شكرا لذكر أسامي الشيوخ
عرض للطباعة
شكرا لذكر أسامي الشيوخ
معلش كلمتك صعبة قوياقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CryptonX
هو لو ابني عيان قوي كدة ودواه فيه حرام هاصدق العلماء واكدب رسولي الكريم لما قال :
عن أم الدرداء رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله خلق الداء والدواء فتداووا ولا تداووا بحرام) رواه أبو داود والطبراني ورجاله ثقات (مجمع الزوائد)
عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام) رواه أبو داود.
عن أم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها) رواه أبو داود والطبراني ورجاله الصحيح (مجمع الزوائد).
وعن وائل بن حجر رضي الله عنه أن طارق بن سويد (سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر، فنهاه ـ أو كره أن يصنعها ـ فقال: إنما أصنعها للدواء. فقال إنه ليس بدواء ولكنه داء)رواه مسلم.
وفي رواية: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : عندنا أنبذة أنتداوى بها؟ قال: أهي مسكرة؟ قال: نعم، قال: أهي مسكرة؟ قال: نعم: إنها داء وليست بدواء) رواه مسلم والبيهقي.
=====
اصدق مين الرسول ولا الامريكان
بالنسبة للتامين بقي
يبقي انت تدفع فلوس لحاجة في علم الغيب ما تعرفش هاتحصل ولا لاء
بالبلدي يعني مراهنة وطبعا عارف ان حكم الرهان حرام
ازاي ادفع قيمة سلعة انا مش عارف هاخد بيعا ايه(اكصدام-ولا كبوت-وعربية كاملة-ولا ماخودش بيها حاجة خالص)
اخر حاجة من كتر الشيوخ اللي ظهروا علينا في الفضائيات انا لا استمع لاحد منهم الا من ربي واكون عارفهم قبل الفضائيات-واخيرا وليس اخرا زي ما استاذ وائل قاللك ارجع لفتاوي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله او ابن باز رحمه الله ودول هاتلاقس عندهم الجواب الكافي باذن الله
لاني قبل ماعمل اي حاجة لازم اكون عارف دي حلال ولا حرام
كريم منير
طبعا أنا بشكر أ/ وائل عطيه على مجهوده
لكن عندي سؤال متعلق برأس الموضوع وهو لأستاذ وائل
أزاي عرفت أن العربيات إللي أنت بتشوفها عامله حادثه في الطرق متأمن عليها ؟ ياترى بتنزل تتحرى عن صاحبها أو ماشابه ؟
وبما أنك مهتم بالأحصائيات يا ريت تضيف عندك الأحصائية دي
أنا من سنة 96 وأنا بدأت أركب سيارات بأسمي (ملكي الخاص) وأغلبهم مستعمل وعاوز أقولك أني عملت حوادث 6 مرات كل مرة العربيه ماينفعش تتباع غير خرده مرة منهم بعت عربيه بيجو 305 موديل 81 بـ750جنيه ههههههههههههه لانها بعد ما أتقلبت أتحرقت ولسه عندي محضر المعاينه لحد أنهارده
وأغلى عربيه يعتها بعد الحادثه كانت بـ 5000 جنيه
ومن يوم ما بدأت أركب زيرو والحمد للـ لله لم تنقلب لي عربيه ولا حتى حادث نصف مروع يمكن عشان سواقتي بقت أهدى ومبقاش عندي حماس للجري زي زمان قبل الزواج والخلفه
لكن الفضل أولا وأخيرا يرجع للـ لله سبحانه وتعالى في نجاتي من الحوادث القاتلة إللي أتعرضت لها ومازالت أثارها موجوده بجسدي حتى الأن وإلى نهاية العمر لانها عاهات مستديمه
والفضل أولا وأخيرا يرجع للـ لله وحده في تجنبي الحوادث خلال السنوات القليله الماضيه
عارف بقى يا أ/ وائل إن كل الحوادث القاتله دي كانت وأنا مش مأمن ؟ وأضيف كمان أن ربنا أنعم عليا بعدم التعرض للحوادث بعد ما بدأت أركب زيرو وأءمن ؟
ياريت تضيف الحوادث الـ6 للأحصائية بتاعتك
شكرا
[b]أنا أولاً لم أختلف معك أيضاً ولكنني أوضح وجهة نظر مخالفة لوجهة نظرك ووجهة نظر الأخ ماجد ، وعلينا احترام وجهات نظر بعضنا البعض .اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CryptonX
ثانياً : مسألة عدم اقتناعك بفعل الناس هذه في صميم الدين يقول صلى الله عليه وسلم " لا يكن أحدكم إمعة يقول إذا أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت " فلك التقدير على هذا طبعاً .
ثالثاً : لا يوجد تناقض نهائياً بين العقل والنقل ، وكما قلت لك هي مدارس ، فالمعتزلة كفرقة إسلامية لها تقديرها واحترامها تعلي العقل ، ومؤدى مذهبهم أن الله عز وجل أمرنا بتحكيم العقل وإعماله ، وأن الله عز وجل قد وضع لنا العقل ووضح لنا أساليب الاستشهاد والبرهان في كتابه الكريم ، وعلى هذا فهناك استحالة عقلية للتعارض بين العقل والنقل ، وعليه إذا وجدت شبهة تعارض بين العقل والنقل يتم على أساسها تأويل النص لمقابلة العقل .
وأهل السنة كجماعة ننتمي إليها جميعاً ترى أنه لا يمكن قبول أي أمر إلا وفق دليل عقلي وآخر نقلي ، فإن اختفى النقلي نعمل العقلي وهو الاجتهاد ، وإن تعارض العقل مع النقل فعلينا التوفيق بينهما فإن تعذر ذلك وجب إعمال النقل لأن النقل ممتد لكل زمان ومكان بينما العقل محدود بزمان ومكان وظروف ، وهذا هو ما يتم في مسائل العقيدة لا الفقه .
أما فئة السلفيين فهم جماعة من أهل السنة اعتمدوا مذهب السلف الصالح في أن الإيمان يعني مبدئياً القبول بمحتوى ما تؤمن به ، وبالتالي يجب قبول النص دون الاعتماد على العقل حيث الاعتماد على العقل سابق في الإيمان ، إلا أن هذه الفكرة لم تكن جامدة بل إنهم يعملون العقل كثيراً للتدليل على صحة الحكم وتفسيره ، ولا يرون في العموم تعارضاً بين النقل والعقل وهذا إحقاق للحق .
رابعاً : لا حق لأحد في محاسبة أحد على الإطلاق ، فعلاقة المرء بربه علاقة شخصية ، أما الحق في المحاسبة فيأتي في الأحكام المتعلقة بعلاقة الناس ببعضها البعض وهي حق لولي الأمر دون غيره ، وواجب الناس فقط هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دون إكراه ولا إجبار .
خامساً : مسألة إخراج الجن ، وغيرها من الترهات التي تعرضها القنوات التي تسمي نفسها إسلامية هي دليل واضح على التناول والفهم الخاطئ للإسلام ، وهو ما يعني بالتالي أننا أصحاب وجهة نظر واحدة .
سادساً : لو لم يكن الإنسان خطاء في دينه وفكره لما كان إنساناً ، ويجب علينا احترام الحق في الخطأ والحق في تصحيح هذا الخطأ ، ولا يوجد رجل دين في الإسلام له مكانة خاصة ولا قدسية ولا سلطة ولا يملك لك من الله شيئاً .
خلاصة القول كلامي لا يتعارض في جوهره مع كلامك هنا ، ولم أرد فقط سوى أن نتخلى عن تعميم الأحكام وإطلاقها ، وتكوين صور نمطية عن علماء يجتهدون ولا يجدون سبيلاً لتوصيل اجتهادهم للناس (مهما حاولوا ) واسباب الفشل في الوصول لها قصة أخرى لن يتسع لها المقام هنا . وأرجو فقط ألا نتحول ضحايا للإعلام كما فعل الغرب ، فصورتنا مشوهة ونحن نعلم أنها لا تمثل الحقيقة ، ونحاول أن نوصل أصواتنا للعالم لتصحيح الصورة السيئة ولم ننجح ، فمن الأولى ألا نطلق الأحكام ونفعل مثلما يفعلون بل نبني أحكامنا على وعي وتبصر ومعرفة .
وفي النهاية تقبل خالص تقديري واحتراميb]
يا أستاذ كريم انا ذكرت المثل ده على سبيل المجاز
انا مش قصدي الخمر او الكحول ,
انا قصدي عامة , تحريم و تحليل الأدوية الي حتى مفيهاش اي مواد محرمة
وده وموجود في مصر !! و والدي يمتلك صيدلية ,
و مرت عليا حالات ! حرام احكيها !
لموضوع التأمين
انا بتكلم عن وجهة نظري الي انا بطبقها في حياتي , و على فكرة ان مش مأمن ومش عايز ائمن بس مش علشان اختلاف الحرام من الحلال , علشان الموضوع فيه شك , ده غير السرقة و الجشع بتاع شركات التأمين
أشكرك جزيل الشكر , فهمت كلام حضرتك كويس و معاك حق في حكاية التوهان ورة الاعلاماقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير
و كويس ان الموضوع خلانا نتعرف على اشخاص مثل حضرتك
لا شكر على واجب .. وأنا اتشرفت بحضرتك
معلش اصل الكلمة كانت جامدة عشان كدة ماقدرتش اسكتاقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CryptonX
اما عن التامين فانا قلت قبل كد دع ما يريبك الى مالا يريبك
اصل لوجينا يوم القيامة وطلع حرام هانتحاسب ونتلوي من الشوي
اما لو طلع حلال هانكون بعدنا عن الشبهات وناخد الجزاء الاوفي
معلش ازهري قديم بقي
مرحبا بيك وياريت تمضي باسمك عشان نفضل فاكرينك
كريم منير