| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

  1. #1

    الصورة الرمزية Hossam_Hassan

    رقم العضوية : 333

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 3,621

    النوع : ذكر

    الاقامة : شرم الشيخ

    السيارة: Optra 2010 A/T

    السيارة[2]: Optra 2010 A/T

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Hossam_Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي «الزوج والزوجة».. علاقة «غامضة» في رمضان - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    كتب أحمد شلبى ٢/١٠/٢٠٠٧



    «العلاقة الزوجية في شهر رمضان».. جملة تحتاج إلي تفسير وتوضيح، الآراء الفقهية لم تكن حاسمة وواضحة، تتجه مرة إلي «الحلال»، وتميل في الغالب إلي الأخذ بمبدأ الحذر والسلامة، فتقول بـ«التحريم».


    شهر رمضان هو شهر القرآن والإحسان والعبادة والإيمان.. شهر المحبة والروحانيات والحب والحنان، وعلاقة مفتوحة بين العبد وربه.. أفرده الله لحسن عبادته والتهجد في لياليه.. فقرر عدد كبير من الأزواج هجر زوجاتهم في الفراش، وآخرون لا يعرفون حكم الدين فيعاشرون زوجاتهم في نهار رمضان، وآخرون يسألون عن حكم الدين في تقبيل الزوجة ومداعبتها.

    قد تجدون الإجابات في السطور التالية.


    نصيحة للزوجات في رمضان: اجعليه شهر عسل يمتلئ بالإيمان
    «رمضان» شهر القرآن، شهر العبادة والإيمان.. شهر المحبة والإحسان.. يمتلئ بالروحانيات والحب والحنان.. وبه علاج أيضاً للأزواج.. فأطباء الصحة النفسية يؤكدون أن رمضان أفضل فرصة لتدريب الزوجين علي طاعة بعضهما البعض، فقد أثبتت الدراسات النفسية أن الخلافات الزوجية بين الزوجين تقل في شهر رمضان بنسبة خلافين فقط طوال الشهر، بدلاً من سبعة خلافات في الأشهر العادية، فوجه الأطباء نصيحتهم للأزواج ليستغلوا هذا الشهر ويجعلوه شهر عسل يمتلئ بالحب والإيمان والطاعة.


    يؤكد أساتذة الأزهر الشريف أن غاية الصيام تقوي الله عز وجل، والتقوي تكون بطاعته فيما أمر به، والابتعاد عما نهي عنه في كل مجالات الحياة، منها الأسرة والعلاقة الزوجية بالتحديد، فعلي الزوج مثلاً أن يبتعد عن السباب و الشتم و الكذب والغيبة والنميمة، وغيرها من الأخلاق الدونية.

    والصيام يصبح عادة مقبولة عند الله عز وجل بحسن الخلق أثنائه، فالتبسم في وجه الزوجة والأبناء صدقة، وعلي الزوجين توطيد صلة الرحم وتبادل الهدايا والزيارات وحسن الخلق مع الغير، خاصة داخل الأسرة، بمعني أنه يجب أن تشهد العلاقات داخل الأسرة تغييراً إيجابياً خلال هذا الشهر، وكل العوامل الروحية والمادية والنفسية في هذا الشهر تساعد علي ذلك، والدين يدعو إلي حسن المعاملة، والتأدب مع غيرنا، والاقتداء بالرسول ـ صلي الله عليه ،سلم ـ الذي علمنا «إن خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي»،

    كما أن أعضاء المسلم تكون صائمة عن الطعام والشراب وغيرهما، وتكون صائمة عن الرفث والفسوق، خاصة اللسان، الذي يجب أن يكون صائماً عن اللغو والسباب والكذب وجميع الكلمات النابية، التي تجرح إنساناً آخر، خاصة إذا كانت زوجته، فرمضان مدرسة تربوية تراجع السلوك وتحاسب النفس، وتعلم الصدق والإخلاص والأمانة.


    عن الرسول - صلي الله عليه وسلم - قال: «إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يسب ولا يرفث، وإن سابه أحد أو شاتمه أو قاتله، فليقل إني صائم»، وكل هذه الأخلاقيات العالية المرتبطة بشهر رمضان، تؤدي في النهاية إلي التسامح وتوطيد صلة الرحم، والتكافل الاجتماعي، حيث يقول رسولنا الكريم ـ صلي الله عليه وسلم ـ: «من صام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر».


    وأرجع الدكتور يسري عبدالمحسن، أستاذ الطب النفسي بقصر العيني، عصبية الأزواج التي تشكو منها بعض الزوجات، إلي إدمانهم بعض العادات الفاسدة، كالتدخين، الانقطاع طوال اليوم عن الأكل والشرب والشهوات الأخري، يؤثر علي أصحاب النفوس الضعيفة، ويؤدي بهم إلي الغضب والتوترات العصبية.


    ومن الناحية النفسية، أثبت كثير من الدراسات أن هذا الشهر يغرس في نفوس الأزواج البذل والتضحية والمحبة لبعضهما البعض، والصيام تدريب عملي علي ضبط النفس، وكبح الشهوات، والإحساس بالآخر، بأن يمسك لسانه عن فحش القول، وأن يغض بصره عما يفسد صيامه، وأن يمسك يديه عن الضرب والبطش، وتعويد النفس علي الذهاب إلي المسجد للقيام والتراويح، فيهذب سلوكه، وتسمو نفسه، وينشرح صدره.. هو شهر التآلف وترقيق القلوب داخل الأسرة وخارجها.


    وتشير الدكتورة إنعام عبدالرسول بالأزهر إلي أن شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لتنمية العلاقات العائلية، بالتوافق الروحي، والإحساس العاطفي النبيل، بروح التسامح، وحسن الظن، والتعاون، فالشهر هو نقطة التقاء للأسرة، خاصة الزوجين، فهما يصومان ويفطران ويتسحران معاً، ويخرجان معاً لصلاة التراويح، وكل هذا يساعد علي تنمية علاقة المحبة والمودة بينهما.


    الجهاز العصبي يتحكم في «النشاط» عند الزوجين في أيام الاعتكاف
    طالبت د. هبة قطب أستاذة الطب الجنسي والشرعي بجامعة القاهرة الأزواج بعدم الانقطاع عن العلاقة الحميمة في رمضان بحجة إفراد الشهر كاملاً بأيامه ولياليه للعبادة، مؤكدة أن ممارسة الجنس بين الزوجين في وقت الإباحة صدقة مضاعفة الأجر،

    وأكدت د. هبة وهي أول طبيبة عربية تتخصص في أمور العلاقات الجنسية أن أفضل أوقات الأداء الجنسي بعد صلاة التراويح، مشيرة إلي أنه لا مانع من القبلات والطبطبة والأحضان الحنونة أثناء الصيام. وقالت: لا رهبانية في الإسلام، وهذه مسألة محسومة بالقرآن الكريم والسنة.

    النفس البشرية لا تصبر، ويري بعض الفقهاء ذلك من تمام العبادة، فالرجل عندما يأتي زوجته يؤجر أجر صدقة، ومن ثم فالأجر مضاعف في رمضان، بروتوكول الجنس في رمضان وأوضحت أن بروتوكول العلاقة الجنسية في رمضان، يبدأ أولاً من الالتزام بالمواعيد المباح فيها ذلك وهي من أذان المغرب إلي آذان الفجر، أي من الإفطار إلي الإمساك،

    والعلاقة الجنسية بين الزوجين مستحبة في هذه الفترة حتي لا ينقطع الود بينهما طوال الشهر بحجة تخصيص ليله للعبادة فقط. وأضافت أن هناك شكوي من الطرفين بامتناع الطرف الآخر عن ممارسة الجنس في رمضان، اعتقاداً أن ذلك تقرب من الله، وأنا أري أنه فهم خاطئ يؤثر سلباً علي علاقة الزوجين وعلي حبهما أيضاً للعبادة، فنحن لا نريد أن يتململ الناس من رمضان إحساساً منهم بأنه يمنع شهواتهم الطبيعية كأن تعتاد المرأة أن يبتعد عنها زوجها في هذا الشهر فتبدأ عندها مرحلة القلق كلما اقترب دخوله.

    وتساءلت: ما دام القرآن والسنة حللا اللقاء الجنسي بعد أذان المغرب، فلماذا نسعي إلي تقييده نريد أن يظل الناس علي حبهم لرمضان، معززين هذا الحب بالأفعال والتصرفات. الممارسة الجنسية أثناء الاعتكاف وبالنسبة لأيام الاعتكاف في العشرة الآواخر من رمضان، التي ينقطع فيها الزوجان عن العلاقة الجنسية أوضحت د. هبة قطب: الجهاز العصبي يقوم ببرمجة نشاط الجسم الجنسي عند الزوجين في أيام الاعتكاف علي عدم الممارسة،

    وبالتالي لا يشعر أي منهما بالحرمان والعطش، يكون أقل بعد التعود علي ذلك بسبب ما يقوم به الجهاز العصبي من برمجة، بينما الإنسان لو تآخر غداؤه مثلاً في غير رمضان لشعر بالجوع الشديد، وأشارت د. هبة إلي أن المشاكل الجنسية في رمضان لا تزيد عنها في غير رمضان، لأن الناس يشعرون أنهم أقرب إلي الله وإلي التصرف بحكمة وعقلانية نحو حل مشكلاتهم.

    وضربت أمثلة بنوعية هذه المشكلات الجنسية الرمضانية، مثل شكوي الزوجة من هجر زوجها لها في رمضان وانقطاعه للعبادة أو رفض الزوجة لقاء زوجها في ليل رمضان بدعوي أنه يجب تأجيله إلي بعد انقضاء رمضان إكراماً له وحرصاً علي تخصيصه للعبادة فقط، بل إنها ترفض حتي تقبيله لها، معتبرة أن القبلة تفطر، مع أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم. التقبيل أثناء الصيام

    وأضافت: لا مشكلة في التقبيل في نهار رمضان إذا علم الزوجان بأنهما يستطيعان أن يملكا نفسيهما ولا تتطور الأمور إلي أكثر من ذلك، لكن ما دام اللقاء الجنسي مسموح بعد الإفطار، فمن الأفضل تأخير المقدمات القوية إلي بعد الإفطار للابتعاد عن الإثارة، التي قد تؤدي إلي ما يبطل الصوم، لكن القبلات والطبطة والأحضان الحنونة فلا مانع أبداً في نهار رمضان بشرط ألا تؤدي إلي استثارة ينتج عنها ما يفطر الصائم.


    حكم الدين في الجماع في نهار رمضان
    يجيب أساتذة الأزهر الشريف عن سؤال يطرحه عدد كبير من المسلمين، وهو:ماحكم الدين إذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان، وحصل الإنزال، هل تجب عليهما الكفارة والقضاء أم القضاء وحده؟


    جاءت الإجابة بأنه إذا تم الجماع بين الزوجين في نهار رمضان وهما صائمان مختاران ومقيمان غير مسافرين ومن غير عذر، فعلي كل واحد منهما القضاء والكفارة، وهي صيام ستين يوما متتابعة، فإذا عجز أحدهما عن ذلك لشيخوخة أو مرض، كفاه أن يطعم ستين مسكينا أو يكسوهم، وإذا نزل المني منهما من غير جماع، فعليهما القضاء فقط،.


    قبلة الشهوة بين الزوجين في نهار رمضان حرام
    سؤال يحتاج إلي إجابة قاطعة في تلك الأيام، هل القبلة بين الزوجين في نهار رمضان تبطل صيامهما؟.. أساتذة الفقه والشريعة وكبار رجال الأزهر أجمعوا علي أن القبلة إذا كانت تحمل شهوة، فإنها محرمة، وبخلاف ذلك فهي متاحة. ولكن كيف يحكم الزوجان ذلك.


    الفتاوي الفقهية في مسألة تقبيل الرجل زوجته في نهار رمضان لم تكن حاسمة وواضحة، بل تتجه مرة إلي الأصل وهو أنها «حلال»، وتميل في الغالب إلي الأخذ بمبدأ الحذر والسلامة فتقول بـ«التحريم». فيجمع شيوخ الأزهر الشريف، مؤكدين أن «تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها في نهار رمضان جائز ولا حرج فيه، لأن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم، ولكن إن خشي الصائم الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة، كره له ذلك».

    ولكن بعض العلماء الأزهريين يحذرون الصائم من الإقدام علي تقبيل زوجته، ويذكرون أن «النبي صلي الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم لأنه كان عليه الصلاة والسلام مالكاً لنفسه وعارفاً بأحكام صيامه عليه وما يؤثر فيه وما يفسده، أما غيره من الناس فإنهم لا ينبغي لهم الإقدام علي القبلة لأن ذلك مدعاة لأن يحصل منهم ما يفسد الصوم مع جهلهم وضعف إيمانهم وعدم ضبطهم لأنفسهم، فالأحسن للمسلم أن يتجنب ما يثير شهوته وما يخشي منه إفساد صيامه أما النبي صلي الله عليه وسلم فكان يفعل ذلك لأنه عليه الصلاة والسلام كان ضابطاً لنفسه، وكان عليه الصلاة والسلام أتقي الناس لله وأخشاهم لله وهو أدري بما يحفظ صيامه، فغير الرسول صلي الله عليه وسلم ممن لا يأمن نفسه ينبغي له أن يبتعد عن هذه الأمور في أثناء الصيام».


    وتؤكد الدكتورة أمنة نصير أستاذة الشريعة بجامعة الأزهر أن القبلة بمعناها السامي في نهار رمضان المحصورة في معناها الروحاني فهي متاحة قائلة: «كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقبل السيدة عائشة رضي الله عنها في نهار رمضان، وهذا نوع من المودة والرحمة والحنان والسكن والسكينة وليست قبلة الغرائز، لأن الإسلام دين سمح ويرعي المشاعر البشرية ولا يجرمها أبداً، طالما هي في الإطار الصحيح».


    وتضيف «إذا كانت الزوجة تعودت أن تقبل زوجها قبل خروجه للعمل أو أنه قد تعود تقبيلها عند عودته، فليس في هذا شيء في نهار رمضان، بل نحن في حاجة لتنمية هذه المشاعر في البيت أمام الأطفال، لأن هذا يعطيهم الإحساس بالاستقرار والحب، أما المزايدة بتحريم ذلك فهو نوع من التسلط باسم الدين».
    وتضيف الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر أن قبلة الشهوة محرمة في نهار رمضان.. أما القبلة بمعناها الروحاني فهي مباحة.

    تحذير طبي من المعاشرة الزوجية بعد الإفطار مباشرة
    المعروف أن وجبة الإفطار تكون في الغالب الطعام الأساسي للصائم، وطوال نهار الصائم تتوقف المعدة والأمعاء تقريباً عن العمل، كما يقل إفراز العصارة المرارية، وقد تتوقف تماماً، ويؤكد ذلك الأستاذ الدكتور موسي مدني الخطيب، الأستاذ بطب الأزهر..

    وعند تناول طعام الإفطار تبدأ القناة الهضمية في العمل بنشاط، فيندفع الدم من أجزاء الجسم المختلفة إلي الجهاز الهضمي ليساعده في نشاطه الزائد، فتكون النتيجة الشعور بالخمول والميل للنوم والاسترخاء، نتيجة نقص مؤقت في الدم الواصل للمخ والجهاز العصبي، وهي حالة نعرفها جميعاً ونحس بها بعد الإفطار، ولكن الاسترخاء والإحساس بالدفء قد يحرك الغريزة الجنسية عند الأزواج والزوجات ويدفعهم إلي محاولة الممارسة، غير أن الممارسة تحتاج إلي مجهودين عضلي وعصبي،

    وهو ما يحتاج إلي زيادة الدم المندفع إلي العضلات والأعصاب، لذلك فإن ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة قد تؤدي إلي متاعب، منها مثلاً: عسر الهضم، والإحساس بالتخمة، نتيجة التعطل المؤقت للجهاز الهضمي طوال فترة العلاقة، وعدم نجاح العلاقة الجنسية نفسها، بالإضافة إلي الإحساس بالإجهاد السريع.


    ولتلك الأسباب، يفضل عدم ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة ولمدة من ساعتين إلي ثلاث ساعات، حتي نعطي الفرصة للجهاز الهضمي لأداء عمله بإتقان. والميعاد المناسب يبدأ في الفترة التي تمتد بعد الإفطار بثلاث ساعات وحتي السحور.
    ---------------------------------------------------------

    منقول

    أخوكم حسام حسن {أبو ليليا و سيليا}


  2. #2

    الصورة الرمزية goodwave

    رقم العضوية : 517

    تاريخ التسجيل : 07May2007

    المشاركات : 843

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Prado VX V6

    السيارة[2]: Yaris

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : goodwave غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا استاذ حسام في ديننا الحلال بين والحرام بين ولا أعتقد أن اي شخص مسلم ولو على قدر ضئيل من العلم لا يعلم حكم العلاقة الزوجية في رمضان!

    قال ربنا عز وجل في القران الكريم بما معناه انه يجب الامتناع عن العلاقة الزوجية (الجنسية) اثناء الصيام تماما كالامتناع عن الطعام والشراب لان الجنس (الحلال) يعتبر شهوة كشهوة الاكل والشرب. اظن دة امر بسيط وواضح وصريح في الدين الاسلامي وليس كما يقول الكاتب واظنه إما جاهل بامور الدين وإما يريد البلبلة والسخونة لموضوعة بقوله "وآخرون لا يعرفون حكم الدين فيعاشرون زوجاتهم في نهار رمضان"!!!!!!!!! هذا الموضوع هو ألف باء إسلام وصيام ووصفة بالغموض يعد إما جهلا من الكاتب ولا اعتقد إنه كذلك وإما إنه موضوع يطرح بغرض الاثارة وإجتزاب عدد كبير من القراء.

    ملحوظة اخيرة وممكن نقول إقتراح:

    ياريت اي حد من الاخوة الاعضاء ينقل حاجة داخل المنتدي (كلام او موضوع) ياريت يعلق علية او يقول رايه الشخصي في الموضوع الذي ينقلة مثلا بينقلة لية؟ لانة عجبة؟ لانة مش فاهم نقطة فية؟ لانة مثير للجدل؟ ولا إية؟
    وبذلك ينفتح الموضوع للمناقشة ونفيد ونستفيد ما يبقاش كأننا بنقرأ جريدة!

    إما ذلك وإما يكتفي بوضع اللينك الخاص بالموضوع ومن اراد زيارة اللينك فليفعل ومن لا يريد فلا...... وبردة حيحتاج يوضح محتوى الرابط!

    برجاء اخذ كلامي بموضوعية .

    وشكرا

    لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

    نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم


  3. #3

    الصورة الرمزية modux

    رقم العضوية : 263

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 1,689

    الاقامة : heliopolis

    الحالة : modux غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال جميل بس مش هستفيد منو في الوقت الحالي لاني اعزب !!!

    انا بدور علي عروسة ويبقي كلام مفيد ليا في المستقبل القريب ان شاء الله

    بجد جامد و كان في حاجات عاتيز اعرف احكامها
    و ياريت لو تكرم استاذ حسام و يحط اللنيك

    لكي يطمأن قلبي


  4. #4

    الصورة الرمزية Abdallah

    رقم العضوية : 40

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 2,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : Qatar

    السيارة: Pajero 011

    السيارة[2]: Octavia 09

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Abdallah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة goodwave
    قال ربنا عز وجل في القران الكريم بما معناه انه يجب الامتناع عن العلاقة الزوجية (الجنسية) اثناء الصيام تماما كالامتناع عن الطعام والشراب لان الجنس (الحلال) يعتبر شهوة كشهوة الاكل والشرب. اظن دة امر بسيط وواضح وصريح في الدين الاسلامي وليس كما يقول الكاتب واظنه إما جاهل بامور الدين وإما يريد البلبلة والسخونة لموضوعة بقوله "وآخرون لا يعرفون حكم الدين فيعاشرون زوجاتهم في نهار رمضان"!!!!!!!!! هذا الموضوع هو ألف باء إسلام وصيام ووصفة بالغموض يعد إما جهلا من الكاتب ولا اعتقد إنه كذلك وإما إنه موضوع يطرح بغرض الاثارة وإجتزاب عدد كبير من القراء.
    أيا سيدى الفاضل انا مش شايف ان الكاتب جاهل ولا حاجة, هو بيشرح الموضوع بجميع ابعاده وهذا لا يستحق منا ان نطعنه بالجهل وهى كلمة عظيمة بالنسبة لأى عالم وخاصة الازهريين, انا لا اجد اى غضاضة فى ما قاله لأن هذا قد يحدث بالفعل من بعض الجهلة وما اكثرهم ,متاخدش الموضوع بمحمل سىء لانى اعرف بعض الناس لا يعتبرون السجائر من المفطرات ومصرون على رأيهم هذا وليعصمنا الله جميعا من الخطأ والدنس ويقينا معصيته ويظللنا برحمته ويرزقنا مغفرته.

    "اللهم يا رب المسلمين والنصارى اجعلنا نحن المسلمين لك وللوطن أنصاراً، واجعلنا نحن نصارى لك، وللوطن مسلمين"


  5. #5

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا استاذ حسام في ديننا الحلال بين والحرام بين ولا أعتقد أن اي شخص مسلم ولو على قدر ضئيل من العلم لا يعلم حكم العلاقة الزوجية في رمضان!

    قال ربنا عز وجل في القران الكريم بما معناه انه يجب الامتناع عن العلاقة الزوجية (الجنسية) اثناء الصيام تماما كالامتناع عن الطعام والشراب لان الجنس (الحلال) يعتبر شهوة كشهوة الاكل والشرب.
    لى ملاحظات أخى جودويف أرجو أن تتقبلها...

    الحلال بيّن والحرام بيّن لا جدال .. لكن بينهما مشتبهات.. منها ما يحتار البعض فى كونه حلالا أم حراما وأجاب علي بعضه المقال المفيد الذى بين أيدينا..

    ولا تظن أخى أن نسبة معرفة الدين بين الناس كما تخيلت.. بل للأسف الجهل بالدين هو القاعدة ومصحوب بظن وإدعاء العلم الشديدين والأخذ بالرأى الشخصى من معظم العامة.. فلا تعجب لو علمت فعلا أن هناك من لا يدرى أن العلاقة الزوجية تبطل الصوم وتوجب الكفارة ، وهناك من لا يعلم مباحات الصائم ولا مفطرات الصوم فيقع فيها ثم لا يعرف كيف يكفر عنها...

    بل ممن حولنا من لا يقرأ القرآن أساسا ليعرف ما حاولت ذكره عن سرد القرآن للحلال فى الصيام والحرام فيه وإذا قرأ فلن يفهمه!! فالجهل بالدين منتشر جدا حتى بين أعتى المثقفين.

    ثانيا: كنت قد قرأت أنه لا يجوز أن تقول "قال الله فى القرآن ما معناه" والآن أصبح البحث عن الآية المطلوبة سهل جدا بمجرد كتابة كلمة منها فى جوجل ثم نسخها لمن تريد..

    ثالثا: إقتراحك وجيه وصعب - لكنه غير مستحيل- وأحيانا يكون قصد الكاتب واضحا جدا اعتمادا على ذكاء القارئ ، وأنا فهمت من المقال إحساس الكاتب بوجود لبس عند البعض بخصوص بعض أحكام الصيام فأراد بيانها وليس فى ذلك لا جهل ولا جذب للقارئ.. بل تذكرة للمؤمنين..

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  6. #6

    الصورة الرمزية وائل السويفي

    رقم العضوية : 954

    تاريخ التسجيل : 14Jun2007

    المشاركات : 324

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: دايو لانوس موديل 2008

    السيارة[2]: نصر 127 موديل 1982

    الحالة : وائل السويفي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr Ahmed
    يا استاذ حسام في ديننا الحلال بين والحرام بين ولا أعتقد أن اي شخص مسلم ولو على قدر ضئيل من العلم لا يعلم حكم العلاقة الزوجية في رمضان!

    قال ربنا عز وجل في القران الكريم بما معناه انه يجب الامتناع عن العلاقة الزوجية (الجنسية) اثناء الصيام تماما كالامتناع عن الطعام والشراب لان الجنس (الحلال) يعتبر شهوة كشهوة الاكل والشرب.
    لى ملاحظات أخى جودويف أرجو أن تتقبلها...

    الحلال بيّن والحرام بيّن لا جدال .. لكن بينهما مشتبهات.. منها ما يحتار البعض فى كونه حلالا أم حراما وأجاب علي بعضه المقال المفيد الذى بين أيدينا..

    ولا تظن أخى أن نسبة معرفة الدين بين الناس كما تخيلت.. بل للأسف الجهل بالدين هو القاعدة ومصحوب بظن وإدعاء العلم الشديدين والأخذ بالرأى الشخصى من معظم العامة.. فلا تعجب لو علمت فعلا أن هناك من لا يدرى أن العلاقة الزوجية تبطل الصوم وتوجب الكفارة ، وهناك من لا يعلم مباحات الصائم ولا مفطرات الصوم فيقع فيها ثم لا يعرف كيف يكفر عنها...

    بل ممن حولنا من لا يقرأ القرآن أساسا ليعرف ما حاولت ذكره عن سرد القرآن للحلال فى الصيام والحرام فيه وإذا قرأ فلن يفهمه!! فالجهل بالدين منتشر جدا حتى بين أعتى المثقفين.

    ثانيا: كنت قد قرأت أنه لا يجوز أن تقول "قال الله فى القرآن ما معناه" والآن أصبح البحث عن الآية المطلوبة سهل جدا بمجرد كتابة كلمة منها فى جوجل ثم نسخها لمن تريد..

    ثالثا: إقتراحك وجيه وصعب - لكنه غير مستحيل- وأحيانا يكون قصد الكاتب واضحا جدا اعتمادا على ذكاء القارئ ، وأنا فهمت من المقال إحساس الكاتب بوجود لبس عند البعض بخصوص بعض أحكام الصيام فأراد بيانها وليس فى ذلك لا جهل ولا جذب للقارئ.. بل تذكرة للمؤمنين..
    +10000000
    تسلم يا د/احمد انت قلت كل اللي نفسي اقوله

    اللهم أهدنا فيمن هديت

    أخوكم وائل السويفي - أبو جومانة


  7. #7

    الصورة الرمزية ayman_elkholy

    رقم العضوية : 1428

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 408

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: تويوتا كرولا

    الحالة : ayman_elkholy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لك منى كل تحيه واحترام يا د.احمد


  8. #8

    الصورة الرمزية Hossam_Hassan

    رقم العضوية : 333

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 3,621

    النوع : ذكر

    الاقامة : شرم الشيخ

    السيارة: Optra 2010 A/T

    السيارة[2]: Optra 2010 A/T

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Hossam_Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الموضوع فى منتهى البساطة، موضوع عجبنى و حسيت ان ممكن غيرى يستفيد منه فنقلته، و مش محتاجة تعليق منى، يعنى لو كتبت انى معترض عليه او متحمس ليه هتفرق ايه مع اللى هيقرأه، كل واحد هياخد من الموضوع اللى هوه عايزه مش اللى أنا طلعت بيه. :roll: :roll:

    أخوكم حسام حسن {أبو ليليا و سيليا}


  9. #9

    الصورة الرمزية goodwave

    رقم العضوية : 517

    تاريخ التسجيل : 07May2007

    المشاركات : 843

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Prado VX V6

    السيارة[2]: Yaris

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : goodwave غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هو بيشرح الموضوع بجميع ابعاده وهذا لا يستحق منا ان نطعنه بالجهل وهى كلمة عظيمة بالنسبة لأى عالم وخاصة الازهريين
    شكرا لإيضاحك يا ابو عبد الله ولكن يا أخي لا سمح الله انا لا اقصد أن اصف علماء الازهر بالجهل ولكن قصدت الكاتب الصحفي.
    وليعصمنا الله جميعا من الخطأ والدنس ويقينا معصيته ويظللنا برحمته ويرزقنا مغفرته.
    اامين

    لى ملاحظات أخى جودويف أرجو أن تتقبلها...
    بالطبع أتقبلها وخصوصا لو من شخصية محترمة زي حضرتك

    ولا تظن أخى أن نسبة معرفة الدين بين الناس كما تخيلت.. بل للأسف الجهل بالدين هو القاعدة ومصحوب بظن وإدعاء العلم الشديدين والأخذ بالرأى الشخصى من معظم العامة.. فلا تعجب لو علمت فعلا أن هناك من لا يدرى أن العلاقة الزوجية تبطل الصوم وتوجب الكفارة ، وهناك من لا يعلم مباحات الصائم ولا مفطرات الصوم فيقع فيها ثم لا يعرف كيف يكفر عنها...

    بل ممن حولنا من لا يقرأ القرآن أساسا ليعرف ما حاولت ذكره عن سرد القرآن للحلال فى الصيام والحرام فيه وإذا قرأ فلن يفهمه!! فالجهل بالدين منتشر جدا حتى بين أعتى المثقفين.
    أعتقد أنه معك حق ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    ثانيا: كنت قد قرأت أنه لا يجوز أن تقول "قال الله فى القرآن ما معناه" والآن أصبح البحث عن الآية المطلوبة سهل جدا بمجرد كتابة كلمة منها فى جوجل ثم نسخها لمن تريد..
    معك حق 100% وهذا ليس إلا تكاسل مني "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" والاية المشار إليها هي قال تعالى " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187سورة البقرة)

    كل واحد هياخد من الموضوع اللى هوه عايزه مش اللى أنا طلعت بيه.
    وجهة نظر

    لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

    نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم


  10. #10

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    ألف شكر يا أخى جود ويف على تفهمك وحسن ردك ..
    وألف شكر أخى حسام على توضيحك للجميع ..
    والف شكر للجميع على المناقشة الراقية التى طردت أى بادرة شحناء بيننا.. فجزاكم الله خيرا..

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. علاقة الزوج بزوجته وبربنا
    بواسطة shaddadfalcon1 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 19-07-2011, 01:15 PM
  2. أسئلة غامضة عن المازدا 3 2008
    بواسطة mfnada في المنتدى مــــــازدا
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 16-07-2011, 09:21 PM
  3. إيه علاقة رمضان و الصيام باللي بيحصل ده؟
    بواسطة OlaOsman في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 30-08-2009, 01:17 PM
  4. ما هي علاقة الضرائب وشهر رمضان
    بواسطة mahfouz1983 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 25-08-2009, 05:46 PM
  5. لوحات السيارات المفقوده فى ظروف غامضة
    بواسطة abdelraouf في المنتدى ساحة المرور وموضوعات التأمين في مصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-09-2007, 11:07 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2