| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الخواجة بيقول

  1. #1

    الصورة الرمزية iunknown

    رقم العضوية : 3129

    تاريخ التسجيل : 12Nov2007

    المشاركات : 529

    النوع : ذكر

    الاقامة : Victoria Island

    السيارة: why this field is mandatory ??

    السيارة[2]: ميتسوبيشي لانسر

    الحالة : iunknown غير متواجد حالياً

    افتراضي الخواجة بيقول - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    الخواجة بيقول
    ----------------
    د. أحمد خالد توفيق
    ------------------------


    في مقال ساخر للناقد السينمائي الراحل "سامي السلاموني" يتخيل مشهدًا سينمائيًا تجلس فيه البطلة في الكافتيريا فتفتح حقيبتها لتخرج عود قش تدسه بين شفتيها. لا تعرف معنى هذه الحركة ولا جدواها، لكنها رأت هذا المشهد في فيلم إيطالي يدور في إسطبل خيول، وراق لها جدًا!

    هذا هو موضوع مقالي باختصار شديد: نحن لا نعمل شيئًا من دماغنا أبدًا، وإنما نفعل ما يفعله الخواجة طيلة الوقت..

    لم أكن قد رأيت فيلم (الرقصة الخاطفة Flash dance) -الذي كان ظاهرة في الثمانينيات- إلا مؤخرًا، لهذا انبهرت جدًا بكليب لمطربة لبنانية ترتدي ثياب الإيروبيك وتلفّ الشريط اللاصق حول قدميها، ثم ترقص أمام لجنة تحكيم صارمة غير مبالية، حتى تنجح في النهاية في انتزاع التصفيق منهم. عندما رأيت الفيلم أدركت أن المشهد مأخوذ بالمسطرة منه، حتى أن اللبنانية جعلت شكلها كشكل "جيسيكا بيل" بطلة الفيلم الأمريكي، وإن كان النقل قد تم ببراعة لا شك فيها. عامة تميل الكليبات الغنائية أكثر من سواها إلى انتظار ما يصنعه الخواجة، تحلِّق "كاري آن موس" في الهواء وتثبت حركتها بينما تدور الكاميرا بسرعة من حولها في فيلم (ماتريكس)، عندئذ يحلّق "هشام عباس" في الهواء في أغنية (ناري نارين)، ولفترة طويلة بدا أن كل المطربين العرب يحلِّقون في الهواء... إن هذا شيء مقدس وعدم تقديمه يعرضك للاتهام بالكفر لا سمح الله..

    عندما تراقب الكليبات العربية تجد خليطًا فريدًا من قتلة المافيا في فترة تحريم الخمور ببذلاتهم وقبعاتهم وأحذيتهم البيضاء، والكلاشنكوف في صندوق الكمان.. وهناك جمنزيوم.. وهناك سباقات مجنونة بالسيارات.. هناك كلاب ماستيف وإرهابيون وحراسات خاصة.. هناك الغوريلات السوداء التي تلبس الفانلات الداخلية وقد رسمت الوشم على كل جزء من جسدها مقلدة مطربي الراب الأمريكيين.. قارن هذا بتجارب "حسين كمال" في تصوير الأغنية مع "نجاة الصغيرة"، ولسوف تفهم معنى الأصالة والخصوصية..

    هناك فرقة شبابية -ليست (وسط البلد) قطعًا- لم أجد لدى أفرادها موهبة غنائية واضحة، فألحانهم مملة وأصواتهم ضعيفة، لكن لديهم موهبة مهمة هي أنهم درسوا جيدًا جدًا أوضاع المطربين الغربيين و(بوزاتهم) الاحترافية.. إنهم يعرفون جيدًا كيف ينظرون للكاميرا، ثم يأتي مخرج درس جيدًا الإضاءة والمونتاج في الكليبات الغربية وعرف كيف يقلدها بدقة..

    كنت أراقب "عمرو دياب" أثناء افتتاح إحدى الدورات الرياضية عندنا، تلك التي غنى فيها (بالحب اتجمعنا).. رأيته يجري وهو يحمل الميكروفون والكاميرا تلاحقه، ثم فوجئت بأن هناك مصورًا يركض وراءه لاهثًا وقد صوب الكاميرا عليه من زاوية منخفضة.. "عمرو دياب" يقلد بالضبط "ليونيل ريتشي" في ختام أولمبياد (لوس أنجيليس) عندما غنى أغنية (الليل بطوله) وأحال الاستاد إلى شعلة من الحماس. هذا من حقه، لكن لماذا يجب أن يقلد المصور المصري حركات المصور الأمريكي بحذافيرها؟.. الخواجة كان يجري وراء المطرب فلا بد أن نفعل مثله..

    حتى تقليعة القبعات في المباريات الدولية التي تشهدها مصر.. قبعة العم سام العالية التي لا ينقصها سوى علم أمريكا، قد رسم عليها علم مصر ولبستها الحسناوات اللاتي لا يختلفن في شيء عن الجمهور الأمريكي.. لا أحد يريد (شيحة) ولا (سيد العضاض) كريه الرائحة الذي يرقص بالجلباب الأحمر ويهز كرشه العملاق.. هذا ليس زمنه لكنه زمن تقليد الخواجة…

    فإذا انتقلنا إلى الأفلام نجد نفس اللقطة في مليون فيلم مصري: البطل يقفز قفزة جانبية واسعة ليطلق الرصاص بمسدسين نحونا وهو مستمر في السقوط بالسرعة البطيئة. كما رأيت مليون مرة فريقًا من الرجال الأشداء يتقدمون صفًا بالعرض نحو الكاميرا بذات السرعة البطيئة بينما انفجار مروع -بطيء هو الآخر- يدوي خلفهم. ولا واحد منهم يلتفت للخلف؛ لأنهم أشداء كما تعلم. هذه الأشياء فعلتها السينما الأمريكية وما زالت تفعلها، لكنها بالطبع فعلتها أولاً وفعلتها أفضل بحكم الإمكانيات.

    الاستنساخ قوي جدًا في السينما، وهي ظاهرة قديمة على كل حال.. إن "هند رستم" ليست سوى تقليد محلي لـ"مارلين مونرو"، و"كمال الشناوي" ليس سوى "كلارك جيبل" مصري، و"إسماعيل يس" ليس سوى "جيري لويس" لا يكلف كثيرًا. تستمر الظاهرة حتى ترى "هاني رمزي" يضع ذات ماكياج وطريقة تمثيل "جيم كاري" في (غبي منه فيه) ويقلد "رون أتكنسون" حرفيًا في (أسد وأربع قطط). عندما يقدم الغربيون (الصرخة) و(أعرف ما فعلت الصيف الماضي) يظهر أكثر من سيناريو حول مراهقين في مكان معزول بينما سفاح مجنون يذبحهم واحدًا تلو الآخر..

    تفتح التلفزيون في رمضان فتكتشف أن هناك عشرين ساعة يوميًا من تقليعة (السيت كوم)، وهي اختراع غربي بالكامل، لكنه صار مقدسًا.. سوف تلمح أكثر من مسلسل قريب من (الأصدقاء) وسواه، مع حرص الممثلين على أن يكونوا مضحكين مما يجعلهم يبالغون في مقاطع الكلام ويحركون كل عضلة في وجوههم ويغمزون ويقطبون، ثم يتدخل شريط الضحكات (المعادل السمعي للزغزغة) ليعلمك أين ينبغي أن تضحك بالضبط! كل هذا غريب علينا لكن الخواجة يفعل ذلك..

    التقليعة الأخرى هي (الستاند أب كوميديان) وهو الكوميدي الذي يقف أمام الجمهور على المسرح ليقول أشياء مضحكة... لا.. ليس المونولوجيست هو ما أعنيه.. هذا بدوره فن غربي تمامًا يعتمد على تراث من ملاهي برودواي وعروض تلفزيونية تابعها الغربيون جيدًا مثل (حياة ليلة السبت)، مع جيش ممن يكتبون النكات لهذه العروض ومنهم "ميل بروكس" وفريقه اليهودي، ومنهم "وودي ألين"، ومنهم "دان أكرويد"... عرف العالم العربي هذا الفن مؤخرًا مع (محور الشر) الفريق الأمريكي ذي الأصول الشرقية الذي قدم عدة عروض في عدة دول عربية. عندما نقدم عندنا هذا الفن دون أن تكون لدى المشاهد خلفية، يبدو النجم محرجًا مرتبكًا لا يعرف من أين يبدأ وماذا يقول (حتى "أحمد بدير" غرق في العرق وهو يقدم فقرته)..

    وماذا عن قنوات الطهي العديدة؟.. وماذا عن الدعاة الشباب المتأنقين -ومن جديد لا أقصد "عمرو خالد"- الذين يستنسخون صورة الداعية البروتستانتي النجم التلفزيوني في أمريكا؟.. الداعية الذي يملك قصرًا وطائرة ويختًا وقناة تلفزيونية؟..

    حتى النشرات الإخبارية عندنا تقلد قناة الجزيرة بلا أصالة، بينما الجزيرة نفسها استنساخ لأسلوب بي بي سي ولكن ببراعة وإتقان..

    هناك حادثة يحكيها لي هواة كرة القدم لكني لم أرها ولا أستبعد أن تكون تشنيعة، عن النجم الكروي المسلم الذي أحرز هدفًا منذ عدة أعوام، فرسم علامة الصليب على صدره!.. هو لا يعرف معناها إنما رأى "مارادونا" يفعل هذا في الملعب وقلّده تقليدًا أعمى! من حق كل إنسان أن يطلب البركة من رموز دينه، لكن عليه أن يعرف أولاً معنى ما يفعله..

    نعم.. مشكلتنا هي أن الخواجة يفعل ذلك.. قد يكون هذا ضروريًا بالنسبة لتقنية جديدة أو مفهوم علمي جديد، لكن من الخطأ أن نطبق هذا على الفن كذلك.. أن نعيد صناعة فنونهم بالعربية.. إنني لأبتعد بنظري وأتساءل: من نحن حقًا؟.. فلا أعرف..

    لقد لخّص "سامي السلاموني" العبقري كل شيء.. إن ما نقوم به اليوم ليس سوى مضغ عود من القش في الكافتيريا؛ لأننا رأينا الخواجة يفعل ذلك!..

    محمد عيسى
    دعوة دروب بوكس


  2. #2

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iunknown مشاهدة المشاركة
    الاستنساخ قوي جدًا في السينما، وهي ظاهرة قديمة على كل حال.. إن "هند رستم" ليست سوى تقليد محلي لـ"مارلين مونرو"، و"كمال الشناوي" ليس سوى "كلارك جيبل" مصري، و"إسماعيل يس" ليس سوى "جيري لويس" لا يكلف كثيرًا. .
    وحاليا لدينا جوليا روبرتس محلية(يسرا)، وساندرا بولوك محلية(منى زكى) وانريكى اجلاسيوس محلى(عمرو دياب)،وويل سميث محلى(احمد السقا) وغيرهم كثير

    بس للأسف ، التقليد مضروب ، وشغل الخواجة اصلى ومتكلف وصعب تقليده ،

    كوريا وتايوان ابتدوا يصدروا بضاعتهم فى وقت واحد، لكن الفرق بينهم ان كوريا كانت بتصدر منتجات عليها اسماء شركات كورية(سامسونج، إل جى، هيونداى..الخ)، اما تايوان فكانت بتصدر منتجات عليها اسماء مقلدة من الأسماء اليابانية، شوف النهاردة كوريا فين وتايوان فين
    الطريق للنجاح هو الأصالة وليس التقليد

    ومرة اخرى يثبت احمد خالد توفيق انه-فضلا عن انه كاتب مبدع-انه ملاحظ دقيق لكل ما حوله

    سبعاوى
    _______________________________________________


  3. #3

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لا نعمل شيئًا من دماغنا أبدًا، وإنما نفعل ما يفعله الخواجة طيلة الوقت..
    تعميم مرفوض
    لو اتكلمنا عن الغنا
    سيد درويش مكانش خواجه ولا ام كلثوم ولا سيد مكاوى و لا النقشبندى(ابتهالا) و حاليا منير وحكيم الاكثر عالمية المغرقين فى المحليه

    أحمد محمد صبرى
    يا رب تفهم يا تتح
    ماشى فى نور الله بدعى و اقول .... يا رب


  4. #4

    الصورة الرمزية iunknown

    رقم العضوية : 3129

    تاريخ التسجيل : 12Nov2007

    المشاركات : 529

    النوع : ذكر

    الاقامة : Victoria Island

    السيارة: why this field is mandatory ??

    السيارة[2]: ميتسوبيشي لانسر

    الحالة : iunknown غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ams مشاهدة المشاركة
    تعميم مرفوض
    لو اتكلمنا عن الغنا
    سيد درويش مكانش خواجه ولا ام كلثوم ولا سيد مكاوى و لا النقشبندى(ابتهالا) و حاليا منير وحكيم الاكثر عالمية المغرقين فى المحليه

    مش تعميم لسبب

    المبدعين عددهم قليل جدا وسط المقلدين

    محمد عيسى
    دعوة دروب بوكس


  5. #5

    الصورة الرمزية Sameh

    رقم العضوية : 542

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 1,600

    النوع : ذكر

    الاقامة : NA

    السيارة: NA

    السيارة[2]: NA

    الحالة : Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    المشكلة إن الشباب هنا بيقلدوا النسخة المقلدة دى ، فبتكون النتيجة تقليد فاشل لنسخة مقلدة من أصل بايظ !!!


  6. #6

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iunknown مشاهدة المشاركة
    مش تعميم لسبب

    المبدعين عددهم قليل جدا وسط المقلدين
    عددهم قليل يعنى موجودين صح؟
    يبقى ما ينفعش نقول اننا مش مبدعين لكن نقول اغلبنا
    و بيتهيالى المقلدين دول لو كانو يقدرو يقدموا شىء حقيقى مكانوش قلدو وبيبانو بسرعه

    ده غير ان فى حاجات مفيهاش تقليد ابدعنا فيها زى قراءة القرآن مثلا

    أحمد محمد صبرى
    يا رب تفهم يا تتح
    ماشى فى نور الله بدعى و اقول .... يا رب


  7. #7

    الصورة الرمزية iunknown

    رقم العضوية : 3129

    تاريخ التسجيل : 12Nov2007

    المشاركات : 529

    النوع : ذكر

    الاقامة : Victoria Island

    السيارة: why this field is mandatory ??

    السيارة[2]: ميتسوبيشي لانسر

    الحالة : iunknown غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ams مشاهدة المشاركة
    عددهم قليل يعنى موجودين صح؟
    يبقى ما ينفعش نقول اننا مش مبدعين لكن نقول اغلبنا
    و بيتهيالى المقلدين دول لو كانو يقدرو يقدموا شىء حقيقى مكانوش قلدو وبيبانو بسرعه

    ده غير ان فى حاجات مفيهاش تقليد ابدعنا فيها زى قراءة القرآن مثلا

    لو كان عندهم قراء قرآن كنا قلدناهم

    الراجل في سياق كلامه قال ان الدعوة حتى بدأت تاخد شكل الداعية البروتستانتي الوسيم


    العدد القليل ده مش قلة مواهب قد ما هو استسهال من الأغلبية

    محمد عيسى
    دعوة دروب بوكس


  8. #8

    الصورة الرمزية hamdy

    رقم العضوية : 1319

    تاريخ التسجيل : 04Jul2007

    المشاركات : 1,152

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة الجديدة

    السيارة: nooooo

    السيارة[2]: هيونداي فيرنا

    دراجة بخارية: لا املك

    الحالة : hamdy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    المشكلة ان احنا بنقلد بهبل حتي مش بنقلد بحرفنة ....
    يعني ليه مش بنقلد الخواجات في حبهم للعمل و عدم الاهتام المبالغ فيه - بالاونطة - في جميع حياتنا


    من وجد الله ماذا فقد و من فقد الله ماذا وجد





  9. #9

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    كلام سليم تماما و صدق رسول الله :

    لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه . قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن (يعني فمن غيرهم)

    ﻧﺤﻦ أﻓﻀﻞ ﺷﻌﺐ ﯾﺼﻨﻊ اﻟﺜﻮرات ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﯾﺤﺴﻦ ﺣﺮاﺳﺘﻬﺎ ﻓﯿﻌﻮد اﻟﻈﻠﻢ ﻟﯿﻠﺘﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﯾﺪ , ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﯾﺤﺪث ذﻟﻚ وﻻ ﻧﺘﻌﻠﻢ اﻟﺪرس



 

المواضيع المتشابهه

  1. الخواجة كان سكران (ريجاتا)
    بواسطة loserdavie في المنتدى فــــيات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 08-07-2012, 01:02 AM
  2. هام جدا بخصوص الفتيس الاستبترونيك( منقول عماد الخواجة)
    بواسطة hakeemkimo في المنتدى زيوت الفتيس
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-07-2011, 12:47 PM
  3. هام جدا بخصوص الفتيس الاستبترونيك( منقول عماد الخواجة)
    بواسطة hakeemkimo في المنتدى فــــولكـــس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-01-2011, 01:23 PM
  4. ألحق يبانى ولا مصرى (عقدة الخواجة)
    بواسطة hazemelgohary في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-12-2010, 01:47 AM
  5. الخواجة الياباني الي في الحي الثامن
    بواسطة mahmoudselim في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 18-07-2010, 06:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2