الإسكندرية - شيع الألاف من أهالي الإسكندرية جثمان الشهيدة الدكتورة مروة الشربينى إلى مثواه الأخير عقب أداء صلاة الظهر بمسجد القائد إبراهيم وسط حالة من الحزن الشديد.
وشارك في الجنازة وزيرة القوى العاملة والهجرة "عائشة عبد الهادي" ووزير الاتصالات والدكتور "طارق كامل" ومحافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب وحشد كبير من القيادات التنفيذية والشعبية.
وأكد المشاركون في الجنازة انهم يحتسبون مروة شهيدة عند الله لأنها فقدت حياتها دفاعا عن دينها وحجابها.
وخيمت حالة من الحزن الشديد علي أسرتها والمودعين لها، فيما كان شقيقها طارق يردد والمئات وراءه عبارة "لا إله ألا الله".
كما حرصت وسائل الإعلام والقنوات الفضائية ومئات الإعلاميين على التواجد وحضور مراسم تشييع الجثمان إلي مثواه الأخير.
وفقدت السيدة ليلى والدة الفقيدة تماسكها وهى تتلقى العزاء في وفاة ابنتها التي راحت ضحية لتهور احد الألمان من أصل روسي، ودخلت في موجة من البكاء الحاد لشعورها إنها لن ترى ابنتها مرة أخري وإنها في طريقها إلي مثواها الأخير.
وما أن اقترب موعد دفن الجثمان ظلت الأم تردد "كنت بكلمها يوم الثلاثاء" وكانت أخر محادثة قبيل يوم واحد من رحيلها، وكنت أستشعر بما سيحدث لها وطلبت منها أكثر من مرة أن تجمع حقائبها وتعود وابنها إلى مصر قبل موعد المحاكمة ولا اعتراض على إرادة الله".
وامتلأت قاعة المسجد الرئيسية بالمصليين من السيدات والرجال- تجاوز عددهم الآلاف- وقامت إدارة المسجد بفتح قاعة المناسبة لتسع المصليين الذين جاءوا للمشاركة في تشييع جثمان الفقيدة والمشاركة في صلاة الجنازة.
واستنكرت إحدى أقارب مروة بعيون باكية ما حدث وقالت "لأ استطيع أن أدرك سيدة تقتل أمام ساحة القضاء ولكنها " شهيدة " ومن قتلها سوف يقف أمام قضاء أعلى وأقوى هو حكم المولى عز وجل".
وبعد أداء صلاة الجنازة خرجت والدة مروة - لاتحملها قدماها من هول ما يحدث لها - لتوديع ابنتها التي غابت عنها لسنوات وكانت تنتظر قدومها الى مصر لتلد ابنها التي كانت تحمله ولكن شاءت الأقدار أن تأتى مروة محمولة على الأعناق وتودعها أمها بعيون باكية.
مجلس الشعب يأسف للحادث
وقالت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب ان أعضاءها استقبلوا بالأسف الشديد والحزن العميق نبأ استشهاد مروة الشربينى.
واضافت اللجنة انها إذ تعتبر ماجرى نموذجا للتعصب ونوعا من الإرهاب الفردى ضد أسرة مصرية مسالمة سعت إلى الخارج لطلب العلم دون استفزاز أحد أو العدوان على الغير، فإنها ترى أن روح العداء التى بدأت تنتشر فى بعض الأوساط الغربية ضد العرب والمسلمين هى الدافع الحقيقى وراء هذه الجريمة النكراء.
واستنكرت اللجنة بشدة ذلك الحادث المروع وتهيب بالسلطات الألمانية استكمال التحقيق فى أقرب وقت وإحالة الجانى إلى محاكمة عادلة وفقا للقوانين الألمانية المعروفة ، وذلك فى إطار العلاقات الوثيقة والصداقة القوية بين الشعبين المصرى والألمانى.
وتنتهز اللجنة هذه الفرصة للمطالبة بإستصدار تشريع دولى يجرم الإساءة إلى المظاهر الدينية والأزياء التى تعبر عن ثقافات معينة احتراما لحقوق الإنسان وإيقافا للمد العنصرى العدوانى الذى استهدف العرب والمسلمين فى السنوات الأخيرة.
وتقدم اللجنة صادق عزائها لأسرة الفقيدة الشهيدة وللشعب المصرى العظيم الذى عاش محترما لتقاليد التسامح والإخاء والمحبة.
ولقيت الشهيدة مروة حتفها يوم الأربعاء الماضى إثر قيام ألمانى من أصل روسى بطعنها فى ساحة المحكمة بعدة طعنات نافذة، وذلك بعد أن حكمت عليه المحكمة بالغرامة والحبس لسبها واتهامها بالإرهاب.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.



نقابة المحامون والمحامون العرب يشكلان لجنة لمتابعة قضية استشهاد مروة


أعلن حمدي خليفة نقيب المحامين رئيس إتحاد المحامين العرب أن النقابة والإتحاد، شكلا لجنة قانونية رفيعة المستوى، وذلك لتولي مهمة متابعة التحقيقات التي تجري في دولة ألمانيا، والمتعلقة بجريمة مقتل السيدة مروة الشربيني حرم الدكتور علوي عكاز، المبعوث المصري إلى ألمانيا والمعيد بمعهد الهندسة الوراثية في جامعة المنوفية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأنها خاصة وأن الجريمة التي وقعت تمثل قضية رأي عام ذات أهمية كبيرة لكل مصري وعربي.وأضاف خليفة، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين بمقر النقابة العامة للمحامين - أن التحقيقات الأولية في الجريمة كشفت عن عدم وجود أدنى خلاف بين القتيلة والجاني،الذي صمم على قتلها لمجرد ارتدائها للحجاب الذي يعكس التزامها بالزي الإسلامي.
وأعرب حمدي خليفة نقيب المحامين عن دهشته من استغراق جريمة قتل مروة الشربيني، والاعتداء على زوجها لفترة من ثماني إلى عشر دقائق، بداخل قاعة محكمة مجهزة بكاميرات تصوير، وعدد كبير من رجال الشرطة وأمن المحكمة.. إلا انه طوال فترة الاعتداء على المواطنة المصرية وزوجها لم يتدخل أحد منهم لمنع إتمام الجريمة، وحمايتهما من الشخص الذي واصل الاعتداء عليهما.
وأكد أهمية اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، ضد مرتكب الجريمة حتى نضمن عدم تكرارها، مشيرا إلى انه أبلغ السفارة المصرية في ألمانيا باحتجاج المحامين المصريين والعرب على وقوع هذه الجريمة، وعلى هذا التصرف غير المسئول، معربا في ذات الوقت عن قلقه من تكتم السلطات الألمانية على أحداث هذه الجريمة، التي وقعت بدوافع عنصرية متمثلة في اعتداء على مواطنة مسلمة لمجرد ازدراء عقيدتها وجنسها.
وأضاف إن نقابة المحامين سوف تتابع عن كثب مجريات وخطوات واجراءات هذه القضية مع الخارجية المصرية وكافة الجهات المسئولة والمعنية في مصر وألمانيا مشيرا إلى أن الجريمة التي اقترفها الجاني ضد المواطنة المصرية هي القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والتي ينبغي أن تكون عقوبتها الإعدام.
وأوضح انه سيتم الإطلاع على ملف القضية بالكامل بحضور لجنة الدفاع التي تم تشكيلها، والتي تضم كلا من المحامين خالد أبو بكر، والدكتور جوزيف هلال، والدكتور محمد نور الدين فرحات، والذين سيتوجهون إلى ألمانيا خلال الساعات القليلة القادمة لبدء مهام عملهم.
وأشاد خليفة بموقف النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، الذي أعلن متابعته لما يجري من تحقيقات واتخاذ ما يلزم في ضوئها، حتى يتسنى للنيابة العامة في مصر النظر قانونا في مدى اختصاصها بثمة وقائع تناولتها تحقيقات الجهات القضائية في ألمانيا للتدخل حرصا على حماية أرواح ومصالح المصريين المقيمين بالخارج.
وفي سياق ذي صلة أدان المركز الاسلامى المركزى والمركز اليهودى بالمانيا مقتل الشهيدة المصرية مروة الشربينى الاربعاء الماضى على يد متطرف المانى فى مسجد دار السلام بحى نويا كولن فى مدينة برلين.
وقال المركزان فى بيان مشترك إن الشهيدة راحت ضحية العنصرية والتطرف، ونددا بهذا العمل الاجرامى.
ومن المقرر أن يقيم ايمن موازيك رئيس المركز الاسلامى ونظيره اليهودى مؤتمرا صحفيا مشتركا بمدينه دريسيدن الالمانية امام مقر المستشفى التى يخضع بها الدكتور علوى على زوج الشهيدة للعلاج جراء الاعتداء عليه جراءالطلق النارى الذى اصابه من احد رجال الشرطه الالمان فى قاعه محكمه درسيدن.
ويصل الثلاثاء الدكتور على عكاظ والد الدكتور علوى الى برلين ومنها الى مدينه دريسيدن الالمانية لزيارة إبنه فى المستشفى.
وقد أصدرت السلطات الالمانية وادارة المستشفى تعليمات بمنع إجراء إى مقابلات صحفية أو إعلامية مع الدكتور علوى بسبب حالته الصحية، إلا أن الدكتور سيد تاج الدين الملحق الثقافى بالسفارة المصرية صرح بأن حالته فى تحسن ولكنه يشعر ببعض الآلام نظرا لأنه يتم نزع المخدر تدريجيا من جسمه مما يشعره بألم جراء الجروح الغائرة فى أعلى الساق وفى مناطق متفرقه من جسده.
ولقيت الشهيدة مروة حتفها إثر قيام ألمانى من أصل روسى بطعنها فى ساحة المحكمة بعدة طعنات نافذة، وذلك بعد أن حكمت عليه المحكمة بالغرامة والحبس لسبها واتهامها بالارهاب.
ويشيع جثمان الفقيدة الذى وصل إلى الاسكندرية الاحد فى جنازة رسمية الاثنين يشارك فيها جميع القيادات الشعبية والتنفيذية وممثلو المجتمع المدنى.
وفي سياق متصل تلقى السفير المصري في ألمانيا رمزى عز الدين رمزى اتصالا هاتفيا من وزير العدل بولاية سكسونيا الألمانية التي شهدت مقتل المواطنة المصرية مروة الشربيني أعرب فيه عن خالص عزائه بإسمه وبإسم حكومة الولاية، في مقتل المواطنة المصرية، وشجب بشدة هذا الحادث.
واشار إلى أنه ترك ألما عميقا لديهم وأصابهم بالصدمة خاصة في ضوء حدوثه في ساحة المحكمة.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم الاثنين بأن الوزير الألماني أبلغ السفير المصرى أن النيابة العامة في الولاية وجهت للمواطن الألماني المعتدي تهمة القتل العمد وطالبت بتوقيع أقصي عقوبة عليه وهي السجن مدي الحياة دون منح حق العفو.
ولقيت الشهيدة مروة حتفها الاربعاء الماضى إثر قيام ألمانى من أصل روسى بطعنها فى ساحة المحكمة بعدة طعنات نافذة، وذلك بعد أن حكمت عليه المحكمة بالغرامة والحبس لسبها واتهامها بالارهاب.