| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 8 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 73

  1. #1

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb <<< المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً >>> - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 1 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    - معنى السنة

    هي ما أمر بها الشارع ليس على وجه الإلزام , وثمرتها : أنه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها .

    - نماذج من حرص السلف على السنة

    1 - روى مسلم في صحيحه حديث النُّعْمَانِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ. قَالَ: حَدَّثَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ،

    قَالَ: سَمِعْتُ أُمَّ حَبِيبَةَ تَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ يَقُولُ:

    «مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ».

    قَالَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ: فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللّهِ .

    وَقَالَ عَنْبَسَةُ: فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ أُمِّ حَبِيبَةَ.

    وَقَالَ عَمْرُو بْنُ أَوْسٍ: مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَنْبَسَةَ.

    وَقَالَ النُّعْمَانُ بْنُ سَالِمٍ: مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ.

    2 - حديث عَلِي رضي الله عنه : أَنَّ فَاطِمَةَ اشْتَكَتْ مَا تَلْقَى مِنَ الرَّحَى فِي يَدِهَا.

    وَأَتَى النَّبِيَّ سَبْيٌ. فَانْطَلَقَتْ فَلَمْ تَجِدْهُ. وَلَقِيَتْ عَائِشَةَ. فَأَخْبَرَتْهَا.

    فَلَمَّا جَاءَ النَّبِيُّ ، أَخْبَرَتْهُ عَائِشَةُ بِمَجِيءِ فَاطِمَةَ إِلَيْهَا.

    فَجَاءَ النَّبِيُّ إِلَيْنَا. وَقَدْ أَخَذْنَا مَضَاجِعَنَا. فَذَهَبْنَا نَقُومُ. فَقَالَ النَّبِيُّ

    : «عَلَى مَكَانِكُمَا» فَقَعَدَ بَيْنَنَا حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ قَدَمِهِ عَلَى صَدْرِي.

    ثُمَّ قَالَ: «أَلاَ أُعَلِّمُكُمَا خَيْراً مِمَّا سَأَلْتُمَا؟ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا، أَنْ تُكَبِّرَا اللّهَ أَرْبَعاً وَثَلاَثِينَ.

    وَتُسَبِّحَاهُ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ. وَتَحْمَدَاهُ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ. فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ». رواه البخاري ومسلم .

    وفي رواية : قَالَ عَلِيٌّ رضي الله عنه : مَا تَرَكْتُهُ مُنْذُ سَمِعْتُهُ مِنَ النَّبِيِّ صلي الله عليه وسلم .

    قِيلَ لَهُ: وَلاَ لَيْلَةَ صِفِّينَ؟ قَالَ: وَلاَ لَيْلَةَ صِفِّينَ.

    ومعلومٌ أن ليلة صفين ليلة دارت فيها معركة كان عليٌّ رضي الله عنه قائداً فيها ومع ذلك لم ينشغل عن هذه السنة .

    3 - كان ابن عمر رضي الله عنه يصلي على الجنازة ثم ينصرف ولا يتبعها ظانَّاً أن هذا هو كمال السنة ,

    ولم يعلم بالفضل الوارد في إتباعها حتى تدفن , فلما بلغه حديث أبي هريرة رضي الله عنه

    ندم على فوات السنة وتأمل ماذا قال . عن عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ وَقَّاصٍ ، أَنَّهُ كَانَ قَاعِداً عِنْدَ

    عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ. إذْ طَلَعَ خَبَّابٌ صَاحِبُ الْمَقْصُورَةِ. فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ! أَلاَ تَسْمَعُ مَا

    يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ؟ إنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: «مَنْ خَرَجَ مَعَ جِنَازَةٍ مِنْ بَيْتِهَا

    وَصَلَّى عَلَيْهَا. ثُمَّ تَبِعَهَا حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ مِنْ أَجْرٍ. كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ. وَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا

    ثُمَّ رَجَعَ كَانَ لَهُ مِنَ الاٌّجْرِ مِثْلُ أُحُدٍ»؟ فَأَرْسَلَ ابْنُ عُمَرَ رضي الله عنه خَبَّابَّاً إلَى عَائِشَةَ

    يَسْأَلُهَا عَنْ قَوْلِ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه . ثُمَّ يَرْجِعُ إلَيْهِ فَيُخْبِرُهُ مَا قَالَتْ: وَأَخَذَ ابْن عُمَرَ قَبْضَةً

    مِنْ حَصْبَاءِ الْمَسْجِدِ يُقَلِّبُهَا فِي يَدِهِ. حَتَّى رَجِعَ إلَيْهِ الرَّسُولُ , فَقَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: صَدَقَ أَبُو هُرَيْرَةَ

    رضي الله عنه . فَضَرَبَ ابْنُ عُمَرَ بِالْحَصَى الَّذِي كَانَ فِي يَدِهِ الاٌّرْضَ . ثُمَّ قَالَ:

    لَقَدْ فَرَّطْنَا فِي قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ. رواه البخاري ومسلم .

    قال النووي : " وفيه ما كان الصحابة عليه من الرغبة في الطاعات حين يبلغهم ,

    والتأسف على ما يفوتهم منها وإن كانوا لا يعلمون عظم موقعه "

    4 - حديث سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، أَنَّ قَرِيباً لِعَبْدِ اللّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ خَذَفَ . قَالَ فَنَهَاهُ وَقَالَ: إنَّ رَسُولَ اللّهِ نَهَى

    عَنِ الْخَذْفِ وَقَالَ: «إنَّهَا لاَ تَصِيدُ صَيْداً وَلاَ تَنْكَأُ عَدُوّاً. وَلكِنَّهَا تَكْسِرُ السِّنَّ وَتَفْقَأُ الْعَيْنَ»

    قَالَ فَعَادَ فَقَالَ: أُحَدِّثُكَ أَنَّ رَسُولَ اللّهِ نَهَى عَنْهُ ثُمَّ تَخْذِفُ لاَ أُكَلِّمُكَ أَبَداً. رواه البخاري ومسلم ,

    والخذف هو رمي الإنسان بحصاة أو نواة ونحوهما يجعلها بين أصبعيه السبابتين أو الإبهام والسبابة.

    5 - والنماذج في حفاظهم على السنة وتعظيمها كثيرة ولا عجب فقد كانوا أحرص الناس على الخير ,

    وهكذا تأثر بهم مَن بعدهم من السلف والقرون المفضلة , وأصبح التأريخ يسطر لنا ممن تبع أولئك

    الرجال في التمسك بالسنة نماذج تشجع النفس على الحرص على السنة واقتفائها ,

    فهذا الإمام أحمد رحمه الله وضع في كتابه المسند فوق أربعين ألف حديث، لكنه عمل بها كلها،

    قال: ما تركت حديثاً إلا عملت به، ولما قرأ " أن النبي صلي الله عليه وسلم احتجم وأعطى

    الحجام ديناراً " قال: احتجمت وأعطيت الحجام ديناراً، والدينار أربعة غرامات وربع من الذهب،

    لكن لأجل تطبيق الحديث بذلها الإمام رحمه الله تعالى ,

    والنماذج في هذا الصدد كثيرة , نسأل الله أن يحيي سنة نبينا في قلوبنا لتنال من الفضائل

    والمِنَحِ والقُرْبِ من الله عز وجل ما استودعه في سنة نبيه , فباتباع السنة ينال الإنسان ذلك ,

    ولذا يقول ابن القيم ( في المدارج ) " قال ابن عطاء : من ألزم نفسه آداب السنة نوَّر الله قلبه بنور المعرفة،

    ولا مقام أشرف من متابعة الحبيب في أوامره وأفعاله وأخلاقه"

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #2

    الصورة الرمزية mo"men

    رقم العضوية : 174082

    تاريخ التسجيل : 09Apr2015

    المشاركات : 65

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاسكندرية

    السيارة: قورد مونديو 98

    السيارة[2]: بيجو

    الحالة : mo"men غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك وجزاك خيرا


  3. #3

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo"men مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجزاك خيرا
    جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك الله فيك


  4. #4

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 2 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    - من ثمرات اتباع السنة

    لإتباع السنة – أخي الحبيب – ثمرات كثيرة منها :

    1- الوصول إلى درجة المحبة ,

    فبالتقرب لله عز وجل بالنوافل تنال محبة الله عز وجل للعبد .

    قال ابن القيم ( في المدارج ) : " ولا يحبك الله إلا إذا اتبعت حبيبه ظاهراً وباطناً,

    وصدقته خبراً , وأطعته أمراً , وأجبته دعوةً , وآثرته طوعاً , وفنيت عن حكم غيره بحكمه،

    وعن محبة غيره من الخلق بمحبته , وعن طاعة غيره بطاعته ,

    وإن لم يكن ذلك فلا تتعنَّ, وارجع من حيث شئت فالتمس نوراً فلست على شيء
    "

    2- نيل معيَّة الله تعالى للعبد ,

    فيوفقه الله تعالى للخير فلا يصدر من جوارحه إلا ما يرضي ربه عز وجل ؛

    لأنه إذا نال المحبة نال المعيَّة .

    3- إجابة الدعاء المتضمنة لنيل المحبة ,

    فمن تقرب بالنوافل نال المحبة , ومن نال المحبَّة نال إجابة الدعاء .

    ويدل على هذه الثمرات الثلاث : حديث أبي هريرة قال: قال رسول الَّله :

    «إن اللَّهَ قال: من عادَى لي وَليّاً فقد آذَنْته بالحرب. وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحب

    إلي مما افتَرَضْته عليه. وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أُحبه ،

    فإذا أحبَبته كنت سمعه الذي يسمع به وبَصرَه الذي يبصر به ويدَه التي يبطِش بها.

    ورجله التي يمشي بها، وإنْ سألني لأَعطينه، ولئن استعاذ بي لأعيذَنه.

    وما ترددتُ عن شيء أنا فاعله ترَدُّدي عن نفسِ المؤمن يكرَه الموتَ وأنا أكرَه مَساءته
    ».


    4- جبر النقص الحاصل في الفرائض ,

    فالنوافل تجبر ما يحصل في الفرائض من خلل .

    ويدل على ذلك : حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسولَ الله

    يقولُ: «إنَّ أولَ ما يُحَاسَبُ به العبد يومَ القيامةِ من عملهِ صَلاتُه، فإن صَلُحَتْ فقد أفلحَ وأنجحَ،

    وإن فَسَدَتْ فقد خابَ وخسرَ، فإن انتقصَ من فريضةٍ شيئاً قال الرب تبارك وتعالى:

    أنظروا هل لَعْبْدِيَ منْ تطوعٍ؟ فيُكْمِلُ بها ما انتقصَ من الفريضةِ، ثم يكونُ سائرُ عملِهِ على ذلك
    »

    5- حياة القلب كما تقدّم ،

    فالعبد إذا كان محافظاً على السنة كان لما هو أهم منها أحفظ فيصعب عليه

    أن يفرِّط بالواجبات أو يقصِّر فيها , وينال بذلك فضيلة أخرى وهي تعظيم شعائر الله ,

    فيحيا قلبه بطاعة ربه , ومن تهاون بالسنن عوقب بحرمان الفرائض .

    6- البعد والعصمة من الوقوع في البدعة ؛

    لأن العبد كلما كان متبعاً لما جاء في السنة كان حريصاً ألا يتعبد بشيء إلا وفي السنة

    له دليل يُتَّبع , وبهذا ينجو من طريق البدعة .

    وللحفاظ على السنة ثمرات كثيرة ,

    قال ابن تيمية ( في القاعدة الجليلة ): "فكل من اتبع الرسول


    فالله كافيه وهاديه وناصره ورازقه "

    وقال تلميذه ابن القيم ( في المدارج ) " فمن صحب الكتاب والسنة

    وتغرب عن نفسه وعن الخلق وهاجر بقلبه إلى الله فهو الصادق المصيب
    "


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #5

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 3 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    وقبل الشروع في بيت القصيد , وعرض ما تيسر لي جمعه من السنن اليومية أفيدك بما يلي :

    أولاً : لا أدَّعي حصر السنن اليومية

    ولكن حسبي من ذلك أن هذا هو الذي آلى إليه اجتهادي مع تقصيري ,

    فجمعت كل ما تتبعته من السنن اليومية , وقد أُغفل بعض السنن عمداً للخلاف

    في ثبوتها لضعف دليل , أو لخلاف في فهم الاستدلال في السنة وقد حرصت على

    تقييد ما صح به الخبر من السنة النبوية على صاحبها أفضل صلاة وأزكى تحية .

    ثانياً : هناك من السنن التي تتبع الأحوال أو الأماكن أو الأزمان فهي لقوم تُعدُّ

    من السنن اليومية ولآخرين لا تُعدُّ كذلك , لم أذكرها عمداً لأن غالب الناس لا تتكرر عليهم ,

    وعلى سبيل المثال من كان في مكة أو المدينة فإنه يستطيع كل يوم أن يزور المسجد الحرام

    أو النبوي ويصلي فيه
    فينال فضيلة مضاعفة الصلاة , وكذا هناك بعض السنن لا تكون

    إلا للأئمة أو المؤذنين ونحو ذلك من السنن التي تتعلق بأمر معيَّن ربما لا يتأتى

    لكثير من الناس , وهناك سنن تختلف باختلاف الحال : كالزيارة الأخوية في الله ,

    وعبادة التفكُّر , والشكر , وعيادة المريض , والصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم ,

    وزيارة المقابر , وصلة الرحم , وطلب العلم , والصدقة , وسنن الاغتسال ونحوها

    من السنن التي أغفلتها عمداً , لعدم الجزم بأنها سنن يومية مع أن الإنسان يستطيع

    أن يأتي بها متى شاء من أيامه , ولكن كما سبق حرصت على الذي يتكرر غالباً .

    ثالثاً : اعلم أيها المفضال أن إتباع هديه يشمل إتباع أخلاقه , وتعامله ,

    وأدبه مع ربه , ومع سنته , ومع الناس , فلا تغفل – أيها المبارك –

    عن هذا المطلب المهم , فالأخلاق عماد مهم يحتاجه واقعنا اليوم كثيراً ,

    نسأل الله أن يهدينا لأحسن الأخلاق ويصرف عنَّا سيئها , واعلم أن التقرب لله تعالى

    بالفرائض مقدَّم على النوافل وأعظم أجرا
    , فالله عز وجل يقول " وما تقرب إليَّ عبدي

    بشيء أحب إليَّ مما افترضته عليه
    "

    رابعاً : إنني أخاطب بهذه السنن نفسي المقصرة , ويعلم الله أنني أردت أن أنفع

    نفسي بعرض السنن اليومية أمام عينيَّ والنظر فيما كنت مقصِّراً فيه ؛

    لأحملها على الإصابة من هذه السنن , والمحافظة على هدي النبي


    , ومن ثَمَّ نفع إخواني وحثهم على اقتفاء هدي المصطفى
    , فشدَّ العزم أُخيَّ ,

    لنجعل أيامنا قريبةً من هدي نبينا
    , لنعمرها بطاعة ربنا , ولنحيي قلوبنا بها ؛

    لننال محبة الله جلَّ في علاه وما في السنن من ثمرات ,

    وأخيراً أوصيك أخي في تعاملك مع السنن بوصيتين ذكرهما النووي رحمه الله تعالى :

    الأولى : لا تدع سنة من السنن إلا وقد كان لك منها نصيب ولو لمرة واحدة .

    قال النووي في كتابه ( الأذكار ) : " اعلم أنه ينبغي لمن بلغه شيء من فضائل الأعمال

    أن يعمل به ولو مرة واحدة ، ليكون من
    أهله ، ولا ينبغي أن يتركه مطلقاً لحديث :

    " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم "
    رواه البخاري"

    والثانية : إذا أنعم الله عليك بطاعة وكنت من أهلها من المواظبين عليها

    وفاتت عليك يوماً فحاول أن تأتي بها إن كانت مما تُقضى , فإن العبد إذا اعتاد

    على التفويت وتساهل فيه ضيَّع العمل .

    يقول النووي رحمه الله فى فائدة قضاء الذكر، قال "ينبغى لمـن كان له وظيفة من الذكر

    فى وقتٍ من ليلٍ أو نهار أو عقب صلاة أو حالةً من الأحوال ففاتته، أن يتداركها

    ويأتى به إذا تمكن منها ولا يهملها فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفـويت،

    وإذا تساهل فى قضائها سهل عليه تضييعها فى وقتها
    ".

    أسأل الله أن يجعلني وإياك ممن يتبعون هدي النبي ظاهراً وباطناً ويقتفون أثره

    ويحشرون في زمرته إنه ولي ذلك والقادر عليه , وصلى الله وسلم على نبينا

    محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليما كثيراً إلى يوم الدين .

    ونقصد بالسنن الموقوتة هي السنن المؤقتة بأوقات في اليوم والليلة ,

    فهي سنن تُسنُّ بأوقات معينة , وقسمت الأوقات إلى سبعة أوقات

    ما قبل الفجر , ووقت الفجر , ووقت الضحى , ووقت الظهر ,

    ووقت العصر , ووقت المغرب , ووقت العشاء .

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #6

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 4 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    أولاً : وقت ما قبل الفجر

    وهذا هو الوقت الأول باعتبار الاستيقاظ من النوم ,

    فإن النصوص دلَّت على عدة أعمال كان يفعلها النبي
    في هذا الوقت

    ويمكن تقسيم السنن في هذا الوقت إلى قسمين :

    القسم الأول : قيامه من النوم

    وفيه عدة أعمال كان يفعلها : -

    1. يشوص فاه بالسواك أي يدلكه بالسواك

    عن حُذيفةَ قال: كان إذا قام من الليلِ يشَوصُ فاهُ بالسِّواكِ . متفق عليه ,

    ولمسلم في رواية :
    كَانَ رَسُولُ اللّهِ
    إِذَا قَامَ لِيَتَهَجَّدَ، يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ.

    والشوص : دلك الأسنان عرضا ً بالسواك .

    2. يقول الأذكار الواردة عند الاستيقاظ من النوم.

    ومن ذلك ما جاء في صحيح البخاري من حديث حذيفة رضي الله عنه قال

    : «كان النبيُّ
    إذا أراد أن ينامَ قال: باسمكَ اللهمَّ أموتُ وأَحْيا , وإذا استيقظ من مَنامه

    قال:
    الحمدُ لله الذي أحيانا بعد ما أماتَنا وإليه النُّّشور».

    3- يمسح النوم عن وجهه

    4- وينظر إلى السماء

    5- ويقرأ الآيات العشر الأخيرة من سورة آل عمران .

    وهذه ثلاث سنن جاءت في حديث ابن عباس رضي الله عنه المتفق عليه :

    أنه بات ليلةً عندَ مَيمونةَ زَوجِ النبيِّ
    ـ وهيَ خالَتُهُ ـ فاضْطَجَعْتُ في عَرْضِ الوسادةِ،

    واضْطَجَعَ رسولُ اللّهِ
    وأهلُهُ في طُولِها، فنامَ رسولُ اللّهِ ، حتى إذا انْتَصَفَ الليلُ ـ

    أو قبلَهُ بقليلٍ، أو بعدَهُ بقليلٍ ـ اسْتَيقَظَ رسولُ اللّهِ
    ، فَجَلسَ يَمسَحُ النومَ عن وَجههِ بيَدِه،

    ثمَّ قَرَأَ العَشْرَ الآياتِ الْخَواتِمَ مِن سورةِ آلِ عِمرانَ.

    ثمَّ قامَ إلى شَنٍّ مُعلَّقةٍ فتَوَضَّأ منها فأحْسَنَ وُضوءَهُ، ثمَّ قامَ يُصلِّي

    - ( يمسح النوم عن وجهه بيده ) أي يمسح عينيه بيده ليمسح أثر النوم ,

    و ( الشنُّ ) هي القِرْبَة
    .


    وفي قراءة
    لهذه الآيات قبل الوضوء دليل على جواز قراءة

    القرآن على غير طهارة من الحدث الأصغر .


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  7. #7

    الصورة الرمزية samyyousef

    رقم العضوية : 53526

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 1,215

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: brava

    السيارة[2]: opel

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : samyyousef غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك


  8. #8

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samyyousef مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وبارك الله فيك اخي الكريم


  9. #9

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]المٍنَح العَلًيَّة في بيان السُـنَنً اليَومًيَّةً ( 5 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    عرض لسنن النبي وهديه من استيقاظه إلى منامه

    مقرونة باللفتات العلمية والأدلة الشرعية


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    تابع أولاً : وقت ما قبل الفجر

    تابع القسم الأول : قيامه من النوم

    6- يغسل يديه ثلاثاً .

    لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ قَالَ: «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ،

    فَلاَ يُدْخِلُ يَدَهُ فِي الإِنَاء حتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاَثاً، فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ
    ». متفق عليه .

    7- أن يستنشق ويستنثر بالماء ثلاثاً .

    لحديث أبي هريرةَ رضي الله عنه أَنَّ قَالَ: «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَسْتَنْثِرْ

    ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيَاشِيمِهِ
    ».

    فائدة : قوله : " فإن الشيطان يبيت على خياشيمه"

    قيل : هو على ظاهره وأن الشيطان يبيت حقيقة وذلك لأن الأنف أحد منافذ الجسم

    التي يتوصل إلى القلب منها , والمنافذ كلها لها غَلْقٌ إلا الأنف والأذنين فيدخل منها الشيطان ,

    وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه المتفق عليه : " ذكر عند رسول الله


    رجل نام ليلة حتى أصبح فقال النبي صلي الله عليه وسلم :
    ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه

    وأما الفم فله غَلْقٌ أيضاً ولذلك حثَّ النبي
    على كظم الفم عند التثاؤب ؛

    لئلا يدخل الشيطان فقد جاء في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه

    مرفوعاً : "
    إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فيه ،فإن الشيطان يدخل"

    وفي المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه

    "
    فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال " ها " ضحك الشيطان "

    8- ثم يتوضأ

    وله تفصيل إن شاء الله تعالى ....

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#66ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    بتصرف من كلام الأستاذ / عبد الله بن حمود الفريح - جزاه الله خيرا

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  10. #10

    الصورة الرمزية mo"men

    رقم العضوية : 174082

    تاريخ التسجيل : 09Apr2015

    المشاركات : 65

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاسكندرية

    السيارة: قورد مونديو 98

    السيارة[2]: بيجو

    الحالة : mo"men غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بارك الله فيك وجزاك عنا خيرا
    و الله ياخي الكريم لولا قراءتي لموضوعك لكنت غافلا عن صلاة العشاء
    اكرمك الله



 
صفحة 1 من 8 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بيان تنسيقي هام
    بواسطة Samir Elshahawy في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-08-2012, 07:57 AM
  2. مين يراهني علي بيان رقم 2
    بواسطة dr.amr في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 11-02-2011, 11:49 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2