اصدقائي واعزائي انشار عربيات زي 128 والشاهين اللي بتتباع زيرو لحد دلوقتي رغم انها تصميمات عدي عليها اكتر من 30 سنة يدل علي ان الكفاءة ليست المعيار الاول في الاختيار للمصريين وانما يسبقها عوامل اخري
من اهم عوامل انتشار السيارة في مصر واستمرار تنافسيتها علي المستوي التسويقي الاتي

1- السعر التنافسي (مثال السيارات الصيني عموما وبعض التجميع المحلي مثل النصر)
2- الشكل لاننا شعب بيحب المنظرة (مثال الاسبرانزا والجيلي والماتريكس رغم ان السعر لا يتناسب مع كفائة السيارة)
3- التسويق والاعلانات لاننا شعب ودني (فاكرين اعلان جوليت؟ واللي عمله في الناس وبالمثل مني وحلمي مع شفرولية)
4- التوكيل واسمه لاننا بنمشي ورا السمعة قبل الكفاءة (المنصور ابرز مثال والدليل لانوس)

وكل ده ميقللش من اي عربية منتشرة لكن بيوضح ترتيب الاولويات لدي المصريين

فمن وجهة نظري ان المصري عندما يقرر شراء سيارة يفكر اولا في الاخرين ونظرتهم له ويكون اكثر سعادة اذا نجح في ابهارهم وهو مستعد للدفع اكثر مقابل ان ينظر اليه نظرة احسن وكان السيارة هي عنوان لمكانته والدليل ارتفاع اسعار الموديلات الجديدة التي لا تختلف عن سابقتها سوي في الشكل فقط!!!

ثانيا سعر الشراء وسعر اعادة البيع وهي من الامور الغريبة عند الشعب المصري حيث يفكر المشتري في البيع اثناء الشراء ويفضل السيارة سهلة البيع (مثال احجام الكثيرين عن شراء الرينو بانواعها باعتبار انها تفقد الكثير من ثمنها عند اعادة بيعها مقارنة بماركات اخري)

ثالثا ثقافة القطيع فالمصرييون في الاغلب الاعم يعتمدون علي السمعة ويحبون التقليد اكثر من اعتمادهم علي جمع المعلومات والتحليل الفني!!
مثال لانوس فجاة هووبا كل الشعب يشتري لانوس وبعديها هووبا اكسنت وبعدين هووبا ماتريكس ومع احترامي الكامل لقدرات وكفاءة تلك السيارات الا ان معظم من اقتنوها اقتنوها لان كثيرين يقتنوها وليس عن اقتناع شخصي. كما هو الحال في التليفونات المحمولة حيث يفضل المصريين النوكيا عكس شعوب اوروبا التي تفضل السوني اريكسون الاكثر كفاءة!!! وفي داخل النوكيا نفضل الفنلندي لانه اصل الشركة حتي عن الصناعة الالماني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تخيلوا !!
فنلندا لم نسمع عن اي من منتجاتها قبل ذلك ولكننا نفضل الهاتف المصنع هناك عن الالماني!! باعتبار ان الالمان حمير مثلا ومبعرفوش يعملوا تليفونات

الافيو نفضلها كوري رغم ان شيفرولية امريكية (طب ما نشتري هيونداي!!) وهكذا كثيرا

ربما يتفق معي البعض ويختلف معي كثيرون لكني هكذا اري الامور

وان كنت تريد اهدار اموالك فاقتني تلك السيارات

1- السيارات التي تم تصميمها في ستينات وسبعينات القرن الماضي وتوقف انتاجها في العالم كله مثل 128 وشاهين وتباع باسعار الموديلات الحديثة
2- السيارات التي تقطتع من جودة المواد الخام وعوامل الامان من اجل خفض السعر كالسيارات الصينية (معظمها وليس كلها)
3- السيارات الصينية المجمعة محليا والتي تفتقر لعوامل الامان ولا تحمل شهادات جودة مثل اسبيرانزا!! يعني يتخيلو مش راضيين بالصيني ونروح نشتريه تقفيل مصري!!
4- اي سيارة سعرها لا يتوافق مع امكاناتها مثل الماتريكس ولافيو
5- اي سيارة يعتمد وكيلها علي الاعلانات التافهة التي توهمك خطا بانك ستكون في مصاف العظماء باقتنائك السيارة بعيدا عن الحديث عن السيارة نفسها او امكاناتها او مقارنتها باخري مثل اعلانات احمد ومني التي يتباريان فيها لاضحاكنا ولا تخرج من الاعلان بمعلومة واحدة عن السيارة !!
او كاعلانات الافيو (للطموحين فقط) والتي يلعب بطولتها شاب عبيط فاقتنيها ان كنت تريد ان تصبح مثله الا انني حتي تلك لا اضمنها.
او اعلانات لانوس السخيفة التي تقلل من قيمة سيارة ناجحة وتخاطب شريحة يجب ان تكون بلهاء لتعجب بتلك السخافات
5-سيارة يشتري توكيلها محرري ملحق السيارات في الجرائد لتلميعها
6- سيارة يقتنيها جارك او معرفة وانت معجب به وتريد شراء مثلها فقط لتقلده

ففي كل الحالات السابقة لن تكون تحصل عل مقابل حقيقي لاموالك وحتي ان كنت اقتنيت سيارة جيدة لن تدرك ذلك وستكون وصلت لها بالصدفة وليس بالطريق السليم

قبل شرائ سيارة
1- حدد احتياجاتك
2- قارن
3- قييم
4- استشير واستخير
5- توكل


ولا تلتفت لما هو مشوش ومعطل


تحياتي