| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 8 من 8

  1. #1

    الصورة الرمزية Abdelrahman

    رقم العضوية : 2403

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 196

    النوع : ذكر

    الاقامة : ard el golf - cairo

    السيارة: mazda

    السيارة[2]: nissan - sunny

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Abdelrahman غير متواجد حالياً

    افتراضي اوعى تقص شعرك او أظافرك لو كنت تنوى التضحية - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    حكم قص الشعر والاظافر للمضحي في العشر الاولئل من ذي الحجه....موضوع مهم جدا وغائب عن كثير من الناس

    فقد انقسم العلماء فيما يتعلق بهذه القضية إلى قسمين بين المنع على سبيل التحريم والمنع على سبيل الكراهة، وكان من بين المؤيدين للمنع على سبيل التحريم الدكتور محمد المنجد المشرف على موقع "الإسلام سؤال وجواب" حيث نشر على موقعه نص فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء تؤيد منع الأخذ من الشعر أو الأظافر على سبيل التحريم حيث قال:" إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة وأراد أحدٌ أن يضحي فإنه يحرم عليه أخذ شيء من شعر جسمه أو قص أظفاره أو شيء من جلده ، ولا يُمنع من لبس الجديد ووضع الحناء والطيب ، ولا مباشرة زوجته أو جماعها "

    وهذا الحكم هو للمضحي وحده دون باقي أهله ، ودون من وكَّله بذبح الأضحية ، فلا يحرم شيء من ذلك على زوجته وأولاده ، ولا على الوكيل، ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم ، فلو أرادت امرأة أن تضحي عن نفسها ، سواء كانت متزوجة أم لم تكن فإنها تمتنع عن أخذ شيء من شعر بدنها وقص أظفارها ، لعموم النصوص الواردة في المنع من ذلك

    ولا يسمَّى هذا إحراماً ؛ لأنه لا إحرام إلا لنسك الحج والعمرة ، والمحرم يلبس لباس الإحرام ويمتنع عن الطيب والجماع والصيد وهذا كله جائز لمن أراد أن يضحي بعد دخول شهر ذي الحجة ، ولا يُمنع إلا من أخذ الشعر والأظفار والجلد

    عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ

    وقال علماء اللجنة الدائمة : " يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئاً حتى يضحي ؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله ، عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ويعد الشيخ الدكتور سعود الفنيسان أستاذ التفسير وعميد كلية الشريعة بجامعة الإمام سابقا من المؤيدين للمنع على سبيل التحريم حيث يقول ً: "ان العلماء اختلفوا في المنع هل هو تحريم أم كراهة لكني أميل إلى كونه على سبيل التحريم إلا إذا كان المرء يتأذى من شعره أو أظافره فهنا لاحرج في الاخذ من ذلك حتى لو كان الامر اقل من مستوى الضرورة"

    ويعد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله من المؤيدين للمنع على سبيل الكراهة فقد افتى بأن المرء يكون عاصيا إذا اخذ من شعره أو أظافره لكن أضحيته تبقى صحيحة حيث قال:»نعم ، تكون مقبولة لكنه يكون عاصياً ، وأما ما اشتهر عند العوام أنه إذا أخذ الإنسان من شعره أو ظفره أو بشرته في أيام العشر فإنه لا أضحية له فهذا ليس بصحيح ، لأنه لا علاقة بين صحة الأضحية والأخذ من هذه الثلاثة»

    من جهته يقول الدكتور عبدالفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: ذهب جمهور العلماء المالكية والشافعية وبعض الحنابلة على أنه يكره لمن أراد أن يضحي أن يقص شعره أو يقلم أظفاره إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يضحي لحديث أم سلمة السابق الذي حمل فيه النهي على الكراهة، وكما روى عن عائشة قالت: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلدها بيده، ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي وهذا يقتضي جواز قص الشعر وتقليم الأظفار؛ لأنها مما أحل الله فعله


  2. #2

    الصورة الرمزية Dr.A.Nabil

    رقم العضوية : 10106

    تاريخ التسجيل : 04May2008

    المشاركات : 1,165

    النوع : ذكر

    الاقامة : mohandseen

    السيارة: /punto evo 2011

    السيارة[2]: terios 2008/PUNTO 2003

    دراجة بخارية: لأ

    الحالة : Dr.A.Nabil غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا ماكنتش اعرف الكلام ده خالص
    انا كنت فاكر ان ده للحاج فقط
    جزاكم الله خيرا ع المعلومه

    [sor2]http://www.syarat4sale.com/wp-content/uploads/2010/12/nissan-tiida-002.jpg[/sor2]


  3. #3

    الصورة الرمزية MTAK

    رقم العضوية : 604

    تاريخ التسجيل : 12May2007

    المشاركات : 3,344

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر المحروسة-السويس

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: الحمد لله Tiida 07 auto

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : MTAK غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا
    تذكرة فى وقتها تماما

    كيميائى / محمد طه
    ------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
    صدق الله العظيم
    التوبة 105


  4. #4

    الصورة الرمزية Abdelrahman

    رقم العضوية : 2403

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 196

    النوع : ذكر

    الاقامة : ard el golf - cairo

    السيارة: mazda

    السيارة[2]: nissan - sunny

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Abdelrahman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هذا رأي اضافي .....للاطمئنان ..والتيقن ....باذن الله

    بسم الله، والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
    اختلف الفقهاء في حلق الشعر، وتقليم الأظافر لمن أراد أن يضحي ، وذلك خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، فقيل بالحرمة ، وقيل بالكراهة، و قيل : إن الترك مستحب ، وليس بواجب ، وقيل : لا يكره ، والمسألة من الأمور الخلافية التي تسع الجميع في الأخذ بأي رأي فيها دون تعصب لرأي على حساب آخر، ويمكن الخروج منها أن الحلق والتقصير والتقليم لمن أراد التضحية خلاف الأولى ، و يمكن الجمع بين كثير من الآراء الواردة في المسألة ، والرجل والمرأة في ذلك سواء .

    يقول الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة أستاذ الشريعة بفلسطين :

    ثبت في الحديث الصحيح عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال :( إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً ) رواه مسلم .

    وفي رواية أخرى :( من كان له ذِبح يذبحه فإذا أهلَّ هلالُ ذي الحجة فلا يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً حتى يضحي ) رواه مسلم . والذِبح بكسر الذال : الذبيحة .

    وقد قال بمقتضى هذا الحديث طائفة من أهل العلم فيحرم على من أراد الأضحية أخذ شيء من شعره وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وهو قول سعيد بن المسيب وربيعة الرأي والإمام أحمد وإسحاق وداود وابن حزم الظاهريين وأبي الحسن العبادي من الشافعية ، واحتجوا بحديث أم سلمة السابق وقد ورد بروايات عند مسلم وهي :

    أ. عن أم سلمة أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال :( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً ) . قيل لسفـيان : فإن بعضهم لا يرفعه . قال : لكني أرفعه .

    ب. عن أم سلمة رضي الله عنها ترفعه قال النبي – صلى الله عليه وسلم - :( إذا دخل العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي فلا يأخذنَّ شعراً ولا يقلمن ظفراً ) .

    ج. عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال :( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) .

    د. عن أم سلمة رضي الله عنها قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذنَّ من شعره ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي ) .

    ووجه الاستشهاد به أن فيه نهيا عن أخذ الشعر والأظفار ، ومقتضى النهي التحريم كما قال الشيخ ابن قدامة المقدسي في المغني 9/437 .

    واحتجوا أيضاً بما رواه ابن حزم بإسناده أن يحيى بن يعمر كان يفتي بخراسان أن الرجل إذا اشترى أضحية ودخل العشر أن يكف عن شعره وأظفاره حتى يضحي .

    قال سعيد قال قتادة : فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب فقال : نعم . فقلت : عمن يا أبا محمد ؟ قال عن أصحاب رسول الله .

    وقد حمل طائفة من أهل العلم النهي الوارد في حديث أم سلمة على كراهة التنزيه فقط
    وأيدوا قولهم بما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت :( لقد كنت أفتل قلائد هدي رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فيبعث هديه إلى الكعبة فما يحرم عليه مما حلَّ للرجال من أهله حتى يرجع الناس ) متفق عليه .

    قال الماوردي : " فكان هدي رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وضحاياه ، لأنه كان بالمدينة وأنفذها مع أبي بكر – رضي الله عنه - سنة تسع ، وحكمها أغلظ لسوقها إلى الحرم ، فلما لم يحـرم على نفسه شيئاً كـان غيره أولى إذا ضحى في غـير الحـرم " الـحاوي الكبير 15/74 .

    والذي يغلب على ظني ـ بعد طولِ تأملٍ وتفكرٍ ـ رجحان القول الأول لقوة أدلته ويظهر ذلك فيما يلي :

    أولاً : إن حديث أم سلمة خاص ، وحديـث عائشة عام ، والخاص مقدم على العام .

    قال الشيخ ابن قدامة :" وحديثهم عام وهذا خاص يجب تقديمه بتنزيل العام على ما عدا ما تناوله الحديث الخاص " المغني 9/437 .

    وقال الشوكاني :" ولا يخفى أن حديث الباب – أي حديث أم سلمة – أخص منه – أي من حديث عائشة - مطلقاً فيبنى العام على الخاص ويكون الظاهر مع من قال بالتحريم ولكن على من أراد الأضحية " نيل الأوطار 5/128 .

    ثانياً : يجب حمل حديث عائشة على غير محل النزاع لوجوه منها :

    أ . أن النبي – صلى الله عليه وسلم - لم يكن ليفعل ما نهى عنه وإن كان مكروهاً ، قال الله تعالى :( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عنه ) سورة هود الآية 88 .

    ب . ولأن أقلَّ أحوال النهي أن يكون مكروهاً ، ولم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم - ليفعل المكروه فيتعين حمل ما فعله في حديث عائشة على غيره .

    ج . ولأن عائشة تخبر عن فعله – صلى الله عليه وسلم - ، وأم سلمة تخبر عن قولـه – صلى الله عليه وسلم - ، والقول يقدم على الفعل ، لاحتمال أن يكون فعله خاصاً له .

    ثالثاً : إن ما قاله بعض أهل العلم بأن حديث أم سلمة موقوف ؛ غير صحيح ، بل هو حديث مرفوع ، رفعه جماعة من المحدثين ، وقد رواه مسلم مرفوعاً من وجوه :

    أ . الرواية الأولى في صحيح مسلم بإسناده وفيها حدثنا سفيان … قيل لسفيان : فإن بعضهم لا يرفعه . قال لكني أرفعه .
    ب . الرواية الثانية في صحيح مسلم وفيها :( عن أم سلمة ترفعه … ) .
    ج . الرواية الثالثة في صحيح مسلم مرفوعة .
    د . الرواية الخامسة في صحيح مسلم مرفوعة .
    وأجاب العلامة ابن القيم جواباً مفصلاً عن الادعاء بأن حديث أم سلمة موقوف فقال :"وقد اختلف الناس في هذا الحديث وفي حكمه . فقالت طائفة : لا يصح رفعه وإنما هو موقوف . قال الدارقطني في كتاب العلل : ووقفه عبد الله بن عامر الأسلمي ويحيى القطان وأبو حمزة عن عبد الرحمن بن حميد عن سعيد ، ووقفه عقيل على سعيد . ووقفه يزيد بن عبد الله بن قسيط عن سعيد عن أم سلمة : قولها ووقفه عبد الرحمن بن حرملة وقتادة وصالح بن حسان عن سعيد : قولـه . والمحفوظ عن مالك موقوف . قال الدارقطني : والصحيح عندي قول من وقفه .

    ونازعه في ذلك آخرون فصححوا رفعه منهم مسلم بن الحجاج ورواه في صحيحه مرفوعاً . ومنهم أبو عيسى الترمذي قال : هذا حديث حسن صحيح . ومنهم ابن حبان خرَّجه في صحيحه . ومنهم أبو بكر البيهقي قال : هذا حديث قد ثبت مرفوعاً من أوجه لا يكون مثلها غلطاً ، وأودعه مسلم في كتابه . وصححه غير هؤلاء وقد رفعه سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن حميد عن سعيد عن أم سلمة عن النبي – صلى الله عليه وسلم - . ورفعه شعبة عن مالك عن عمرو بن مسلم عن سعيد عن أم سلمة عن النبي – صلى الله عليه وسلم - .

    ولا مثل هذا اللفظ من ألفاظ الصحابة بل هو المعتاد من خطاب النبي – صلى الله عليه وسلم - في قولـه ( لا يؤمن أحدكم ) ( أيعجز أحدكم ) ( أيحب أحدكم ) ( إذا أتى أحدكم الغائط ) ( إذا جاء أحدكم خادمه بطعام ) ونحو ذلك ] شرح ابن القيم على سنن أبي داود 7/346 .

    وقال صاحب تحفة الأحوذي بعد أن ذكر الطرق المرفوعة لحديث أم سلمة :" وهذه الطرق المرفوعة كلها صحيحة ، فكيف يصح القول بأن حديث أم سلمة الموقـوف هو أصل الحديث " تحفة الأحوذي 5/100 .

    وقد بيَّن الشيخ الألباني أن هذا الحديث مرفوع ؛ حتى وإن لم يصرح سعيد بن المسيب برفعه فله حكم الرفع لأنه لا يقال بالاجتهاد والرأي. إرواء الغليل 4/378 .

    وقال ابن حزم :" ... ثم لو صح القياس لكان هذا منه عين الباطل ، لأنه ليس إذا وجب أن لا يمس الشعر والظفر بالنص الوارد في ذلك ، يجب أن يتجنب النساء والطيب ، كما أنه إذا وجب اجتناب الجماع والطيب ،لم يجب بذلك اجتناب مس الشعر والظفر ، فهذا الصائم فرضٌ عليه اجتناب النساء ، ولا يلزمه اجتناب الطيب ، ولا مس الشعر والظفر ، وكذلك المعتكف ، وهذه المعتدة يحرم عليها الجماع والطيب ، ولا يلزمها اجتناب قص الشعر والأظفار .… وهذه فتيا صحت عن الصحابـة رضي الله عنهم ، ولا يعرف فيها مخالفٌ منهم لـهـم " المحلى 6/26 .

    وقال ابن القيم :"وأسعد الناس بهذا الحديث من قال بظاهره لصحته وعدم ما يعارضه … ولهذا كان أحمد وغيره يعمل بكلا الحديثين : هذا في موضعه وهذا في موضعه .

    وقد سأل الإمام أحمد أو غيره عبد الرحمن بن مهدي عن هذين الحديثين ؟ فقال : هذا له وجه وهذا له وجه " شرح ابن القيم على سنن أبي داود 7/348 .

    وبعد هذا العرض أرجو أن يكون ما رجحته هو الراجح ، وقد كنت أميل للقول بالكراهة فقط ، ثم ترجح عندي القول بالتحريم .

    والحكمة في النهي عن الأخذ من الشعر والأظفار في حق من أراد الأضحية هي ما قاله الإمام النووي :" قال أصحابنا : والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار " شرح النووي على صحيح مسلم 5/120 .

    وإذا لم يلتزم مريد الأضحية بهذا النهي فأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره فإنه يستغفر الله سبحانه وتعالى ولا فدية فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو نسياناً كما قال الشيخ ابن قدامة في المغني 9/437 أ.هـ

    ويمكنكم مطالعة الفتاوى التالية :

    حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر للمضحي

    حلق الشعر والتقليم للمضحي في عشر ذي الحجة

    مجمل أحكام الأضحية واشتراط السن

    والله أعلم .


  5. #5

    الصورة الرمزية Bossy_Fadl

    رقم العضوية : 15582

    تاريخ التسجيل : 01Aug2008

    المشاركات : 2,189

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: 00

    السيارة[2]: 00

    الحالة : Bossy_Fadl غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله كل خير يا بشمهندس

    عاوزة اسال بس لو حد يعرف

    طيب و للسيدات؟

    لو الواحده شعرها وقع منه شعرات غصب عنها و هي بتتسرح او بتغسل شعرها

    في الحالة دي التصرف يبقي ايه؟

    il n’est pire aveugle que celui qui ne veut pas voir


  6. #6

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    توضيح بسيط ان مسألة قص الشعر والاظافر هى مسألة تخص من ينوى التضحية فقط دون غيره، وبالتالى فانا ارجو من الادارة تغيير عنوان الموضوع بما يتناسب مع هذا حتى لا يعطى معنى غير صحيح للآخرين

    سبعاوى
    _______________________________________________


  7. #7

    الصورة الرمزية Abdelrahman

    رقم العضوية : 2403

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 196

    النوع : ذكر

    الاقامة : ard el golf - cairo

    السيارة: mazda

    السيارة[2]: nissan - sunny

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Abdelrahman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أختي العزيزه Bossy

    لا ضرر في ذلك بأذن الله ...والله اعلم...هذا لو كنت أنت من سيقوم الاضحيه
    أما لو كان والدك أو زوجك هو من سيقوم بالأضحيه هذا العام ...فلا شئ عليك
    إلا لو كنت تحبين الأخذ بالأسباب والبعد عن الشبهات
    والله اعلم

    شكرا لتغيير عنوان الموضوع بالصوره الصحيحه


  8. #8

    الصورة الرمزية Bossy_Fadl

    رقم العضوية : 15582

    تاريخ التسجيل : 01Aug2008

    المشاركات : 2,189

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: 00

    السيارة[2]: 00

    الحالة : Bossy_Fadl غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abdelrahman مشاهدة المشاركة
    أختي العزيزه Bossy

    لا ضرر في ذلك بأذن الله ...والله اعلم...هذا لو كنت أنت من سيقوم الاضحيه
    أما لو كان والدك أو زوجك هو من سيقوم بالأضحيه هذا العام ...فلا شئ عليك
    إلا لو كنت تحبين الأخذ بالأسباب والبعد عن الشبهات
    والله اعلم

    شكرا لتغيير عنوان الموضوع بالصوره الصحيحه

    انا والدي متوفي من فترة قريبة و مش متزوجة

    و والدتي هي اللي هتقوم بالتضحية

    و عشان كده كنت بسأل عشانها

    جزاك الله كل خير استاذ عبد الرحمن

    اللهم تقبل

    il n’est pire aveugle que celui qui ne veut pas voir



 

المواضيع المتشابهه

  1. فيديو يخلى شعرك يقف... ربنا بيستر
    بواسطة devil_storm في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-2012, 08:37 AM
  2. الامارات تنوى إنشاء فريق فروميلا 1 عربي
    بواسطة yascro في المنتدى القسم العام لرياضات السيارات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-01-2012, 01:48 PM
  3. لكل من نوى التضحية إحذر حتى لا يضيع أجرك
    بواسطة ahmed1981 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 03-10-2010, 10:35 AM
  4. Evo 1 & Evo 2 اوعى البطة
    بواسطة MaZaGAngeE في المنتدى ميتـسوبيـشى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-09-2010, 03:15 PM
  5. سكودا تنوى منافسة سمارت بقوة بسيارتها الجديدة جويستر
    بواسطة Samir Elshahawy في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-07-2010, 08:08 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2