ليس من حقق المطالبه باى شى ووالدك على قيد الحياه لان المال مال ابيك فقط لا غير
ولكن الافضل ان ابيك يتحدث ويخلص الموضوع وكل ما هيتاخر هتحصل مشاكل
رقم العضوية : 67182
تاريخ التسجيل : 06Apr2010
المشاركات : 25
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: مفيش
السيارة[2]: بيجو
الحالة :
عدم تقسيم الميراث...جدي توفي منذ ثلاث سنوات رحمه الله وجدتي على قيد الحياه ولم يتم تقسيم الميراث ووالدي رجل طيب غير قادر على مطالبة اخوته بتقسيم الميراث بحجة ان جدتي هتزعل رغم انه اكبرهم..ويحتاج اليه هل اطالب اعمامي بالتقسيم ام اترك الموضوع لله.....مع العلم ان اعمامي مقيمين في مسكن واحد وابي خارج هذا المسكن لوجود خلافات مع والدتي
رقم العضوية : 49520
تاريخ التسجيل : 10Oct2009
المشاركات : 6,024
النوع : ذكر
الاقامة : 6 اكتوبر
السيارة: كيا سيراتو 2010
السيارة[2]: دايو لانوس 2006
الحالة :
ليس من حقق المطالبه باى شى ووالدك على قيد الحياه لان المال مال ابيك فقط لا غير
ولكن الافضل ان ابيك يتحدث ويخلص الموضوع وكل ما هيتاخر هتحصل مشاكل
اللهم ارزقنى بر والدى
[SIGPIC][/SIGPIC]
رقم العضوية : 75
تاريخ التسجيل : 22Apr2007
المشاركات : 591
النوع : ذكر
الاقامة : New Cairo
السيارة: Toyota
السيارة[2]: Octavia a5
دراجة بخارية: لا
الحالة :
مع الاخذ فى الاعتبار رد اخى احمد المصرى بانه ليس من حقق المطالبة بالارث ولكن هذه الفتوى لتضعها بين يدى ابيك
اكدت دار الإفتاء المصرية، أن مماطلة أحد الورثة أو تأجيلُه قسمةَ الإرث أو منع تمكين الورثة من نصيبهم بلا عذر أو إذن من الورثة محرَّم شرعًا، وصاحبه آثم مأزور، وعليه التوبة والاستغفار مما اقترفه، ويجب عليه رَد المظالم إلى أهلها؛ بتمكين الورثة من نصيبهم وعدم الحيلولة بينهم وبين ما تملكوه إرثًا.
وأوضحت الدار فى بيان لها اليوم، أن الفقهاء أجمعوا على أن المال ينتقل بعد الموت من ملك المُوَرِّث إلى ملك ورثته؛ لأنه ينقطع عن ملك المُوَرِّث بالموت، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يتبع الميت ثلاثة، فيرجع اثنان ويبقى معه واحد: يتبعه أهله وماله وعمله، فيرجع أهله وماله ويبقى عمله".
وأكدت دار الإفتاء فى فتواها، أن التركة بعد موت المُوَرِّث حقٌ لعموم الورثة على المشاع- ذكرهم وأنثاهم، صغيرهم وكبيرهم- فيستحق كل وارث نصيبه من التركة بعد أن يخصم منها نفقة تجهيز الميت وبعد قضاء الديون وإنفاذ الوصايا والكفارات والنذور ونحو ذلك.
وأشارت الفتوى إلى أنه لا يجوز لأى أحد من الورثة الحيلولة دون حصول باقى الورثة على حقوقهم المقدَّرة لهم شرعًا بالحرمان أو بالتعطيل، كما لا يجوز استئثار أحدِهم بالتصرف فى التركة دون باقى الورثة أو إذنهم، فمنع القسمة أو التأخير فيها بلا عذر أو إذن محرَّم شرعًا، مؤكدة أن من أعظم أسباب دخول الجنة ونيل رضا الله أداء الحقوق مطلقًا، سواء كان حق الله أو حق الناس أو حتى حق النفس، ويدخل فى أداء حقوق الناس أداء الولى أو المسئول عن التركة حقوقَ باقى الورثة إليهم والمسارعة فى ذلك واتقاء تأخيرها عن موعد استحقاقها بلا عذر أو إذن.
واستدلت الفتوى بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فَرَّ مِن ميراث وارثِه، قَطَع الله ميراثَه مِن الجنة يوم القيامة"، فحرمان الوارث حرام، بل قضية هذا الوعيد أنه كبيرة، وفى رواية قال النبى صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللَّهُ، قَطَعَ اللَّهُ مِيرَاثَهُ مِنَ الْجَنَّةِ"؛ فقطع الميراث عن أحد الورثة حرام؛ لأن الوعيد على الشيء دليلٌ على حرمته، والقطع الوارد فى الحديث يدخل فيه المنع من الإرث مطلقًا، أو تأخيره عن ميعاد استحقاقه دون عذر أو إذن.
وأضافت الدار أنه لا يجوز منع التركة عن أحد الورثة أو تأخير القسمة بلا إذن؛ إذ الأصل أن للإنسان أحقية التصرف فيما يملك، وملك الوارث لميراثه يحصل بمجرد موت مُوَرِّثِه، فكل واحد من الورثة مالك لنصيبه فى التركة ملكًا لا يقبل التشارك وله أحقية التصرف فى نصيبه دون تسلط من أحد عليه فى ذلك، والأصل أنه لا يجوز للإنسان التصرف فى ملك الغير أو الافتئات عليه فيه.
وتابعت الفتوى أن المنع أو التأخير بلا عذر أو إذن تعدٍّ على حقوق الغير وهضم لحقهم، وذلك من الظلم، والظلم من الكبائر المتوعَّد عليها، قال: "اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة"، وفيه أيضًا أكل لأموال الناس بالباطل الذى نهى الله تعالى عنه فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ}.
محمد المصرى
رقم العضوية : 137609
تاريخ التسجيل : 28Mar2013
المشاركات : 220
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: Nissan
السيارة[2]: Nissan
الحالة :
الصح شرعا ................... توزيع التركه فور الموت
سواء فيه مشاكل او لا ...................
وغير ذلك غلط ويؤدي الى المشاكل وهو من ابداعات الشعب المصري المتدين بطبعه لاكل اموال الناس بالباطل ........وغالبا ما يكون علشان ياكل ميراث اخته الغلبانه بحجه انه ده رايح لجوزها اللى عاملنا مشاكل وهو حرام شرعا جملة وتفصيلا ...........
فى النهايه
تقسم التركه فور الورث هو الصحيح ولو حتى على الورق
وما خالف ذلك من شرع الله تعالى فى العرف المصرى لاي سبب ........ياثم فاعله
والله اعلم
رقم العضوية : 77804
تاريخ التسجيل : 16Aug2010
المشاركات : 115
النوع : ذكر
الاقامة : Giza
السيارة: Kia
السيارة[2]: hyundai
دراجة بخارية: no
الحالة :
المطالب بالمطالبة بالميراث هو الاب لانة الوريث ولابد من سرعة تقسيم الميراث في وجود الجدة لان تأجيل الميراث حتي لو بحسن نية يودي الي مشاكل لا حصر لها
رقم العضوية : 118594
تاريخ التسجيل : 03Jan2012
المشاركات : 161
النوع : ذكر
الاقامة : Giza
السيارة: Daewoo Lanos
السيارة[2]: Mercedes 280SEL
الحالة :
أنا جدي متوفى من 30 سنة وأبي متوفى من 18 سنة وأمي توفيت من شهر اللي كانت بتحاول إنهاء الخلافات ولكن بدون جدوى وحتى الآن ميراث الجد لم يتم تقسيمه بسبب الصراعات والمماطلات وخلافه
باختصار... إن لم يقسم الأولاد اختلف الأحفاد وضاعت الحقوق بينهم
نصيحة على الأقل يتم التقسيم على الورق وإثبات الحقوق وربنا يفرجها على والدك ويلاقي سكة تانية لحد ما المشكلة دي تخلص
رقم العضوية : 67182
تاريخ التسجيل : 06Apr2010
المشاركات : 25
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: مفيش
السيارة[2]: بيجو
الحالة :
جزاكم الله خير على المشاركه...من الشرع تقسيم الميراث بعد الوفاه مباشرة ....الله المستعان
رقم العضوية : 174660
تاريخ التسجيل : 23Apr2015
المشاركات : 417
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: باسات 2015
السيارة[2]: ﻻنسر بومة 2008
الحالة :
تخلوا حد مش صاحب مصلحة ولية دﻻلة على الجدة اخت الجدة مثﻻ .. تكلمها عن الشرع و عقاب ربنا للى يمنع ورث.. المسألة هتمشى حسب درجة تدين الجدة.. وﻻزم يكون عنيكم على من حول الجدة من احتمالية وجود اهل للشر واﻷذية يسلطوها على الباطل لمصالح خاصة واطماع دنيئة.
المفضلات