انا ماكنتش اعرف الكلام ده خالص
انا كنت فاكر ان ده للحاج فقط
جزاكم الله خيرا ع المعلومه
رقم العضوية : 2403
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 196
النوع : ذكر
الاقامة : ard el golf - cairo
السيارة: mazda
السيارة[2]: nissan - sunny
دراجة بخارية: no
الحالة :
حكم قص الشعر والاظافر للمضحي في العشر الاولئل من ذي الحجه....موضوع مهم جدا وغائب عن كثير من الناس
فقد انقسم العلماء فيما يتعلق بهذه القضية إلى قسمين بين المنع على سبيل التحريم والمنع على سبيل الكراهة، وكان من بين المؤيدين للمنع على سبيل التحريم الدكتور محمد المنجد المشرف على موقع "الإسلام سؤال وجواب" حيث نشر على موقعه نص فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء تؤيد منع الأخذ من الشعر أو الأظافر على سبيل التحريم حيث قال:" إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة وأراد أحدٌ أن يضحي فإنه يحرم عليه أخذ شيء من شعر جسمه أو قص أظفاره أو شيء من جلده ، ولا يُمنع من لبس الجديد ووضع الحناء والطيب ، ولا مباشرة زوجته أو جماعها "
وهذا الحكم هو للمضحي وحده دون باقي أهله ، ودون من وكَّله بذبح الأضحية ، فلا يحرم شيء من ذلك على زوجته وأولاده ، ولا على الوكيل، ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم ، فلو أرادت امرأة أن تضحي عن نفسها ، سواء كانت متزوجة أم لم تكن فإنها تمتنع عن أخذ شيء من شعر بدنها وقص أظفارها ، لعموم النصوص الواردة في المنع من ذلك
ولا يسمَّى هذا إحراماً ؛ لأنه لا إحرام إلا لنسك الحج والعمرة ، والمحرم يلبس لباس الإحرام ويمتنع عن الطيب والجماع والصيد وهذا كله جائز لمن أراد أن يضحي بعد دخول شهر ذي الحجة ، ولا يُمنع إلا من أخذ الشعر والأظفار والجلد
عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ
وقال علماء اللجنة الدائمة : " يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئاً حتى يضحي ؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله ، عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ويعد الشيخ الدكتور سعود الفنيسان أستاذ التفسير وعميد كلية الشريعة بجامعة الإمام سابقا من المؤيدين للمنع على سبيل التحريم حيث يقول ً: "ان العلماء اختلفوا في المنع هل هو تحريم أم كراهة لكني أميل إلى كونه على سبيل التحريم إلا إذا كان المرء يتأذى من شعره أو أظافره فهنا لاحرج في الاخذ من ذلك حتى لو كان الامر اقل من مستوى الضرورة"
ويعد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله من المؤيدين للمنع على سبيل الكراهة فقد افتى بأن المرء يكون عاصيا إذا اخذ من شعره أو أظافره لكن أضحيته تبقى صحيحة حيث قال:»نعم ، تكون مقبولة لكنه يكون عاصياً ، وأما ما اشتهر عند العوام أنه إذا أخذ الإنسان من شعره أو ظفره أو بشرته في أيام العشر فإنه لا أضحية له فهذا ليس بصحيح ، لأنه لا علاقة بين صحة الأضحية والأخذ من هذه الثلاثة»
من جهته يقول الدكتور عبدالفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: ذهب جمهور العلماء المالكية والشافعية وبعض الحنابلة على أنه يكره لمن أراد أن يضحي أن يقص شعره أو يقلم أظفاره إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يضحي لحديث أم سلمة السابق الذي حمل فيه النهي على الكراهة، وكما روى عن عائشة قالت: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلدها بيده، ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي وهذا يقتضي جواز قص الشعر وتقليم الأظفار؛ لأنها مما أحل الله فعله
رقم العضوية : 10106
تاريخ التسجيل : 04May2008
المشاركات : 1,165
النوع : ذكر
الاقامة : mohandseen
السيارة: /punto evo 2011
السيارة[2]: terios 2008/PUNTO 2003
دراجة بخارية: لأ
الحالة :
انا ماكنتش اعرف الكلام ده خالص
انا كنت فاكر ان ده للحاج فقط
جزاكم الله خيرا ع المعلومه
[sor2]http://www.syarat4sale.com/wp-content/uploads/2010/12/nissan-tiida-002.jpg[/sor2]
رقم العضوية : 604
تاريخ التسجيل : 12May2007
المشاركات : 3,344
النوع : ذكر
الاقامة : مصر المحروسة-السويس
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: الحمد لله Tiida 07 auto
دراجة بخارية: لا
الحالة :
جزاك الله خيرا
تذكرة فى وقتها تماما
كيميائى / محمد طه------------------بسم الله الرحمن الرحيموَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَصدق الله العظيمالتوبة 105
رقم العضوية : 2403
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 196
النوع : ذكر
الاقامة : ard el golf - cairo
السيارة: mazda
السيارة[2]: nissan - sunny
دراجة بخارية: no
الحالة :
هذا رأي اضافي .....للاطمئنان ..والتيقن ....باذن الله
بسم الله، والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
اختلف الفقهاء في حلق الشعر، وتقليم الأظافر لمن أراد أن يضحي ، وذلك خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، فقيل بالحرمة ، وقيل بالكراهة، و قيل : إن الترك مستحب ، وليس بواجب ، وقيل : لا يكره ، والمسألة من الأمور الخلافية التي تسع الجميع في الأخذ بأي رأي فيها دون تعصب لرأي على حساب آخر، ويمكن الخروج منها أن الحلق والتقصير والتقليم لمن أراد التضحية خلاف الأولى ، و يمكن الجمع بين كثير من الآراء الواردة في المسألة ، والرجل والمرأة في ذلك سواء .
يقول الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة أستاذ الشريعة بفلسطين :
ثبت في الحديث الصحيح عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال :( إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً ) رواه مسلم .
وفي رواية أخرى :( من كان له ذِبح يذبحه فإذا أهلَّ هلالُ ذي الحجة فلا يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً حتى يضحي ) رواه مسلم . والذِبح بكسر الذال : الذبيحة .
وقد قال بمقتضى هذا الحديث طائفة من أهل العلم فيحرم على من أراد الأضحية أخذ شيء من شعره وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وهو قول سعيد بن المسيب وربيعة الرأي والإمام أحمد وإسحاق وداود وابن حزم الظاهريين وأبي الحسن العبادي من الشافعية ، واحتجوا بحديث أم سلمة السابق وقد ورد بروايات عند مسلم وهي :
أ. عن أم سلمة أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال :( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً ) . قيل لسفـيان : فإن بعضهم لا يرفعه . قال : لكني أرفعه .
ب. عن أم سلمة رضي الله عنها ترفعه قال النبي – صلى الله عليه وسلم - :( إذا دخل العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي فلا يأخذنَّ شعراً ولا يقلمن ظفراً ) .
ج. عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال :( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) .
د. عن أم سلمة رضي الله عنها قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذنَّ من شعره ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي ) .
ووجه الاستشهاد به أن فيه نهيا عن أخذ الشعر والأظفار ، ومقتضى النهي التحريم كما قال الشيخ ابن قدامة المقدسي في المغني 9/437 .
واحتجوا أيضاً بما رواه ابن حزم بإسناده أن يحيى بن يعمر كان يفتي بخراسان أن الرجل إذا اشترى أضحية ودخل العشر أن يكف عن شعره وأظفاره حتى يضحي .
قال سعيد قال قتادة : فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب فقال : نعم . فقلت : عمن يا أبا محمد ؟ قال عن أصحاب رسول الله .
وقد حمل طائفة من أهل العلم النهي الوارد في حديث أم سلمة على كراهة التنزيه فقط
وأيدوا قولهم بما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت :( لقد كنت أفتل قلائد هدي رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فيبعث هديه إلى الكعبة فما يحرم عليه مما حلَّ للرجال من أهله حتى يرجع الناس ) متفق عليه .
قال الماوردي : " فكان هدي رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وضحاياه ، لأنه كان بالمدينة وأنفذها مع أبي بكر – رضي الله عنه - سنة تسع ، وحكمها أغلظ لسوقها إلى الحرم ، فلما لم يحـرم على نفسه شيئاً كـان غيره أولى إذا ضحى في غـير الحـرم " الـحاوي الكبير 15/74 .
والذي يغلب على ظني ـ بعد طولِ تأملٍ وتفكرٍ ـ رجحان القول الأول لقوة أدلته ويظهر ذلك فيما يلي :
أولاً : إن حديث أم سلمة خاص ، وحديـث عائشة عام ، والخاص مقدم على العام .
قال الشيخ ابن قدامة :" وحديثهم عام وهذا خاص يجب تقديمه بتنزيل العام على ما عدا ما تناوله الحديث الخاص " المغني 9/437 .
وقال الشوكاني :" ولا يخفى أن حديث الباب – أي حديث أم سلمة – أخص منه – أي من حديث عائشة - مطلقاً فيبنى العام على الخاص ويكون الظاهر مع من قال بالتحريم ولكن على من أراد الأضحية " نيل الأوطار 5/128 .
ثانياً : يجب حمل حديث عائشة على غير محل النزاع لوجوه منها :
أ . أن النبي – صلى الله عليه وسلم - لم يكن ليفعل ما نهى عنه وإن كان مكروهاً ، قال الله تعالى :( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عنه ) سورة هود الآية 88 .
ب . ولأن أقلَّ أحوال النهي أن يكون مكروهاً ، ولم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم - ليفعل المكروه فيتعين حمل ما فعله في حديث عائشة على غيره .
ج . ولأن عائشة تخبر عن فعله – صلى الله عليه وسلم - ، وأم سلمة تخبر عن قولـه – صلى الله عليه وسلم - ، والقول يقدم على الفعل ، لاحتمال أن يكون فعله خاصاً له .
ثالثاً : إن ما قاله بعض أهل العلم بأن حديث أم سلمة موقوف ؛ غير صحيح ، بل هو حديث مرفوع ، رفعه جماعة من المحدثين ، وقد رواه مسلم مرفوعاً من وجوه :
أ . الرواية الأولى في صحيح مسلم بإسناده وفيها حدثنا سفيان … قيل لسفيان : فإن بعضهم لا يرفعه . قال لكني أرفعه .
ب . الرواية الثانية في صحيح مسلم وفيها :( عن أم سلمة ترفعه … ) .
ج . الرواية الثالثة في صحيح مسلم مرفوعة .
د . الرواية الخامسة في صحيح مسلم مرفوعة .
وأجاب العلامة ابن القيم جواباً مفصلاً عن الادعاء بأن حديث أم سلمة موقوف فقال :"وقد اختلف الناس في هذا الحديث وفي حكمه . فقالت طائفة : لا يصح رفعه وإنما هو موقوف . قال الدارقطني في كتاب العلل : ووقفه عبد الله بن عامر الأسلمي ويحيى القطان وأبو حمزة عن عبد الرحمن بن حميد عن سعيد ، ووقفه عقيل على سعيد . ووقفه يزيد بن عبد الله بن قسيط عن سعيد عن أم سلمة : قولها ووقفه عبد الرحمن بن حرملة وقتادة وصالح بن حسان عن سعيد : قولـه . والمحفوظ عن مالك موقوف . قال الدارقطني : والصحيح عندي قول من وقفه .
ونازعه في ذلك آخرون فصححوا رفعه منهم مسلم بن الحجاج ورواه في صحيحه مرفوعاً . ومنهم أبو عيسى الترمذي قال : هذا حديث حسن صحيح . ومنهم ابن حبان خرَّجه في صحيحه . ومنهم أبو بكر البيهقي قال : هذا حديث قد ثبت مرفوعاً من أوجه لا يكون مثلها غلطاً ، وأودعه مسلم في كتابه . وصححه غير هؤلاء وقد رفعه سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن حميد عن سعيد عن أم سلمة عن النبي – صلى الله عليه وسلم - . ورفعه شعبة عن مالك عن عمرو بن مسلم عن سعيد عن أم سلمة عن النبي – صلى الله عليه وسلم - .
ولا مثل هذا اللفظ من ألفاظ الصحابة بل هو المعتاد من خطاب النبي – صلى الله عليه وسلم - في قولـه ( لا يؤمن أحدكم ) ( أيعجز أحدكم ) ( أيحب أحدكم ) ( إذا أتى أحدكم الغائط ) ( إذا جاء أحدكم خادمه بطعام ) ونحو ذلك ] شرح ابن القيم على سنن أبي داود 7/346 .
وقال صاحب تحفة الأحوذي بعد أن ذكر الطرق المرفوعة لحديث أم سلمة :" وهذه الطرق المرفوعة كلها صحيحة ، فكيف يصح القول بأن حديث أم سلمة الموقـوف هو أصل الحديث " تحفة الأحوذي 5/100 .
وقد بيَّن الشيخ الألباني أن هذا الحديث مرفوع ؛ حتى وإن لم يصرح سعيد بن المسيب برفعه فله حكم الرفع لأنه لا يقال بالاجتهاد والرأي. إرواء الغليل 4/378 .
وقال ابن حزم :" ... ثم لو صح القياس لكان هذا منه عين الباطل ، لأنه ليس إذا وجب أن لا يمس الشعر والظفر بالنص الوارد في ذلك ، يجب أن يتجنب النساء والطيب ، كما أنه إذا وجب اجتناب الجماع والطيب ،لم يجب بذلك اجتناب مس الشعر والظفر ، فهذا الصائم فرضٌ عليه اجتناب النساء ، ولا يلزمه اجتناب الطيب ، ولا مس الشعر والظفر ، وكذلك المعتكف ، وهذه المعتدة يحرم عليها الجماع والطيب ، ولا يلزمها اجتناب قص الشعر والأظفار .… وهذه فتيا صحت عن الصحابـة رضي الله عنهم ، ولا يعرف فيها مخالفٌ منهم لـهـم " المحلى 6/26 .
وقال ابن القيم :"وأسعد الناس بهذا الحديث من قال بظاهره لصحته وعدم ما يعارضه … ولهذا كان أحمد وغيره يعمل بكلا الحديثين : هذا في موضعه وهذا في موضعه .
وقد سأل الإمام أحمد أو غيره عبد الرحمن بن مهدي عن هذين الحديثين ؟ فقال : هذا له وجه وهذا له وجه " شرح ابن القيم على سنن أبي داود 7/348 .
وبعد هذا العرض أرجو أن يكون ما رجحته هو الراجح ، وقد كنت أميل للقول بالكراهة فقط ، ثم ترجح عندي القول بالتحريم .
والحكمة في النهي عن الأخذ من الشعر والأظفار في حق من أراد الأضحية هي ما قاله الإمام النووي :" قال أصحابنا : والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار " شرح النووي على صحيح مسلم 5/120 .
وإذا لم يلتزم مريد الأضحية بهذا النهي فأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره فإنه يستغفر الله سبحانه وتعالى ولا فدية فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو نسياناً كما قال الشيخ ابن قدامة في المغني 9/437 أ.هـ
ويمكنكم مطالعة الفتاوى التالية :
حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر للمضحي
حلق الشعر والتقليم للمضحي في عشر ذي الحجة
مجمل أحكام الأضحية واشتراط السن
والله أعلم .
رقم العضوية : 15582
تاريخ التسجيل : 01Aug2008
المشاركات : 2,189
النوع : انثى
الاقامة : Cairo
السيارة: 00
السيارة[2]: 00
الحالة :
جزاك الله كل خير يا بشمهندس
عاوزة اسال بس لو حد يعرف
طيب و للسيدات؟
لو الواحده شعرها وقع منه شعرات غصب عنها و هي بتتسرح او بتغسل شعرها
في الحالة دي التصرف يبقي ايه؟
il n’est pire aveugle que celui qui ne veut pas voir
رقم العضوية : 72
تاريخ التسجيل : 21Apr2007
المشاركات : 5,092
النوع : ذكر
الاقامة : البحرين
السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر
السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
توضيح بسيط ان مسألة قص الشعر والاظافر هى مسألة تخص من ينوى التضحية فقط دون غيره، وبالتالى فانا ارجو من الادارة تغيير عنوان الموضوع بما يتناسب مع هذا حتى لا يعطى معنى غير صحيح للآخرين
سبعاوى
_______________________________________________
رقم العضوية : 2403
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 196
النوع : ذكر
الاقامة : ard el golf - cairo
السيارة: mazda
السيارة[2]: nissan - sunny
دراجة بخارية: no
الحالة :
أختي العزيزه Bossy
لا ضرر في ذلك بأذن الله ...والله اعلم...هذا لو كنت أنت من سيقوم الاضحيه
أما لو كان والدك أو زوجك هو من سيقوم بالأضحيه هذا العام ...فلا شئ عليك
إلا لو كنت تحبين الأخذ بالأسباب والبعد عن الشبهات
والله اعلم
شكرا لتغيير عنوان الموضوع بالصوره الصحيحه
رقم العضوية : 15582
تاريخ التسجيل : 01Aug2008
المشاركات : 2,189
النوع : انثى
الاقامة : Cairo
السيارة: 00
السيارة[2]: 00
الحالة :
المفضلات