بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية.. وزير التنمية المحلية يعلن تخصيص 175 فدان بمحافظة حلوان لنقل حظائر الخنازير


المصريون ـ خاص : بتاريخ 16 - 12 - 2008
أعلن اللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية، أنه سيتم تخصيص 175 فدانا بمحافظة حلوان لنقل كافة حظائر الخنازير، وسيتم إمدادها بالمرافق مع بداية يناير المقبل، على أن تبدأ عمليات نقل الحظائر الحالية بمحافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية تباعا مع نهاية 2009.
وأضاف أنه حدث تباطؤ خلال الفترة الماضية في التعامل مع هذه القضية والتي تعتبر عاملا أساسيا في تحور مرض أنفلونزا الطيور، رغم توفير وزارة التعاون الدولي 40 مليون جنيه لهذا الغرض، وبعد إنفاق 20 مليون منها في عمليات نقل خنازير الجيزة، لكن المشروع توقف بعد الاعتراض عليه مؤخرا.
ونفى المحجوب تجاهل اللجنة العليا لأنفلونزا الطيور تحذيرات منظمة الصحة العالمية من خطورة تعرض مصر لخطر انتشار هذا الفيروس ومن إمكانية حدوث كارثة بيئية بسبب وجود 300 ألف خنزير يتم تربيتها وسط المناطق السكنية في محافظات القليوبية والدقهلية والقاهرة والجيزة وأسيوط.
وأكد أن اللجنة العليا كشفت عن خطاب رسمي لمنظمة الصحة أرسلته بناء على طلب اللجنة مؤخرا ردا على هذه الادعاءات يؤكد بأن مصر حققت نجاحا ملموسا في مكافحة أنفلونزا الطيور، وأشار إلى أن الدواء الجديد الذي انتشر في الهند مؤخرا هو نفسه الدواء القديم ولكن يتم استخدام اسمه التجاري .
من جانبه، اعترف الدكتور حامد سماحة ممثل وزارة الزراعة بأن الخنازير تهدد بالفعل بحدوث تحور لمرض أنفلونزا الطيور، لافتا إلى أن اللجنة تطالب المحافظين على مدار العامين الماضيين بإيجاد حلول لهذا الأمر، إلا أنهم يعدون بالتنفيذ مرارا وتكرارًا دون جدوى.
وأشار الدكتور نصر السيد ممثل وزارة الصحة إلى أن الوزارة لديها مخزون استراتيجي من الأمصال يكفي 12 شهرا حيث تم إنتاج 10 مليون مصل لمكافحة المرض كما سيتم خلال أسبوعين الانتهاء من 35 مليون إضافية وتم توفير ماسكات وأكياس ومطهرات لازمة بجميع الوحدات الصحية والمستشفيات.
كما تم التوسع في معامل تشخيص المرض وتطوير معامل الإسكندرية والمنيا، وجاري إنشاء معملين جديدين بأسيوط والغربية، وسيتم الانتهاء منها خلال 3 شهور تحسبا لحدوث تحور للمرض.
من جهته، حذر الدكتور حمدي السيد رئيس لجنة الصحة من خطورة تحور المرض في المرحلة المقبلة والتي تهدد بعدم السماح بدخول أو خروج أي سلع أو مستلزمات عبر المنافذ المصرية وهو ما أكد عليه ممثل الصحة، موضحا أن الوزارة اتخذت اللازم بتوفير مساكن وأمصال تكفي مدة النوبة في حالة حدوثها، كما تم التنبيه على المصانع وشركات الأدوية بعمل مخزون للمواد الخام تكفي 6 شهور تحسبا لنقل حركة النقل في حالة حدوث هذه الفاجعة.

http://www.almesryoon.com/ShowDetail...=57621&Page=13