أظهرت اختبارات سلامة أجراها مركزا أمريكا على عدة سيارات أن 29 سيارة من بين 43 اختبرتها، تتوافر بها معدلات السﻻمة واﻷمان المعتمدة دوليا.

ورغم تخطي تلك السيارات لاختبارات السلامة، لكن ينبغي التنويه إلى أن السيارات المطروحة من نفس العلامة في مصر، قد لا تنطبق عليها نفس معايير الأمان التي تم اختبارها في أمريكا.

وأظهرت اختبارات مركز التأمين للسلامة على الطرق السريعة الأمريكي IIHS، أن سيارات ميني كوبر وهوندا سيفك ونيسان سنترا وBMW X1 ومرسيدس بنز C-Class وهيونداى توسان وسوناتا وكيا سبورتاج وفولكس فاجن (جولف وباسات) وأودي Q7 و A6، وفيات X500، وفولفو XC90،، تتمتع بأعلى درجات الأمان والسلامة وفقاً للاختبار.

و IIHS هي مؤسسة أمريكية مستقلة غير هادفة للربح تأسست فى عام 1959 من قبل 3 جمعيات تأمين تستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 80% من سوق التأمين الإجمالى بالولايات المتحدة الأمريكية، والتى تستهدف إعداد دراسات وأبحاث علمية للحد من الخسائر والوفيات والإصابات والأضرار فى الممتلكات والناجمة عن حوادث السيارات.

ويتضمن الإختبار 5 أنواع من الاصطدامات لقياس مدى تحمل السيارة وهم الاصطدام من جانب، والمتداخل من الأمام، والجانب، وقوة السقف، وقوة مساند الرأس والمقاعد، فضلاً عن مدى قدرة السيارة على تجنب وقوع الاصطدام الأمامى.

ووفقاً للدراسة المعلنة، فإن ما يقرب من 67% من السيارات والتى تتمتع بأعلى درجات للسلامة والأمان والمشتمل عليها الدراسة ليست متوافرة بالساحة المحلية، بإجمالى 29 سيارة.
وبقى ان نعرف هل الموديﻻت الناجحة و المطروحة فى مصر هى نفسها بكماليات الموديﻻت الناجحة فى اﻹختبار أم أن بعض الوكﻻء فى مصر يطلبون من المصنع تقليل تجهيزات السﻻمة و الكماليات للنزول بسعر بيع منافس بالسوق؟
كل مالك لعربية من ال14 عربية أكيد عارف ان كانت عربيتة مطابقة فى المواصفات للموديﻻت المطروحة باﻷسواق اﻷوروبية و الأمريكية ام بها تﻻعب.. موضوع مفتوح للمناقشة.