| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

  1. #1

    الصورة الرمزية Drift_Lover

    رقم العضوية : 30602

    تاريخ التسجيل : 20Jan2009

    المشاركات : 2,691

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura

    السيارة: PeUgeot 504 GL

    السيارة[2]: Fiat 128 - Fiat 132 - Lanose - Toyota Camry

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Drift_Lover غير متواجد حالياً

    Thumbs up حزام الأمـــــان بالصور والتجارب والحقائق... - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    ........................................
    يتعرض مئات الألوف من البشر يومياً لحوادث السيارات ، ويذهب ضحيتها عشرات الألوف من البشر ، وقد شغل هذا بال مصممي وصانعي السيارات لإيجاد الحلول المناسبة لمنع وتقليل النتائج المترتبة على تلك الحوادث




    قصه واقعيه
    حزام الأمان لسلامتك، جهاز تُزوَّد به كافة السيارات والمركبات الحديثة للتخفيف من حجم الإصابة التي قد يتعرض لها راكبو السيارة عند وقوع حادث مرور. وعليه، فإن فرص واحتمالات نجاتهم تكون أكبر باستعمال حزام الأمان بشكل صحيح.
    صُمم حزام الأمان بطريقة تُلائم حركة الجسم ولا تُعيقها. لذلك، لا تقد السيارة دون استعماله، أنت وكل من معك.
    شطارة أم قلة مهارة؟!..
    جلس الوالد خلف مقود سيارته القديمة الطراز وبدأ بتشغيل المحرك، وجلس بجانبه إبنه البالغ من العمر الثانية عشرة وأخذ يربط حزام الأمان ويُذكِّر والده بربط حزام الأمان!..
    ينظر إليه والده ويقول له:
    "مش حرزانة تربطو يا بابا مشوارنا قريب"!..
    ينتهي الإبن من ربط الحزام ويجيب بثقة: ولكن شباب اليازا حضروا إلى المدرسة ذات مرة وعلمونا أن ربط الحزام ضروري بغض النظر عن طول المسافة أو قِصرها!
    "يا إبني أنا شوفير عتيق، عمرك شفت بيَّك صرلو شي"؟
    وينطلق بالسيارة انطلاقة سريعة متلهياً عن الطريق بسبب التحدث ليصدم سيارة عابرة!
    كانت النتيجة إصابة الوالد في صدره ونزيف في الأنف مع ازرقاق في العين نتيجة ارتطامه بشدة بالمقود وبالمرآة الداخلية. أما الإبن فخرج سالماً دون أذى!...
    هذه قصة واقعية ليست من نسج الخيال، وإن دلت على شيء فإنما تدل على أهمية تعلم القيادة بأسسها العلمية وأهمية التطبيق السليم على الأرض باستمرار.



    حزام الأمان جهاز بالغ الأهمية تُزود به كل المركبات الحديثة. الهدف منه التخفيف من وطأة الإصطدام عن جسم الراكب عند حصول الحادث ويكون عمله مكملاً لعمل "كيس الهواء".

    مدى تطبيق حزام الأمان:
    لا يزال الالتزام بتطبيق حزام الأمان ضعيف جداً فمعظم المواطنين في لبنان لا يحبذون استعمال حزام الأمان ويختلقون الأعذار الواهية لتبرير عدم استعمالهم له، فهم لا يستعملونه إلا عندما يكون هناك مراقبة على الأرض. وظهر هذا جلياً اذ انه عندما تشدد رجال قوى الأمن الداخلي بتطبيق استعمال حزام الأمان بطلب من "اليازا" ارتفعت نسبة المستعملين إلى حوالى 80%، وقابل ذلك انخفاض كبير في عدد قتلى حوادث السير في تلك الفترة. وعندما تراجع التشدد في مراقبة التطبيق، انخفضت نسبة المستعملين إلى حوالى 12% ورافق ذلك ارتفاع كبير في عدد ضحايا السير. هذا دليل حسي على عدم اقتناع المواطنين باستخدام حزام الأمان حيث انهم لا يستخدمونه إلا تحت طائلة القانون لذلك توصي اليازا المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بقمع مخالفات عدم استعمال حزام الامان.
    إنه من الضروري لأي شخص قبل أن يُطلب منه أن يستعمل شيء ما، أن يقف على ماهية هذا الشيء ويتعلم كيفية استعماله بشكل صحيح ويفهم فائدته ليستعمله عن اقتناع وليس عن إكراه. وهذا ما سنبينه بالنسبة إلى حزام الأمان.


    أهمية حزام الأمان:
    يمر حادث المرور بثلاث مراحل: المرحلة الأولى منه تُسمى الإصطدام الأول، وهي لحظة حدوث التصادم أو الإنقلاب، ويكون زمن استغراقه قصيراً جداً بحيث يُقاس بثوان قليلة أو بأجزاء من الثانية. خلال هذا الزمن القصير، تنخفض سرعة المركبة المتورطة بالحادث إلى الصفر وتتوقف فجأة.
    المرحلة الثانية هي عندما يستمر الراكب متحركاً على السرعة الأساسية مرتطماً بشدة بأجزاء المركبة الداخلية وبالركاب الآخرين وما شابه، فإن هذا يُسمى "الإصطدام الثاني" وهو في الواقع ما يُسبب الأذى أو الموت للراكب.
    أما المرحلة الثالثة فهي عندما يُقذف الراكب خارج المركبة ويرتطم بالطريق أو بالرصيف أو بمركبة عابرة. يُسمى هذا "الإصطدام الثالث" وهو ما يسبب للراكب المزيد من الإصابة إذا كان لم يزل على قيد الحياة، أو يُجْهزُ عليه.
    وهكذا، فإن الراكب يواجه سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري عادة على تحملها، فتسبب له الموت أو الإصابات المختلفة. لذلك، كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من الإصطدامين الثاني والثالث، وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام. ومع توفر التكنولوجيا الحديثة لمهندسي سلامة المرور، ظهر حزام الأمان كوسيلة لرفع "احتمالات" النجاة بنسبة عالية. ثم ظهر بعد ذلك كيس الهواء (Air Bag ) كجهاز مؤازر للحزام وهو لا يقل عنه أهمية.
    إن حزام الأمان لا يمنع الحادث، ولكنه يخفف من وطأة الإصطدام، وبالتالي فإن فرص واحتمالات النجاة تكون أكبر إذا استُعمِل دائماً وبشكل صحيح.

    كيف يعمل حزام الأمان؟
    صُمّم حزام الأمان ليكون مريحاً بحيث لا يُعيق حركة الجسم ولا يَضغط عليه إذا ما وُضع بشكل صحيح. أما إذا ارتجت المركبة بعنف أو اصطدمت بشيء ما، فإنه يُقفِل على الفور ليثبّت الراكب في مكانه مخففاً من الإصطدام الثاني ومانعاً للإصطدام الثالث، وممكّناً السائق السيطرة على مركبته بشكل أفضل.
    هل استعمال حزام الأمان ضروري داخل المدينة؟
    هناك خطأ شائع بين السائقين وهو أن استعمال حزام الأمان غير ضروري أو لا فائدة منه داخل المدينة لأن سرعة المركبات تكون فيها منخفضة.
    هنا تُذكِّر "اليازا" بأنه يموت الكثير في حوادث السير داخل المدينة على سرعات لا تتجاوز 40 كلم/س وفي محيط 15 كلم من المنزل أو العمل، وذلك بحسب الإحصاءات والدراسات العلمية في هذا المجال والتي أظهرت أن معظم هؤلاء الضحايا فشلوا في ربط حزام الأمان قُبَيْل الحادث. لذلك،
    إن استعمال حزام الأمان ضروري جداً
    كما أظهرت الدراسات أن أكثر إصابات حوادث السير التي تحدث داخل المدينة مع عدم استعمال حزام الأمان تتركز في منطقة صدر ووجه الضحايا ممّا يستوجب إخضاع "الناجين" منهم لعمليّات ترميم وتجميل معقدة ومؤلمة والسبب في ذلك هو الآتي:
    عندما تتضاعف السرعة مرّتين ونصف، أي من 40كلم/س إلى 100كلم/س، تتضاعف الطاقة الناتجة عن الحركة وكذلك شدة الإصطدام أكثر من ست مرات، وفي كلا الحالتين يكون هناك إصابات أو موت.
    هذا مثال على تأثير قوة الإصطدام على بعض السرعات:
    - على سرعة 15 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط شخص من على كرسي!
    - على سرعة 50 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط المركبة بمن فيها من الطابق الثالث للمبنى!
    - على سرعة 120كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط المركبة بمن فيها من الطابق العاشر!

    لذلك: إستعمل حزام الأمان داخل وخارج المدينة


    ....................................*
    * مـــــاهية حزام الأمـــــــــان *
    ................................

    ويعد حزام الأمان ( Seat belt ) من أهم ما توصلت إليه تقنيات السلامة المرورية لحل هذه المشكلة ، وقد كان له – بإذن الله – دور بارز في تقليل الوفيات وتخفيف الإصابات ، إذ دلت الإحصائيات التي أجرتها إدارة أمن ومرور الطرق السريعة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية على أن حزام الامان أنقذ – بإذن الله – حوالي 12000 في الولايات المتحدة خلال عام 2000م ، وأن حوالي 9000 من الضحايا عام 2000م كان يمكنهم تلافي الوفاة ( بإذن الله ) لو استخدموا حزام الامان .
    تنبني الفكرة الاساسية لحزام الأمان على منع الراكب من الاصطدام بطبلون السيارة ، أو الارتماء خارجها خلال الزجاج الأمامي عندما تتوقف السيارة فجأة نتيجة لحادث إصطدام ، وذلك لأن جسم الراكب يكسب سرعة السيارة ولكن ليس له القدرة على التوقف الفجائي ، وهذا ما يعرف بمبدأ القصور الذاتي .
    عرض الحزام لأول مرة في السيارات الأمريكية عام 1947م ، وفي عام 1956م وفرت شركة فورد الحزام في السيارات التي ستباع داخل أمريكا ، وفي عام 1964م أصبح الحزام صفة قياسية للسيارات الأمريكية . وبعد ذلك بعامين أصبح الحزام الخلفي قياسياً ، وفي عام 1967م أصبح الحزام الأمامي إلزامياً ، وبعدة بعام واحد فقط أصبح حزام الكتف إلزامياً أي في عام 1968م .
    تتصل معظم أحزمة الأمان الحديثة بهيكل السيارة عن طريق ثلاث نقاط اثنتان منهن داخل هيكل السيارة والثالثة تقع بجانب الراكب وهي التي يستخدمها في ربط الحزام


    ترصد وحدة التحكم حركة الحساسات الاليكترونية أو الميكانيكية التي تستجيب للانخفاض المفاجئ في سرعة السيارة نتيجة لعملية الاصطدام ، فيعطي المعالج الإشارة للشداد لكي يعمل ، ومن ثم تنطلق الأكياس الهوائية في السيارات إذا كانت مجهزة بها .
    أنواع الأحزمة
    تحتوي العديد من السيارات الحديثة على أحزمة أمان تربط يدوياً ، بينما قد توجد سيارات أقدم منها تربط فيها الأحزمة آلياً ، وعليه فإنه يمكن تقسيم الأحزمة إلى نوعين عما :
    الأحزمة اليدوية
    هي التي يتم ربطها يدوياً ، وتوجد عادة في المقاعد الخلفية ومعظم المقاعد الأمامية للسيارات ، تزود معظم السيارات الأقدم بحزم للحوض فقط في المقاعد الخلفية الجانبية ، وفي بعض الأحيان تزود بحزام للكتف ، بينما يشمل المقعد الخلفي الأوسط على حزام للحوض فقط . وبالنسبة للسيارات الحديثة تزود بعض المقاعد الخلفية الجانبية بحزام الحوض والكتف للمقعد الخلفي الاوسط .
    الأحزمة الآلية
    تعرف الأحزمة الآلية بتلك التي تلتف حول جسم السائق أو الراكب آلياً ودون تدخل منه ، وذلك بمجرد جلوسه على مقعده وقفل باب السيارة ، وتصنف إلى نوعين :
    1 – أحزمة بمحرك :
    تحرك آلياً بمجرد مايجلس السائق خلف المقود ويقفل باب السيارة وفي بعض السيارات حتىى يتحرك الحزام ويحيط بجسم السيارة ، في هذا النوع يجب على السائق أن يربط حزام الحوض يدوياً ، ولكي يعمل هذا الحزام بكفاءة عالية فإنه يجب ربط حزام الحوض ويجب الإشارة إلى أن جميع الأحزمة الآلية مجهزة بألية فك الحزام عند الطواريئ .
    2-أحزمة بدون محرك : ويمكن تصنيفها إلى نظامين هما :
    النظام الأول : وفيه يتصل كلاً من حزام الكتف وحزام الحوض بباب السيارة من الداخل ، وبالتالي يدخل السائق ( الراكب ) من تحته فيلتف حول جسمة آلياً عند قفل باب السيارة مباشرة .
    النظام الثاني : وفيه يتصل حزام الكتف فقط بباب السيارة ويتحرك ليحيط السائق بجرد قفل باب السيارة أما حزام الحوض فيجب ربطه يدوياً من قبل السائق .

    .................................................. ..
    مكونات حزام الأمان
    يتكون حزام الأمان من الأجزاء الرئيسية التالية
    .................................................. ..


    · الشريط :
    يتكون الشريط ....* من نسيج مرن قابل للتمدد بدرجة محددة لكي يخفف من آثار التوقف الفجائي للمركبة ، ولا يسمح بارتطام جسم الراكب بالأجزاء الأمامية للسيارة ، مثل عجلة القيادة أو طبلون السيارة أو الزجاج الأمامي للسيارة ، ويتصل أحد طرفي الشريط بهيكل السيارة القوي أمام الطرف الآخر فيتصل بالشداد ، ويوجد على الشريط بين تلك النقطتين لسان قد يكون ثابتاً أو قابلاً للحركة يمكن تثبيته في مزلاج تشكل نقطة الإرتباط الثالثة . يفصل هذا اللسان شريط الحزام إلى جزءين يطلق على أحدهما : حزام الكتف حيث يمر خلال صدر مستخدمه ، بينما يطلق على الآخر : حزام الحجر والذي يمر من حجر ( منطقة الحوض ) الراكب ، تتميز تلك المناطق ( الصدر والحوض ) ، بأنها أقوى مناطق الجسم صلابة ومقاومة .
    · الشداد :
    تتمثل مهمة الشداد Retractor في إبقاء الحزام مشدوداً على الجسم الراكب بحيث لا يسمح بأي إرتخاء يؤدي إلى حركة الراكب إلى الأمام عند حدوث الإصطدام أو التوقف الفجائي ، وبالتالي يجمي الراكب من الاتطام بالاجزاء الصلبة من جسم السيارة .
    ويتكون الشداد من جزأين هما :
    · البكرة Spool :
    وهي الجزء الرئيس في الشداد و يتصل بها أحد طرفي الحزام ويلتف عليها في الوضع الإعتيادي ويوجد لها حافتان مستنتان على شكل تروس Gears .
    · الزنبرك Spring :
    ويثبت على البكرة بحيث يتصل طرفه الداخلي بالمحور الذي تدور حوله البكرة والطرف الآخر ( الخارجي ) يثبت على الجانب البكرة ، ويكون إتجاه لفات الزنبرك مع إتجاه عقارب الساعة ، وهو نفس إلتفاف شريط الحزام على البكرة .
    تتمثل مهمة الزنبرك في إعادة لف شريط الحزام على البكرة ، وشده على جسم الراكب مع إبقاء إمكانية حركة الراكب في الوضع الإعتيادي من الحركة إلى الإمام والى الجانبين ، فعندما يسحب السائق ( الراكب ) الحزام لكي يربطه حول جسمه فإن البكرة تدور عكس عقارب الساعة ، وبالتالي يدور الزنبرك بعكس إتجاه لفاته ، مما يولد مقاومة لسحب الحزام ، ولذا فإن الزنبرك يحاول العودة إلى وضعه الطبيعي فيعمل على شد الحزام على الجسم والتخلص من أي أرتخاء فيه .
    · القفل :
    يشتمل كل حزام على آلية قفل تعمل علي إيقاف دورانن البكرة التي يلتف عليها الشريط ، وبالتالي تمنع إستطالته عند حدوث الإصطدام أو توقف السيارة الفجائي ، مما يعمل على بقاء الراكب في مقعده ، وتوجد عدة آليات لقفل الحزام منها :
    · الميكانيكية :
    وتعتمد هذه الآلية بشكل أساس على الحركة ، ويمكن تصنيفها إلى نوعين ، هما :
    حركة السيارة : وفي هذه المجموعة يتم قفل البكرة عندما تنخفض سرعة المركبة بصورة مفاجئة ، كما في حالة حوادث الإصطدام ، بواسطة قفل يتمثل في ثقل بندولي يتصل بالطرف العلوي لذراعه لسان معدني Pawl يكون اللسان في الوضع الاعتيادي


    أما عندما تتوقف السيارة فجأة فإن القفل البندولي يتحرك إلى الأمام ( حسب قانون القصور الذاتي ) ممايؤدي إلى تحرك اللسان إلى الوضع الرأسي ، وبالتالي يتخلل بين أسنان الترس فيعمل على إيقاف دوران البكرة ، ويمنع إستطالة شريط الحزام ولهذا يبقى الراكب ثابتاً في مقعده .

    - حركة الحزام : وتتم نتيجة لسحب الحزام بقوة بفعل التوقف الفجائي للسيارة وإندفاع جسم الراكب إلى الأمام ساحباً معه الحزام ، مما يؤدي إلى دوران البكرة بسرعة ، والتي يةجد عليها لسان القبض ( Clutch lever ) ، فتتولد قوة طرد مركزية تعمل علي إنطلاق لسان القبض ، فيبز عن مستوى محيط البكرة يمر اللسان علي قطعة معدنية محدبة ( cam ) يتصل بها مزلاج له أسنان يتحرك عليها بواسطة مسمار إنزلاق Sliding Pin ، وتؤدي حركة القطعة المعدنية المحدبة باتجاه عقارب الساعة إلى إقتراب المزلاج من الترس المسنن فتتداخل الأسنان مع بعضها البعض فيعمل على منع البكرة من الدوران -

    الحزام الكهربائي : وفيها تحل أجهزة كهربائية محل الطرق المكانيكية لاستشعار أي إنخفاض مفاجيء في السرعة المركبة وبالتالي إرسال الإشارات إلى الشداد لتفعيل آلية القفل ، وقد تكون تلك الأجهزة مرتبطة مع الدوائر الكهربئية لتشغيل الأكياس الهوائية .
    - التقنية الحرارية : وتعمل آلية قفل الحزام بالتقنية الحرارية Pyrotechnice على التخلص من أي أرتخاء في الحزام ، وتثبيت الراكب بقوة في المقعده عند حدوث أي تغير مفاجىء في السرعة أو إتجاه السيارة نتيجة لتعرضها لحادث إصطدام ، حيث يعمل هذا النوع على سحب شريط الحزام إلى الداخل ومنع على سحب شريط الحزام إلى الداخل ومنع إرتطام جسم الراكب بالأجزاء الأمامية من جسم السيارة . تتكون آليه قفل الحزام الحراري ، شكل 5أ ، من غرفة صغيرة تحتوي على مادة مشتعلة ، وتجهز الغرفة الصغيرة بقطبي كهرباء تتصل مباشرة بالمعالج المركزي عندما يتم رصد عملية الاصطدام فإن وحدة التحكم تمر في الحال تياراً كهربائياً عبر الأقطاب فتتولد داخل الحجرة الصغيرة شرارة تمل على إشعال المادة المشتعلة ، وهذه بدروها تعمل على احتراق الغاز الموجود في الحجرة الكبيرة ، وينتج عنه كمية كبيرة من الغازات تضغط على إسطوانة جريدة عمود مسننة Rack gear مستقرة على فتحة في أعلى الحجرة فيؤدي ذلك إلى دفع الإسطوانة والجريدة المسننة المتصلة بها بقوة وبسرعة إلى الأعلى شكل 5 ب فتتداخل اسنانها مع الترس المتصل ببكرة الشداد فتدور بسرعة مؤدية إلى لف الحزام ، وبالتالي سحب جسم الراكب وتثبيته بقوة وشده على مقعده .
    . محددات تحمل الحزام :
    تحدث في بعض الأحيان أضراراً جسيمة لمستخدم الحزام نتيجة القوة الشد التي تتعرض لها المناطق التي يمر عليها الحزام ، وذلك عندما يكون التوقف مفاجئاً وعنيفاً ، ولذ يجب تخفيف عملية الشد على جسم مستخدم الحزام عندما تتجاوز حد معين . ويستخدم لذلك ما يعرف بمحددات التحمل Load Limiters . ويمثل ذلك في إستطالة الحزام بمقدار قليل عندما يتعرض لقوة شد عالية من جسم الراكب ،

    ومن الأمثلة على ذلك ما يلي : -
    · وضع ثنيات في شريط الحزام :
    تخاط ثنيات في الحزام الأمان بخطوط ذات تحمل شد معين ، بحيث تنقطع عندما يتعرض الحزام لقوة شدة تفوق قدرته على المقاومة ، فيؤدي ذلك إلى فك الثنية ، ومن ثم إستطالة الحزام ، وهذا يعمل على تحرك جسم الراكب قليلاً إلى الأمام ، وتخفيف الضغط على جسمه وبالتالي القليل من الأضرار .
    · إضافة قضيب قابل للألتواء :
    تعتمد محددات التحمل في بعض الحالات الأكثر تتطوراً على وجود قضيب قابل للإلتواء Torsion Bar في آلية شد الحزام ، وهو عبارة عن قضيب معدني قابل للإلتواء يحافظ على شكله في حالة الحوادث الخفيفة ، ولكنه يلتوي عندما يتعرض لقوة تفوق قدرته على المحافظة على شكله المستقيم ، فيؤدي ذلك إلى استطاعة محدودة في شريط الحزام تساعد في التخفيف من أثر التوقف الفجائي .
    سيارات حديثة وحزام مريح :
    تتمتع السيارات الحديثة – نتيجة للتطورات المتوالية التي طرأت على صناعتها – بالعديد من المميزات والخصائص التي تجعل من حزام الأمان أكثر راحة وأمانأ دون أن تؤثر على فائدته والكفاءته ، ومن أهمها مايلي :
    ضوابط حزام الكتف :
    تسمح ضوابط حزام الكتف الكتف Shoulder belt Adjusters للطرف العلوي منه بالمرور خلال الصدر وبعيدا عن الرقبة ، تشتمل ضوابط حزام الكتف على مثبتات متحركة لرفع وخفض مستوى حزام الكتف كما تشمل على مشابك توجيه تتصل بداخل السيارة لتحريك الحزام بعيداً عن الرقبة .
    التحكم في إرتفاع المقعد :
    تتمتع بعض السيارات بمواصفات منها إمكانية التحكم في إرتفاع وإنخفاض المقاعد الأمامية من السيارة Adjustable Seat Hieght مما يتيح للأفراد قصيري القامة رفع المقعد حتى يمر الحزام براحة تامة على وسط الكتف بعيداً عن الرقبة
    تطويل الحزام :
    عندما يكون طول الحزام غير كاف لربطه حول جسم الراكب نتيجة للسمنة الزائدة للسائق فيمكن لوكيل السيارة المعتمد إطالته لكي يتناسب مع جسم السائق .

    إصلاح الحزام بعد الحادث :
    يلزم في معظم الأحوال – تبديل أحزمة الأمان بعد الحوداث لأنها تكون قد تمددت أثناء الحادث . أما في حالة الأحزمة الكهربائية وأحزمة التقنية الحرارية فإن أجزاء محددة منها يجب أن تستبدل ، لأنها من الأجزاء ذات الاستخدام لمرة واحدة فقط .

    .................................................. ..
    * تجـــارب بخصوص حزام الأمـــــــان *
    .................................................. ..

    تمت تجربة حادث بين سيارتين وقد تم وضع دمية بداخل السيارة الخلفية بدون ربط الحزام ، شاهد الصور التالية لتشاهد ماذا حدث للدمية ، من فضلك إربط حزام الأمان فحياتك غالية على أهلك




    وهنــــــــا يتضح الفارق بين السائق والذي يرتدي حزام الأمان وبين الراكب الآخر والذي أصبح من عداد الموتي






    Drift_Lover




    التعديل الأخير تم بواسطة Drift_Lover ; 03-05-2009 الساعة 10:46 PM سبب آخر: تنسيق

    اللهم إني أَعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عليّ


  2. #2

    الصورة الرمزية Drift_Lover

    رقم العضوية : 30602

    تاريخ التسجيل : 20Jan2009

    المشاركات : 2,691

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura

    السيارة: PeUgeot 504 GL

    السيارة[2]: Fiat 128 - Fiat 132 - Lanose - Toyota Camry

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Drift_Lover غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ....................................
    * أخطـــاء شــــــــــــــــائعة *
    ....................................

    خطأ شائع. وهو ركوب الأطفال في الكرسي الأمامي

    وهذا هو الوضع الصحيح
    ركوب الأطفال في الكرسي الخلفي أكثر أمانا
    حزام الأمان
    مسوجر الباب في وضع الأمان للاطفال





    ........................*
    * كوميديا الشعب العربي *
    ........................*




    Drift_Lover

    اللهم إني أَعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عليّ


  3. #3

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا على الموضوع
    بس مش الموضوع ده منقول
    ماتكتبش ليه انه منقول


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  4. #4

    الصورة الرمزية kloda

    رقم العضوية : 28182

    تاريخ التسجيل : 21Dec2008

    المشاركات : 709

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo.m\nasr

    السيارة: laner super action 2008 auto

    السيارة[2]: proton gen 2 2009 auto

    الحالة : kloda غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جامد اوييييييييييييي

    i love u my gen 2 :k4:


  5. #5

    الصورة الرمزية Drift_Lover

    رقم العضوية : 30602

    تاريخ التسجيل : 20Jan2009

    المشاركات : 2,691

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura

    السيارة: PeUgeot 504 GL

    السيارة[2]: Fiat 128 - Fiat 132 - Lanose - Toyota Camry

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Drift_Lover غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا على الموضوع
    بس مش الموضوع ده منقول
    ماتكتبش ليه انه منقول
    شكرآ علي تنويهك يا أستاذ Karim Monir.
    الموضوع مش منقول.
    لأني انا اللي كاتب الموضوع سواء هنا او في مكان تاني...
    Drift_Lover

    اللهم إني أَعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عليّ


  6. #6

    الصورة الرمزية Samah AbdAllah

    رقم العضوية : 35540

    تاريخ التسجيل : 14Mar2009

    المشاركات : 26,487

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt_Alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: -

    الحالة : Samah AbdAllah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فين المكان التانى يا درايفت
    الموضوع فعلا جميل وانا سبق وقولت فى موضوع اخر انى مؤمنة جدا باهمية حزام الامان وان فعلا له دور فى التخفيف من مصائب الحوادث وكله بامر الله طبعا


  7. #7

    الصورة الرمزية Drift_Lover

    رقم العضوية : 30602

    تاريخ التسجيل : 20Jan2009

    المشاركات : 2,691

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura

    السيارة: PeUgeot 504 GL

    السيارة[2]: Fiat 128 - Fiat 132 - Lanose - Toyota Camry

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Drift_Lover غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فين المكان التانى يا درايفت
    منتدي سيارات آخر. والموضوع ده انا عامله من يومين تقريبآ.
    الموضوع فعلا جميل وانا سبق وقولت فى موضوع اخر انى مؤمنة جدا باهمية حزام الامان وان فعلا له دور فى التخفيف من مصائب الحوادث وكله بامر الله طبعا
    شكرآ لمرورك يا بسكوته.

    جامد اوييييييييييييي
    شكرآ يا Kloda

    اللهم إني أَعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عليّ


  8. #8

    الصورة الرمزية Samah AbdAllah

    رقم العضوية : 35540

    تاريخ التسجيل : 14Mar2009

    المشاركات : 26,487

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt_Alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: -

    الحالة : Samah AbdAllah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بس يا درايفت ازاى تعمله فى مكان تانى قبل نايل موتورز
    كده ينفع
    هو كريم مراقبك هناك كمان خلى بالك بقا

    انا طبعا بهزر ده مرور كريم منير فى اى موضوع بينوره عقبال ما يفتكرنى برد ولا حتى تعليق بس ماتكونش دعوة زهايمر تانية


  9. #9

    الصورة الرمزية Drift_Lover

    رقم العضوية : 30602

    تاريخ التسجيل : 20Jan2009

    المشاركات : 2,691

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura

    السيارة: PeUgeot 504 GL

    السيارة[2]: Fiat 128 - Fiat 132 - Lanose - Toyota Camry

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Drift_Lover غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BASKOTA مشاهدة المشاركة
    بس يا درايفت ازاى تعمله فى مكان تانى قبل نايل موتورز
    كده ينفع
    هو كريم مراقبك هناك كمان خلى بالك بقا

    انا طبعا بهزر ده مرور كريم منير فى اى موضوع بينوره عقبال ما يفتكرنى برد ولا حتى تعليق بس ماتكونش دعوة زهايمر تانية
    سواء هنا او في مكان تاني... كلنا اصحاب واخوات.
    وفي الاول والآخر المهم هو المنفعه...
    ويارب الناس تنتبه لأهمية حزام الأمـــــــــان

    اللهم إني أَعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عليّ


  10. #10

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    انا مش قصدى على انك تعملة في منتدى تاني مصرى
    انا قصدى انك ناقل من منتدى عربى وغالبا لبناني
    الموضوع مليان كلمات غير مصرية ولو انت كاتبه كاتبه ليه بلهجة وكلمات غير مصرية في منتدى مصرى (اليازا-قوات الامن الداخلى-الخ...)
    ده استفهام مش تكذيب

    بسكوته شكرا لاطرائك ومش هادعى عليكي تاني
    اكيد كنت بهزر


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حزام الميجان
    بواسطة byada10 في المنتدى ريــــنو
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-11-2012, 09:34 PM
  2. معاناة مع كمبروسور الكورولا الملكة ..ارجو التعاون للخبراء والتجارب المشابهه
    بواسطة Mohamed.Mohsen في المنتدى مشاكل وصيانة تكييف السيارة
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 05-08-2012, 04:05 AM
  3. سؤال لذوى الخبرة والتجارب
    بواسطة EngYousef في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-05-2012, 12:33 AM
  4. حزام الامان
    بواسطة blazer في المنتدى ورشـــة نــايل مــــوتـــورز
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-02-2009, 03:00 PM
  5. حزام الامان من فولفو(خمسون عاما علي ابتكار حزام الامان)
    بواسطة hazem_khidr في المنتدى ::: أهـــم مـوضـوعــات القســـم :::
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-05-2007, 04:31 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2