ديترويت (أ.ف.ب)

أعلن مسئول كبير فى البيت الأبيض اليوم، الخميس, أن شركة كرايسلر الأمريكية لصناعة السيارات ستشهر إفلاسها. وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيدلى بخطاب حول قطاع صناعة السيارات. وبحسب مسئول كبير فى الإدارة الأمريكية، فقد قررت "كرايسلر" طلب وضعها تحت قانون الحماية من الدائنين ما يعنى إشهار إفلاسها.

وقررت الشركة إشهار إفلاسها بعدما رفض عدد من دائنيها أمس، الأربعاء، عرض وزارة الخزانة الأمريكية خفض ديونهم من حوالى 7 مليارات دولار مترتبة لهم فى ذمة المصنع الأمريكى إلى 2.25 مليار.

ومن جهة أخرى، أكد موظفو كرايسلر موافقتهم على اتفاق تحالف بين شركتهم والشركة الإيطالية فيات، ما يفتح الطريق أمام إعادة هيكلة ثالث شركة أميركية لتصنيع السيارات، كما أعلنت نقابة عمال السيارات. وأعلن رئيس نقابة العاملين فى قطاع السيارات رون غيتل فينغر "كانت لحظة حاسمة مليئة بالقلق والشكوك لموظفينا".

وأضاف أن "منتسبينا ردوا بقبول اتفاق مؤلم لموظفينا ومتقاعدينا، لكنه يساعد فى تأمين الوظائف الأميركية ويعطى كرايسلر فرصة للبقاء". وسيصادق عمال كرايسلر على اتفاقية جديدة للعمل، إذ أن موافقة العمال المنتسبين إلى النقابة لابد منها داخل الشركة فى حال أرادت تفادى إعلان إفلاس الشركة.

اليوم السابع