| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 7 من 7

  1. #1

    الصورة الرمزية coca4u_70

    رقم العضوية : 26659

    تاريخ التسجيل : 02Dec2008

    المشاركات : 81

    النوع : ذكر

    الاقامة : alix

    السيارة: Kia

    السيارة[2]: Bmw

    الحالة : coca4u_70 غير متواجد حالياً

    افتراضي أكياس الهواء. تاريخها، وكيف تعمل - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    كيس الهواء ( الوسادة الهوائية ) هو وسيلة أمان تتألف من كيس قماشي كبير ينتفخ بالهواء ويقوم بحماية الرأس والجزء العلوي من جسم راكب السيارة أثناء حوادث الاصطدام الأمامية التي تدفع بجسم السائق والركاب إلى الأمام داخل العربة عند حدوثها. إن انتفاخ كيس الهواء بسرعة أثناء هذا النوع من الحوادث يصد اندفاع رأس السائق والراكب الأمامي باتجاه تابلو السيارة، مما يقي أو يخفف من الأضرار الجسدية التي قد تطرأ من جراء هذا الاصطدام
    . هناك مصطلح آخر يستخدم بدلاً من كيس الهواء وهو ( SRS ) " supplemental restraint system " أو " نظام تقييد تكميلي " ، كما ان ( SIR ) " supplemental inflatable restraint " أو " نظام تكميلي قابل للنفخ " تستخدم أيضاً كتعبير عن أكياس الهواء ( الوسائد الهوائية ).
    أكياس الهواء لا تقدم الحماية الكافية لوحدها دون أحزمة الأمان، فحزام الأمان يلعب الدور الأهم في إيقاف إندفاع الجزء العلوي من جسد الراكب أو السائق باتجاه التابلو ( أثناء حوادث الاصطدام الأمامي ) وكيس الهواء يمنع اصطدام الرأس، بكل الأحوال فإن أكياس الهواء تخفف إن لم نقل تمنع الأذى الحاصل من جراء اصطدام رأس السائق أو الراكب الأمامي بتابلو السيارة.
    - كيف يعمل كيس الهواء؟ يوجد عدة أنواع من أكياس الهواء، كيس الهواء الخاص بالسائق موجود داخل عجلة القيادة، وهو يفتح أثناء حادث الاصطدام الأمامي لمنع اصطدام رأس السائق بعجلة القيادة، أما كيس الهواء الخاص بالراكب الأمامي ( مرافق السائق ) فهو موجود داخل العلبة الأمامية التي توضع مقابل الراكب الأمامي على التابلو.
    إن كيس الهواء المخصص لمرافق السائق أكبر من ذلك المخصص للسائق ويتخذ شكلاً آخر. تحوي بعض السيارات أكياس هواء جانبية إضافية على الأبواب، ومساند اليد وظهر المقعدين الأماميين ( لحماية الركاب في الخلف ) أكياس الهواء الجانبية تفتح أثناء حوادث الاصطدام الجانبية.

    آخر اختراعات أكياس الهواء هو أكياس الهواء العلوية، وهي موضوعة في سقف السيارة بجانب شبابيك السيارة من الأعلى وتضيف حماية أكبر للرؤوس أثناء حوادث الاصطدام أو الانقلاب.

    ولكن أكياس الهواء لم تحل حتى الآن مشكلة حوادث الاصطدام الخلفية، حيث أنها لا تفتح في حال اصطدمت سيارة من الأمام بسيارة أخرى من الخلف.

    تصنع أكياس الهواء عادة من النايلون أو البوليستر والمطاط، يطوى الكيس حسب نوعه داخل مكانه، إن انطلاق كيس الهواء يعتمد على أوامر تأتي من حساسات إلكترونية وكهربائية للاصطدام، يعتمد مبدأ عمل حساسات الاصطدام على ملاحظة البطء أو التوقف المفاجئ الناتج عن الاصطدام، عندما يحدث الاصطدام تصدر الحساسات تعليمات معينة إلى جهاز إلكتروني مهمته وصل التيار الكهربائي إلى جهاز تسخين يقوم بتسخين سلك مفجر موضوع ضمن علبة معدنية تحوي حبيبات من أسيد الصوديوم، يقوم السلك بعملية تسخين حبيبات الصوديوم التي ونتيجة لخواصها الكيميائية تكون غاز النيتروجين بكمية كبيرة جداً ويدفع الغاز المنتج إلى داخل الكيس الذي ينطلق مبعداً غطاء المقود أو التابلو إلى الأعلى، كل هذا يحدث خلال أول 20 إلى 35 ميلي ثانية بعد الاصطدام، في بعض الأحيان عند حصول حادث أثناء القيادة بسرعة تتجاوز 032كم/ساعة قد يؤدي اندفاع كيس الهواء المفاجئ إلى خروجه من علبته بشكل كلي في حين أن جزءاً منه يبقى ممسوكاً داخل العلبة في حالات الحوادث التي تحصل بسرعات عادية.
    بعد انفتاح كيس الهواء بقليل، يخرج خاز النيتروجين من خلال ثقوب صغيرة خلف الكيس، مما يسمح للكيس بالتقلص خلال ثوانِ، وعادة ما توضع بودرة أو مسحوق الذرة حول الكيس أثناء طيه داخل حجرته كي لا يلتصق ببعضه. أثناء انفتاح الكيس ينطلق دخان بسيط بسبب تكون غاز النيتروجين، الدخان المتشكل بالإضافة إلى البودرة تشكل غشاءً رقيقاً أبيض اللون على فرش السيارة، وهو قابل للتنظيف. عند حصول الحادث وانفتاح أكياس الهواء يجب أن تتم عملية إصلاحها وإعادة تركيبها من قبل مختص صيانة، تكلف هذه العملية عادة ما بين 400$ ( عشرين ألف ليرة سورية تقريباً) إلى 1000$ ( خمسين ألف ليرة سورية تقريباً )، في بعض الأحيان قد تحتاج السيارة إلى تركيب حساسات اصطدام وجهاز تحكم جديد بعد الحادث.

    - تاريخ أكياس الهواء: وسائل الأمان التي تعمل بشكل أوتوماتيكي في السيارات، مثل أكياس الهواء، وأحزمة الأمان التي تلتف تلقائياً حول الركاب، تعرف باسم أنظمة التقييد السلبية (passive restraint systems ) وهي مطلوبة كمواصفات أساسية في جميع السيارات التي تباع حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من دول العالم، ( نأمل أن تطبق مثل هذه القوانين في بلدان العالم العربي التي مازالت تستقبل طرازات من السيارات تفتقر كلياً لوسائل الأمان ) في عام 1993 بدأت أكياس الهواء تظهر في السيارات ولكن من جهة السائق فقط.. أما في طرازات سيارات عام 1998 فقد بدأت أكياس الهواء تتوزع ليستفيد منها باقي ركاب السيارة، بدأً من العام 1999 أصدرت قوانين في الولايات المتحدة الأمريكية تفرض على الصانعين تزويد الشاحنات الصغيرة والفانات أيضاً بأكياس هواء مزدوجة.
    تعود براءة اختراع أول كيس هواء عام 1953 إلى المهندس الأمريكي جون هيتريك(John W. Hetrick ) . استعمل ذلك الكيس الهواء المضغوط كي يفتح وقد تولت شركة مارتين مارياتا (Martin Marietta ) التي تعرف الآن باسم مؤسسة مارتين عملية تجربة وتطوير أكياس الهواء في حقبة الستينيات وقد كان النظام في ذلك الوقت موجهاً لحماية الطيارين ورواد الفضاء من الحوادث المفاجئة، ولكن النظام لم ينتج تجارياً في ذلك الوقت.
    في بداية حقبة السبعينيات عملت كل من شركة فورد وشركة إتون (Eaton ) معاً على تطوير نظام أكياس هواء للاستخدام في السيارات ولم ينتج هذا النظام تجارياً أيضاً. وقد أدى قرار فيدرالي أمريكي يقضي بإجبار صانعي السيارات بتزويدها بأنظمة أمان للحالات الطارئة بدفع مؤسسة جنرال موتورز إلى تقديم أول كيس هواء عام 1973. ومع ذلك تم تزويد 1000 وحدة من سيارات شيفروليه إمبالا بهذا النظام فقط.
    في عام 1974 عرضت GM أكياس الهواء كميزة اختيارية مقابل 225$ في جميع سياراتها، ولكن لم تبع إلا 10.000 سيارة مزودة بهذا النظام خلال الأعوام الثلاثة التي تلت هذا العرض، وتوقف بذلك عرض أكياس الهواء في السيارات إلى أن قامت شركة مرسيدس في عام 1984 وحتى عام 1986 بتقديم هذا العرض كتجهيز في جميع الموديلات المخصصة للبيع ضمن الولايات المتحدة الأمريكية.
    عندما بدأت الحكومة الفدرالية الأمريكية بجعل أكياس الهواء ميزة إجبارية في حقبة التسعينيات من القرن الماضي، كان على الصناع الأمريكين تزويد سياراتهم بأكياس هواء قادرة على حماية شخص بالغ يزن 70 كغ ولا يرتدي حزام الأمان أثناء حادث اصطدام بسرعة 56 كم/ساعة، ولكن قوة فتح الكيس أدت في بعض الأحيان إلى أضرار مميتة بالنسبة للأطفال وصغار السن. حصلت حوالي 80 حالة وفاة بعد ذلك في حوادث سرعات منخفضة بسبب انفتاح أكياس الهواء وكان جميع الضحايا من الأطفال بسبب تأثرهم بصدمة الكيس. لذلك لا يجب على الأطفال تحت سن 12 عام بالجلوس في المقعد الأمامي لسيارة مزودة بأكياس هواء لمرافق السائق. كذلك بالنسبة للبالغين الذين يبلغ طولهم أقل من 165 سم يجب عليهم المحافظة على مسافة لا تقل عن 25 إلى 30 سم بين رؤوسهم وبين المقود أثناء قيادتهم لسياراتهم المزودة بأكياس هواء.
    في عام 1998 تم انتاج الجيل الثاني من أكياس الهواء التي تفتح بقوة أقل، وقد كان الهدف منها تقليل مخاطر الأذى الحاصل بسبب كيس الهواء في حوادث السرعات المنخفضة، قانون أمريكي جديد فرض على الصانعين تزويد سياراتهم بزر لإيقاف عمل أكياس الهواء الأمامية في حال جلوس طفل صغير على مقعد مرافق السائق.. ملاحظات: الرجاء الضغط بالزر اليمين على هذه الوصلة ومن ثم اختيار حفظ الهدف باسم: http://www.turbopower.ws/downloads/media/airbag.wmv لتحميل مقطع فيديو يوضح عمل أكياس الهواء أثناء حادث اصطدام أمامي تجريبي، كما لاحظ نفس الاصطدام ولكن بدون كيس هوائي ولاحظ الضرر الذي قد يلحق برأس الراكب في حال لم تكن السيارة مجهزة بوسائد هوائية .

    اي معلومات الرجاء التوجه بالسؤال لـ coca4u_70


  2. #2

    الصورة الرمزية M.Mokhtar

    رقم العضوية : 3419

    تاريخ التسجيل : 25Nov2007

    المشاركات : 3,945

    النوع : ذكر

    الاقامة : Giza - Haram, Damietta

    السيارة: Skoda Fantasia 2011

    السيارة[2]: Opel Vectra B2 CDX 136 HP

    الحالة : M.Mokhtar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع رائع

    بس طويل جدا وغير منظم
    يعنى كله ورا بعضه
    سيب مسافات ووسع شويه بين كل قطعه وابدا من اول السطر عشان الموضوع يبقى شكله حلو :)

    الواحد بيتوه فى النص


  3. #3

    الصورة الرمزية Rembrandt

    رقم العضوية : 28777

    تاريخ التسجيل : 30Dec2008

    المشاركات : 2,248

    الحالة : Rembrandt غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اتفك مع الاخ m mokhtar ولكن الموضوع جميل


  4. #4

    الصورة الرمزية coca4u_70

    رقم العضوية : 26659

    تاريخ التسجيل : 02Dec2008

    المشاركات : 81

    النوع : ذكر

    الاقامة : alix

    السيارة: Kia

    السيارة[2]: Bmw

    الحالة : coca4u_70 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا علي التوضيح


  5. #5

    الصورة الرمزية M.Nasr

    رقم العضوية : 2193

    تاريخ التسجيل : 16Sep2007

    المشاركات : 1,183

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: .

    السيارة[2]: Lancer 07 1.6 AT

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Nasr غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا على الموضوع والتوضيح

    Mohamed Nasr


  6. #6

    الصورة الرمزية samoevil911

    رقم العضوية : 31921

    تاريخ التسجيل : 03Feb2009

    المشاركات : 1,416

    النوع : ذكر

    الاقامة : alex

    السيارة: el rgl el shmal :D

    السيارة[2]: moto leg :D

    دراجة بخارية: اول مجبها هقلكم

    الحالة : samoevil911 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا علي الافادة ..... عايزين بجد ننمى ثقافتنا

    [justify][/justify][justify]قل: "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"
    لا تبخل علي نفسك بالحسنات فأنت في امس الحاجة لها.
    [/justify]



  7. #7

    الصورة الرمزية Fadi Ezzat

    رقم العضوية : 25539

    تاريخ التسجيل : 18Nov2008

    المشاركات : 4,742

    النوع : ذكر

    الاقامة : el-obour

    السيارة: bmw e46 330

    السيارة[2]: Mercedes c200 kompressor

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Fadi Ezzat غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.Mokhtar مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع

    بس طويل جدا وغير منظم
    يعنى كله ورا بعضه
    سيب مسافات ووسع شويه بين كل قطعه وابدا من اول السطر عشان الموضوع يبقى شكله حلو :)

    الواحد بيتوه فى النص
    الله ينور عليك

    [rmade]http://www7.0zz0.com/2014/09/24/17/941743282.jpg[/rmade]



 

المواضيع المتشابهه

  1. تعرف على مدى قوة الهواء المضغوط وكيف يمكن استخدامه فى وسائل النقل
    بواسطة Elawany13 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-11-2012, 12:35 PM
  2. الهواء المضغوط وكيف يمكن استخدامه فى وسائل النقل
    بواسطة Elawany13 في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-11-2012, 10:49 AM
  3. معلومات عن أكياس الهواء ( الإيرباج )
    بواسطة د.محمود صلاح في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30-10-2009, 02:21 PM
  4. ما هي أكياس الهواء Airbags وكيف تعمل؟
    بواسطة youssefmustang في المنتدى ورشـــة نــايل مــــوتـــورز
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-02-2009, 12:32 PM
  5. ما هي السيارات الهجين؟ وكيف تعمل؟
    بواسطة youssefmustang في المنتدى ورشـــة نــايل مــــوتـــورز
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-12-2008, 05:17 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2