انفصام الشخصية هو اضطراب خطير يؤثر على طريقة تفكير الشخص وشعوره وتصرفاته. قد يواجه شخص مصاب بالفصام صعوبة في التمييز بين ما هو حقيقي وما هو وهمي ؛ قد لا تستجيب أو تسحب ؛ وقد تجد صعوبة في التعبير عن المشاعر الطبيعية في المواقف الاجتماعية.


على عكس التصور العام ، فإن انفصام الشخصية لا ينقسم الشخصية أو الشخصية المتعددة. الغالبية العظمى من المصابين بالفصام ليسوا عنيفين ولا يشكلون خطراً على الآخرين. لا ينجم مرض انفصام الشخصية عن تجارب الطفولة ، أو سوء الأبوة أو قلة الإرادة ، ولا تتشابه الأعراض مع كل شخص.

ما الذي يسبب الفصام؟
سبب الفصام لا يزال غير واضح. بعض النظريات حول سبب هذا المرض تشمل: علم الوراثة (الوراثة) ، علم الأحياء (تشوهات في كيمياء أو بنية الدماغ) ؛ و / أو العدوى الفيروسية المحتملة والاضطرابات المناعية.


علم الوراثة (الوراثة)
يدرك العلماء أن هذا الاضطراب يميل إلى الركض داخل العائلات وأن الشخص يرث ميلًا لتطوير المرض. على غرار بعض الأمراض الأخرى المرتبطة بالوراثة ، قد يظهر مرض انفصام الشخصية عندما يخضع الجسم لتغيرات هرمونية وجسدية (مثل تلك التي تحدث أثناء فترة البلوغ في سن المراهقة والشباب البالغين) أو بعد التعامل مع المواقف العصيبة للغاية.


مادة الاحياء
الكيمياء - يعتقد العلماء أن المصابين بمرض انفصام الشخصية لديهم خلل في المواد الكيميائية في المخ أو الناقلات العصبية: الدوبامين ، الغلوتامات والسيروتونين. تسمح هذه الناقلات العصبية للخلايا العصبية في المخ بإرسال رسائل إلى بعضها البعض. يؤثر الخلل في هذه المواد الكيميائية على الطريقة التي يتفاعل بها دماغ الشخص مع المنبهات - وهو ما يفسر السبب في أن الشخص المصاب بالفصام قد تغمره المعلومات الحسية (الموسيقى الصاخبة أو الأضواء الساطعة) التي يستطيع الأشخاص الآخرون التعامل معها بسهولة. يمكن أن تؤدي هذه المشكلة في معالجة الأصوات المختلفة والمشاهد والروائح والأذواق أيضًا إلى الهلوسة أو الأوهام.


الهيكل - تشير بعض الأبحاث إلى أن مشاكل تطور الروابط والمسارات في المخ أثناء وجوده في الرحم قد تؤدي لاحقًا إلى انفصام الشخصية.


الالتهابات الفيروسية واضطرابات المناعة

يمكن أيضًا أن يحدث مرض انفصام الشخصية بسبب الأحداث البيئية ، مثل الالتهابات الفيروسية أو الاضطرابات المناعية. على سبيل المثال ، الأطفال الذين تصاب أمهاتهم بالإنفلونزا أثناء الحمل هم أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية في وقت لاحق من الحياة. الأشخاص الذين يتم نقلهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بالتهابات حادة هم أيضًا أكثر عرضة للخطر.

من الأدوية التي تعمل علي علاج انفصام الشخصية هو دواء يُعرف بإسم كويتابكس بالإضافة إلي إستخدامه في علاج مرض الذهان يُمكن إستخدامه في علاج الهياج العصبي حيث بالإضافة إلى إرتباطه مع مستقبلات معينة فى الدماغ، مثل ” مستقبلات الدوبامين -4، مستقبلات الهيستامين -1، مستقبلات السيريتونين”،

كما أن كيوتابكس يؤثر على عمل هذه المستقبلات، وهذا لأنه يحتوى على مادة كويتيابين، وهذه المادة لها قابلية عالية نحو مستقبلات الهستامين والأدرينالين الفا -1، ولكنه ذات قابلية ضعيفة نحو مستقبلات الأدرينالين الفا -2، ولهذا السبب يتم استخدام quitapex فى علاج أعراض الهوس التي تكون مصحوبة بإضطراب ثنائي القطب، وانفصام الشخصية.