جنرال موتورز وهيونداى وتويوتا توقع ميثاق شرف بيع السيارات

كتب أمير حيدر ٢٥/ ٦/ ٢٠٠٩أكدت لجنة السيارات فى جهاز حماية المستهلك موافقة أغلب شركات ووكلاء السيارات على ميثاق شرف السيارات الذى يتضمن بنودا واضحة لبيع وصيانة المركبات بما يحد من المشاكل الناجمة عنها من قبل المستهلكين.
وقال المهندس رأفت مسروجة رئيس اللجنة إن الميثاق يستهدف بشكل رئيسى المنتجين والوكلاء العاملين فى السوق بالنظر إلى حصتهم السوقية، لافتا إلى وجود بند وحيد ما يزال بحاجة إلى اتفاق بشأنه يتعلق بالكيان المنوط بتحمل تكلفة الضمان إذا ما كانت السيارة معيبة وفى فترة الضمان.
يأتى هذا فى الوقت الذى، قال فيه مصدر مسؤول بالشعبة العامة للسيارات فى اتحاد الغرف التجارية إن عددا من أعضاء الشعبة أبدوا تحفظهم فى اجتماع عقد مؤخرا على بعض بنود الميثاق، مؤكدا أنه سيتم تقديم مذكرة بهذه التحفظات إلى جهاز حماية المستهلك، دون الكشف عن تفاصيلها.
لكن رئيس لجنة السيارات فى جهاز حماية المستهلك، أشار إلى عدم تلقيه بعد أى مذكرة بشأن هذه التحفظات، موضحا أن الميثاق غير ملزم إلا للوكلاء والمنتجين وأن هناك حالة وحيدة من التجار تطوعت بالتوقيع عليه، مشيراً إلى أن من بين الشركات الموافقة جنرال موتورز، هيونداى، تويوتا، ميتسوبيشى، هوندا، سوزوكى.
ويتضمن الميثاق ٤ بنود رئيسية تتمثل فى موافقة الشركات على نموذجين يتعلقان بشكل إيصال حجز السيارة وصيانتها فى مراكز الخدمة، فضلاً عن موافقة الشركات على صيانة السيارات المستوردة بمقابل، وضمان جميع مكونات السيارة المباعة دون إحالة المستهلك إلى الشركات الموردة للمكونات.




______________________________________


وانا بقرء الخبر دة افتكرت توفيق الدقن و كلمتة احسن من الشرف مافيش