حملة "خلوها تصدي" تهدد سوق السيارات بركود غير مسبوق
15 فبراير 2009 - 19:12

بقلم: أحمد الخشاب


الركود اعترف به الجميع

زادت وتوسعت حملة "خلوها تصدي وموديلها يعدي" التي أطلقتها مجموعة نشطة على موقع "فيس بوك" الشهير احتجاجاً على عدم انخفاض أسعار السيارات في مصر على الرغم من انخفاضها في الدول المنتجة في جميع أنحاء العالم ، لتسبب بذلك تهديداً مباشراً لنمو قطاع السيارات المحلي.

بدأت هذه الحملة منذ شهرين تقريبا وكان عدد المشتركين في المجموعة لا يتعدى 1000 وقد اهتم ContactCars.com بأمر هذه الحملة حينما وصل عدد أعضاء المجموعة إلى 1500 ، وها هو يصل عدد المشتركين في المجموعة حتى هذه اللحظة إلى نحو 9000 عضو ، وباتت تهدد جميع العاملين في قطاع السيارات في مصر من مصنعين ومستوردين وموزعين.

وجاء إنشاء هذه المجموعة لمقاطعة وتحذير المواطنين من شراء السيارات الحديثة من موديل 2009 حالياً سواء لثبات أو ارتفاع أسعارها على الرغم من انخفاض سعرها في الخارج وتقديم عروض مغرية للغاية وصلت لحد شراء سيارة والحصول على اخرى مجاناً.

ولم يتحرك عدد من الشركات والموزعين لتقديم عروض جديدة وخفض الأسعار مع بداية الحملة ، إلا أن مؤخراً لجأ عدد من الشركات لتخفيض الأسعار لأسباب مختلفة ، فاعتقد أعضاء المجموعة أن هذا الانخفاض جاء نتيجة لحملتهم وفي هذا الرأي بعض الصحة خاصة بعد انتشارها ومتابعة عدد من وسائل الإعلام المهتمة بالسيارات بها وعلى رأسها ContactCars.com.


سيارات كثيرة لاتجد من يشتريها
ونشرت المجموعة على موقع "فيس بوك" مقابلة لمؤسسها مع برنامج "مسائك سكر زيادة" على قناة "OTV" يتحدث عن هدف المجموعة ومدى نجاحها في تحقيق أهدافها ، وكذلك تم ذكر الحملة والمجموعة في ملحق "أخبار اليوم للسيارات" يوم السبت.

يذكر أن موقع "فيس بوك" بات وسيلة فعالة لحشد الجموع في فترة وجيزة مثلما حدث في مظاهرة 6 إبريل من العام الماضي في القاهرة وبدأت الحملة على الموقع الأشهر وانطلقت إلى الشوارع وغيرها الكثير من الحملات التي آتت ثمارها في وقت وجيز.

الجدير بالذكر أن عدد من الشركات قررت مؤخرا تخفيض أسعار بعض طرازاتها أبرزها BMW و"جنرال موتورز" و"فولكس فاجن".

نقل للأخبار المنقولة بمعرفتى

مشرف القسم العام