| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

  1. #1

    الصورة الرمزية 3abdo.it

    رقم العضوية : 159110

    تاريخ التسجيل : 20Apr2014

    المشاركات : 397

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: 128

    الحالة : 3abdo.it غير متواجد حالياً

    افتراضي رد دا الافتاء عليا فى موضوع فوايد البنوك .. رايكم ضرورى - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    كنت كتبت الموضوع دا

    http://www.nilemotors.net/Nile/479460-a.html

    ان معايا 50 الف وخايف افتح بيهم مشروع فعايز احطهم واخد فوايد عليهم من البنك المعظم قلى حرام وقلت مش حطها فى البنك

    واحد نصحنى ابعت لدار الافتاء ودا ردهم رايكم بقا لان دا الى هاخد بية


  2. #2

    الصورة الرمزية MOUSTAFA_SAAD

    رقم العضوية : 82574

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 5,207

    النوع : ذكر

    الاقامة : جده - السعوديه

    السيارة: الحمد لله

    السيارة[2]: FORD FOCUS 2012

    دراجة بخارية: nothing

    الحالة : MOUSTAFA_SAAD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طيب انت بعد ما سالت دار الافتاء جاى تاخد راى المفتيين اللى هنا
    الفتوى ادامك وواضحه
    ياتاخد بيها زى ما هى ياما تستفى قلبك وان افتوك زى ما سيدنا محمد على الصلاة والسلام بيقول
    لكن ماقالشى تستفتى قلب حد تانى

    [sor2]http://img266.imageshack.us/img266/2162/f04g.jpg[/sor2]


  3. #3

    الصورة الرمزية hobiko

    رقم العضوية : 6280

    تاريخ التسجيل : 23Feb2008

    المشاركات : 2,284

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: TOYOTA Corrola 2007

    السيارة[2]: KIA Cerato SX 2010

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : hobiko غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    احد اسباب ضياع البلد ديه ان كل واحد بيفتى فى اللى مالوش فيه و اللى مايفهمش فيه

    ديه دار الأفتاء و ديه شغلتهم .......... زى ما قال الزميل مصطفى ...... يا تسمع كلامهم .... يا تستفتى قلبك

    لكن لو مشيت ورا كلام الناس مش حتخلص


  4. #4

    الصورة الرمزية Omar1001

    رقم العضوية : 156248

    تاريخ التسجيل : 19Feb2014

    المشاركات : 61

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: No

    السيارة[2]: No

    الحالة : Omar1001 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا بصراحة لا بقول ايوة و لا لأ
    انا لست اهلا اني اتكلم في نقطة زي دة

    بس استفساري عن كذا نقطة

    اليس من الضروري ان تشارك الخساره كما تشارك الربح ؟
    ما هو الربا اذا اذا كان اني اخد منك مبلغ من المال و ارده اليك اكثر مما اخذته ؟
    و اخيرا هل تضمن ما هي المشاريع التي تمولها البنوك ؟ لان معروف ان البنك كل ارباحه من القروض
    يعطي القرض للشركات المستثمرة او المستثمر و ياخذ منه فائده ! ان لم يكن هذا هو الربا فما هو الربا ؟

    و الله انا مش مفتي و لا اقول راي ديني انا فقط استفسر


  5. #5

    الصورة الرمزية 3abdo.it

    رقم العضوية : 159110

    تاريخ التسجيل : 20Apr2014

    المشاركات : 397

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: 128

    الحالة : 3abdo.it غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الجماعة المتعصبة فى الردود فوق . يا جماعة الفتوى وضحة ماشى مفيش مشاكل بس الواحد شمش عارف جواة خوف ليكون حرام بردو فمحتار قلت اخد رايكم


  6. #6

    الصورة الرمزية 3abdo.it

    رقم العضوية : 159110

    تاريخ التسجيل : 20Apr2014

    المشاركات : 397

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: 128

    الحالة : 3abdo.it غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا قريت الموضوع دا وخلاص اقتنعت انة حراااااااام ومش هسئل فى الموضوع دا نهائى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فشهادات الاستثمار التي يصدرها البنك الأهلي المصري (ومثلها شهادات الادخار بالنقد الأجنبي التي يصدرها بنك مصر بالدولار الأمريكي) يجدر بنا أن نعرِّف بها قبل الحكم عليها، لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره. فشهادة الاستثمار هي الورقة التي تثبت الحق في المبلغ المودع لدى المصرف، والتي تخضع لنظام القرض وللنظم والقوانين الخاصة بها. وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:
    الأول: شهادات ذات القيمة المتزايدة ومدتها عشر سنوات، وتستحق فوائدها كل ستة أشهر، ولكن لا يحصل صاحب الشهادة على فوائدها أولا فأول، وإنما تضاف إلى أصل قيمة الشهادة إلى أن تنتهي مدتها، ويحق لصاحب الشهادة استرداد قيمتها بعد مضي خمسة أشهر، وإذا تركها إلى نهاية المدة فإنه يأخذها مضافا إليها الفوائد المركبة التي استحقت على هذه الشهادة.
    الثاني: شهادات ذات عائد جار، ومدتها عشر سنوات أيضا، ويتحصل صاحبها على الفوائد المستحقة كل ستة أشهر أولا فأول، وتظل قيمة الشهادة ثابتة كما هي إلى نهاية المدة التي تبقى فيها.
    الثالث: شهادات ذات جوائز وهي ما يعرف بالمجموعة (ج) ونظراً لانخفاض قيمة هذه الشهادة يلجأ إليها كثير من الناس الذين لا يجدون أي إغراء في سعر الفائدة على المجموعتين: (أ) (ب) لضآلة مدخراتهم، وصاحب هذه الشهادة لا يحصل على فوائد دورية، ولا على فوائد في نهاية مدتها ـ وهي عشر سنوات أيضا ـ وإنما تحتسب الفائدة المستحقة على جملة رصيد المدخرات لمجموع هذه الفوائد الموظفة بما يتداول لدى الأشخاص - كل ربع سنة مثلا- ويجري سحب علني بالقرعة على أرقام الشهادات، ويصرف لأصحاب الشهادات الفائزة جوائز سخية. وهذا النوع الأخير من الميسر المحرم ولا شك في ذلك، مع اشتماله على الربا أيضا ، وهو ليس محل السؤال.
    وأما النوعان الأولان ـ وهما محل السؤال ـ فإن المدخِر يدفع نقوداً للمصرف على أن يسترد نقوده التي دفعها للمصرف مضافاً إليها ما استحقه من فوائد خلال مدة بقائها لدى البنك، وأقرب العقود لهذه المعاملة هو عقد القرض، والقرض: هو إعطاء مال إلى من ينتفع به ثم يرد بدله. فإذا كيفت شهادات الاستثمار (ذات القيمة المتزايدة وذات العائد الجاري) على أنها قرض فلا يعتبر الربح الذي يأخذه صاحب هذه الشهادات إلا فائدة له، والفوائد التي يأخذها المقرض زيادة على رأس المال تعتبر ربا يدخل تحت قوله تعالى: (وأحل الله البيع وحرم الربا) [البقرة: 275] وعن جابر رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه. وقال: هم سواء" يعني في الإثم. رواه مسلم.
    وأما القول بأن شهادات الاستثمار هذه هي من قبيل شركة المضاربة الشرعية، بدعوى أن المضاربة عقد يقدم فيه أحد الطرفين المتعاقدين المال، والثاني العمل على أن يكونا شريكين في الربح على ما شرطا. وشهادات الاستثمار هذه قدم فيها صاحبها المال على أن يسترده ويأخذ ربحا زيادة عليه، لأنه يحتمل أن الحكومة ستعمل في هذا المال أي عمل من الأعمال المربحة، كالتجارة أو الصناعة أو الزراعة، ثم يعطيه جزءاً من الربح فهذا غير صحيح، لأننا لو افترضنا أنها مضاربة كانت فاسدة محرمة، والربح المستفاد منها محرم لأن الربح المتفق عليه في شهادات الاستثمار ربح محدد سلفا وغير مشاع، إذ من شروط المضاربة الصحيحة أن يكون الربح شائعاً بين المضارب ورب المال، بمعنى أن لا يشترط لأحدهما جزء معلوم من الربح، وهذا الشرط نص عليه جميع الفقهاء من المذاهب الأربعة المعتمدة.
    وعللوا ذلك بأن المقصود من المضاربة هو: الشركة في الربح، ولا يتحقق ذلك إلا بأن يكون نصيب كل واحد منهما مشاعاً من ربح رأس المال، كنصف الربح أو ثلثه أو ربعه ونحو ذلك. فإذا شُرط لأحدهما مقدار مقطوع من الربح، أو نسبة معلومة من رأس المال فإن المضاربة غير صحيحة، والبنوك لا تجازف بالمال المدخر لديها بعمل مشروعات قد تربح وقد تخسر، فتلجأ غالباً إلى إقراض المال الذي لديها من المودعين والمدخرين للشركات الكبرى والمشروعات الحديثة بفائدة مرتفعة، ثم تعطي المودعين جزءاً منها وتأخذ الباقي. ولا شك في حرمة هذا التعامل لكل ذي بصيرة يخشى الله تعالى . وبهذا التقرير يظهر للسائل حرمة ما يأخذه من العوائد الشهرية على نقوده التي وضعها في أحد المصارف الأمريكية، وأنها من الربا الصريح.
    ولمزيد من التفصيل في موضوع الاستثمار من الوجهة الشرعية يرجع إلى كتاب الاقتصاد الإسلامي والقضايا الفقهية المعاصرة للدكتور على السالسوس وكتاب أحكام الأسواق المالية للدكتور محمد صبري هارون. والله تعالى أعلم


  7. #7

    الصورة الرمزية 3abdo.it

    رقم العضوية : 159110

    تاريخ التسجيل : 20Apr2014

    المشاركات : 397

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: 128

    الحالة : 3abdo.it غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omar1001 مشاهدة المشاركة
    انا بصراحة لا بقول ايوة و لا لأ
    انا لست اهلا اني اتكلم في نقطة زي دة

    بس استفساري عن كذا نقطة

    اليس من الضروري ان تشارك الخساره كما تشارك الربح ؟
    ما هو الربا اذا اذا كان اني اخد منك مبلغ من المال و ارده اليك اكثر مما اخذته ؟
    و اخيرا هل تضمن ما هي المشاريع التي تمولها البنوك ؟ لان معروف ان البنك كل ارباحه من القروض
    يعطي القرض للشركات المستثمرة او المستثمر و ياخذ منه فائده ! ان لم يكن هذا هو الربا فما هو الربا ؟

    و الله انا مش مفتي و لا اقول راي ديني انا فقط استفسر
    هو دا الى فهمتة من الموضوع الى لسة كاتبة فى اخر تعليق ليا ان طالما مفيش مشاركة فى الربح والخسارة تبقى ربا


  8. #8

    الصورة الرمزية Omar1001

    رقم العضوية : 156248

    تاريخ التسجيل : 19Feb2014

    المشاركات : 61

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: No

    السيارة[2]: No

    الحالة : Omar1001 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الربا بالذات لو تسمع التحذير منه و الوعد بالمحاربه من ربنا في القران الواحد يترعب


  9. #9

    الصورة الرمزية megaarts

    رقم العضوية : 166601

    تاريخ التسجيل : 12Oct2014

    المشاركات : 202

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: افيو

    السيارة[2]: افيو

    الحالة : megaarts غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا كنت في نفس الحيرة بتاعتك دي بالظبط وقعدت ابحث في الموضوع اكتر من سنه والحل الي اتوصلتله ان البنك الوحيد الي بيعمل وفقا للشريعه هو بنك فيصل فقط
    وتقدر تشوف رائ الشيخ علي السالوس و عمر عبد الكفي علي اليو تيوب
    والله اعلم دة مجرد رأي بعد البحث الطويل و دي مش فتوي مني


  10. #10

    الصورة الرمزية 3abdo.it

    رقم العضوية : 159110

    تاريخ التسجيل : 20Apr2014

    المشاركات : 397

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: 128

    الحالة : 3abdo.it غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بلاها البنوك خالص



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-03-2015, 12:45 AM
  2. ضرورى ضرورى حد يرد عليا قبل يوم الثلاث رخصة سواقة خاصة
    بواسطة محمد غنيم في المنتدى ساحة المرور وموضوعات التأمين في مصر
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-02-2015, 04:02 PM
  3. رايكم فى fsv موديل 2011 معروضه عليا.....ضرورى جدا
    بواسطة mosho1985 في المنتدى بريليانس
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-09-2014, 03:19 PM
  4. سؤال على فوايد البنوك
    بواسطة dedi في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-05-2014, 08:57 PM
  5. فوايد البنوك حرام و لا حلال, و لو حلال, أنهى أفضل بنك ؟؟؟
    بواسطة MASERATI في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 02-07-2011, 11:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2