رقم العضوية : 15462
تاريخ التسجيل : 30Jul2008
المشاركات : 900
النوع : ذكر
الاقامة : Tanta & Alexandria
السيارة: Renault Megane II 2006
السيارة[2]: Renault Megane I 1999
دراجة بخارية: ---
الحالة :
رقم العضوية : 2167
تاريخ التسجيل : 14Sep2007
المشاركات : 1,425
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: 00
السيارة[2]: Hyundai new accent 2011
دراجة بخارية: 00
الحالة :
رقم العضوية : 2167
تاريخ التسجيل : 14Sep2007
المشاركات : 1,425
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: 00
السيارة[2]: Hyundai new accent 2011
دراجة بخارية: 00
الحالة :
رقم العضوية : 750
تاريخ التسجيل : 21May2007
المشاركات : 438
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة عباد الرحمن بالمعادى
السيارة: لايوجد حاليا
السيارة[2]: لادا 2105 موديل94 - 1200cc
الحالة :
TaoTaoما شاء الله الله أكبر ولله الحمد .. وبارك الله لك يا دكتور أحمد سمير في عقلك ومنطقك .. كان فيه تعليق في دماغي بس ماكانش ينفع اكتبه بدون تأصيل المشكلة، ولم أكن لأستطيع تأصيلها كما فعلت حضرتك ..
واسمح لي أن اقتبس بعضاً من ردكم لأضع خواطري في إطارٍ محكم من رأيكم السديد:
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة د.أحمد سمير
هذا التحرش الذي يتم ، يتم دائماً عند تقاطع طبقتين ، كل منهما يستبيح الآخر ، وكل منهما يرى في الآخر شخصاً يغتصب حقوقه ويأكل مستقبله ..
إن الشباب الأهوج الذي يمارس هذه الأفعال يرى أن هؤلاء الفتيات غنيمة حرب بينه وبين الطبقة الأخرى ، ويرى أنه يأخذ حقه دون إرادة الآخر ، ويرى في الكثير من الكلام المذكور ما يؤكد له هذا الحق على غرار إن هؤلاء البنات يستاهلوا علشان بيلبسوا مش عارف إيه ..الخ .
في حادث التحرش الجماعي الأخيرلاحظت أن الحادث وقع على "الحدود" فموقع الحادث على الحدود بين منطقة كانت بالعهد القريب جداً ريفية ومنطقة المهندسين الراقية جداً .. وسرحت بتأملاتي وتذكرت حواراً طفولياً جرى -منذ عشرين عام- بيني وبين أحد أبناء العمومة حين قال لي في لهجة من يفضي إلي بسر خطير -أو لعله كان يصمني بتهمة المدنية-: "كنت امبارح في مصر .. شفت ست كانت بتسوق العربية وجوزها جاعد جنبها زي الـ ..." وذكر كلمة تقلل من شأن الزوج في هذه الحالة، وعندما نظرت إليه بعينٍ خالية من التعبيرات أراد أن يزيد سخونة الحوار "داني شفتها كمان بتشرب سجاير" واستمرت نظرتي المحايدة فأنا بنظرة من تربى بالمدينة لا أرى فيما يقول حادثاً جللاً ولا أفهم القصد من كلامه، ولكنه بنظرته القروية يرى أنها "ست مش كويسة .. وأن ستات مصر عامةً سايبين والرجالة مش حاكمينهم" (وأعتذر عن الوصف المسيء ولكنها طبيعة العقل البشري أن يعمم كل ما هو سلبي وأن كل ما يخالف تقاليدي فهو سيء) ومصر هي القاهرة أو المدينة بوجه عام .
فالقرية لها منظومتها من القيم الصارمة والتقاليد التي لا يمكن تجاوزها داخل المجتمع، فيعرف أهلها العيب ويعرفون حدودهم في احترام الكبير، ولأنهم مجتمع شبه مغلق يعرف بعضهم بعضاً، فمن المستحيل أن يتجاوز أي شابٍ في حق أي أحد -سواءٌ كان كبيراً في السن أو امرأة-
ماذا حدث خلال هذه السنوات العشرين؟
أولاً زيادة رهيبة في عدد سكان هذه القرى ساعد عليها تهاون الحكومة في مواجهة بناء المساكن على الأرض الزراعية .. وقابلها قلة الخدمات.
ثانياً: أدت زيادة السكان مع قلة الأرض الزراعية -التي تم البناء عليها- إلى تحول الكثير من أبناء القرى للنشاط الصناعي بدلاً من الزراعة (تغيير مهم في مجموعة القيم والمبادئ)
ثالثاً: صار على كل سطح منزل "دش" وانتشرت الوصلات الرخيصة التي أتاحت للشباب الاطلاع على الدنيا الأخرى والتي رسخت لديهم مبدأ "الستات في مصر سايبين" (راجعوا كل نماذج المرأة في جميع الأعمال الدرامية والفنية وستجدون ما يبرر هذا الترسيخ)
رابعاً: أدى التوسع السكني في هذه القرى لحدوث "تلامس" بين المجتمعات في كثير من المناطق، فالمسافة بين "أرض اللواء" و"زنين" و"بولاق الدكرور" (وهي مناطق ينطبق عليها الوصف السابق) وبين شارع جامعة الدول العربية لا يكلف المرء أكثر من عبور كوبري أو مزلقان سيراً على الأقدام
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة د.أحمد سمير
القاعدة الثانية التي يستمر بها المجتمع هي فكرة الضبط الاجتماعي ، وهي قدرة المؤسسة الاجتماعية على فرض قيم المجتمع على الأفراد ، سواء تمثلت هذه المؤسسة في الجهات الرسمية كالشرطة ، أو غير الرسمية في الأفراد ذاتهم ..
مع غياب الأمن بالشارع متمثلاً في غياب دور الشرطة بالشارع والتلامس بين المجتمعات والذي شبهته حضرتك بـ "تقاطع الطبقات" مع الخلفية الثقافية عن "ستات مصر" مع وجود بعض الشباب بدون وازع أخلاقي (وهم موجودون في كل مجتمع وبيئة) ومع القواعد الصارمة التي تحكم هؤلاء الشباب في قراهم الأصلية أضف إلى ذلك وجود شارع بسمعة شارع "جامعة الدول" على بعد خطوات، قد يكون سبباً في وجود تحرك جماعي للتمتع بمن يظنونهم "ستات سايبة" على الجانب الآخر من الكوبري، خارج قراهم وخارج نطاق سلطات أهليهم وتقاليدهم الصارمة مع ضمان حكومي بعدم التعرض!.
(لاحظوا أن إشارة بدء الهجوم الهمجي كان كلمة "وليمة" !!)
إلى هنا انتهت خواطري ويظل لي تعليق على الجزء الأخير من مشاركتكم:
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة د.أحمد سمير
وما يزيد الأمر اعوجاجاً .. أن فكرة الخروج على السلطة باعتبارها شجاعة في بلاد مثلنا تقلص وتحجم أي دور للتعبير الحر .. قد امتدت لتصل إلى التفاخر بالخروج على النظام الاجتماعي ككل ، فصار من يفعل الحرام يفعله جهاراً نهاراً ليحقق إشباعاً لديه بقدرته على تحدى الناس والنظام ، ولذة هذا الشعور تفوق لذة الفعل المشين ذاته لدى هذا الفرد ..
ومع شيوع الفاحشة والتفحش ، لم يعد الفعل مؤذياً للعين ولا للنفس ولا للضمير ، وصار كل يوم يترسخ ويترسخ في انتظار ظهور الحرب المعلنة بين الطبقات ، أو إعادة ترتيب المجتمع وصياغة وجدانه ووعيه الجمعيين ومؤسسات ضبطه الاجتماعية من جديد ..
تقبلوا جميعاً خالص مودتي
ملاحظة ورأي سديدين ويفسران العديد من السلوكيات الهمجية التي انتشرت في مجتمعنا بدايةً من التهرب من بوابات المترو وصولاً للتحرش
وأشكر حضرتك على هذا الرأي المستنير الكاشف
اتفق معكما جملة وتفصيلا و اعتقد كده الموضوع بيتناقش بشكل صحى افضل من الهجوم على الاخرين !!
تقبلوا تحياتى
رقم العضوية : 38
تاريخ التسجيل : 17Apr2007
المشاركات : 1,847
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة
السيارة: none
السيارة[2]: Kia Rio 2006
دراجة بخارية: لا
الحالة :
أولاً : تقبل وبقية الزملاء خالص تقديري على إطرائكم الجميل ..
فكرة الحدود ناقشتها من قبل وتعرضت لها ، وهي تكاد تنطبق مع تحليلك السديد ..
ويمكن أن تجدها في هذا الرابط ..
http://www.nilemotors.net/Nile/showt...634#post438634
تقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري
ما عاد يجدي الكلام ..
رقم العضوية : 16461
تاريخ التسجيل : 15Aug2008
المشاركات : 800
النوع : انثى
الاقامة : https://t.me/pump_upp
السيارة: 86568318449
السيارة[2]: ?????? ?????? 1994
دراجة بخارية: No
الحالة :
انت متفق جدا جدا على اراءiunknown و muslimah_dentist
https://t.me/pump_upp
رقم العضوية : 21802
تاريخ التسجيل : 11Oct2008
المشاركات : 662
النوع : ذكر
الاقامة : Mansoura
السيارة: Honda CBR 250 R
السيارة[2]: SEAT Leon
الحالة :
انا بس فيه سؤال بيلح على دماغي منذ قرات المقال ..
يا ترى ايهما من الممكن ان يحس" بنوازع تحرشيه"..
واحد بيقرا رواية شيكاغو..
ولا واحد بيقرأ كتاب "للوهابيه"..؟!
رقم العضوية : 7943
تاريخ التسجيل : 25Mar2008
المشاركات : 2,697
النوع : ذكر
الاقامة : عمارات السعودية- القبة
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Megane II 2007 HatchBack
دراجة بخارية: N/A
الحالة :
أنا باتفق مع الخلاصة اللى شبه أجمع عليها المشاركون حتى الآن و خصوصا مشكلة الصراع الدائر بين طبقات المجتمع التى أشار إليها الدكتور سمير....
لكن فى نقطة صغيرة أحب أوضحها ...
مش معنى إن الشباب الأفقر هما اللذين يمثلوا غالبية المتهمين بالتحرش ده يعنى إن الأوفر مالا هم دائما " ولاد ناس و عيال متربية "...
يا ما ناس دخلوا ولادهم مدارس كويسة لكن الولاد طلعوا عايزين ضرب النار فى ميدان عام...
و على الجانب الآخر فى ناس ما قدرتش تعلم ولادها من أساسه، لكن طلعوا ناس كويسين و متربيين...
اللى مهتم بإنوا يربى ولاده ما يستناش المدرسة تقوم بدورها فى التربية لإنها لم تعد تقوم به
و لا يلوم التليفزيون و ما يبثه....
الأخلاق يا حضرات ليس لها علاقة بكمية المال المتاحة و لا القدر من التعليم الذى حظى به الإنسان....
التربية مصدرها البيت و التربية محتاجة مجهود فى المتابعة و المراقبة...
للأسف قد ينحصر دور الوالدين فى المتابعة على التقدم الدراسى فقط
اسمحوا لى يعنى...هل النهاردة فى أب بيقدر يسأل ابنه اللى عنده 16 سنة مثلا هو رايح فين و راجع امتى و خارج مع مين و هيصرف الفلوس فى ايه ؟؟
انا بس لاحظت تكرار إن من الأسباب التى ساقها المشاركون عن الدافع وراء تلك التصرفات هى ( الفقر و العشوائيات )
و مين قال إن تأخر سن الزواج و البطالة ( بعضا من المشكلات التى ذكرت كسبب للظاهرة ) دى مشكلات بتمس فقط ساكنى العشوائيات !!!!
للأسف الشعب وقع فى فخين كبيرين جدا جدا
الأول :- صعوبات مالية أجبرت رب الأسرة على الغياب كثيرا عن المنزل فلم يعد قادرا على القيام بالدور الأسرى على الوجه الأكمل...." فبقى فى حالة عامة من قلة الرباية "
الثانى:- سياسة فرق تسد التى أصبحنا ضحايا لها و من السخرية أننا أيضا مرتكبيها بحيث لم يعد هناك أى ثقة متبادلة لا بين جيران و لا زملاء و لا أخوة حتى و صارت الأنانية منبع كل فكرة و سمة كل تصرف و سلوك
فى النهاية أحب أفكر الناس بالآية التى معناها ( إن ربنا مش هيساعدنا نتغير للأحسن إلا لما نخلص النية و ناخد خطوة )
رقم العضوية : 12745
تاريخ التسجيل : 11Jun2008
المشاركات : 2,123
النوع : ذكر
الاقامة : Mansoura
السيارة: Elantra GLS 2013
السيارة[2]: Kia Soul 2013
دراجة بخارية: no
الحالة :
مفيش فرق بين محجبة و غير محجبة اللى عاوز و عنده الدافع انه يعمل كدا هيعمل كدا فى اى واحدة هتقابله ماشية لوحدها و دا لانه مش متربى بس و ملوش اهل
المفضلات