لقيت على صحيفة البشاير خبر بخصوص هذا الموضوع

مستشار وزير المالية لشئون الجمارك : لا توجد نية لتخفيض جمارك السيارات فى 2009


بتاريخ : الاتنين 5 يناير 2009 1:21:00 ص
عدد القراء : 245

البشاير- سلوى عثمان:
مازال الحديث عن إنخفاض أسعار السيارات مستمرة بعد الأزمة الإقتصادية التى عصفت باكبر الكيانات الإقتصادية بالعالم ... كما جاء الحديث مؤخرا فى مصر عن نية الحكومة لتخفيض أسعار الجمارك على السيارات خلال عام 2009 لزيادة نسبة البيع مع تخفيض الأسعار حتى يكون هناك تناسب بين سعر السيارات والظروف الحالية .

جاء حديث جلال أبو الفتوح مستشار وزير المالية لشئون الجمارك واضحا عبر مداخلته التليفونية ليؤكدد على عدم وجود أى نية من قبل وزارة المالية لتخفيض تعريفة الجمارك على السيارات فى 2009

وأوضح أن ما أحدث البلبلة أن هناك إتفاقية شراكة بين مصر والاتحاد الأوربي ستخفض على اثره سعر السيارات التى ينتجها الإتحاد بدءا من عام 2010 بنسبة 4 % ، ويظل الإنخفاض قائم كل عام بنسبة 4% من الجمارك ، ليكون التخفيض على الجمارك فى عام 2019 إلى 40 % وهذا سيكون سائر على السيارات الاعلى من 160 سي سي .

أما عن السيارات التى تقل عن ذلك سيكون نسبة التخفيض على الجمارك فيها من 2010 ل 13.5 % لتصل لصفر % عند حلول عام 2019 .

وعن إنخفاض سعر السيارات فى مصر أشار أبو الفتوح لأن رأيه الشخصى فى هذا الامر يتمثل فى زيادة نسبة إنتاج الموديلات حت 2008 لأن كلما زادت السيارات التى تنتج فى العام تقل سعر تكلفة صناعة السيارة الواحدة وهذا ما كان يحدث ، فبعد الزمة اصبح هناك سيارات كثيرة بلا شاري لها مما جعلها تنخفض فى أسعارها لتباع .

أما عن موديلات 2009 سيكون الوضع مختلف أيضا من وجهه نظره الشخصية فستقل نسبة إنتاج السيارات مما يزيد من تكلفة الصناعة فيزيد سعرها لأن المنتجين سينتجون عدد محدود ليضمنوا بيعه وتسويقه فى ظل هذه الازمة .