السلام عليكم
أشتريت سيارة كيا سول موديل 2013 وكيل من شركة EIT في شهر أكتوبر 2012 وقبل ان أنهي أجراءات الترخيص قمت بالتأمين عليها لحساب شركة وثاق للتأمين التكافلي مصر Wethaq Takaful insurance - Egypt و الحمد لله وحتى الأسبوع الماضي كان من فضل الله اني لم أقوم بأي حوادث من شأنها ان أطالب بأي مطالبات لشركة التأمين
وأكرمني الله بحادث في الأسبوع الماضي نتيجة لانزلاق سيارة ربع نقل على الطريق مما أدي إلى ارتطامها بمقدمة سيارتي ، والحمد لله خرجت معافى من الحادث بغض النظر عن بعض الكدمات ، وذلك بلطف من الله لأني كنت استخدم حزام الأمان بالإضافة إلى عمل الوسائد الهوائية (الايرباج) .

قمت بعمل محضر شرطة بالحادث وعمل أخطار لشركة التأمين وفقا لتعليمات شركة وثاق للتأمين التكافلي مصر Wethaq Takaful insurance - Egypt ، واخذت السيارة بونش مدفوع قيمته من قبل شركة وثاق للتأمين التكافلي مصر Wethaq Takaful insurance - Egyptونقلتها للتوكيل ، وجاءت المقايسة صادمة حيث أخبرني التوكيل ان قيمة مقايسة الإصلاح تتجاوز 500 ألف جنيه نظرا لتضرر المحرك واحتمال وجود ضرر بصندوق التروس، بعدها قام الخبير بمعاينة السيارة وأقر بأن السيارة ستندرج تحت بند الخسارة الكلية ، وفي الحقيقة لم أكن أشغل بالي بأمر التأمين سابقا ظنا مني انه في حال سرقة السيارة او وقوع حادث ستعوضني شركة التأمين بقيمة السيارة أو قيمة الأصلاح بالكامل ، خاصة و أن الشركة قد زادت سعر السيارة اكثر من مرة عند التجديد السنوي نظرا لزيادة أسعار السيارات التي حدثت في الآونة الأخيرة وبناء على هذا كان يزيد القسط التأميني بطريقة جنونية حتى وصل إلى 8000 جنيه في السنة الأخيرة ولكني كنت اتفهم ان ذلك سيعود على بالفائدة في حال حدوث أي حادث للسيارة ولذلك لم أبدي أي اعتراض على هذا الأمر.

وبعد الحادث وعند حديثي مع مدير حسابي بالشركة فوجئت به بأنه يقول لي بأن التعويض سيكون غالبا أقل من قيمة السيارة المذكورة بأخر وثيقة تجديد (التي تم حسابها من قبل شركة وثاق و التي على أساسها تم حساب قسط التأمين السنوي) وعندما سألته لماذا ؟ قال لي بأنه يوجد استهلاك يتم حسابه على قيمة السيارة كما انه يوجد بعض الخصومات الأخرى ، وأنا في الحقيقة لا أفهم ما معنى هذا؟ ألم تحتسب قيمة السيارة بقيمتها السوقية والتي يتم حسابها أصلا على قيمتها كسيارة مستهلكة لمدة 6 سنوات ؟ وقد سمعت العديد من الأقوال في هذا الأمر ولا أعلم أي منهم الصواب؟ أرجوا من حضراتكم الإفادة بقيمة التعويض المتوقع في مثل تلك الحالة.