| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 35

  1. #1

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي حكم إخراج زكاة الفطر نقودا - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
    هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقودا، وهل يجوز إخراجها فى غير بلدها؟

    أجاب:
    لا يجوز إخراجها نقودا عند جمهور أهل العلم ، وإنما الواجب إخراجها من الطعام كما أخرجها النبى عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضى الله عنهم.

    وهى صاع واحد من قوت البلد (الصاع أربعة مدود- والمد ما يملأ كفى الرجل المتوسط) من تمر أو أرز أو غيرهما عن الفرد.

    والسنة توزيعها بين الفقراء فى بلد المزكى وعدم نقلها لبلد آخر لإغناء فقراء بلده وسد حاجتهم.

    ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وبذلك يكون وقتها من الليلة الثامنة والعشرين من رمضان.



    نقلت هذه الفتوى الصادرة عن عالم جليل ليعلم جميع إخوانى الذين يعتقدون أن زكاة الفطر لا تخرج إلا مالا ما يجب وما لا يجب ، ولو كان الله يريد إخراجها مالا فلماذا أمر بإخراجها طعاما بينما أمر بإخراج زكاة المال مالا؟؟

    يقولون إن الفقير الآن يريد مالا يشترى به حاجاته الأساسية غير الطعام.. أقول لهم هذا ما أمر به الله ورسوله الذى جعل زكاة الفطر طعاما وليس لنا أن نجادل فى أمر الله فهو أعلم بما ينفع عباده وليس نحن بل علينا أن نقول (سمعنا وأطعنا) ، وربما يكون توفير حاجات الفقير الأساسية من وظيفة زكاة المال وليست من وظيفة زكاة الفطر.
    والله من وراء القصد أعاننا الله وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته.

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  2. #2

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيراً
    وأضيف فتوى للشيخ عطية صقر لتمام الآراء والإفادة

    الموضوع (41) زكاة الفطر.
    المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.
    مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.
    سئل : متى شرعت زكاة الفطر وما مقدارها، وما هى حكمة مشروعيتها وهل تجب على من لم يصم رمضان ؟

    أجاب : شرعت زكاة الفطر فى السنة الثانية من الهجرة مع فرض صيام رمضان ، فقد روى البخارى وغيره عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان ، صاعا من تمر أو صاعا من شعير، على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين. كما روى أبو داود وابن ماجه أن ابن عباس رضى الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين ، فمن أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات.
    تقدم فى المجلد الثالث من هذه الفتاوى "ص 309" بيان موعد إخراج زكاة الفطر ويبين الحديث الأول مقدار هذه الزكاة وهو صاع من غالب قوت البلد، وكان الغالب فى أيام النبى صلى الله عليه وسلم فى المدينة هو التمر والشعير، وأئمة الفقه على إخراجها عينًا ،
    لكن أبا حنيفة رأى جواز إخراج القيمة، وهى تختلف من بلد إلى بلد، ومن زمن إلى زمن ،
    وتقدم فى المجلد الثانى من هذه الفتاوى "ص 123 " الكلام عن إخراج القيمة بدل العين فى الزكاة.
    والمقدار هو نصف صاع من القمح عن كل فرد عند أبى حنيفة. أما من الأصناف الأخرى فصاع كامل ، وهو قدحان وثلث القدح ، وعند الشافعية صاع من أى صنف من الأقوات وهو قدحان ، وعند المالكية صاع أيضا، لكن مقداره عندهم قدح وثلث القدح بالكيل المصرى، فتكفى الكيلة عن ستة أشخاص ، ورأى الجمهور فى كونها صاعا من أى قوت أقوى من رأى أبى حنيفة فى المفاضلة بين القمح وغيره ، فإن معاوية هو الذى قال عند قدومه من الشام إلى الحجاز :
    إنى أرى أن مُدَّين من سمراء الشام -أى القمح -تعدل - صاعا من تمر، فأخذ بعض الناس برأيه ، لكن الأكثرين بقوا على ما كان عليه أيام النبى صلى الله عليه وسلم رواه الجماعة عن أبى سعد الخدرى ،


    ولا مانع من الأخذ برأى أبى حنيفة فى إخراج القيمة مع مراعاة عدم التقيد بالسعر الرسمى، فإن الفقير ربما لا يستطيع أن يحصل على القوت بهذا السعر، فيؤخذ بالسعر العادى الجارى بين عامة الناس ، وكلما زاد عليه كان أفضل ،
    هذا ، والصاع يساوى اثنين من الكيلو جرامات ، 48 درهما ، أى أربع أوقيات.
    وبالنسبة لحكمة مشروعية هذه الزكاة قد أشار إليها الحديث الثانى ، فهى تتمثل فى فائدتين ، فائدة تعود على المزكى وفائدة تعود على من يأخذون الزكاة

    أما الأولى : فهى تطهير الصائم مما عساه يكون قد وقع فيه مما يتنافى مع حكمة الصوم وأدبه ، كالسباب والنظر المحرم والغيبة والتمتع بما دون الاتصال الجنسى حتى من زوجته كاللمس والقبلة ، وقليل من الناس من يسلم له صومه من كل المآخذ ، فتكون زكاة الفطر بمثابة جبر لهذا النقص ، أو تكفير له إلى جانب المكفرات الأخرى من الاستغفار والذكر والصلاة وغيرها.
    وهى فى الوقت نفسه برهان على أنه استفاد من دروس الجوع والعطش رحمة بمن يعانون منهما من الفقراء والمساكين ، فقد قاسى كما يقاسون ، وهنا لا يجوز له أن يقسو قلبه وتجمد عاطفته عندما يرى غيره ممن لا يجد ما يسد به جوعته أو يطفئ ظمأه ، يسأله شيئا من فضل الله عليه. وكأن هذه الزكاة ، وهى رمز متواضع ، بمثابة الرسم المفروض على الصائم ليتسلم جائزة التقدير من الله يوم العيد، كما جاء فى حديث ابن عباس بسند مقبول فى مثل هذه المواطن ، حيث يشهد الله تعالى ملائكته على رضاه ومغفرته لعباده جزاء صيام رمضان وقيام لياليه.&ومن قسا قلبه ولم يخرجها، على الرغم من يسرها، دل على أنه لم يستفد من دروس الصيام رحمة، وكان صيامه صياما شكليا قد يكون مرغما عليه حياء، لا من الله ولكن من الناس ، فهو عمل مرفوض مردود عليه ، وذلك ما يشير إليه الحديث الذى رواه أبو حفص بن شاهين فى فضائل رمضان وقال : إنه حديث جيد الإسناد "صوم شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض ولا يرفع إلا بزكاة الفطر " وأما الفائدة الثانية لزكاة الفطر فهى للمحتاجين إلى المعونة ، وبخاصة فى يوم العيد ، كى يشعروا بالفرح والسرور كما يفرح غيرهم من الناس ، ولذلك كان من الأوقات المتخيرة لإخراج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد وقبل الاجتماع للصلاة، حتى يستقبل الجميع يومهم مسرورين ، ولا يحتاج الفقراء إلى التطواف على أبواب الأغنياء ليعطوهم ما يشعرهم ببهجة هذا اليوم ، وقد جاء ذلك فى حديث رواه البيهقى والدارقطنى " أغنوهم عن طواف هذا اليوم " ولهذه الفائدة التى تتصل بإشاعة الفرح والسرور والتخفيف عن البائسين كانت الزكاة مفروضة حتى على من لم يصم شهر رمضان لعذر أو لغير عذر، فإن كان قد قصَّر فى واجب فلا يجوز أن يقصر فى واجب آخر، وإن كان قد حرم من الفائدة الخاصة للصيام فلا يجوز أن يؤثر ذلك على واجبه الاجتماعى.

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  3. #3

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لا يجوز إخراجها نقودا عند جمهور أهل العلم ، وإنما الواجب إخراجها من الطعام كما أخرجها النبى عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضى الله عنهم
    لكن أبا حنيفة رأى جواز إخراج القيمة
    جزاك الله خيرا أخى الفاضل على الإضافة القيمة..
    لكنى أعود وأوضح ان رأى جمهور أهل العلم والأئمة هو عدم جواز إخراجها مالا وأبو حنيفة فقط هو الذى أجاز - أجاز.. ولم يقل أنه الأصل فى إخراجها..

    الآن ماذا نفعل نحن؟
    99% من الناس يظنون أنها يجب أن تخرج مالا وإخراجها طعاما نوع من المخالفة الغريبة!!!
    أى أن الناس تركت الواجب واللازم والمأمور به والتصقت برأى وحيد بما هو "جائز" فصار هو المفروض دون بديل وبدون نقاش..

    أدعو جميع إخوانى للرجوع للسنة الشريفة وإخراج زكاة الفطر طعاما ، وتصدق مالا بما شئت.

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  4. #4

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا إخواني .. اختلافهم رحمة .. ورأي الإمام ابو حنيفة للتسهيل على المتصدق والمتصدق عليه .. وإن كنت أفضل عن نفسي إخراجها طعاماً اتباعاً للسنة

    ما عاد يجدي الكلام ..


  5. #5

    الصورة الرمزية جندى مجند

    رقم العضوية : 37

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 902

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاسكندرية

    السيارة: Fiat Brava

    السيارة[2]: Honda City 1.5

    دراجة بخارية: None

    الحالة : جندى مجند غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    فى بعض المساجد تقوم بتجميع زكاة الفطر من مرتاديها نقوداً ثم شراء الأطعمة بما تم جمعه و توزيعها على الفقراء نيابةً عن من قاموا بدفع الزكاة فهل فى ذلك شئ؟


  6. #6

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ليس في ذلك شيء وهو من باب الوكالة المشروعة

    ما عاد يجدي الكلام ..


  7. #7

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    عجبت لامر المسلمين
    يجوا في زكاة المال يطلعوا شنط رمضان من زكاة المال وهذا لا يجوز لانها يجب ان تخرج مال وتعطى مال

    ويجوا في زكاة الفطر اللي الاصل فيها تخرج طعام يقولو نطلعها فلوس ما الفقير عايز يشتري حاجة تانية غير الاكل

    يا سبحان الله يا سبحان الله
    مانتم لو كنتم من الاول اديتولو فلوس زكاة المال كان اشتري اللي هو عايزة مش تعملوهالة شنط رمضان في سمن وسكر وزيت وهما فيهم عجائز لا بياكلو بسمن ولا بياكلو سكر وباكلو حاجات تانية

    ودي في زكاة الفطر نديلو فلوس بقي عشان هو في حد لسه بيشتري قمح ورز ويطلعهم في الجامع
    لالالالالالالالا
    دي كدة رجعية

    مش عارف والله مين اللي رجعي ومش بيطبق احكام المولى عز وجل صح

    ويقولو ليه المسلمين بيرجعوا لورا
    يا امة ضحكت من جهلها الامم

    معلش فكيت بس من اللي بشوفوة من الناس في المواضيع دي خلى مرارتي قد الفيل


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  8. #8

    الصورة الرمزية aboalm

    رقم العضوية : 86

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 493

    النوع : ذكر

    الاقامة : حلوان

    السيارة: ربنا يسهل

    السيارة[2]: بروتون ويرا 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : aboalm غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مع احترامى الكامل للرأى القائل حاليا بأخرجها أرز أو زبيب او غيرها فى السعوديه نفسها كانو يأخزون الزكاة ثم يبيعوا الآرز لآول محل لينتفعوا بالمال ثم ان على عهد الرسول لم يكن هناك نقود لكن المهم هو مصلحة الفقير


  9. #9

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ثم ان على عهد الرسول لم يكن هناك نقود لكن المهم هو مصلحة الفقير
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الرسول كان على عهده مليونيرات مش نقود وبس.
    وإذا تركنا الشرع لحكمنا وتفكيرنا يبقى هنضل طبعا لأن "وإن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك.." ، والقول فى هذه المسائل للعلماء والفقهاء فنحن ننقل منهم وعنهم وليس لنا أن نأخذ برأينا الصرف بل نأخذ بما يقول الشرع ونتحرى فيه فعل الرسول الكريم دون تعديل لأن الدين قد اكتمل "اليوم أكملت لكم دينكم..".

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  10. #10

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقترب موعد زكاة الفطر لذا لزمت التذكرة..

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com



 
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. زكاة الفطر
    بواسطة إسلام شاهين في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-07-2014, 06:34 AM
  2. لا تتنسوا إخراج زكاة الفطر *** مقدار زكاة الفطر ووقت إخراجها ***
    بواسطة الطنطاوي في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 14-07-2014, 06:28 AM
  3. زكاة الفطر.. حكمها ، مقدارها ، وقتها ، مستحقوها
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-08-2011, 04:42 PM
  4. زكاة الفطر
    بواسطة abokoko في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 14-08-2011, 09:03 PM
  5. رأي دار الافتاء في بعض الامور بخصوص زكاة الفطر
    بواسطة aif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-08-2011, 03:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2