على مدار 80 عاماً
موجز تاريخ جوائز الأوسكار
الأحد، 22 فبراير 2009
• قبل أن تشاهد حفل توزيع جوائز الأوسكار على الهواء فى تمام الثانية عشر منتصف ليل اليوم الأحد، تمتع بصور وكليبات تحكى موجز تاريخ هذه الجوائز الفنية الراقية التى ينتظرها العالم على أحر من الجمر، منذ عام 1927 وعلى مدار80 عاماً، بتفاصيل أسماء وأعمال كل من فاز بها على مستوى العالم وكافة الجنسيات، يقدمها اليوم السابع مشاركة منه لكم فى المتعة والثقافة.
11 مايو 1927 .. تم تأسيس أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية كمنظمة متخصصة لتطوير فن وتكنولوجيا الأفلام، وكان أول رئيس لها دوجلاس فيربانكس.
16 مايو 1929.. الأكاديمية تمنح فيلمين جائزة الأكاديمية "آكاديمى أورود"، وتبدأ فى منح جائزة "وارنر برازر" للأعمال الفنية المتميزة، والتى كانت فى ذلك الوقت صامتة.
3 أبريل 1930.. رئيس الأكاديمية ويليام دى ميل يهنىء مارى بيكفورد الفائزة بجائزة أحسن ممثلة، وباقى الفائزين بجوائز الأكاديمية، وفى هذا العام تم تخصيص جائزة للأفلام الصامتة وأخرى للأفلام الناطقة.
16 مارس 1934 .. فيلم CAVALCADE يحصل على جائزة أحسن صورة لفيلم فى المهرجان السادس للأكاديمية، كما حصل فيلم Music of Dancing على أفضل موسيقى.
27 فبراير 1935 .. للمرة الأولى فى تاريخ الأوسكار يحصل فيلم واحد هو "حدث فى ليلة واحدة" على عدة جوائز: أحسن صورة وأحسن ممثل وأحسن ممثلة وأفضل مخرج وأفضل سيناريو، وكان من بطولة كلارك جيبل وكلوديت كولبير.
5 مارس 1936 .. المؤلف الموسيقى الأمريكى الشهير جيرومى كيرن رشح ثمانى مرات لجوائز الأوسكار، كان أول هذه الترشيحات فى عام 1935 عن أغنيته Lovely to Look at.
29 فبراير 1940.. وقع حدث تاريخى للأكاديمية عندما حصلت أول ممثلة أفريقية من أصل أمريكى على جائزة الأوسكار، وكانت هذه الممثلة هى هاتيى ماكدانيال.
26 فبراير 1942 .. فيلم "المواطن كين" من بطولة أورسن ويلز يحصل على أفضل فيلم فى المسابقة بعد تنافسه مع 4 أفلام آخرين، وفيلم How Green Was my Vally حصل على جائزة أحسن صورة.

15 مارس 1945 .. السينما فى هوليوود تهتم بالحرب العالمية الثانية وتأثيرها على الدول المشاركة بها، ومنحت الأكاديمية فى هذا العام الفائزين بالجائزة تماثل بلاستيكية بدلاً من التمثال المعدنى المعروف.
13 مارس 1947 .. هارولد راسل الذى فقد كلتا يديه فى الحرب العالمية الثانية يحصل على جائزة تشجيعية كأفضل ممثل على مشاركته فى فيلم "أفضل سنوات عمرنا".
24 مارس 1949 .. للمرة الأولى فى تاريخ الأوسكار .. والتر هيوستون يحصل على جائزة أحسن ممثل عن فيلم The Treasure of the Sierra Madre، وابنه الممثل جون هيوستون يحصل على أفضل جائزة سيناريو وإخراج عن نفس الفيلم.
29 مارس 1951 .. ممثلة الإغراء الأمريكية الشهيرة مارلين مونرو تحصل للمرة الأولى على جائزة الأوسكار عن فيلم All about Eve.
19 مارس 1953 .. للمرة الأولى فى تاريج حفل الأوسكار يتم تصوير الحفل بكاميرات التلفزيون، وأصبح مشاهدة الحفل أفضل تسلية للمشاهد الأمريكى، وكان بوب هوب نجم الاحتفال وقدم حفل الأوسكار 19 مرة فى حياته.
30 مارس 1955 .. الممثل الأمريكى الشهير مارلون براندو يحصل على أول جائزة أوسكار كأفضل ممثل عن أدائه الرائع فى فيلم The Method.
26 مارس 1958 .. الممثل الأمريكى رونالد ريجان الذى أصبح فيما بعد رئيساً، يقدم حفل توزيع جوائز الأوسكار.
6 أبريل 1959 .. للمرة الأولى فى تاريخ الأوسكار يذاع حفل توزيع الجوائز على الهواء عبر التلفزيون لمدة وصلت إلى 20 دقيقة.
9 أبريل 1962 .. أصيبت جماهير الأوسكار ومقدماه فينس إدواردز وشيلى وينترز بالدهشة الكبيرة عندما اعتلى رجل غريب المنصة واستولى على الميكرفون. وكان هذا الرجل هو ستان بيرمن، سائق التاكسى الذى يجوب بروكلين صباحاً، ومقتحم حفلات محترف ليلاً.
9 أبريل 1962.. فاز ديفيد لين عن ملحمته "لورانس العرب" وفاز بسبع جوائز متضمنة أفضل صورة.
13 أبريل 1964 .. أصبح سيدنى بواتيه أول أمريكى من أصول أفريقية يفوز بجائزة الأوسكار، وفاز بجائزة أحسن ممثل عن دوره فى فيلم "زنبق الحقل" وسلمته الجائزة أنى بانكروفت الفائزة بالجائزة نفسها العام السابق، وغضب كثير من المشاهدين عندما قبلته مهنئة، معترضين على معانقة امرأة بيضاء لرجل أسود.

5 أبريل 1965 .. لم تمثل جولى أندروز دور البطولة فى فيلم "سيدتى الجميلة"، وجاء ذلك فى صالح النجمة أودرى هيبورن ولكنها فازت بجائزة أحسن ممثلة عن دورها فى فيلم "مارى بوبيز".
10 أبريل 1968 .. المخرج الشهير ألفريد هيتشكوك يقول واحدة من أقصر الخطب التى لقيت قبولاً واسعاً أثناء تسلمه جائزة أفرينج ثالبيرج التذكارية.
14 أبريل 1969 .. لأول مرة فى تاريخ الأوسكار يحدث تعادل فى فئة أفضل ممثلة، وتظهر فى الكليب الفنانة بربارا سترايسند.
14 أبريل 1969 .. جين فوندا تقدم الفائز بجائزة أفضل ملابس.
7 أبريل 1970 .. الفيلم الجنسى "رعاة بقر منتصف الليل" يحصل على جائزة أفضل صورة وهو يقدم صورة الصديق الشاذ جنسياً والمحتال (جون فويت) والمعاق جسدياً (داستين هوفمان).
10 أبريل 1972 .. الملك شارلى شابلن يعود للولايات المتحدة لأول مرة خلال عشرين عاما ليتسلم جائزة الأكاديمية الفخرية.
27 مارس 1973 .. رفض مارلون براندوا جائزة الأوسكار عن دوره فى فيلم "الأب الروحى" بسبب احتجاجه على الصور التى عرضتها هوليوود للهنود.
2 أبريل 1974 .. حتى ظهور شخص عارٍ على منصة الأوسكار، لم يربك ديفيد نيفين رغم إثارة الجماهير وضحكاتهم.
29 مارس 1976 .. فيلم "طار فوق عش المجانين" ثان فيلم فى تاريخ الأوسكار يحشد أفضل خمس جوائز وهى أفضل صورة وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل إخراج.
3 أبريل 1978 .. فانيسا ريدجراف تفوز بجائزة أفضل ممثلة مساعدة وتغضب مشاهدى الأوسكار بسبب خطابها المشحون سياسياً.
25 مارس 1980 .. سالى فيلد تفوز بجائزة أحسن ممثلة للمرة الثانية عن دورها فى "أماكن فى القلب"، وتوضح لأقرانها أنها تشعر ولأول مرة أنها مقبولة فى مجتمع هوليوود.
24 مارس 1986 .. كالعادة تثير الممثلة شير الجدل بسبب ملابسها والقبعة الضخمة التى ترتديها.
30 مارس 1987 .. مارلى ماتلن تصبح أول ممثلة صماء تفوز بالأوسكار بعد حصولها على جائزة أفضل ممثلة، وفى مشهد رومانسى سلمها الجائزة مساعدها وصديقها ويليام هيرت الحائز على جائزة أفضل ممثل فى العام السابق عن دوره فى فيلم "قبلة المرأة العنكبوت".
30 مارس 1987 .. أوليفر ستون يحصل على الأوسكار الثانى عن إخراجه لفيلم "فصيلة"، ويتحدث فى خطاب القبول الجائزة عن حرب فيتنام.
11 أبريل 1988 .. الكاتب المسرحى والسينارست جون باتريك يفوز بالأوسكار لأفضل سيناريو عن فيلمه "الحالم"، وفازت شير بجائزة أحسن ممثلة وأوليمبيا دوكيكز بجائزة أحسن ممثلة مساعدة.
25 مارس 1991 .. الممثلة ووبى جولدبرج تفوز بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها فى فيلم "الشبح" بعد أن خسرت اللقب من قبل حينما رشحت له عن دورها فى فيلم "اللون القرمزى".
30 مارس 1992 .. أنتونى هوبكينز يفوز بجائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم "صمت الحملان".
30 مارس 1992 .. جاك بالانس يفوز بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره فى "مدينة المعاطف" وفى تعليقه على وصوله لسن الـ73، قام بالانس بأداء بعض التمرينات على منصة التتويج ليظهر نشاطه وقوته، مما أثار ضحكات الحاضرين.
21 مارس 1994 .. توم هانكس يفوز بجائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم "فيلادليفيا"، الذى يحكى قصة محام شاذ يعانى من مرض الإيدز إذ أراد هانكس محاربة مرض الإيدز.
27 مارس 1995 .. المذيع الكوميدى ديفيد ليترمان يضفى جواً من الهزل والمرح بمداعبة أوبرا وينفرى وأوما ثورمان من خلال أسمائهم.
27 مارس 1995 .. أثبتت المصممة ليزا جاردينر أنها تستطيع أن تصنع رداء من أى شىء. فأثناء قبولها الأوسكار عن تصميم الملابس فى فيلم "مغامرة بريسليا ملكة الصحراء"، ارتدت زياً مكوناً من كروت الائتمان الذهبية!
25 مارس 1996 .. لقى النجم كرستوفر ريف (بطل سوبرمان) ترحاباً كبيراً فى أول ظهور عام له بعد الحادث الذى وقع به وأسفر عن إصابته فى الحبل الشوكى، وأكد ريف فى كلمته على أهمية الأفلام التى تلمس القضايا الحساسة فى المجتمع.
24 مارس 1997 .. كوبا جودنيج يعبر عن فرحته بالفوز بالأوسكار بكثير من الهتاف على المنصة: لقد شكر الله وأقرباءه وأصدقاءه هاتفاً: "أحبك يا رب! أحب أخوتى! أحب الجميع! أحب أطفالى!".
24 مارس 1997 .. مخرجة الأفلام الوثائقية جيسكا يو تضع عملها تحت الأضواء حينما شرحت أن فيلمها تكلف قليلا، إذ حصل فيلمها "دروس التنفس" على جائزة أفضل فيلم وثائقى قصير.
23 مارس 1998 .. مات دامون وبن أفليك يسحران الجماهير بحماستهما ويمنحان الأمل لكاتبى السيناريو الصغار أثناء إلقاء كلمة عند تسلمهما جائزة أفضل سيناريو عن فيلم "الصيد الجيد".
23 مارس 1998 .. بعد إنفاق 200 مليون دولار وكثير من التوقعات بالفشل، يحصل جيمس كاميرون على جائزة أفضل مخرج عن ملحمته "تيتانيك"، الفيلم الذى حقق أعلى عائدات فى تاريخ السينما الأمريكية.
21 مارس 1999 .. روبرتو بينينى يقفز من مقعده فرحاً حينما أعلنت صوفيا لورين فوز فيلمه "الحياة جميلة" بجائزة أفضل فيلم أجنبى.
24 مارس 2002 .. أصبح دينيزل واشنطن ثانى ممثل أسود يحصل على الأوسكار بعد سيدنى بوتيه، وحصل واشنطن على جائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم "يوم تدريب"، وأثناء كلمته قام واشنطن بتحية بوتيه.
23 مارس 2003 .. المخرج مايكل مور يدهش الحاضرين بدعوته لمؤيديه للحضور على المنصة للاحتفال بفوزه بجائزة أفضل فيلم وثائقى عن فيلمه "بولينج فور كولومبين".
23 مارس 2003 .. أصبح أدريان برودى أصغر نجم يحصل على جائزة أفضل ممثل، وذلك عن دوره فى فيلم "عازف البيانو" ولقد وضحت قمة إثارته بالجائزة حينما صعد المنصة ليقبل المقدمة هالى بيرى بقبلة عنيفة.
29 فبراير 2004 .. الممثلان الكوميديان ويل فاريل وجاك بلاك يقدمان فاصلاً خفيفاً.
29 فبراير 2004 .. أصبحت صوفيا كوبولا ملهمة المخرجات فى كل مكان حينما فازت بجائزة أفضل سيناريو فى فيلم "فقدان الترجمة أو لوست إن ترانزليشن".
29 فبراير 2004 .. الإخراج فن إبداعى ولكن لم يستطع أحد أن يبدع أكثر من بيتر جاكسون الذى صعد على المنصة ومعه فريق عمله فى فيلم "ملك الخواتم: عودة الملك" ليتسلم جائزة أفضل صورة.
24 فبراير 2008 .. براد بيرد يحصل على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة عن فيلمه "راتاتوى" مقلداً أمام الجماهير شخصية الفأر بطل الفيلم ويقول "إن الفئران لديها مذاق جيد!".



منقوووووووووووووووووووووو ووووووووووووول