[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/khaled/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/khaled/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]الهمبكة !!
وأناطفل صغير في الخمسين من عمري كنت أسمع من بعض الدواهي والذين يجيدون تحليلالشخصيات عبارة لم أنساها حتي الآن وهي عبارة (دا بتاع همبكة !!) ولا أدريلماذا تذكرت هذه العبارة في هذه الأيام المباركة !!
ربمالما أراه حولي من من مهاترات وتغليب لمنطق الفتونة والجدعنة والحفلطةوالزفلطة , أو ربما ما أراه من مقالات وتعليقات في منتهي الهمبكة !!
فوجدتمن واجبي كأحد علماء علم الهيافة والهمبكة أن أوضح للقارئ الكريم في هذهالأيام المباركة معني الهمبكة حتي يجيد التعامل معها إن تعرض لموقف فيههمبكة . ونبدأ المحاضرة بالإجابة علي أسئلة الطلاب :-
س :- كيف تنطق ؟
ج :-همبكة كلمة تنطق بفتح الهاء والباء والكاف وتسكين الميم والتاء المربوطة .
س :- ما معني كلمة همبكة ؟
ج :- يكشف عنها في قاموس الإنتهازيةباب الفكاكا فصل اللماضة مع الهم والبكا !!
س :- ما معني عبارة ( دا بتاع همبكة ) ؟
ج :- هذا هو موضوع محاضرة اليوم أيها الطلاب الأعزاء , وأرجو أن تولونياهتمامكم حتي يستطيع أي واحد منكم الكشف عن دوافع بتاع الهمبكة بمجرد أنيحاول الهمبكة !!
وسأضربدائما الأمثلة علي نفسي حتي لا أصيب أحد متهمبك بالحرج أو أعطيه فرصةلمقاضاتي ولكن عليكم أن تفطنوا إلي مقولة " والكلام إليك يا جارة !! "
لقد زادت هذه الأيام أمور الهمبكة , وصارت إحدي الأمراض الإجتماعية الحديثة !!
ومااضطر البعض لاستخدام أسلوب الهمبكة هو اضطرارهم للتكسب السريع , أو التوددللأقوياء للإحتماء بهم , أو لعقد صفقات عمل مشبوهة , أو لزوم تسليكالمسائل اللي بيني بينكم !! أو للمداهنة بغرض التسلق للمناصب المرموقة ,
أو للضغط علي الحق بالباطل وإظهار الباطل علي أنه عين الحق لحاجة في نفس المتهمبك !!
س :- ما هي صفات بتاع الهمبكة ؟
ج: - كثير الحركات ذات الكم وذات النص كم لكنه قليل الفعل , مفرغ من الداخللكنه يوهمك بأنه أحد الباشوات لمظهره الأنيق في البدلة الشيك , متخصص فياللماضة حتي يوحي إليك بأنه عالم كبير فإذا اقتربت منه عرفت أنها مجردهمبكة !! , إذا رأي رئيس العمل من بعيد يتحرك سريعا ويعمل بسرعة ودقةمتناهية حتي ينال رضا الرئيس فإذا أدار الرئيس ظهره أخرج إليه لسانه وأخذفي ممارسة هوايته في البلطجة !! .
س : - ما خصائص بتاع الهمبكة ؟
ج :- متناقض في تركيبته وسماته , يعلم أن الحق حقا ويتمني اجتنابه ويعلم أن الباطل باطلا ويتمني اتباعه !!
, يعلم الحقيقة ويجادل بالباطل من أجل تحقيق هوي أو غرض .
إنالكثير من الشعارات وعبارات المجاملة وتسلق أسوار المنافع واستنزافالطاقات من أجل الحصول علي المزايا والمكاسب الشخصية لهو الباب الخلفيللنفاق والذي يسلب من صاحبه الإرادة والمبدأ ويحيله إلي أداة أبعد ما تكونمن صفات الرجولة !!
وأبلغما ورد بشأنهم هو ما كشفه ستّار العيوب من خصال لهم حين قال تعالي " ومنالناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين , يخادعون اللهوالذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون , في قلوبهم مرض فزادهمالله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون , وإذا قيل لهم لا تفسدوا فيالأرض قالوا إنما نحن مصلحون , ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون , وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهمهم السفهاء ولكن لا يعلمون , وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلواإلي شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون , الله يستهزئ بهم ويمدهمفي طغيانهم يعمهون , أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدي فما ربحت تجارتهموما كانوا مهتدين " .
نسأل الله العلي القدير أن ينجينا من الصغائر وسقم النفوس وازدراء الدين والعبث في مقدرات الأمة وأن يحمينا من الشطط والذلل .
كوب من عصير الفهلوة المحلي بسكرالهمبكة أهديه لإخوانا البعدا!!
منقول