الاستاذ عمرو خالد
تاصيل لابد منه :
قال علمائنا اعرف الحق تعرف اهله
ولم يقولوا اعرف اهل العلم اولا تعرف الحق ثانيا
هذا الدين يا جماعة الخير ليس دين اشخاص
استاذ عمرو خالد له ما له وعليه ماعليه
ولكن لا ننكر ان له بعض الفتاوي في الاغاني و الفن ما انكره عليه من هو اثقل علما من استاذي عمرو خالد
وله من الاخطاء مثلا في السيرة ما رد عليه ايضا مشايخنا الكرام اسئل الله أن يحفظهم
وقد ميع بعض الكلام عن الفن والاغاني
استاذ عمر خالد مثل ماله من الاخطاء له من الايادي البيضاء في هذا الدين
اسئل الله العظيم ان يزده علما
اما بخصوص رحيل عمرو خالد عن مصر اسئل سؤال هنا
لماذا لم يخجوا من هو اثقل من عمرو خالد علما و تاثيرا
امثال مشايخنا الكرام مثل الشيخ الحبيب محمد حسان و الشيخ المحدث العلامة تلميذ الشيخ الالباني ابي اسحق الحويني و الشيخ ابا العلاء محمد بن حسين بن يعقوب
و من قال ان الرجل يطارد لانه صاحب منهج ارد عليه واين مشايخنا اسود السنة في مصر
ولكي اوضح لكم هذا الكلام التالي منقول من منتدي ولكن ارجوكم يا جماعة واللهي بحبلكم الخير اقراوه بعمق
الداعية عمرو خالد في ميزان الكتاب والسنة
________________________________________
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:
فإن الداعي إلى الله لا بد أن يكون على علم وبصيرة كما قال تعالى: (قل هذهسبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا منالمشركين )
وإذا دعا الرجل بلا علم أفسد عقائد الناس ودينهم لذا قال النبي صلى اللهعليه وسلم (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبضالعلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوساً جهالا فسئلوافأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) متفق عليه عن عبد الله بن عمرو .
وقد ابتليت ساحة الدعوة إلى الله بأناس جهلة يدعون إلى البدع والأهواء مماأدى إلى إضلال كثير من المسلمين وقد تصدى لهؤلاء الأشرار علماء أهل السنةوالجماعة الأخيار ففضحوهم وقمعوهم حتى صار أمرهم مفضوحاً وباطلهم مكشوفاً،وهذا منهم قيام بما أوجب الله عليهم من البيان والنصيحة في قوله تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوهوراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون ) .
ومن هؤلاء المنحرفين المسمى عمرو خالد فقد بين علماؤنا حفظهم الله أمرهبما فيه المقنع لكل منصف يريد الحق وفتاواهم منشورة على الإنترنت فمنأرادها فليرجع إليها ، وقبل ذكر ما وقع فيه فلا بد أن تعلم هذه المسألة: وهي أن الحكم على المقالة غير الحكم على القائل فالمقالة يقال عنها مثلا: مقالة كفرية، لكن القائل لا يقال عنه كافرا إلا بعد استيفاء الشروطوانتفاء الموانع لذا قال العلماء: ليس كل من وقع في الكفر يقع الكفر عليه.
ولهذه المسألة أدلة ليس هذا الموضع محل ذكرها لكن المقصود أنك سترى في هذهالوريقات بعض الكلمات كـ هذا شرك في الربوبية أو هذا شرك أكبر) ونحو ذلك،فلا تحسبن هذا تكفيرا للرجل واجعل ما ذكرته لك هنا نصب عينيك.
وانظر لذلك على سبيل المثال : مجموع الفتاوى 2/147ـ148 ،177،220 والدررالسنية 1/102ـ 104، 234 وفتاوى أركان الإسلام 133ـ142 لابن عثيمين .
وأيضا فإن قائلا قد يقول إن عمرا لا يقصد هذا المعنى ، فيقال:
1_وما يدريك أنه لا يقصد ه وهو ظاهر كلامه.
2_أن الله جعل لنا الحكم بالظاهر وهذا ظاهر كلامه وأما السرائر فأمرها إلى الله.
3_لو سلمنا أنه لا يقصد فلا يعني هذا ألا يرد عليه فإن كلامه قد انتشر بينالعوام والجهلة وربما استغله دعاة الضلال للتلبيس على من يثق به فماذايغني حسن قصده.
4 ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (وإن الرجل ليتكلم بالكلمة مايتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب).متفق عليه
قال النووي رحمه الله في رياض الصالحين ص/446 ومعنى "يتبين"أي يتفكر أنها خير أم لا) أ.هـ
5_قال العلامة برهان الدين البقاعي رحمه الله في كتابه تنبيه الغبي إلىتكفير ابن عربي ص/65 : (ثم قال_ أي الإمام زين الدين العراقي_: ولا يقبلممن اجترأ على مثل هذه المقالات القبيحة أن يقول أردت بكلامي هذا خلافظاهره؛ ولا نؤول له كلامه ولا كرامة ولقد أحسن بعض من عاصرناه من العلماءالعارفين وهو الشيخ الإمام العلامة علاء الدين علي بن إسماعيل القونوي حيثسئل عن شيء من هذا فقال: (إنما نؤول كلام من ثبتت عصمته حتى نجمع بينكلاميه لعدم جواز الخطأ عليه، وأما من لم تثبت عصمته فجائز عليه الخطأوالمعصية والكفر فنؤاخذه بظاهر كلامه ولا يقبل منه ما أول كلامه عليه ممالا يحتمله أو مما يخالف الظاهر وهذا هو الحق ..الخ كلامه وهو مهم فراجعهإن شئت ) انتهى .
وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد من أهل العلم كابن خليل السكوني كمانقله البقاعي والشوكاني في الصوارم الحداد القاطعة لعلائق أرباب الاتحادص/ 31ـ32 .
6 ـ أن هذا يفتح باب الكفر والردة والضلال والفساد في الأرض فإذا أنكرمنكر على مبطل باطل أو أراد حاكم معاقبته بالعقوبة الشرعية قال : لا أقصد، فتضيع الحدود ويجترئ على حق الله وتنتهك حقوق الخلق بسبب ذلك .
وبهذا ينهدم هذا القول من أساسه .
نبدأ بالمخالفات التي وقع فيها عمرو خالد في – بعض أشرطته- وإلا فالأخطاءكثيرة جدا ولا يكاد يخلو منها شريط من أشرطته أو درس من دروسه ... ونكتفيبما سنورده ، ونسأل الله أن يهدي به قلوبا قد ضلت ، وأخوانا نصبوا أنفسهمللدفاع عن هذا المنحرف الضال، فنقول:
1- دعوته إلى حرية الاعتقاد:
قال باللهجة المصرية "... تعالوا نمسك حاجة تالتة، الإسلام وحرية العقيدة !! تعبد اللي أنت عايزه" وقال: الإسلام رحمة مع الأديان الأخرى . أ هـ . ألقاها في محاضرة في المدينة الرياضية في بيروت بتاريخ 11/3/2002
الرد: وهذا الكلام كفر وردة واضحة فقد أجاز في كلامه هذا أن يعبد غير اللهعياذا بالله وأما نحن فنقول ليس لأحد أن يعبد غير الله. قال الله تعالى " ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت" وقال تعالى" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " وقال تعالى " إن الدين عند اللهالإسلام" وهذه المقولة الفظيعة قد تناقلوها كابرا عن كابر فقد قالها سيدقطب في "دراسات إسلامية ص17". وقد سئل فقيه الأمة فضيلة الشيخ محمد بنصالح العثيمين رحمه الله عمن يدعو إلى هذه الفكرة فقال :" وتعليقنا علىذلك أن الذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد يعتقد ما شاء من الأديانفإنه كافر بالله عز وجل لأن كل من اعتقد أن أحدا يسوغ له أن يتدين بغيردين محمد صلى الله عليه وسلم فإنه كافر بالله عز وجل يستتاب فإن تاب وإلاوجب قتله" مجموع الفتاوى (3/99).
http://www.athariyah.net/sounds/brot...amrkhaled2.mp3
وقد فسر الآية الكريمة: (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) حين ذهب إلى الدنمارك فسرها على أنها تكفل حرية الكفر.
وفي نفس المحاضرة قال عمرو خالد: ( إن المسلمين أخذوا الجزية من الكفارليدافعوا عنهم وليس ليذلوهم ولما عجزوا عن حمايتهم ردوا لهم المال ) .
الرد: كيف ذلك والله تعالى يقول: {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَبِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَاللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَأُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْصَاغِرُونَ }التوبة29
أي أذلاء ...
وفي نفس الشريط يقول عمرو خالد بأن عمر بن عبد العزيز كان يدفع الزكاة فيأيامه للفقراء والمساكين ومع ذلك يبقى الكثير من المال فيسد به ديونالمسلمين ، ومع ذلك يبقى كثير من المال فيزوج به كل الشباب الذين هم بحاجةللزواج ، ومع ذلك يبقى كثير من المال فينادي اليهود والنصارى من عليه دَينفليأتِ ويأخذ من هذا المال ، فيسد كل ديونهم ويبقى الكثير من المال ،فيأمر عندئذ عمرُ بن عبد العزيز بأن يشترى به قمح وينثر على الجبال ليأكلمنه الطير !!!
2- دعوة عمرو خالد إلى الإستغاثة بعمر بن الخطاب:
دعا زائر قبر النبي r إذا سلم على عمر أن يقول : ( محتاجين لك يا عمر ) فقال في شريط (الحج) : واخط خطوه السلام عليك يا أمير المؤمنين عمر بنالخطاب هاه وافتكر عمر بن الخطاب محتاجين لك يا عمر ، وقول اللي في قلبك ) أ. هـ
تعليق : الاستغاثة بغير الله شرك أكبر كما قال تعالى: ( إن تدعوهم لايسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولاينبئك مثل خبير ) .
واني لأعجب كيف يقول: وقول اللي في قلبك ؛ مع أن في قلوب كثير من عوام مصربل وغيرهم من التعلق بغير الله كالتعلق بالله ما لا يخفى على داعية متفتحكعمرو _زعموا_ .
3- دفاعه عن إبليس فهو لا يراه كافرا فقد قال باللهجة المصرية :
"يا جماعة إبليس كفر أو ما كفرش .. ثم قال: لا ما كفرش لأنه قال (رب بماأغويتني) لأنه قال رب عن الله تعالى". من شريط بعنوان "آدم وحواء" الدقيقة 20.
رابط الشريط
http://www.amrkhaled.net/multimedia/multimedia132.html
وهذا رد للعلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مقولة : (( إبليس مكفرش)):
السائل : يا شيخ ما حكم من قال: أن إبليس ليس بكافر وأنه أقسم بعزة الله ؟؟
الشيخ : وقول الله تعالى: (( إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ))؟الذي يقول ليس بكافر.. يجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قُتِل، لأنه كذّبالقرآن، وإقسامه بعزة الله، لأنه يعرف بأن الله عزيز، فأقسم بعزة الله عزوجل، وهو أيضاً قال : إني أخاف الله ربّ العالمين: (( كمثل الإنسان إذ قالللإنسان اكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله ربّ العالمين )) لكنهذا ليس خوف عبادة، هذا مثل ما نخاف نحن من الذئب، والسَبُع وما أشبه ذلك..
قل لهذا الأخ الذي قال لك.. قل له يتوب إلى الله عز وجل،، قل لهذا يتوبإلى الله عز وجل.. ولا يكذب كلام الله عز وجل: (( إلا إبليس أبى واستكبروكان من الكافرين )).
انتهى من لقاءات الباب المفتوح
وهو مسجل بصوت الشيخ رحمه الله.
4- عمرو خالد يطعن في كليم الرحمن موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام
حيث يقول:" إن موسى نبي الله استسقى فقال الله له: )اضرب بعصاك الحجر ( فقال: يارب أنا أريد المطر فقال الله: يا موسى خلي عندك ثقة !!.. فيبرنامج " ليالي رمضان " في 28 رمضان 1442
الرد: هذا كذب على الله واتهام لنبي الله موسى عليه السلام أحد أولي العزممن الرسل وممن اختصه الله بكلامه بعدم الثقة بالله عز وجل, فإن لم يكن عندالأنبياء ثقة بالله فعند من تكون الثقة؟ وقد قال الله تعالى عن موسى مبيناثقته العظيمة بالله: (قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربيسيهدين)، فأي ثقة بعد هذا ياجويهل وقد طعن في نبي الله موسى عليه السلامقبله سيد قطب، فقال أنه عصبي المزاج!!، وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه اللهعن طعنه في نبي الله موسى عليه السلام فقال: "الاستهزاء بالأنبياء ردةمستقلة" ، فنقول لجميع المسلمين ما قاله الله لهم بقوله: ( يا أيها الذينآمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله بما قالوا وكان عند اللهوجيها)، أوقد بلغ بكثير من المسلمين أن يغاروا للفسقة والضلال ويتجلدون فيالدفاع عنهم وعن ضلالاتهم ولا يغارون لأنبياء الله عليهم الصلاة والسلاموقد قال تعالى: (ولا تكن للخائنين خصيما) ونقول للمجادلين عن الضلالوالفسقة كما قال الله تعالى: (ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيافمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أمن يكون عليهم وكيلا)، وقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتىينزع)، رواه أبو داود عن ابن عمر وهو في ( الصحيح المسند للإمام الوادعيرحمه الله تعالى).
5- عمرو خالد ... يفتي لصالح اليهود في المسجد الأقصى!!
عمرو خالد يقر أن لليهود حقا في المسجد الأقصى فقد قال : إن من بنى المسجدالأقصى هو نبي الله داود عليه السلام في مكان بيت رجل يهودي ، وان من اكملبناء المسجد الاقصى هو نبي الله سليمان عليه السلام. وبالطبع فان هذهالمقولة تدعم قول اليهود بان معبدهم (هيكل سليمان) يقع تحت المسجد الأقصىوان لهم الحق في هدمه لاعادة بناء الهيكل. وعليه فان كانت هذه الروايةصحيحة فلا يوجد وجه حق لمطالبة المسلمين بالمسجد الأقصى طالما ان من بناههم اليهود وعلى بيت رجل يهودي. . في برنامجه على قناة "اقرأ" الفضائية يومالجمعة 10-5-2002
الرد: وهذا إقرار منه لليهود الغاصبين بأن لهم حق في المسجد الأقصىالمبارك فأين أنتم يا معشر الشحاتين ليلاً ونهاراً سراً وجهاراً في الجمعوالأعياد والمناسبات وأدبار الصلوات باسم المسجد الأقصى؟ وهذا أحد قادتكميقر أن لليهود فيه حقا؟ فلماذا إذاً تضجون وتشحتون باسم المسجد الأقصى؟؟وما وجدنا منكم استنكارا لهذا القول الفظيع!! زد على هذا أنه يقول أناليهود ليسوا أعداءنا في الدين والله يقول: (لتجدن أشد الناس عداوة للذينآمنوا اليهود والذين أشركوا)، وهذه شنشنة نعرفها من أخزم ، فقد قالها قبلهحسن البنا والقرضاوي كما بيّـنا ذلك في مقال "الإيضاح في الفرق بين دعوةأهل السنة ودعوة حزب الإصلاح"
وقد وجدت جريدة «الشرق الأوسط» وفيها موضوع كاتبه «د. محمد إبراهيم مسعود» يطالب فيه بإحالة عمرو خالد للنيابة بتهمة الخيانة، وكان مبرره أنالفضائية الإسرائيلية أذاعت محاضرة لعمرو خالد أكثر من مرة ويقول: أناتعجبت، هل إسرائيل تريد أن تنشر الإسلام؟ فأراد أن يعرف ما هو السبب.
ويقول الدكتور أيضاً: إذا كان عمرو خالد قد اصدر هذه الفتوى عن جهل فهذهمصيبة .... وان كان يصدرها عن غرض في نفس يعقوب فالمصيبة اعظم ... ولعلهذا يفسر ما ذكرته مصادر أردنية معارضة من أن عمرو خالد التقى خلال زيارتهالأردن بمسئول إسرائيلي تحت شعار " حوار الأديان " .... بل ويقول هؤلاء إندعوة عمرو خالد إلى الأردن تمت بطلب إسرائيلي وكان الهدف هو تشجيع ما يسمىبالتيار الإسلامي المعتدل ... والاعتدال هنا يعني التنازل عن الحقوقوالتسليم بأحقية اليهود بالمسجد الأقصى ودعم هذا التوجه بفتوى كتلك التيفبركها عمرو خالد.
6- في حلقة لعمرو خالد عن دور الفن فى صناعة الحياة، ختم الحلقة بالعبارةالتالية:، كان يقول بأعلى صوته: «يا فنانين انهضوا بالفن علشان ربنا يومالقيامة حينادي على الفنان ويقوله: يا فنان أنا اديتك موهبة، ماذا فعلتبها؟ فإن كنت أحسنت ربنا هيقولك: يا فنان ادخل الجنة!». أنا أسأل من الذييملك أن ينطق بكلمة وينسبها إلى الله ما لم يخبر بها الله سبحانه وتعالىفي الحديث القدسى؟! هو كان يقصد تشجيع الفنانين على أداء أدوار جادة؟
7- عمرو خالد يجيز مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم أمام القبر ، ويدعو إلي التوبة بين يديه ، ومعاهدته علي الخير والكف عن الشر !!
قال هذا الداهية في ( شريط الحج ) ، اقف قدام البيت وكلم النبي عليهالصلاة والسلام ، أكلم النبي ازاي ؟ السلام عليك يا رسول الله ، اوعا تقرامن كتاب ، قول اللي في قلبك ، قول الأحاسيس اللي في قلبك ، وحشتني يا رسولالله ، أنا جاي لك من بلاد بعيدة يا رسول الله ، أنا بحاول أتمسك بسنتك يارسول الله ، أو قول الحقيقه : أنا كنت بعيد قوي عن سنتك يا رسول الله ،أنا معرفش عن الدين إلا القليل ، أنا يا رسول الله عرفت ناس من الدنيا منالمشاهير أو ممن يتعلق بهم الناس أكثر من معرفتك ، وأعرف عن الناس أكثرمما أعرف عنك ، أنا كنت غلطان يا رسول الله ، أنا من النهاردة حتبقىعلاقتي بك مختلفة يا رسول الله ، بعد ما جيتك ووقفت ببيتك ، وقل له ، اشكيله همك ، أنا يا رسول الله وحش وفي عيوب كذا وكذا أوكذا ... ا.هـ
وقال : (( عارفين أكثر حاجة تتعب القلب إيه ؟ يوم ما تروح تسلم على النبيصلى الله عليه وسلم وأنت ماشي ، والله يا اخوانا لا تتخيلوا للي فهمالمعاني وارتبط برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو رايح يسلم ، ياترى يارسول الله حاجي ثاني ولا لا ؟ حتوحشني يا رسول الله والوعود والمواثيق ،ححافظ على سنتك يا رسول الله وحبلغ الناس سنتك يا رسول الله )) ا.هـ
وقال أيضا (( يا ترى رسول الله يفرح بك ولا ما يفرحش بك ؟! يفرح بيك بإيه؟ فين التزامك بسنته في بلدك ؟! جاي النهارده تقول أنا بحب النبي صلى اللهعليه وسلم ! ما أنت بقالك عشر سنين في بلدك متعرفش حاجه عن سنة النبي صلىالله عليه وسلم )) أ.هـ
8- لماذا لا يطلق عمرو خالد لحيته ؟
سؤل عمرو خالد سؤالا ، لماذا لا تطلق لحيتك فأجاب فضيلة العلامة !!
- اللحية سنة واجبة، لكنها إذا تعارضت مع فرض من الفروض أكبر منهافالأولوية للفرض. وهذا الفرض مثل الدعوة إلى الله سبحانه. فإذا تعارضت سنةمع فريضة فالأولوية للفريضة.
وحتى لو كانت اللحية فرضًا وتعارضت مع فرض أكبر منها "الدعوة إلى الله" فالأولوية للفرض الأكبر.
وهنا يأتي سؤال: هل هناك تعارض عندك بين هذه السنة والفريضة التي تقومبها؟ فأقول: نعم يوجد تعارض منذ أن كنت في مصر. وأستأذنك أني لا أستطيع أنأبدي ما هو هذا التعارض، فإني أحتفظ بهذا الأمر لا أعلن عنه على الهواءمباشرة حتى أستمر في أداء الفرض. انتهى كلامه .
المصدر:
http://www.islamonline.net/arabic/da...rticle08.shtml
قلت وأين التعارض بين الدعوة إلى الله وبين اللحية ..؟!
وعلى الرابط السابق جهالات كثيرة ... فأذهب وأقرأها إن شئت .
9ما رأيك في الإقامة في أمريكا باعتبارها دولة محاربة للإسلام الآن؟
أجمع علماء الأمة أنه لا يوجد أي مشكلة في الإقامة في أمريكا بالنسبةللمسلمين، بل هو أمر مهم لنشر الدعوة هناك والتعريف بصورة الإسلامالحقيقية النقية والبريئة من العنف والإرهاب. وهذا دور المسلمين المقيمينبالولايات المتحدة الأمريكية. انتهى كلامه.
قلت وأين هذا الإجماع الذين يتحدث عنه عمرو خالد ... وقد ثبت في السنة النهي عن الإقامة في بلاد الكفار .
نفس المصدر السابق.
10- عمرو خالد يزور الأضرحة ..
11- علاقته الوثيقة بالقبوري الحبيب الجفري:
وللتعرف أكثر على الحبيب الجفري فعليك بزيارة هذا الموقع:
www.almijhar.net
12- عمرو خالد يطعن في قدرة الله عز وجل حيث قال :"صعب على الله أن يغير واقع الأمة" شريط العلم ـ موجود في موقعه.
الرد: وهذا الكلام كفر وردة بإجماع من في قلبه مثقال ذرة من إيمان وقد قالالله عز وجل: (إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون) ، وقال عزوجل ( وما كان الله ليعجزه من شيء في الأرض ولا في السماء) ، وقال عز وجل: ( إن الله على كل شيء قدير) . وهذه الآيات كافية لبطلان ما قاله هذاالمنحرف..
13- عمرو خالد يطعن في نبي الله آدم عليه السلام حيث قال: إن سيدنا آدمحينما عصى الله وأكل من الشجرة ندم ولكنه لم يعرف كيف يتوب (أخلاق المؤمنص209).
الرد:هكذا يرمي آدم عليه السلام بأنه جاهل بشروط التوبة وكيف يتوب العبدوقد قال الله عز وجل: (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التوابالرحيم) ، وقال عز وجل: (ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى) ، فكيف يتوب اللهعليه وهو جاهل بشروط التوبة، وإذا كان أنبياء الله عليهم السلام لا يعرفونكيف يتوبون فمن الذي يعرف؟ أأنت أيها الرقاص الفنان وأمثالك من الذينسخروا أنفسهم للطعن في دين الله؟ وهذا مما يؤكد مدى صداقته بإبليس حيثاشتركا في ذم آدم عليه السلام، وقد تقدم قوله إن إبليس ماكفرش فلهذهوغيرها لقبناه بصديق إبليس.
14- يقول فضيلة الشيخ عمرو خالد ، في أشرطته الثلاثة الأولى المساة صناع الحياة!!
قال : ( أنا متخيل من البرنامج ده حيطلّع واحده ست في حيويتها وقدرتها مش أقل من أسماء بنت أبي بكر ) انتهى كلامه .
تعليق : تأمل أيها المنصف قوله ( مش أقل ) فإنه يعني أنه يمكن أن تكون هذهالمرأة الخرافة أفضل من هذه الصحابيه . فيا سبحان الله أمدرسة عمرو خالدوتربيته كمدرسة وتربية رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى يتخرج منهنساء لسن أقل من نساء الصحابة . والله ما كان هذا ولن يكون .
15- عمرو خالد وموافقة الخوارج قال في شريط ( العفة ) :
ايه علاقة الثلاث دول مرتبطين ببعض : الشرك بالله وقتل النفس والزنا . انكاصل الزاني أول ما يتعود على الزنا وعلى طريق الزنا يسقط هيبة الله منقلبه فلا يعد لله في قلبه مكانه وتبقى المرأة أغلى في قلبه من الله تباركوتعالى هذا شرك بالله وهي كمان لو تعودت على هذا الطريق يبقى الرجل أغلىفي حياتها من ربنا ، ربنا ما يبقاش له مكان خالص .... انتهى كلامه ،
تعليق : هذا كلام واضح في انه يكفر المصر على الزنا ويلزمه ذلك في القتلواللواط وغيرها من الكبائر إذا اعتاد عليها الإنسان وهذا هو مذهب الخوارجبعينه وأما مذهب السلف الصالح فهو أن المصر على الكبائر فاسق ما لميستحلها فيكفر والدليل قوله تعالى : (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوافأصلحوا بينهما) ـ الآيتين من سورة الحجرات والشاهد انه اثبت لهم الإيمانمع تقاتلهم وأمر الشرع بجلد الزاني غير المحصن ولم يفرق بين المصر وغيرالمصر ولو كان المصر كافرا لأمر بقتله لأنه مرتد وأما انه يلزم علىالإصرار ما ذكره من سقوط هيبة الله من قلبه بالكلية وكون المرأة أو الرجلأعظم عنده من الله فليس بلازم فان الله اثبت الإيمان للفئة الباغية التيأصرت على القتال كما في الآية السابقة . وفي الصحيحين عن أبي هريرة أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : (بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش إذرأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فسقته فغفر لها به) . والشاهدأن هذه المرأة مصرة على الزنا لأنها بغي قد اتخذت الزنا مهنة ومع ذلك غفرالله لها بدون أن تتوب بل بسقيها للكلب ولو كانت كافرة ما غفر الله لهالأن الشرك لا يغفره الله إلا بالتوبة قال تعالى: ( إن الله لا يغفر أنيشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) . فتبين بهذا أن الإصرار على الزناذنب عظيم وليس كفرا . وفي هذا القول ـ اعني تكفير المصر على الزنا ـ منالخطر إباحة دم المسلم وماله وحرمة امرأته عليه وانه لا يرث ولا يورث وانهشر من اليهود والنصارى لان المرتد شر من الكافر الأصلي بالإجماع كما قالشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى 28 /262 وانه لايجوز بقاءه في جزيرة العرب لقوله صلى الله عليه وسلم : (أخرجوا المشركينمن جزيرة العرب) . فانظر أخي الكريم خطورة هذا القول .
وما أحسن ما قاله بعضهم ( من أمَر السنة على نفسه قولاً وفعلاً نطق بالحكمة , ومن أمر الهوى على نفسه قولاً و فعلاً نطق بالبدعة ).
16- عمرو خالد وفناء السموات والجنة والنار عند النفخ في الصور :
قال في شريط "يوم القيامة" : إلا من شاء الله ؛ اللي هم مين أربعة كلهمملأيكة وغير كده كله كتب عليه الفناء بنفخه سماوات فنت اين السماوات ماعادش في حاجه اسمها السماوات ما عادش في حاجه اسمها هواء ما فيش نجوم مافيش جبال ما فيش ماء لا يوجد إلا الله تبارك وتعالى واربع ملائكة جبريلواسرافيل وميكال وملك الموت ـ ثم ذكر انهم يموتون جميعا قال: وينادي اللهلمن الملك اليوم فلا يجيب احد لانه لا احد لو كان في جبال كانت ردت لو كانفي هواء كان رد لو كان في شئ كان رد لم يبق شئ إلا الله وحده سبحانهوتعالى ... ) انتهى كلامه.
تعليق : هذا الكلام صريح في قوله بفناء الجنة والنار وهذا باطل فإنهما لاتفنيان أبدا بل هما داخلتان في قوله ( إلا ما شاء الله ) وهؤلاء المستثنونلا يصعقون كما هو ظاهر الآية فعجبا له كيف حكم بفناء كل شيء مستدلا بها . وقد قال أبو زرعة وأبو حاتم الرازيين : أدركنا العلماء في جميع الأمصارمصرا وعراقا وحجازا وشاما ويمنا فكان من مذهبهم ـ فذكرا جملة من مسائلالاعتقاد إلى أن قالا : والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان . قال شيخالإسلام 16 / 24 : وأما الاستثناء فهو متناول لمن في الجنة من الحور العينفان الجنة ليس فيها موت ومتناول لغيرهم ولا يمكن الجزم بكل من استثناهالله فإن الله أطلق في كتابه . وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليهوسلم قال : إن الناس يصعقون يوم القيامة . فأكون أول من يفيق فأجد موسىآخذا بساق العرش فلا أدري هل أفاق قبلي أم كان ممن استثناه الله ) وهذهالصعقة قد قيل إنها رابعة وقيل إنها من المذكورات في القرآن , وبكل حالالنبي صلى الله عليه وسلم قد توقف في موسى هل هو داخل في الاستثناء فيمناستثناه الله أم لا؟ فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يجزم بكل مناستثناه الله لم يمكنا أن نجزم بذلك . وصار هذا مثل العلم بقرب الساعةوأعيان الأنبياء ومثال ذلك مما لم يخبر به , وهذا العلم لا ينال إلابالخبر . والله أعلم ) انتهى . فتبين بهذا مخالفة قوله للكتاب والسنةوالإجماع .
17- أهل المدينة بعين النبي صلى الله عليه وسلم:
في شريط الحج: أورد قصةً بلا خطام ولا زمام مستدلاً بها مقراً لها فقال فينفس الشريط : ( أحد الصحابة كان عايش في المدينة ووالدته تعيش في قبيلةخارج المدينة برا المدينة فمرضت أمه فأراد أن يزورها كل يوم يطلع الصبحعايز يزور أمه وبعدين يرجع ثاني يوم يطلع أول ما يطلع برا المدينة يرجعثالث يوم أول ما يطلع برا المدينة يرجع .
ما زرتهاش ليه .
قال :- أخاف أن أترك المدينة فتقبض روحي فأموت بعيداً عن عين النبي صلى الله عليه وسلم .
شوف التعلق و شوف الحب و شوف الارتباط و شوف إحنا مش مرتبطين ازاي ) انتهى كلامه.
تعليق قوله أخاف أن أترك المدينة فتقبض روحي فأموت بعيدا عن عين النبي صلى الله عليه وسلم ) يؤخذ منه أمران :
أولا: الرسول صلى الله عليه وسلم - يرعى أهل المدينة بعد موته وإلا فمامعنى أنه بعينه مادام بالمدينة ولمَ يخاف أن يموت بعيدا عن عينه ؟!!! وزيادة في الإيضاح أقول : إن معنى كلامه أنه مادام في المدينة فهو في مأمنفلا يخاف أن يموت فيها لأنه بعينه ـ عليه الصلاة والسلام ـ أما إذا خرجمنها فيخاف أن يموت لأنه بعيد عن عينه عليه الصلاة والسلام .
فإن قلت : لعله يعني : بعيدا عن النبي عليه الصلاة والسلام من محبته له ؛فيقال : هذا خلاف ظاهر كلامه لأن قوله :عن عين .. يمنع حمله على ذلك ، ولولم يقل ذلك لاحتمل الكلام هذا المعنى مع إيهامه للمعنى الآخر .
ثم على فر ض أن المعنى هو الثاني فالحث على البقاء في المدينة النبوية ليسلأجل أنه صلى الله عليه وسلم مدفون فيها ولم يكره السلف الخروج منها لذلكبل جاءت النصوص بالزجر عن الخروج منها رغبة عنها لذلك تفرق الصحابة فيالبلدان فسكن بعضهم بمكة كابن عباس وبعضهم الكوفة كعلي وهكذا
ثانيا ـ الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم من يموت بالمدينة !!!.
وهذا شرك في الربوبية ، ومع هذا فصاحبنا جعل ذلك من المناقب ويعيب على المسلمين البعد عن ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله .
18- إن الأستاذ عمرو خالد يدعو في الحقيقة إلى إسلام يختلف كثيرا عن دين الإسلام ؛ وهو ما يمكن أن يندرج تحت الإسلام الأمريكي .
والإسلام الأمريكي هو : دين يأخذ من الإسلام الجوانب التي لا تعارضالمصالح الأمريكية ، والتي تتوافق مع الدين النصراني ، بل تندرج تحتالكليات الخمس التي اتفقت عليها الشرائع ، فلا العقل ينكرها ، ولا الناسعلى اختلاف مشاربهم يعارضونها .
وهذا الذي ذكرته واضح لكل متأمل ، وهو يتوافق في الحقيقة - وإن اختلفالتعبير - مع الدراسة التي أعدها باتريك هاني - وهو باحث اجتماع سويسري منأصل فرنسي ، يعيش في مصر منذ سنوات ، حيث يعمل باحثاً في مركز الدراساتوالوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية ( سيداج ) ، التابع للمركزالثقافي الفرنسي في القاهرة - حيث يرى في نموذج عمرو خالد تلبيةللاحتياجات الدينية للطبقات العليا والنخبة في مصر، ومحاولة لتقديم إسلامبمواصفات خاصة لأبناء هذه الشرائح التي تستقر في أعلى الهرم الاجتماعي،بما يلبي رغبتها الحقيقية في التدين دون أن يحملها شعوراً بالذنب .
وخطابه – أي عمرو خالد – بالأساس رافض لانحلال الطبقة البورجوازية التييتحدر منها ، ولكنه أيضاً متصالح مع هذه الطبقة ويستجيب لرغبتها في التدينبمواصفات خاصة بها، الدنيا حاضرة فيه بقوة وليست على صدام مع الدين .
وتضع الدراسة ظاهرة عمرو خالد في سياق عالمي تأثر بهيمنة خطاب الليبراليةالجديدة عالمياً وعلى كافة الأديان ، فيرى – أي : باتريك هاني - أنهاتقترب كثيراً من جماعات الإيمان الجديد المسيحية التي انتشرت مؤخراً فيالغرب في رفضها للمؤسسات الدينية التقليدية واستقلالها عنها .
( انتهى من مقال كتبه الأستاذ الصحفي حسام تمام في جريدة الشرق الأوسط يوم الجمعة الموافق 13/12/2002)
وقل لي بربك لماذا تتهافت عليه قنوات الفسق والمجون وترويج الدعارة، كقناة mbc ، وقناة المستقبل حين استضافه النصراني زاهي وهبي في برنامجه ( خليكبالبيت) ... وغيرها من المجلات العربية الخليعة ؟!!!
لماذا تفتح النوادي وأماكن اللهو أبوابها أمامه ؟!
لماذا تسارع بعض الجهات السياسية والقائمين على الأمور ممن شهر بالبعد عنالدين ، بل بنشر الفساد إلى دعوته وتمكينه من الحديث للناس ؟!
لماذا أهل التصوف والخرافات يرحبون به ويفسحون له المجال في منابرهم ؟!
لماذا الأغنياء المترفون وأهل اللهو واللغو والطرب والبطالة يحبونه ويستمعون إليه ويتهافتون عليه ؟!
هل يمكن لعاقل أن يقول إن هذا بسبب حرصهم على الدين ، وحبهم لتعاليمه ،ورغبتهم في نشره ، أم لأن معالم هذا الدين الذي يدعو إليه عمرو خالد قدوافقت هواهم ،بينما في الحقيقة هي معارضة للدين الذي يخالف ما هم عليهويضيق عليهم حياتهم ؟!
-19- التشبه بالفساق في هيئتهم ولباسهم ، ومخالفته لأوامر رسول الله صلىالله عليه وسلم الذي يدّعي حبه ويدعو الناس إلى اتباعه . فالنبي صلى اللهعليه وسلم قال لعبد الله بن عمر وقد رأى عليه ثوبين معصفرين : « إن هذه منثياب الكفار فلا تلبسها فأحرقها ابن عمر بالنار » . وقال لأمته : « أعفوااللحى وحفوا الشوارب وخالفوا المشركين » . .
وكل ذلك يجاهر به أمام الملايين والله تعالى يقول : « يا أيها الذين آمنوالم تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عندالله أن تقولوا ما لا تفعلون » . وقدقال النبي الصالح شعيب لقومه : « وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه » .
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : « كل أمتي معافى إلا المجاهرون » .
وسكوته على المنكرات الكثيرة الظاهرة مع تمكنه من الإنكار عليها وتوجيهأصحابها. وليس أدل على ذلك من شخص يثني عليه في برنامج له ويصرح له ويقولعلى الملأ إنه معجب به وبطرحه مع أنه لا يصلي ، والأستاذ عمرو شكره ولميكلف نفسه أن ينبهه لعظم أمر الصلاة في الإسلام وجرم تاركها ، فالله عزوجل يقول : « فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقونغيا » . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : « بين الرجل وبين الشرك والكفرترك الصلاة » . ويقول : « العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقدكفر » . وعمر رضي الله عنه يقول : « لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة » .
20- الأخلاق أهم من العبادات:
يقول في شريط " الأخلاق"
[ ده أنا حأولك حاجة تانية عجيبة جدا ! إنت قد تظن ... يعني بس أنا متخيلإن العبادات أولى ، يعني إنت عاوز تأوللي إن الأخلاق أهم من الصلا والصوموالذكر والدعاء والحج ؟! آه، الأخلاق أهم ، إزاي ؟! كيف ؟!
يا إخوانا كل حاجة من العبادات اللي إحنا أولناها دية هدفها الأسمى : ضبطأخلاقك . الهدف الأسمى لكل عبادة : إن خلق حضرتك يبأى سوي ، يبأى منضبط ،ولا قيمة في عبادة من العبادات لا تؤدي لانضباط الأخلاق . تبأى تمارينرياضية ... طب يبأى اللي مابتنهاهوش صلاته عن الفحشاء والمنكر صلى واللاما صلاش ؟ عمل تمارين رياضية !!! لكن صلى ؟ مااستفدش من الصلا في حاجة . قيمة الصلا الأساسية : أَخلاءَك حصل فيها إيه ... ] انتهى كلامه.
21- وفي وقت حادثة 11 سبتمبر خرج في التلفزيون يقول مستنكرا كراهيةالأمريكان : نكره أمريكا ليه ؟!!! ومما يقوله في ذلك : أن الرسول صلى اللهعليه وسلم لم يأمر أهل مكة من المسلمين بأن يغتالوا أبا جهل أو غيره... لماذا ؟! لأن لهم حق المواطنة !!!!!!
في برنامجه الرمضاني في قناة اقرأ ذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم حارباليهود لأنهم لم يحترموا حقوق المواطنة وليس كراهية ولا انتقاما منهم ،فلسان حاله : أن اليهود إخوة لنا في المواطنة لا يجوز بغضهم .
وهو ما زال يؤكد على هذه الخرافة التي تنسف الولاء والبراء في محاضراتهالرمضانية بالمدينة المنورة في رمضان، ومن ذلك ما أذيع على قناة اقرأ ليلةالسادس والعشرين من رمضان حيث ذكر قصة واهية عن صحابي اسمه ابن أبي حدردوأخذ يستنبط منها أوابد وأباطيل يمكن لأي واحد أن يعكسها تماما عليه .
وهو في نفس هذه المحاضرة يذكر حديثا باطلا وفيه : أن أعمالنا تعرض علىرسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا وجد خيرا حمد الله وإذا وجد شرا استغفرلنا . ثم ياليته ذكره فقط بل قال : حديث صحيح . [والحديث كذب باطل علىالنبي صلى الله عليه وسلم ]
والحديث الذي في الصحيحين يقال فيه للنبي صلى الله عليه وسلم عندما يقول : « أمتي أمتي ؛ إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك » .
كما أنه أشاد ببناء القبور في المساجد ، والتقرب إلى الصالحين الأموات ،حينما ذكر أن أبا أيوب رضي الله عنه توفي في تركيا وأن مسجده وقبره يصليإليه آلاف المسلمين ، فعد ذلك كرامة له من الله ؛ لأنه أضاف الرسول صلىالله عليه وسلم فكان هذا جزاءه .
وقال عن رجل جاء بعد إغلاق المسجد النبوي فنام قبل أن يزور القبر : [ اللطيف أنه كان ناوي يعني قال : الباب ينفتح متى قلنا له : الساعة اثنينونص الصبح ، فراح عليه نومه فصحي الساعه أربعة والله قام بيبكي ، ليه ؟بتبكي ليه ؟ حقول له إيه ؟حقول له اتأخرت عليك ليه ؟ أنتم متخيلين عمقالعلاقه ؟ حقول للرسول إيه ؟ أنا تأخرت عليك ساعتين ليه كنت نائم فتخيلواشوق العلاقة لمقابلة النبي صلى الله عليه وسلم ] انتهى
22- خمس مكروه تساوي حرام واحد، عند عمرو خالد!!!:
وفي شريط له عن "الأمانة" يقول فيه : [إن التدخين ليس حراماً ولكنه يعتبرهمكروها ، لكن بما أن الشخص يشرب أكثر من خمس سجائر في اليوم فإنه يقول إنهبذلك يصبح حراما ، فيقول عمرو خالد : [بقه خمسه مكروه ما يعملوش حرامواحد؟؟ ودا حتى في الكورة كان القانون إنه أربعة كورنر يتحسبو جون] !!!! انتهى كلامه . (يقيس العلامة عمرو خالد أمور الدين على كرة القدم ،فيستنتج من قانون كرة القدم الذي يقول أن 5 ركنيات تساوي هدف ، يستدل فيهعلى تحريم التدخين أو كراهته فسبحان الله صدق من قال: وما ( من أمَر السنةعلى نفسه قولاً وفعلاً نطق بالحكمة , ومن أمر الهوى على نفسه قولاً وفعلاً نطق بالبدعة )..)
23- وفي محاضرة له بعنوان "التوبة" بثت على قناة "الشارقة الفضائية" يقول : [إن السهو الذي ذمه القرآن هو الذي يصلي الظهر قبل العصر والعصر قبلالمغرب بوقت قليل]! ا . هـ .
وقد صح عن سعد بن أبي وقاص في تفسير قوله تعالى: « فَوَيْلٌلِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ » ، أنهم الذينيتعمدون ترك الصلاة حتى يخرج الوقت ويدخل وقتُ الصلاة الأخرى .
وفي نفس الشريط يقول: [إن الذين يستحقون التوبة هم فقط الذين يتوبون بعد الذنب مباشرة] !!!
والصواب أن الله يقبل توبة المؤمن ولو قبل دقائق من موته كما جاء في الحديث الصحيح : « إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر » .
ويقول عمرو خالد في شريط "عبد الله ذي البجادين" : [المتر في الجنةبركعتين ، المتر في الجنة بغضة بصر ، المتر في الجنة بإرضاء الله تعالى] .
24- عمرو خالد يزعم أن التكاليف الشرعية ظلام والعياذ بالله
يقول في كتابه المسمى "أخلاق المؤمن" في ص 87: "نعم من لاح له فجر الأجر هان عليه ظلام التكليف"اهـ.
لا شك بأن المسلمين كلهم في مشارق الأرض ومغاربها يعتقدون أن تكليف اللهعبادة بواجبات الدين حسن لا يوصف بأنه شر ولا يذم بأنه ظلام على خلاف ماافترى عمرو خالد كيف وقد صح في صحيح مسلم وغيره أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال: "والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء".
25- ومن كلامه في قناة المستقبل اللبنانية : [على فكرة أنا في مسرحياتللأستاذ ! عادل إمام مقدرش أقوم من قدامها ، بموت من الضحك ، و في مسرحياتللأستاذ محمد صبحى مقدرش أقوم من قدامها] .
ويقول : [لو في مسرحية أو في فلم بيعرض حاجة هادفة الفن في حد ذاته يعنيأنا مش مكسوف إني أنا أقولك أروح فلم أو مسرح إيه المشكلة ! بس إيه الليبيتعرض لو اللي بيتعرض حاجة جيدة ، يعنى مسرحية زى مسرحية الأستاذ عادلإمام "شاهد ما شافش حاجة" مين مضحكش عليها و مين متفرجش عليها] .
ومعلوم أيها الأخوة من هو عادل إمام هذا الزنديق المحارب لله ورسوله ولدين الإسلام، في أفلامه ومسرحياته ... فما أسوأ الجهل.
المفضلات