يحدث التورم كلما تضخمت الأعضاء أو الجلد أو أجزاء أخرى من الجسم. عادة ما يكون نتيجة الالتهاب أو تراكم السوائل. يمكن أن يحدث التورم داخليًا ، أو يمكن أن يؤثر على جلدك الخارجي وعضلاتك.


مجموعة من الحالات يمكن أن تسبب تورم. لدغات الحشرات أو الأمراض أو الإصابات غالباً ما تؤدي إلى تورم خارجي. غالبًا ما يكون التورم الداخلي أحد الآثار الجانبية للدواء أو نتيجة إصابة خطيرة.


يجب أن تسعى للحصول على عناية طبية فورية إذا كنت تعاني من تورم سريع وغير قابل للتفسير ، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من زيادة في الوزن وألم غير معروفين.

اسباب التورم

يمكن أن يؤدي الالتهاب في العظام أو الأنسجة أو العضلات إلى تورم خارجي. الخراجات والأورام قد تسبب أيضا تورم واضح. على الرغم من أن احتباس السوائل هو حالة داخلية ، إلا أنه قد يتسبب أيضًا في حدوث تورم خارجي.


الأسباب الأكثر شيوعا للتورم الخارجي ما يلي:


لدغ الحشرات
طفح جلدي
قشعريرة
إصابه
احتباس السوائل
حمل
الحيض
التغيرات الهرمونية
عدوى
تورم خارجي يمكن أن تكون مترجمة أو واسعة النطاق.


يشير التورم الموضعي إلى الحالات التي تتورم فيها منطقة محددة واحدة فقط. على سبيل المثال ، قد يصاب الشخص المصاب بعدوى بالورم حول العينين فقط. الشخص الذي تعرض لسع الحشرات قد يتعرض للتورم فقط في منطقة اللدغة.


يحدث تورم واسع النطاق على مساحة كبيرة من الجسم. هذا هو عادة علامة على مرض خطير. غالبًا ما يكون ذلك بسبب احتباس السوائل أو تفاعل الحساسية.


تشمل الأسباب الشائعة الأخرى للانتفاخ الواسع:


فشل كلوي
فشل القلب
الحساسية المفرطة (رد فعل تحسسي شديد)
لدغة الحشرات السامة
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أشكال معينة من السرطان تجربة تورم واسع النطاق ، أو تورم في الأطراف ، مثل أصابع اليدين والقدمين. قد يظهر هذا الشكل من التورم بشكل دوري.


غالبًا ما يكون التورم داخل جسمك ناتجًا عن التهاب الأعضاء أو احتباس السوائل أو انتفاخ البطن. يمكن أن يحدث هذا عند الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل متلازمة القولون العصبي ومرض كرون والسرطان.

علاج الالتهاب والتورم

من أفضل الأدوية التي تعمل علي علاج الإلتهابات والتورم هو دواء يُعرف تجارياً بإسم الفينترن والذي يعمل علي محاربة الإلتهاب والتورم والتخلص منه بصورة نهائية وترجع خواص الدواء المٌضادة للإلتهاب بسبب إحتوائه علي التربسين والكيموتربسين بتركيز مُعين المعروف تأثيرهم ضد الإلتهاب والتورم.

سعر الدواء هو 36 جنيه مصري للعبوة الواحدة من الدواء.