واحد

    و من كلام العلماء الأفاضل اللى ثابتين على الحق ( مش كل يوم بدين زي ناس تانية و الدين منها برئ!)

    و ده بداية الموضوع :

    بَابُ مَنْ يَجِبُ عَلَيهِ الصَّومُ وَالأَعْذَار المُبِيحَة لِلْفِطْرِ 

    ✅ الصواب: أنه لا حرج في صيام النفساء إذا طهرت قبل الأربعين يوماً، فإن طهرها صحيح، فإن عاد عليها الدم في الأربعين، فالصحيح أنها تعتبره نفاساً في مدة الأربعين، ولكن صومها الماضي في حال الطهارة وصلاتها وحجها كله صحيح، لا يعاد شيء من ذلك ما دام وقع في حال الطهارة. (15/196).

    ✅ إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح، ولا أرى في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك.
    (15/200- 201).

    ✅ من ترك الصيام لاختلال شعوره فإنه لا قضاء عليه، لأن التكاليف الشرعية قد رفعت عنه في الفترة التي فقد فيها الشعور، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «رفع القلم عن ثلاثة» وذكر منهم: «المجنون حتى يفيق». ومن اختل شعوره بأي نوع من الأمراض فهو في حكم المجنون لا تكليف عليه. (15/206).

    ✅ من كان تركه للصيام بسبب المرض وعقله ثابت فعليه القضاء بعد الشفاء من مرضه حسب طاقته ولو مفرَّقاً. (15/207).

    ✅ إذا أصاب الإنسان ما يذهب عقله أو ما يسمى بالإغماء، فإنه إذا استردّ وعيه لا قضاء عليه، فمثله مثل المجنون والمعتوه، لا قضاء عليه، إلا إذا كان الإغماء مدة يسيرة كاليوم أو اليومين أو الثلاثة على الأكثر فلا بأس بالقضاء احتياطاً، وأما إذا طالت المدة فهو كالمعتوه لا قضاء عليه، وإذا ردّ الله عقله يبتدئ العمل. ولا على أبنائه -لو مات- أن يقضوا عنه. (15/210).

    ✅ المشروع للمريض الإفطار في شهر رمضان إذا كان الصوم يضره، أو يشق عليه، أو كان يحتاج إلى علاج في النهار بأنواع الحبوب والأشربة ونحوها مما يؤكل ويشرب (15/210)
    ↩ثم يقضي بعد الشفاء. (15/214).

    ✅ أخذ الدم من الوريد للتحليل أو غيره الصحيح أنه لا يفطر الصائم، لكن إذا كثر فالأولى تأجيله إلى الليل، فإن فعله في النهار فالأحوط القضاء تشبيهاً له بالحجامة. (15/212).

    ✅ لو لم يكن عندك طبيب وأحسست بالمرض مما يشق عليك معه الصوم فإنه يشرع لك أن تفطر؛ لوجود المرض بنص القرآن الكريم، فالمرض عذر شرعي كالسفر، فمتى وجدت مشقة عليك بسبب المرض فلك الإفطار، وإن كنت لم تستشر طبيباً في ذلك،وعليك القضاء. (15/213).

    ✅ المريض الذي يتناول الدواء يسأل الأطباء الذين أعطوه الدواء، فإن كان هذا المرض في اعتقادهم وتجاربهم يستمر، فيطعم عن كل يوم مسكيناً ويكفي، أما إن قال الأطباء: إن هذا ىُرجى زواله إن شاء الله بعد سنتين أو ثلاث فإنه يؤجِّل، فإذا عافاه الله يقضي. (15/219).

    ✅ ترك الإنسان الصيام للجهل ولقلة التوعية الإسلامية في وطنه، لا يسقط عنه القضاء؛ لأن هذا أمر معروف بين المسلمين، وهو من الأمور المشهورة التي لا تخفى على أحد. (15/229).

    ✅ الأفضل للصائم الفطر في السفر مطلقاً، ومن صام فلا حرج عليه. (15/237).

    ✅ إذا مر المسافر ببلد غير بلده وهو مفطر، فليس عليه أن يمسك إذا كانت إقامته فيها أربعة أيام فأقل، أما إن كان قد عزم على الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام فإنه يمسك ذلك اليوم الذي قدم فيه مفطراً ويقضيه، ويلزمه الصوم في بقية الأيام، لأنه بنيته المذكورة صار في حكم المقيمين لا في حكم المسافرين عند أكثر العلماء. (15/244).

    ✅ أصحاب الأعمال الشاقة داخلون في عموم المكلفين، وليسوا في معنى المرضى والمسافرين، فيجب عليهم تبييت نية صوم رمضان وأن يصبحوا صائمين، ومن اضطر منهم للفطر أثناء النهار فيجوز له أن يفطر بما يدفع اضطراره، ثم يمسك بقية يومه ويقضيه في الوقت المناسب، ومن لم يحصل له ضرورة وجب عليه الاستمرار في الصيام. (15/246).

    ✅ لا يجوز للمكلف الإفطار في رمضان من أجل الاختبار؛ لأن ذلك ليس من الأعذار الشرعية. (15/249)
    ↩ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطار للامتحان. (15/250).

    بَـابُ مَا يُفْسِدُ الصَّـومَ وَيُوجِبُ الكفَّــارَة


    ✅ من اشتدَّ به العطش فشرب، فعليه القضاء ولا كفارة عليه في أصح قولي العلماء. وإن كان قد تساهل في ذلك فعليه التوبة إلى الله مع القضاء. (15/255).

    ✅ من ر أى مسلماً يشرب في نهار رمضان أو يأكل أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى ناسياً أو متعمداً وجب إنكاره عليه. (15/256).

    ✅المسافر ليس له أن يُظْهِرَ تعاطي المفطرات بين المقيمين الذين لا يعرفون حاله، بل عليه أن يستتر بذلك؛ حتى لا يُتّهم بتعاطيه ما حرم الله عليه، وحتى لا يجرؤ غيره على ذلك. (15/256).

    ✅ الكفار يُمنعون من إظهار الأكل والشرب ونحوهما بين المسلمين، سداً لباب التساهل في هذا الأمر، ولأنهم ممنوعون من إظهار شعائر دينهم الباطل بين المسلمين. (15/256).

    ✅ الحقنة في الوريد ليست من جنس الأكل والشرب، وهكذا الحقنة في العضل من باب أولى، فصومه صحيح، لكن لو قضى من باب الاحتياط كان أحسن. وتأخيرها إلى الليل إذا دعت الحاجة إليها يكون أولى وأحوط، خروجاً من الخلاف في ذلك. (15/257).

    ✅ الصواب: أن الإبر المغذية تفطر الصائم إذا تعمد استعمالها، أما الإبر العادية فلا تفطر الصائم. (15/25.

    ✅ أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس مثل الحجامة. (15/25

    ✅ الحجامة يفطر بها الحاجم و المحجوم في أصح أقو ال العلماء. (15/25.

    ✅ من راجع طبيب الأسنان وعمل له تنظيفا أو حشواً وخلع أحد أسنانه، أو أعطاه إبرة لتخدير سنه، فليس لذلك أثر في صحة الصيام، بل ذلك معفو عنه، وعليه أن يتحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم. (15/259).

    ✅ الكحل لا يفطر الصائم في أصح قولي العلماء مطلقاً، و لكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم. (15/260).

    ✅ ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك، كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم، مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه. (15/260).

    ✅ تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه. (15/260).
    ↩فإن غلبه شيءمن ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه. (15/260).

    ✅ قطرة العين والأذن لا يفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء. فإن وجد طعم القطور في حلقه فالقضاء أحوط ولا يجب، لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب.
    (15/260- 261).

    ✅ قطرة الأنف لا تجوز للصائم؛ لأن الأنف منفذ، وعلى من فعل ذلك القضاء إن وجد طعمها في حلقه. (15/261).

    ✅ لا بأس باستعمال البخاخ في الأنف للصائم عند الضرورة، فإن أمكن تأجيله إلى الليل فهو أحوط. (15/264).

    ✅ من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، أما إن استدعى القيء فعليه القضاء. (15/265).
    ↩حديث: «من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء» خرَّجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح. (15/265).

    ✅ لا يستنشق الصائم العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها. (15/266).

    ✅ الاستمناء في نهار الصيام يبطل الصوم إذا كان متعمداً ذلك وخرج منه المني، وعليه أن يقضي إن كان الصوم فريضة وعليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى، لأن الاستمناء لا يجوز لا في حال الصوم ولا في غيره، وهي التي يسميها الناس العادة السرية. (15/267).

    ✅ خروج المذي لا يبطل الصوم في أصح قولي العلماء، ولو كان بشهوة (15/268، 314).


    ✅لا يضر الصائم خروج الدم إلا الحجامة، أما إذا أرعف أو أصابه جرح في رجله أو في يده، وهو صائم فإن صومه صحيح لا يضره ذلك. (15/272).

    ✅ التبرع بالدم الأحوط تأجيله إلى ما بعد الإفطار، لأنه في الغالب يكون كثيراً، فيشبه الحجامة. (15/273).

    المصدر:

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
    للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله


    و الرابط ده من موقع مجترم جدا فيه كل حاجة تقريبا عن الصيام و كل الأحكام




    و ربنا يتقبل منكم و ينفعكم بيه

    و السلام عليكم


  2. #2

    الصورة الرمزية محمد المصرى

    رقم العضوية : 75

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 591

    النوع : ذكر

    الاقامة : New Cairo

    السيارة: Toyota

    السيارة[2]: Octavia a5

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : محمد المصرى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة

    محمد المصرى


  3. #3

    الصورة الرمزية Shoukry shaker

    رقم العضوية : 176399

    تاريخ التسجيل : 08Jun2015

    المشاركات : 18

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنوفية

    السيارة: بيجو 301

    السيارة[2]: تويوتا كورولا 2013

    الحالة : Shoukry shaker غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المصرى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة
    و إياكم و زيادة

    و ربنا يبلغنا و إياكم رمضان و يبارك لنا و لكم فيه


  4. #4

    الصورة الرمزية hesham fawzy h

    رقم العضوية : 162416

    تاريخ التسجيل : 08Jul2014

    المشاركات : 2,785

    النوع : ذكر

    الاقامة : ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

    السيارة: ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

    السيارة[2]: ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

    دراجة بخارية: ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

    الحالة : hesham fawzy h غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ........
    ........

    سبحان الله و بحمدة سبحان الله العظيم
    لا اله الا الله محمد رسول الله


  5. #5

    الصورة الرمزية Shoukry shaker

    رقم العضوية : 176399

    تاريخ التسجيل : 08Jun2015

    المشاركات : 18

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنوفية

    السيارة: بيجو 301

    السيارة[2]: تويوتا كورولا 2013

    الحالة : Shoukry shaker غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hesham fawzy h مشاهدة المشاركة
    ........
    ........
    نورت الموضوع بمرور حضرتك يا عم hesham



 

المواضيع المتشابهه

  1. تهنئة بمناسبة شهر رمضان الكريم
    بواسطة BMW5260 في المنتدى بـى إم دابـــليو
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-08-2011, 01:58 AM
  2. سؤال بحلول شهر رمضان الكريم
    بواسطة marinamaro في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-08-2009, 06:46 PM
  3. مسابقة القرآن الكريم ..... متجدد حتى رمضان الكريم
    بواسطة aif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 266
    آخر مشاركة: 27-08-2008, 08:54 PM
  4. كارت شهر رمضان الكريم
    بواسطة bee في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-08-2008, 04:18 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2