| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

  1. #1

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي انفلونزا الخنازير طلعت مقلب - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    قادتني الظروف بالصدفة لمقابلة دكتور مصري يعمل في منطمة الصحة العالمية WHO ومتخصص في الأمراض المتوطنة والمعدية. وسألته عن انفلونزا الخنازير فأجاب انه مش فاهم ايه اللي بيحصل في مصر ده وليه الناس مرعوبة كدا وليه الإعلام بيساهم في زيادة الرعب وليس نقل حقيقة المرض؟؟؟

    طب ايه هي حقيقة المرض يا دكتور؟؟
    الدكتور: ده فيروس انفلونزا ضعيف جدا واضعف من الأنفلونزا الموسمية وبيخف مع الراحة وبـPanadol cold and flu!!!! يعني بأدوية البرد العادية. وفي ناس كتير جدا جالهم الدور وخفوا منه من غير ما حتى يروحوا لدكتور أو حتى يعرفوا انهم كانوا مصابيين بأنفلونزا الخنازير.

    اما ايه موضوع الحميات والتاميفلون ده؟؟؟
    الدكتور: وزارة الصحة خايفة إن المرض يجي لواحد عنده انفلونوا الطيور (المتوطنة في مصر) فيتحور الفيروس وتصبح انفلونزا الطيور معدية من انسان لإنسان وهنا الخطورة الحقيقة لأن انفلونزا الطيور قاتلة بسرعة عكس انفلونزا الخنازير الضعيفة. بس التحور ده عادة لا يتم بسبب وجود نوعين من الفيروس في عائل واحد
    والتاميفلون ده احد الأدوية المعالجة للفيروس بس معمول لها دعاية اكتر من اللازم..انت عارف إن العقار ده بتعمله شركة مساهم فيها ديك تشيني!!! (الكلام للدكتور مش لي)

    امال ليه الناس إللي بتموت من انفلونزا الخنازير؟؟
    الدكتور: دي ناس جالها مضاعفات لسؤ حالتهم الصحية. والناس إللي بيموتوا من الأنفلونزا الموسيمة أكتر من إللي ماتوا بانفلونزا الخنازير. وإللي بيموتوا من الأمراض المعدية في الحج مثلا (بعد مايرجعوا بلادهم) أكتر بس لا يتم إعلان تلك الأرقام لكنها بتيجي لنا في المنطمة.

    ====
    انتهى الحوار بس نسيت اسأله عن موضوع رفع حالة العدوى للدرجة السادسة

    ====
    وفي الآخر انقل لكم خطاب من الإدارة الطبية لإحدى الجهات موجه للعاملين فيها


    يمكنك الآن أن تدرك أن مصر قد أكدت حالات الأنفلونزا الجديدة .A/H1N1 وتود الوحدة الصحية بالسفارة تذكير الجميع ببعض الحقائق المهمة والتوصيات المتعلقة بهذا الموضوع. ونحن نواصل مراقبة الوضع عن كثب ، وتقديم إجابات على بعض الأسئلة المطروحة على أساس المعلومات المتاحة:

    ما هي الأنفلونزا الجديدة A/H1N1 ؟

    ان الأنفلونزا الجديدة A/H1N1هي نوع جديد من فيروس الانفلونزا أصله من الخنازير اكتشف لاول مرة في المكسيك والولايات المتحدة في مارس و ابريل.
    يمكن ان تصاب الخنازير بالأنفلونزا مثل الناس، ولكن فيروسات انفلونزا الخنازير ليست مماثلة لفيروسات الانفلونزا البشرية. فهي لا تصيب الناس في كثير من الأحيان ، والحالات البشرية النادره التي حدثت في الماضي اصابت الذين كانوا على اتصال مباشر مع الخنازير بشكل رئيسي. ولكن اندلاع انفلونزا A/H1N1الحالية مختلفة. انه ناجم عن الفيروس الجديد الذي انتشر من شخص لآخر -- ويحدث بين اناس لم يتلقوا أي اتصال مع الخنازير.
    ما مدي خطورة الأنفلونزا الجديدة A/H1N1 ؟
    في هذا الوقت ،إن معظم الناس الذين مرضوا بالانفلونزا الجديدة A/H1N1 في الولايات المتحدة استعادوا صحتهم دون الحاجة إلى العلاج الطبي وقد عانوا عادة من أعراض الانفلونزا. بالرغم من أن معظم الحالات في الولايات المتحدة كانت معتدلة ، فان هناك بعض الوفيات ، لا سيما فيمن اصيبوا اثناء اصابتهم بأمراض اخري أو هؤلاء من ذوي المخاطر العالية. ان العلماء يراقبون عن كثب لمعرفة الطريقة التي يتصرف بها الفيروس الجديد -- ولكن خبراء الصحة حذروا من انه من الصعب التكهن بكيفية وزمن تغير فيروسات الانفلونزا. يجب ان نضع في اعتبارنا أن الانفلونزا "العادية" تقتل 35,000 شخص في الولايات المتحدة سنويا ، وما بين 250,000 الي 500,000 شخص في جميع أنحاء العالم.

    ما هي اعراض الأنفلونزا الجديدة A/H1N1؟
    أعراض الانفلونزاالجديدة A/H1N1تشبه اعراض الانفلونزا العادية، وتشمل الحمى والسعال، والتهاب الحلق، والام الجسم، والصداع، والقشعريرة، والتعب. وأفاد بعض الناس بحدوث اسهال وقيء. هذه الأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن العديد من الامراض الأخرى، وهذا يعني انك وطبيبك لا يمكن ان تعرفا على اساس الاعراض فقط ما اذا كنت قد اصبت بانفلونزا الخنازير. الامر يحتاج الي الاختبارات المعملية للتاكد ما إذا كانت الأنفلونزا الجديدة A/H1N1 أم هي مجرد مرض اخر غيرها.
    اذا اعتقدت انني مصاب بالأنفلونزا الجديدة A/H1N1 او أي أعراض للانفلونزا، ماذا علي أن أفعل؟ متى ينبغي لي رؤية الطبيب؟
    إذا كان لديك أعراض الانفلونزا، فانه عليك البقاء في المنزل وتجنب الاتصال مع الآخرين. عند السعال أو العطس عليك تغطية الفم والأنف بالمنديل. وبعد ذلك عليك القاء المنديل في سلة القمامة وغسل اليدين. هذا من شأنه أن يساعد على منع المرض من الانتشار.
    إذا كان لديك أعراض انفلونزا حادة في طبيعتها أو لاحظت انها تتفاقم مع الوقت، أو مصاحبه لغيرها من المشاكل الطبية، يرجى الاتصال بالوحدة الصحية بالسفارة .
    كيف يمكن انتشار الأنفلونزا الجديدة A/H1N1؟ هل هو عن طريق الهواء؟
    يبدو أن الفيروس الجديد ينتشر مثل الانفلونزا العادية. يمكنك التقاط الجراثيم مباشرة من شخص مصاب، أو عن طريق لمس جسم لمسه الشخص المصاب مؤخرا، ثم تلمس العيون اوالفم أو الأنف. لهذا السبب يجب عليك جعل غسل الأيدي عادة، حتى اذا لم تكن مريض. يمكن للمصابين البدء في نشر جراثيم الانفلونزا بدءا من يوم واحد قبل بدء الأعراض وحتي مدة أقصاها سبعة أيام بعد الاصابة بالمرض، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) .
    يمكن للأنفلونزا الجديدة A/H1N1 الانتشار بالهواء إذا سعلت أو عطست دون ان تغطي الأنف والفم، وترسل الجراثيم في الهواء.
    لم يكن سكان الولايات المتحدة المصابين بفيروس الأنفلونزا الجديدة A/H1N1 على اتصال مباشر مع الخنازير. ويقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) انه من المحتمل أن تمثل العدوي حلقات منفصلة على نطاق واسع من إصابات العدوى بين البشر.
    كيف تتم معالجة الأنفلونزا الجديدة A/H1N1؟
    لا يحتاج معظم الناس إلا الي اتخاذ تدابير الراحة لمعالجة الأنفلونزا. غير أن الأشخاص المعرضين لمخاطر شديدة لمضاعفات الانفلونزا أو الذين يعانون من مرض انفلونزا شديدة و يحتاجون إلى العلاج في المستشفيات يمكن أن يستفيدوا من الأدوية المضادة للفيروسات.

    هل يوجد لقاح ضد الفيروس الجديد؟
    لا. ولكن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية قد اتخذوا بالفعل الخطوات الأولى نحو إصدار هذا اللقاح. انه عملية طويلة -- تستغرق شهورا.
    لقد حصلت هذا الموسم علي لقاح الانفلونزا. هل أنا في حماية من الأنفلونزا الجديدة A/H1N1؟
    لا. لم يوضع فيروس الانفلونزا الجديد في الاعتبار عند اعداد لقاح الانفلونزا لهذا الموسم، ولم يتنبا احد بقدوم هذا الفيروس قبل موعد ظهوره.
    إذا تم تطعيمك ضد الانفلونزا في فصل الشتاء أو الخريف الماضي، فأن التطعيم سيقطع شوطا طويلا نحو حمايتك ضد بعض سلالات فيروس الانفلونزا. لكن الفيروس الجديد هو مشكلة أخرى تماما.
    كيف يمكنني منع العدوى من الأنفلونزا الجديدة A/H1N1؟


    تغطية الأنف والفم بالمنديل عند السعال أو العطس ثم القاء المنديل في القمامة بعد استخدامه
    غسل اليدين في كثير من الأحيان بالصابون والماء، وخصوصا بعد السعال أو العطس. استخدام محلول كحولى لغسل الأيدي يعطي نظافة فعالة أيضا
    تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك. ان الجراثيم تنتشر بهذه الطريقة
    يعتقد أن الإنفلونزا تنتشر بشكل رئيسي بين الأشخاص عن طريق السعال أو العطس من المصابين
    إذا مرضت، فان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يوصيك بالبقاء في المنزل من العمل أو المدرسة والحد من الاتصال مع الآخرين للحفاظ عليهم من الاصابة


    ماذا عن انفلونزا الطيور؟

    في الوقت الذي يولي معظم الاهتمام في الوقت الحالي للأنفلونزا الجديدة A/H1N1، فقد كان في مصر عدد من الحالات البشرية المؤكدة من انفلونزا الطيور هذا العام. لا يوجد دليل على أن إنفلونزا الطيور قد ينتقل من الانسان الى الانسان في مصر، ولكن ننصحك بأن تتجنب الاتصال الوثيق مع الدواجن (حية او ميتة)، والاماكن التي تذبح بها الدواجن، ومنتجات الدواجن و روث الدواجن. ولا بأس من أكل الدواجن الطازجة أو المبردة ، طالما أنها تم طهيها جيدا.




    هل هناك أية توصيات أخرى يمكن أن تقدمها؟

    لا تعطي الأسبرين (حمض الصفصاف) للأطفال أو المراهقين المصابين بالانفلونزا لان هذا يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير ولكن نادر يسمى Reye.

    من المفيد جدا الاحتفاظ بترمومتر الحرارة في المنزل، فأنه يساعدك علي رصد الحمى وهو أكثر فائدة للوحدة الصحية بالسفارة في تقديم الدعم والتشاور بالهاتف.

    والأهم من ذلك، فان الاحتفاظ بما يكفي من الغذاء والمياه المخزونة في حال انتشار عمليات إغلاق الشركات، وانخفاض توافر وسائل النقل العام، أو حتى الاضطرابات المدنية فكرة جيدة.

    فيما يلي قائمة بالبنود التي من المفيد ان تكون في متناولك إذا كنت تحتاج إلى البقاء في المنزل لمدة أسبوع أو أسبوعين :

    أمثلة من المواد الغذائية وغير سريعة التلف
    أمثلة الإمدادات الطبية، والصحية، والطوارئ
    اللحوم المعلبة الجاهزة للأكل، والأسماك، والفاكهة والخضروات والحبوب والحساء
    اللوازم الطبية الموصوفة مثل معدات قياس ضغط الدم والجلوكوز
    قضبان البروتين أو الفاكهة
    الصابون والماء ، أو الكحول القائم (60-95 ٪) اللازم لغسيل اليدين
    الحبوب الجافة أو الجرانولا
    أدوية للحمى ، مثل عقار اسيتامينوفين أو عقاري ايبوبروفين
    زبدة الفول السوداني أو المكسرات
    ترمومتر لقياس الحرارة
    الفواكه المجففة
    الأدوية المضادة للالإسهال
    البسكويت
    الفيتامينات
    العصائر المعلبة
    السوائل التعويضية
    المياه المعدنية
    المنظفات / الصابون
    أغذية الأطفال المعلبة
    مصباح يدوي
    أغذية الحيوانات الأليفة
    بطاريات
    غيرها من المواد غير القابلة للتلف
    راديو محمول

    فتاحة معلبات يدوية

    أكياس القمامة

    المناديل وورق التواليت وحفاظات الاطفال




    http://www.cdc.gov/h1n1flu/
    http://www.who.int/csr/disease/swineflu/en/index.html
    http://www.emro.who.int/index.asp

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر


  2. #2

    الصورة الرمزية Imhotep

    رقم العضوية : 22719

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 3,543

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: none

    السيارة[2]: Accent rb

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Imhotep غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جانب البيزنس فى الازمة لا يمكن اغفاله وهو اللى يخلى Tami Flu بتاع شركة Roche ارقام مبيعاته تصل الى السماء و شركة 3M بتاعة ماسك ال N95- اللى بتوصى بيه منظمة الصحة العالمية- تبيع هى كمان سلعة محدش بيطلبها فى الاحوال العادية كتير..... كمان حاليا يوجد سباق جهنمى بين كبار صناع الادوية فى العالم على من يصل اولا الى المصل ضد فيروس ال H1N1 و اللى هيسبق هياكل وش قفص النبق كله و المتوقع الوصول للمصل فى غضون شهرين من الان...... اذن جانب البيزنس لا يمكن اغفاله او التهوين منه و لا علاقة له بنظرية المؤامرة......
    نقطة اخرى للتعليق على اسوأ الاوبئة التى عرفها العالم من الانفلونزا...... اسوأ هذه الاوبئة وقع قبل عصر المضادات الحيوية الذى بدأ مع اكتشاف السير الكسندر فليمنج للمضادات الحيوية فى عام 1928 و بداية الاستخدام التجارى على نطاق واسع لها فى النصف الثانى من اربعينيات القرن العشرين مباشرة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية...... الوضع الان تغير و تسارعت امكانية تطوير دواء او مصل ضد فيروس معين لتصل الى شهور بدلا من سنين بسبب التقدم العلمى المهول فى المجال الطبى..... اذن امكانية تكرار وباء ياكل فى طريقه الملايين مثل وباء 1918 الشهير غير محتملة حاليا لان الزمن غير الزمن و الدليل انه رغم ان فيروس انفلونزا الخنازير وصلت حالاته فى العالم الى اكثر من 30 الف حالة الا ان الوفيات معدلها قليل جدا بالمقارنة بعدد الحالات.....


  3. #3

    الصورة الرمزية Imhotep

    رقم العضوية : 22719

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 3,543

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: none

    السيارة[2]: Accent rb

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Imhotep غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ملحوظة برضه صغيرة على موضوع تحور الفيروس و تكوين سلالة جديدة ذات خصائص جديدة ناتجة عن اندماج ال dna الخاص بفيروسى انفلونزا الطيور و الخنازير..... النقطة هى ان العائل المحتمل لحدوث هذا الاندماج هى الخنازير........ و المعروف ان سلالات مختلفة من فيروسات الانفلونزا تقوم بعمل بيات شتوى فى جسم الخنزير.....وبما اننا- المفروض- اعدمنا كل الخنازير فبالتالى امكانية التحور اصبحت محدودة..... اللهم اذا اصبح للفيروس القدرة على التحور داخل العائل البشرى....... وهو مالم يحدث او تثبت امكانيته حتى الان.......


  4. #4

    الصورة الرمزية nano1980

    رقم العضوية : 42556

    تاريخ التسجيل : 14Jun2009

    المشاركات : 41

    الحالة : nano1980 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا مش شايفه حاجه جديده كل الكلام ده اتقال في الصحافه والتلفزيون
    وكله مش خايف من انفلونزا الخنازير
    الكل خايف من تحوره مع انفلونزا الطيور حيث ان الاخير اصبح مرض مستوطن في مصر
    ولان اصبح تحور الفيروسات امر لايمكن توقعه.......كانت هناك حاله تهويل علشان انت عايش في بلد محدش بيروح علي رجليه للدكتور
    والكلام مش موجهه بالدرجه لقاطني القاهره
    ولكن للاقاليم والمحافظات .لانتشار انفلونزا الطيور بمعظمها
    وهما كمان فاقدي الثقه في الحكومه ....لاسلوب الجذر اللي بتعمله في التعامل مع المواقف
    فا اي حد عيان بانفلونزا طيور في الاقاليم مش بالساهل بيروح يكشف
    الخوف هنا انه في نفس الوقت يجيله انفلونزا خنازير ويحدث مالم يحمد عقباه
    قد يتحور الفيروس وقد لا
    وقد ينتج عنه فيروس تاني مكتسب اسوء مافي الاتنين
    وينتشر عندك في بلدك بلوه لا ليها اول من اخر
    انا مع انك تهول من حاجه ممكن تجر وراها حاجه اسوء............
    طالما ليس هناك صرر مع توعيه الناس بشكل كاف ........لما يجب اتباعه
    وربنا يسلم الجميع في هذه الايام ........الي صحه الناس اصلا فيها تعبانه من كتر التلوث في الهوا والميه والشرب
    وشويه البرد العادي بيرقدوك


  5. #5

    الصورة الرمزية نور العمر

    رقم العضوية : 11215

    تاريخ التسجيل : 21May2008

    المشاركات : 1,853

    الاقامة : nasr city

    الحالة : نور العمر غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    على فكرة
    أنا لا كنت مرعوبة من انفلوانزا الطيور
    ولا مرعوبة من انفلوانزا الخنازير
    طالما دور انفلوانزا يبقا مقدور عليه
    ومعروف علاجه حتى ولو انفلوانزا الحمار

    ربنا يشفينا من مرض الخوووف والرعب على الفاضي

    إللي خايفة من بجد
    الطاعون .. لإن ده يدل على غضب من ربنا سبحانه وتعالى
    وأهو ظهر في حدود مصر مع ليبيا ..

    لطفك اللهم ورحماك


    كم أحبك يا الله


  6. #6

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العمر مشاهدة المشاركة
    طالما دور انفلوانزا يبقا مقدور عليه
    ومعروف علاجه حتى ولو انفلوانزا الحمار

    :-)))))))))))))))))))))))))))))))))))

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر


  7. #7

    الصورة الرمزية Hegazio

    رقم العضوية : 39787

    تاريخ التسجيل : 07May2009

    المشاركات : 3,598

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 أكتوبر

    السيارة: Eclipse-Fluence -Corolla

    السيارة[2]: Civic.felecia.megan.tigo

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Hegazio غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    That's the hidden truth

    To Get The Best In Life
    You Have To Start With Yourself
    And Do Your .. BEST


  8. #8

    الصورة الرمزية محمود نجيب

    رقم العضوية : 16212

    تاريخ التسجيل : 11Aug2008

    المشاركات : 606

    النوع : ذكر

    الاقامة : Tanta

    السيارة: فرنا 2012

    السيارة[2]: شاهين،لآنوس،كورولا،اوبترا، اسبرانزا،لوجان

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : محمود نجيب غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

    وعلينا الأخذ بأسباب الصحة ،

    قال الثوري: من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله .
    سير أعلام النبلاء 7/46


  9. #9

    الصورة الرمزية AshTurbo

    رقم العضوية : 19705

    تاريخ التسجيل : 21Sep2008

    المشاركات : 1,866

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: ...

    السيارة[2]: Hyundai Elantra 2012

    دراجة بخارية: ......

    الحالة : AshTurbo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بغض النظر عن الفيروس أحنا كسبنا حاجة جميلة أوي وهي أن وعي الناس أرتفع خاصة في مسألة النظافة الشخصية يعني بقى اللي بيعطس بيحط منديل على فمه بقت الناس بتغسل أيديها بصفة دورية وغيرة طبعاً كله دة نتمنى أن يستمر للأبد ومش بس عشان في فيروس دة عشان صحتنا وصحة عائلاتنا تبقى أفضل .


  10. #10

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ashturbo مشاهدة المشاركة
    بغض النظر عن الفيروس أحنا كسبنا حاجة جميلة أوي وهي أن وعي الناس أرتفع خاصة في مسألة النظافة الشخصية يعني بقى اللي بيعطس بيحط منديل على فمه بقت الناس بتغسل أيديها بصفة دورية وغيرة طبعاً كله دة نتمنى أن يستمر للأبد ومش بس عشان في فيروس دة عشان صحتنا وصحة عائلاتنا تبقى أفضل .

    عندك كل الحق..الحقيقة الشعب المصري (علىى كل المستويات الاجتماعية) افكاره مشوشة عن النظافة..يعني تلاقي اي ارض فاضية تتحول بين يوم وليلة إلى مقلب مخلفات...احنا معتقدين إن طالما بيوتنا نضيفة يبقى احنا نضاف والحقيقة إن طالما منطقتنا نضيفة يبقى احنا نضاف

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. التطعيم ضد انفلونزا الخنازير.. معه ام ضده
    بواسطة نور القمر في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 03-01-2010, 05:41 PM
  2. انفلونزا الخنازير والمدارس..
    بواسطة كابوس الليل في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 31-08-2009, 04:12 PM
  3. انفلونزا الخنازير....!
    بواسطة Mido80 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-07-2009, 07:20 AM
  4. انفلونزا الخنازير
    بواسطة mido_therock2004 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-06-2009, 02:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2