| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1

    الصورة الرمزية MTAK

    رقم العضوية : 604

    تاريخ التسجيل : 12May2007

    المشاركات : 3,344

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر المحروسة-السويس

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: الحمد لله Tiida 07 auto

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : MTAK غير متواجد حالياً

    افتراضي ظواهر لبداية ثورة بركان فى .......السعودية - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    إيقاف الدراسة في أملج ورائحة الغازات تنتشر ومؤشرات على ثوران بركان "جبل أبو نار"

    إخلاء 3 قرى جديدة والدفاع المدني يطالب بالابتعاد 40 كلم عن حرة الشاقة .. (آخر تحديث : 2.05 صباحاً)

    جبل أبو نار (سبق)

    فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة:
    تصاعدت وتيرة الهزات التي تشهدها المناطق المجاورة لحرة الشاقة مع توالي ظهور مؤشرات ثوران بركان جبل أبونار في أعقاب سلسلة الهزات القوية التي شهدتها الحرة مساء أمس الثلاثاء والتي بلغت قوة أعلاها 5.4 على مقياس ريختر وهي الأعلى على مستوى الهزات التي ضربت المنطقة منذ بدء النشاط الزلزالي بالمنطقة, فيما ترددت أنباء عن صدور أوامر بإيقاف الدراسة في مدارس أملج صباح اليوم الأربعاء حفاظاً على سلامة الطلاب والمعلمين خاصة مع التوترات التي تعيشها المحافظة من جراء توالي الهزات والرعب الذي اجتاح السكان.
    وأهاب الدفاع المدني بأهالي قرى الرويضات والنويبعة والصحفة بمغادرتها بهدوء لمعكسرات الإيواء المحددة سلفاً تمهيداً لنقلهم للشقق المفروشة في ظل مطالبتهم بالتعاون مع رجال الدفاع المدني في الميدان, كما طالب سكان جميع القرى التي تقع في محيط الحرة بمسافة 40 كلم بمغادرتها حفاظاً على سلامتهم.
    ويأتي هذه الإعلان بعد ساعات من طلب إخلاء مدينة العيص التي أخليت قراها قبل نحو يومين.
    في هذه الأثناء, انبعثت روائح الغازات بشكل ملحوظ في مناطق العيص والرويضات والنويبعة وهدمة, فيما قامت فرق الدفاع المدني بتأمين وتوزيع الكمامات على المواطنين والمقيمين اللاجئين لمواقع الايواء في هذه المناطق.
    وأكد شهود عيان لـ(سبـق) مشاهدتهم لتشققات كبيرة على مسافات شاسعة في قرى الفراشة والقراصة وغيرها من القرى المجاورة لحرة الشاقة ,مشيرين إلى أن هنالك روائح غريبة تنتشر في المنطقة وعلى نطاق واسع مما دفع رجال الدفاع المدني إلى توزيع الكمامات على المواطنين.
    وامتلأت مخيمات الايواء في محافظة أملج ولجأ الأهالي إلى النوم في العراء نتيجة محدودية المخميات , فيما شوهدت بعض الأسر تحاول إيجاد مواقع آمنة داخل الميادين والحدائق . وغادر الكثيرون المنطقة عقب تزايد الهزات ومخاوف ثوران البركان.
    (حرر عند الساعة 2 صباحاً)

    عمالة لجأت للنوم في العراء خوفاً من الهزات
    تفوق الدرجات الخمس على مقياس ريختر ونقل 4حالات إغماء للمستشفى
    أعنف الهزات تخلي سكان أملج والدفاع المدني يهيب بسكان العيص مغادرتها فوراُ
    أهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين والمقيمين من سكان العيص للخروج من العيص بهدوء والتوجه الى معسكر الايواء المحددة سلفاً استعداداً لنقلهم للمدينة المنورة ، وجاء في البيان الذي صدر قبل قليل "نظراً لما وردنا من المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولجية السعودية في تقريرها (حدوث نشاط زلزالي ملحوظ مساء الثلاثاء 24/5/1430هـ بمركز العيص) نهيب بالأخوة المواطنين والمقيمين الخروج من مركز العيص والتنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين بالميدان بهذه المحافظة المشار إليها ، كما يطلب الدفاع المدني بالابتعاد عن الأماكن الخطرة واتباع تعليماته وارشاداته في مثل هذه الحالات مع تمناياتنا لكم بالسلامة الدائمة ونسأل الله ان يجنب بلادنا كل مكروه .
    ضربت حرة الشاقة قبل قليل (الساعة 8:33 مساءً) أعنف الهزات التي شهدتها المنطقة والتي بلغت قوتها ( 5.5 درجات على مقياس ريختر وفقا للمرصد الأوربي – 5.7 درجات وفقا للمرصد الأمريكي ) بعد نحو 40 دقيقة من هزة قوية أخرى أجبرت سكان أملج على الخروج من منازلهم وإخلائها , فيما هرعوا لمراكز الإيواء والمخيمات والميادين العامة والشوارع , وتشير المعلومات إلى حدوث 4حالات إغماء بين النساء من جراء توالي الهزات القوية وجرى نقلهن للمستشفى.
    ووصف السكان الهزة بالعنيفة التي أكد السكان بأنها تسببت في تصدع جدران بعض المنازل. وأعلنت فرق الدفاع المدني في العيص حالة الطوارئ .
    في غضون ذلك, أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة بالإنابة الدكتور خالد ياسين لـ(سبق) بأن مستشفيات منطقة المدينة المنورة ومستشفى العيص والمراكز الصحية لم تسجل إي إصابات من جراء الهزات القوية التي ضربت المنطقة مساء اليوم, مشيرا إلى أن العمل متواصل في مستشفى العيص العام وجميع الكوادر تؤدي العمل على أكمل وجه ولم يرد للمستشفى أي إصابات من جراء الهزات ولله الحمد.
    الجدير بالذكر أن مدينة العيص نزح عنها السكان منذ مساء أمس , فيما أكملت الجهات المختصة عملية إخلاء جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة التي تشهد نشاط زلزالي كبير .
    أهالي أملج يقيمون الصلاة وبعضهم لجأ للميادين والحدائق
    قوة هزة الليلة 5.4 درجات واللجان تواصل تفقد المنطقة
    فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة :
    أكد اللواء صالح المهوس مدير عام الدفاع المدني في المدينة المنورة لـ(سبق) أن قوة الهزة التي شهدتها حرة الشاقة مساء اليوم الثلاثاء بلغت قوتها 5.4 درجات على مقياس ريختر.
    وأشار المهوس إلى إن الدفاع المدني لم يبلغ بسقوط منازل في العيص او ينبع أو القرى المجاورة فيما شرعت اللجان المختصة في عمليات تفقد المواقع والمنازل في العيص وقراها..وأضاف المهوس قائلاً "ان العيص أخلي من السكان الذين غادروا المنطقة بعد توالي الهزات القوية".
    وفي جانب آخر أقيمت قبل قليل الصلاة في مسجد الملك عبدالعزيز شمال محافظة أملج وتضرع المصلون للمولى عز وجل بأن يحفظ الجميع من آثار هذه الهزات.. ولا تزال مخيمات الايواء في محافظة أملج ممتلئة بشكل كامل في حين لجأ بعض السكان للمزارع والميادين والحدائق.

    أحد المقيمين يغادر العيص في أعقاب الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة

    عائلة سودانية لجأت إلى مركز الإيواء
    السكان أكدوا بأنها الأٌقوى وأنباء عن تصدعات في المنازل
    هزة جديدة تضرب حرة الشاقة مساء اليوم
    فارس المشعل (سبق) أملج :
    ضربت حرة الشاقة عند الساعة 7:50 من مساء اليوم الثلاثاء هزة قوية جديدة تجاوزت قوتها 4.8 درجات على مقياس ريختر, حيث أكد عدد من سكان محافظة أملج لـ"سبق" بأن الهزة تعتبر من أقوى الهزات التي تم الشعور بها في أملج.
    الهزة القوية شعر بها سكان أملج وينبع والمدينة المنورة والوجه وبعض المراكز والقرى ,فيما أكد عدد من أهالي أملج ظهور تصدعات في بعض المنازل من جراء الهزة.
    من جانبها تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني بلاغات عديدة من المواطنين الذي شعروا بالهزة وتم التعامل مع البلاغات .
    ظهرت شقوق أرضية بمنطقة النشاط الزلزالي
    "المساحة الجيولوجية" : ارتفاع ملحوظ في قوة الهزات الأرضية

    واس (سبق) المدينة المنورة :
    أفادت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن النشاط الزلزالي في حرة الشاقة ما زال مستمراً، مع وجود ارتفاع ملحوظ في قوة الهزات الأرضية، وقد بلغ عدد الهزات التي تراوحت قوتها بين 3 درجات إلى 4.81 درجات على مقياس ريختر 46 هزة أرضية منذ الساعة الثانية ظهر الاثنين حتى الساعة الثانية ظهر الثلاثاء .
    وقد وقعت هزة أرضية بقوة 4.81 درجة على مقياس ريختر وبعمق 7.7 كم في تمام الساعة 9:38 من صباح اليوم ، شعر بها الأهالي في جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة، في كل من العيص، القراصة، هجرة الهدمة، هجرة العميد، نويبعة، الرويضات، الفرع، السهله، المرامية، المشاش، وادي سنان ، الصحفة، وامتد الشعور بالهزة الأرضية إلى أملج، ينبع، والأحياء الشمالية من المدينة المنورة .
    من جانبها استمرت الهيئة برحلاتها الاستكشافية الجوية فوق حرة الشاقة، وقد ظهرت شقوق أرضية بمنطقة النشاط الزلزالي، كما قامت الهيئة بتركيب محطة رصد زلزالي إضافية غرب حرة الشاقة، أما فيما يخص المتغيرات المصاحبة لهذا النشاط من حيث الارتفاع في درجات الحرارة، وتركيز غاز الرادون، فما زال هناك ارتفاع ملحوظ في بعض المناطق الموجودة حول حرة الشاقة.
    وأكد الدكتور المقبل أن إدارات التربية والتعليم تعمل وفق ما يستلزمه الموقف مع الجهات المعنية في إمارات المناطق وقيادات الدفاع المدني لتوفير الاحتياجات والإمكانات وتهيئة المدارس لمواجهة الاحتمالات المتوقعة عن تلك الهزات، وأشار إلى برامج للتوعية ستساهم إدارات التربية والتعليم في نشرها من خلال منسوبي المدارس وفي الأحياء.
    توجيه المعلمين والمعلمات إلى المدارس البديلة
    إخلاء مدراس مناطق الهزات وإعطاء طلابها أفضلية القبول
    (سبق) المدينة المنورة :
    كشف الدكتور عبد الله بن صالح المقبل وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية عن الاستعدادات التي تقوم بها إدارات التربية والتعليم في المناطق التي تعرضت أجزاء منها إلى هزات أرضية في الفترة الماضية ولا تزال تتعرض لها، مشيراً إلى مستوى التنسيق العالي بين تلك الإدارات وإمارات المناطق وقيادات الدفاع المدني.
    وقال الدكتور عبد الله المقبل إنه وفق توجيه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر نائب الوزير وبناء على التنسيق المشار إليه مع الجهات المعنية تم إخلاء المدارس التي صدر التوجيه بإخلائها لضمان سلامة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، والتوجيه باتخاذ عدد من الخطوات أهمها منح الطلاب والطالبات كشوف الدرجات حتى يوم إخلاء المدرسة ومنحهم أفضلية القبول في أية مدرسة يرغبون الانتقال إليها مع ذويهم سواء المدارس المفتوحة حديثاً والمنقول إليها طلاب وطالبات تلك المدارس، أو حيث رغب أولياء أمورهم الانتقال في مناطق ومحافظات المملكة، مما يتيح لهم الاستمرار في استكمال العام الدراسي.
    وحول المعلمين والمعلمات قال الدكتور المقبل إن المعلمين والمعلمات سيحولون إلى المدارس التي سيتم افتتاحها وتهيئتها كمدارس بديلة في الفترة القادمة لاستكمال العام الدراسي.
    كما طلب الدكتور عبد الله المقبل من كافة المعلمين والمعلمات في المدارس التي تم إخلاؤها مراجعة إدارات التربية والتعليم التي يتبعون لها في موعد أقصاه يوم السبت القادم لمعرفة مواقع المدارس الجديدة وكذلك تغطية الاحتياج في المدارس التي ربما تشهد إقبالاً من الطلبة والطالبات الذين تم إخلاء مدارسهم.
    وأكد الدكتور المقبل أن إدارات التربية والتعليم تعمل وفق ما يستلزمه الموقف مع الجهات المعنية في إمارات المناطق وقيادات الدفاع المدني لتوفير الاحتياجات والإمكانات وتهيئة المدارس لمواجهة الاحتمالات المتوقعة عن تلك الهزات، وأشار إلى برامج للتوعية ستساهم إدارات التربية والتعليم في نشرها من خلال منسوبي المدارس وفي الأحياء.
    مصدر مسئول في قوة مهمة العيص لـ"سبق" :
    لم نرصد أي تشققات أو تصدعات جديدة

    فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة :
    قال مصدر مسئول في قوة الدفاع المدني بمهمة العيص أن الدفاع المدني لم يرصد أي تشققات أو تصدعات جديدة بفعل الهزة التي سجلت اليوم الثلاثاء. وأضاف المصدر قائلاً :" نعمل على الإخلاء الطوعي لبعض المواقع حرصاً على سلامة السكان "
    من جانب آخر حذر عدد من الخبراء من تأثيرات كثرة الهزات على بعض المباني الشعبية, مشيرين إلى أن توالي الهزات له تأثيرات على أساسات المباني مما يهدد بسقوطها.

    بات في أملج بعد أن تفقد مخيم إيواء الرويضات
    فهد بن سلطان : القيادة تتابع وضع الهزات باهتمام بالغ

    فارس المشعل (سبق) أملج هاتفياً:
    أكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني يتابعون وضع الهزات التي تشهدها المنطقة , مشيراً إلى انه تلقى اتصالات من القيادة الرشيدة للاطمئنان على وضع المواطنين وسكان المنطقة مع توجيهات عليا ببذل أقصى الجهود لمساعدة الأسر والأهالي وتقديم كل الاحتياجات اللازمة لهم .
    جاء ذلك خلال جولة سموه التفقدية مساء أمس في املح وخلال لقائه بالمواطنين في مخيم إيواء الرويضات , حيث طمأن سموه المواطنين وأكد لهم بان
    مواقع الإيواء تعتبر مرحلة أولى في عملية الطوارئ والإخلاء بشكل سريع, فيما سيأتي بعدها مرحلة تأمين أماكن لائقة وكريمة وتوفير سكن مناسب للمواطنين في الفنادق والشقق المفروشة كمرحلة ثانية في عدة مناطق.
    وكان سموه أصر على أن يتواجد البارحة بين أهالي أملج للاطمئنان عليهم والوقوف على جميع الترتيبات الخاصة بالطوارئ لمواجهة أي ظروف قد تحدث لا سمح الله كما أصر سموه على المبيت في أملج قبل أن يغادرها اليوم .
    مدير عام الدفاع المدني بالمدينة لـ"سبق":
    هزة اليوم من أقوى الهزات ولا سقوط للمنازل أو انبعاث للغازات

    فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة :
    كشف اللواء صالح المهوس مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة لـ(سبـق) بان هزة اليوم الثلاثاء تعتبر من أقوى الهزات التي شهدتها العيص ومنطقة حرة الشاقة منذ بدء سلسلة الهزات ,مشيراً إلى أن عملية الأخلاء الطوعي لأهالي العيص جارية الآن بعد أن جرى إخلاء القرى المجاورة للحرة .
    وأضاف قائلاً " غالبية سكان العيص غادروها وعملية الاخلاء تأتي للحفاظ على سلامتهم "..
    وأشار المهوس إلى أن الدفاع المدني لم يرصد حتى الآن ولله الحمد أي أضرار كبيرة في الممتلكات , فيما لم يتم رصد سقوط أي منزل رغم توالي الهزات بالمنطقة.
    وعن ماتردد حول أنبعاث غازات داخل العيص نفى المهوس هذه الاشائعات قائلاً لاصحة لإنبعاث اي غازات بالعيص.
    هذا ويقوم حالياً اللواء المهوس ووكيل إمارة المدينة المنورة ومدير الشرطة بجولة تفقدية ميدانية في العيص لمتابعة عمليات الإخلاء ورصد الإجراءات المتبعة هناك.
    أهالي العيص يتحدثون لـ(سبـق) مع ظهور مؤشرات ثوران البركان:
    المراصد العالمية تعجز عن تحديد قوة "هزة الثلاثاء" في حرة الشاقة
    فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة :
    عجزت المراصد العالمية والداخلية عن تحديد القوة الحقيقية للهزة الارضية التي ضربت حرة الشاقة صباح اليوم الثلاثاء حيث سجل تفاوتاً كبيراً في قوة الهزة بين محطات الرصد الداخلية ومركز الرصد الامريكي ففي الوقت الذي أكد فيه مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس هاني زهران لـ(سبق) بأن قوة الهزة التي ضربت حرة الشاقة صباح اليوم الثلاثاء بلغت قوتها 4.48 درجة على مقياس ريختر ، فيما حدد المركز الامريكي لرصد الزلازل قوة الهزة بـ 4.9 درجات وهو الرقم الاعلى الذي يتم تسجيله منذء بدء النشاط الزلزالي بالمنطقة. (اضغط هنا)
    وكان النشاط الزلزالي قد تجدد صباح اليوم بسلسلة من الهزات التي شعر بها سكان العيص وقرى حرة الشاقة قبل ان تضرب المنطقة هزة قوية شعر بها سكان أملج وينبع والوجه والعلا وعدد من المناطق والمراكز والقرى المجاورة وهي الهزة التي اخلتفت محطات الرصد الزلزالي الداخلية والخارجية في تحديد قوتها..
    من جانبها تواصل فرق الدفاع حالة الاستنفار القصوى في العيص وقرى حرة الشاقة وأملج تحسباً لأرتفاع معدل ودرجات الهزات الارضية..
    هذا وكان تقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الذي أعلن أمس قد اكد ارتفاع ملحوظ في قيم النشاط الحراري لبعض الآبار الموجودة حول حرة الشاقة خصوصاً في وادي (مرخ) وشمال (نويبعة)، كما تبين وجود ارتفاع ملحوظ في قيم غاز الرادون حول حرة الشاقة خصوصاً منطقتي وادي (مرخ) وهجرة (الهدمة) وهي المؤشرات التي يؤكد الخبراء بانها تدل على اقتراب ثوران البركان حيث لم يتبقى سوى ظهور الأدخنة من جبال الحرة..
    من جانبها تسلط (سبـق) الضوء على تاريخ حرة الشاقة ومدينة العيص وقراها وذلك من خلال لقاءات ترصد من خلالها شعور عدد من سكان مركز العيص , حيث كشف عدد منهم لـ"سبق"عن حالة من الخوف تنتابهم خلال فترة الليل ومع ساعات الصباح الأولى على خلفيةالهزات الأرضية. بداية قال محمد الحافظي (من سكان القراصة) إن الكثير من الأهالي غادروا العيص إلى محافظة ينبع والمدينة المنورة فيما ظل الباقون يصارعون مخاوفهم في أثناءالليل والساعات الأولى للصباح. وأضاف الحافظي إن الهزات الأرضية التي حدثت صباحيوم الأحد الماضي كانت قوية وقد شعر بقوة تلك الهزة الأرضية مع صوت أشبه بصوتالرعد مما جعله يشعر بالخوف والهلع، وقال :"منذ بداية الهزات الأرضية وأنا لمأذق طعم النوم".
    كما تحدث لـ "سبـق" سالم الحبيشي (من سكان العيص) حيث قال إن الكثيرين من سكانالعيص غادروا إلى مناطق أخرى هرباً من الهزات ، مضيفا أن معظم سكان العيص شعروابالخوف بعد أن شاهدوا آليات الدفاع المدني والعمليات الاحترازية التي يقوم بهاالدفاع المدني ليظن معظم سكان العيص أن هناك شيئاً ما سوف يحصل , مشيرا إلى أناستمرار الهزات الأرضية وزيادة قوتها من الأسباب التي جعلت بعض سكان العيصيغادرون إلى ينبع والمدينة المنورة وإلى القرى التي لا تصلها الهزات الأرضية.
    وقال الحبيشي إن الهزات الأرضية التي ضربت العيص صباح الأحد كانت الأعنف وشعربتلك الهزة عندما كان يقود سيارته ففقد السيطرة وشعر بدوخة وصداع بالرأس. من جانبه قال حامد العنمي إن هزات العيص أرجعت الذاكرة لكبار السن للحديث عنالزلازل والبراكين، وذكر العنمي أن الهزات الأرضية التي كانت تأتي في السابقلا يوجد لها أي تأثير وإنما يقول عنها كبار السن دوي أي أصوات مرتفعة تخرج منباطن الأرض، وبالنسبة للهزات الأرضية كانوا يقولون عنها (رجّة) أي هزة. واجمعوا أن معرفتهم بالزلازل تكاد تكون (ضعيفة).
    وأضاف العنمي أنه عندما كانت الأرض تهتز نقول صابنا نجم من السماء - وطبعاً هذاكان في السابق - أي ارتطم بنا نجم من السماء وتسبب في الهزة وهذه من الأساطيرفي السابق، وكنا نسمع بعض القصص في السابق عن تساقط صخور من الحرات الكثيرة الموجودة ، ولكننا لا نخاف منها ونذهب من أجل الاطلاع عليها في السابق ولا نعرفمعنى كلمة (زلزال).
    وخلال جولة "سبـق" بمركز العيص واللقاء مع بعض السكان والذين بينوا أن الحركةالتجارية تأثرت وحتى مصالح المواطنين بسبب الهزات الأرضية المستمرة والتي تزيديوماً بعد يوم وبشكل ملحوظ, إلا أن البعض الآخر من المواطنين رفض مغادرة العيصمعللين ذلك بأن الهزات الأرضية لن تتحول إلى زلزال خطير، مستندين إلى تاريخالهزات الأرضية في المنطقة على ألسنة كبار السن الذين عادوا بالذاكرة إلىالهزات الأرضية التي حصلت بالعيص في الفترات السابقة. وتعد مدينة العيص أكبر مراكز محافظة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة مساحةحيث تبلغ 2863 كيلومتراً، وتقع شمال شرقي المحافظة على بعد 150 كيلومتراً ونشأتقديماً على طريق تجارة قريش إلى الشام وسمي بطريق مأرب بتراء.
    أما مدينة أملج فتقع على بعد 120 كيلومتراً غرباً، وإلى شرق المدينة المنورةعلى بعد 240 كيلومتراً، ومن الشمال مدينة العلا على بعد 200 كيلومتر، وتتميزبكونها تقع عند ملتقى مجموعة من الطرق القديمة والحديثة. ويتبع للعيص قرى وهجر ومنها الفرع ,القراصة, المربع, سليلة ,جهينة, أميرةالمرامية, المثلث, هجرة هدمة ويبلغ سكان قطاع العيص 45000 نسمة .
    وورد ذكر العيص في كتب السيرة، فيما تحيط الجبال بها من معظم جهاتها، وتتشابك فيها الجبال ذات السفوح المنحدرة مع عدد من الأودية التي تشكل روافد مهمة لوادي(العيص) أضم، كما توجد الحرة وتشكل الخزان المستدام للمياه في المنطقة، ويبلغطولها من الشرق إلى الغرب نحو 60 كيلومتراً ومن الشمال إلى الجنوب نحو 25كيلومتراً. وقد نالت العيص شهرة إعلامية من قبل وسائل الإعلام المختلفة بسبب الهزاتالأرضية المتكررة .

    -----------------------
    منقول
    http://www.sabq.org/?action=shownews&news=6826

    ------------------
    ربنا يستر

    كيميائى / محمد طه
    ------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
    صدق الله العظيم
    التوبة 105


  2. #2

    الصورة الرمزية hamedo0

    رقم العضوية : 2665

    تاريخ التسجيل : 17Oct2007

    المشاركات : 2,326

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: 128 حمرا

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : hamedo0 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يستر

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    اخوكم : محمد عماد الدين
    الوظيفه : محاسب

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


  3. #3

    الصورة الرمزية Sameh

    رقم العضوية : 542

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 1,600

    النوع : ذكر

    الاقامة : NA

    السيارة: NA

    السيارة[2]: NA

    الحالة : Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    من قرابة 600 سنة تعرضت المدينة المنورة لبركان هائل قد يكون هو الأعنف فى التاريخ ، وسالت الحمم بتاعته كنهر من نار وسارت جنوباً تجاه مكة مسافة أكثر من 400 كم وعندما إقترب سيل الحمم أو ما يعرف فى الجيولوجيا ب lava flow كان الحرم يعترض مسار الحمم ، فإنفصلت الحمم إلى فرعين كفرعى النهر وسارت من حول الحرم دون أن تأذيه ودى كانت معجزة الهية تنبأ بحدوثها الرسول عليه الصلاة والسلام حيث ذكر أنه ستخرج نار من جزيرة العرب سيراها كل من بالحجاز ، وفعلاً ورد أنه رآها كل الحجاز بل وأبعد وظن الناس وقتها أنه يوم القيامة من هول الحدث
    البركان القديم ده بحممه من البازلت تم إثباته من أكتر من جهة وأنا شخصياً قرأت بحث لعالم أمريكى أثبت حدوثه وخط سيره وحادثة إنقسامه قبل مكة وأيضاً حفرت بتفسى جسات فى رواسب البازلت بتاعته وكل من سار على طريق جدة المدينة بالتأكيد رأى الصخور السوداء تغطى لمساحات شاسعة بطول الطريق هى ما تبقى من آثار البركان
    فى بعض الناس بيذكر إن فيه حديث آخر يتنبأ بظهور النار فى أرض اليمن ، الله أعلم إمتى طبعاً

    أما زلزال السعودية الحالى فلا أعلم عنه شىء



 

المواضيع المتشابهه

  1. حكومة ثورة وإلا ما نراه من ثورة على الحكومة
    بواسطة mhefny في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-07-2011, 05:36 PM
  2. مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 22-05-2011, 10:58 AM
  3. ظواهر مصريه بحته
    بواسطة M.Akef في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-03-2011, 01:41 AM
  4. مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 03-03-2011, 01:30 AM
  5. استطلاع لبداية عام 2009
    بواسطة mohamedaamm في المنتدى ميتـسوبيـشى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-12-2008, 12:25 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2