العريش - قام محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء يرافقه المستشار عادل مبارك رئيس الاتحاد العربى لحماية البيئة والدكتور على عبد الرحمن نائب رئيس الاتحاد الاحد بوضع حجر الأساس لإقامة أول مشروع لتربية وتكاثر السلاحف البحرية بتكاليف تبلغ 50 مليون دولار بتمويل من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وقال المحافظ إن هذا المشروع يعد الأول من نوعه فى مصر وقد جاءت فكرة إقامته على شاطىء العريش بمبادرة من الدكتور أحمد جويلى الأمين العام للمجلس ، حيث سبق قيام وفد من خبراء مجلس الوحدة بزيارة المحافظة وعرض المشروع ومعاينة المناطق الممكن إقامته فيها.
وأضاف شوشة أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على السلاحف البحرية فى البحر المتوسط والمهددة بالانقراض والقضاء على قناديل البحر التى تعتبر معوقا رئيسيا لسياحة الاصطياف على شواطىء المحافظة.
ومن جانبه، أعلن المستشار عادل مبارك أن المشروع يقام على مساحة 8000 متر مربع على ساحل البحر المتوسط بمنطقة أراضى الجمعيات بالعريش وسيتم تعميمه على باقى شواطىء المحافظة ، وسيدار بمشاركة مراكز الأبحاث الموجودة فى المنطقة ، علاوة على اختيار المحافظة لمجموعة من كوادرها للاشراف على المشروع بعد تدريبها.
وأشار إلى أنه سبق تنفيذ مشروع مماثل لتربية وإكثار السلاحف البحرية فى تركيا وعلى شاطىء اللاذقية بسوريا عام 2006 بتكلفة تبلغ 30 مليون دولار، وقد نجح المشروع فى تنمية السلاحف والقضاء على قناديل البحر نهائيا.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.