بدو أن صناعة السيارات العالمية تتجه إلى الاندماجات الكبرى فيما بينها، فبعد اندماج العملاق الألماني ديملر ينز مع ثالث صانع أمريكي للسيارات شركة كرايسلر تحت اسم "دايملر كارايسلر "، أعلنت شركة نيسان اليابانية ورينو الفرنسية عن التوصل لاتفاق لتحقيق الاندماج بين الشركتين من خلال إنشاء شركة مشتركة بينهما لتصبح بذلك أول شركة لصناعة السيارات يابانية دولية كاملة الاندماج.
وبذلك سيرتفع نصيب رينو في شركة نيسان من 36% إلى حوالي 44% أي بزيادة قدرها حوالي 210 مليار ين ياباني "1.7مليار دولار" وفي المقابل ستمتلك نيسان حوالي 15 % من شركة رينو وهو ما يقدر بحوالي 160 مليار ين .
وأعلنت الحكومة الفرنسية التي تمتلك حصة في الشركة التي كان يسميها ديجول "ابنة فرنسا"، أنه بعد إبرام هذا الاتفاق ستنخفض الملكية الحكومية لشركة رينو والتي تبلغ حوالي 44% من اسهم الشركة.
وبهذا الاتفاق سيتم اختراق صناعة السيارات اليابانية التي كانت دائما منعزلة عن صناعة السيارات في العالم، حيث تعتبر صناعة السيارات في اليابان هي العامل الاساسي الذي ساهم في بناء الاقتصاد الياباني.
يذكر أن نيسان هي الشركة اليابانية الأولى التي تحقق اتفاقية اندماج مع شركة أجنبية باعتبار أن شركة دايملر كرايسلر تمتلك حوالي 37% من شركة ميتسوبيشي، وتمتلك فورد 34% من شركة مازدا .
عايز ردود جباره يارجاله انا من غير تشجيع انا كل يوم معاكم
بجميع المعلومات الي تخص عربيتك النيسان
مع تحيات مدمن نيسان محمد سلطان