كيـــا ســـــول

تم الكشف على هذه السيارة أول مرة رسميا فى معرض باريس 2008
و قد حازت هذه السيارة على
جائزة أفضل السيارات الكورية الصنع تصميماً في العام 2009، التي تمنحها «ريد دوت» العالمية

كيا سول العصرية والمتمتعة بمفهوم «كروس أوفر» حازت على الجائزة خلال مسابقة أقيمت في ألمانيا، شارك في تقييمها 3230 من 49 بلداً حول العالم، وتقدم جوائزها لـ 17 فئة مختلفة من السيارات، ووقع اختيارهم على سيارة كيا «سول» كأفضل سيارة صنعاً من بين فئة سيارات النقل والكارفان، وتتضمن قائمة الأسباب التي تعد معياراً جوهرياً لمنح الجائزة: الابتكار والفعالية والجودة الرسمية والسلامة الصحيّة والمتانة والتأثير الانفعالي واكسسوارات المنتج وسهولة الاستخدام والملاءمة البيئية.

وصرح مسؤول التصميم الأول لدى كيا بيتر شرايدر، عقب اعلان جائزة «ريد دوت» بأنه من الفخر لفريق التصميم في كيا موتورز أن تحقق تصميماتهم هذا الانجاز، مشيراً الى أن استراتيجية تصميم السيارات المتّبعة في كيا تعتمد اختيار المنتجات المتميّزة وتطوير مظهرها الخارجي لتناسب كل الفئات وتشجعهم على اقتنائها، كما أن منح هذه الجائزة يعتبر دليلاً على مدى الارتباط الفكري بين العاملين في الشركة.
وأعرب شرايدر عن أن كيا موتورز على ثقة بأنه عند اختبار العملاء «سول» الجديدة سيتأثرون بشكل عميق بأسلوبها وألوانها وجودتها، وذلك لما فيها من مواصفات، خاصة دمجها غير الاعتيادي بين الفسحة المخصّصة للركاب والراحة المتوافرة للسائق.


كيا سول مختلفة عن غيرها حتى في هيكلها المعدني الجديد، وتتميز بدفع أماميّ وخط سقف عال، ومحمولة على قاعدة عجلات تبلغ 100.4 انش، وبطول إجمالي يبلغ 161.6 انشا، وعرض إجمالي يبلغ 70.3 انشا، وارتفاع إجمالي يبلغ 63.4 انشا. واستعمل في صناعتها أكثر من 70 % من الحديد المقاوم للشدّ، الذي يعزز القوة الهيكلية بدون إضافة الكثير من الوزن.


مواصفات السيــــارة
الموتور :
1.6L L4 DOHC 16-valve
122 HP SAE @ 6,300 rpm
: HP
تسارعها من 0 إلى 100 :
بين 10.4 الى 11.3 ثانية
استهلاك البنزين :
يتراوح ما بين 5.1 الى 6.6 لتر لكل 100 كم