فعلا أول مرة أسمع الحديث ده وربنا يبارك فيك ويجازيك خيراً
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
شكرا ياباشا,اسمحلي اضيف ان طريقة الجلوس للطعام مهمة في تنظيم عملية الطام واشراب والهواء بحيث تبقي المعدة متقسمة بالتساوي فنتجنب الكرش وسوء الهضم وامراض العصر
الجزء (7)
( من آداب الطعام في الاسلام )من يطلع على مناهج التربية الأسرية في ديارنا العربية يجد اهتماماً بتعليم الطلاب فن تناول الطعام , وكيفية الجلوس على الطعام وتناوله , وهذا أمر طيب ولكن يعاب على معظم هذه المناهج أنها مترجمة في كثير من موضوعاتها وأن آداب الطعام المدرجة في الكثير منها هي الآداب الغربية , وحيث أن في ديننا آداب إسلامية للطعام فوجب علينا الأخذ بها وتعليمها لأبنائنا وقد حفلت كتبنا الإسلامية بالأحاديث النبوية الدالة على ذلك ومن هذه الأحاديث:
إعداد الدكتور: نظمي خليل أبو العطا
ـ قال : ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ). رواه مسلم.
ـ وقال : ( سم الله وكل بيمينك، وكل مما يليك ) متفق عليه.
ـ وقال : ( فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه ) رواه أبو داود.
ـ وقال : ( لا آكل متكئاً ) رواه البخاري.
ـ وقال : ( طعام الواحد يكفي الإثنين , وطعام الإثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية ) رواه مسلم.
الأحاديث السابقة غيض من فيض أحاديث آداب الطعام الواردة في السنة النبوية المطهرة وهي قاعدة ممتازة لتعلم نظام طعام إسلامي متميز ومنها نستنتج الآتي:
1ـ الآداب الإسلامية الحميدة:
تعلمنا الأحاديث النبوية الآداب الإسلامية الحميدة في آداب الطعام مثل التسمية ( بسم الله ) أو ( بسم الله أوله وآخره ) لمن نسي التسمية، والأكل باليد اليمنى، وعدم التشبه بالشيطان والكفار الذين يأكلون باليد اليسرى، والجلوس الصحيح على الأكل، والاجتماع على الطعام وهذا ما يجب أن نتعلمه ونعلمه لأبنائنا وتتضمنه مناهج التربية الأسرية فآداب الطعام وطريقة إعداد الطعام والأكل ثقافة وحضارة وتدل على ثقافة وحضارات الشعوب والأمم , فلا يستهان بها، علاوة على أن منها ما هو واجب وعبادة وهدي نبوي يثاب المسلم عليه.
2ـ الاقتصاد في الطعام:
فطعام الواحد يكفي الإثنين، وطعام الإثنين يكفي الأربعة، وهكذا إذا اجتمعنا على الطعام اقتصدنا في الوقت والمال ولم نسرف في الأكل، ولم يتبقى الطعام ويلقى به في سلة المهملات وصناديق القمامة، فليس من الهدي النبوي إعداد كيات زائدة من الطعام تحت مسّى الكرم، وهذا المنحى الإسلامي نراه مطبقاً عند غير المسلمين حيث نراهم يشترون كميات قليلة من الفاكهة والخضروات والطعام وكل شيء محسوب ونحن أولى بذلك استناداً إلى الهدي النبوي في الاجتماع على الطعام.
3ـ تعلم الآداب والتأكيد عليها:
فالرسول عندما رأى يد الغلام تطيش في الصفحة قال له ( وكل مما يليك ) جزء من حديث متفق عليه وعند الأخذ من آنية الطعام نأخذ من الحافة اقتصادياً وتفادياً للتلف، قال : ( فكلوا من حافته ولا تأكلوا من وسطه ) جزء من حديث رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح. وقال : ( كلوا من حواليها ودعوا ذروتها يبارك فيها ) رواه أبو داوود والبيهقي وإسناده صحيح كما ورد في رياض الصالحين باب الأمر بالأكل من جانب القصعة.
ـ وهكذا يعلمنا المصطفى أن نعلم النشء آداب الطعام وأن تتضمن مناهج التربية الأسرية هذا الهدي العلمي النبوي الشريف.
4ـ تمايز المجتمع المسلم:
فكما قلنا سابقاً آداب الطعام من الثقافة المميزة للأمم، ويجب علينا أن نتميز بهذا الهدي وأن يعلم الناس أننا نأكل بيميننا ونسمي الله عند بداية الأكل , ولنا جلسات مميزة وهذا يحافظ على هويتنا الإسلامية.
5ـ احترام الهدي النبوي:
فعندما نتمسك بالهدي النبوي فهذا إعلان أننا متبعون لهدي المصطفى وأنه علمنا الآداب الفاضلة والسلوك القويم , وأننا على قناعة تامة بأهمية الاتباع , ومن حبنا للمصطفى نفعل ما علمنا إياه ولا نرضى به بديلاً لأنه هدي إلهي قويم.
http://sayadla.com/vb/showpost.php?p...0&postcount=32
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 9734
تاريخ التسجيل : 28Apr2008
المشاركات : 628
النوع : ذكر
الاقامة : Egypt - Qina
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Polonez 89
الحالة :
فعلا أول مرة أسمع الحديث ده وربنا يبارك فيك ويجازيك خيراً
محمد الفوالأحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهـم شفاعـةوأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 17Apr2007
المشاركات : 26,316
النوع : ذكر
الاقامة : جسر السويس-القاهرة
السيارة: BMW E90
السيارة[2]: Jeep KK 2009
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
رقم العضوية : 604
تاريخ التسجيل : 12May2007
المشاركات : 3,344
النوع : ذكر
الاقامة : مصر المحروسة-السويس
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: الحمد لله Tiida 07 auto
دراجة بخارية: لا
الحالة :
جزاك الله كل خير
كنت باشوف ناس كتيره فى المسجد يجلس حين يشرب و يقول انها سنه و لكنى اول مرة اعرف.
كيميائى / محمد طه------------------بسم الله الرحمن الرحيموَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَصدق الله العظيمالتوبة 105
رقم العضوية : 3484
تاريخ التسجيل : 29Nov2007
المشاركات : 2,120
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة بلا لانسر (بومة) في الشوارع
السيارة: Daihatsu Sirion 1.3L GLX 2009
السيارة[2]: BMW 525i 2007
دراجة بخارية: أحبوش
الحالة :
جزاك الله خيرا
[aldl]http://nileup.com/up/uploads/nilemotors_13899410841.jpg[/aldl]
رقم العضوية : 34533
تاريخ التسجيل : 04Mar2009
المشاركات : 82
النوع : ذكر
الاقامة : el arish
السيارة: corolla 2008
السيارة[2]: VW Golf 4 2000 1.4 L
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزاك الله كل خير
رقم العضوية : 3914
تاريخ التسجيل : 31Dec2007
المشاركات : 9,343
النوع : ذكر
الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى
السيارة: فيرنا 2007
السيارة[2]: سيراتو 2011
دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه
الحالة :
انا عاوز اوضح حاجة .... ان الموضوع فيه آراء ... وليس رأي واحد ....
دي فتوى منقولة من موقع اسلام ويب
رقـم الفتوى : 10111عنوان الفتوى :حكم الشرب قائماتاريخ الفتوى :16 جمادي الثانية 1422 / 05-09-2001السؤال
هل يجوز الشرب واقفاً؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد أخرج مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: "زجر عن الشرب قائماً".
فهذا الحديث الصحيح صريح في النهي عن الشرب قائماً، ولكن ثبت أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم شرب قائماً، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم قائماً.
وفي صحيح البخاري أن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه أتي على باب الرحبة بماء فشرب قائماً، فقال: إن ناسا يكره أحدهم أن يشرب وهو قائم، وإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما رأيتموني فعلت.
ورجح المحققون من أهل العلم مثل النووي في شرح صحيح مسلم، وابن القيم في زاد المعاد: أن النهي للكراهة التنزيهية، وإن فعله صلى الله عليه وسلم بيان للجواز عند الحاجة، وهذا هو الصحيح إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
يظن الناس بي خيرا وإني ... لأشقى الناس إن لم ترض عني
ومالي حيــلة إلا رجــائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني
محاسب / احمد ابراهيم
رقم العضوية : 30677
تاريخ التسجيل : 21Jan2009
المشاركات : 3,496
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: proton saga 1.3
السيارة[2]: BMW E36
دراجة بخارية: no
الحالة :
بارك الله فيك
[mtohg=null]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ms/f/f9/Ayat_kursi.png[/mtohg]http://www.mp3quran.net/basit_mjwd.html
القران الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
143
رقم العضوية : 1485
تاريخ التسجيل : 18Jul2007
المشاركات : 887
النوع : ذكر
الاقامة : Nasr City
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Octavia A7 TSI
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
جزاك الله خيرا
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن - سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
اللهم ثبتنا و ثبت قلوبنا على دينك[aldl]http://forum.hawahome.com/nupload/10296_1272766183.jpg[/aldl]
رقم العضوية : 7236
تاريخ التسجيل : 10Mar2008
المشاركات : 424
النوع : انثى
الاقامة : shiekh zayed city , egypt
السيارة: kia Soul ( ISA )
السيارة[2]: kia pianto
دراجة بخارية: .
الحالة :
جزاك الله خيرا
m_18c_m سابقا
__________________
عش ماشئت فأنك ميت... واحبب من شئت فأنك مفارقه ... واعمل ماشئت فأنك مجاز به
طوّر حيــــــــــــــاتك TEData
Mar!am سابقاً
المفضلات