جنرال موتورز تدرس الاحتفاظ بأوبل في ظل تزايد الضغوط


اطبع هذا الموضوع
[-] نص [+]


1 / 1تكبير للحجم الكامل

واشنطن/فرانكفورت (رويترز) - قالت مصادر مطلعة ان شركة جنرال موتورز تدرس خطة لجمع أموال بهدف الاحتفاظ بشركة أوبل كخيار بديل لبيع الوحدة لشركة ماجنا انترناشيونال.
وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات المتعلقة بالعمال والاعتبارات السياسية المتعلقة بتباطؤ جهود جنرال موتورز في بيع حصة مسيطرة في أوبل وشركة فوكسهول البريطانية التي تمتلك فيها حصة كبيرة.
وتعهدت ادارة أوباما يوم الاثنين بعدم التدخل في اختيار جنرال موتورز لمشتري أوبل بينما ازدادت الضغوط من جانب زعماء نقابات العمال في ألمانيا على جنرال موتورز الشركة الامريكية المصنعة للسيارات من أجل اتخاذ قرار بهذا الشأن.
وفي اجتماع لمجلس ادارة جنرال موتوز يوم الجمعة الماضي رفض أعضاء المجلس التصديق على بيع أوبل لشركة ماجنا الامر الذي دفع الشركة مرة أخرى الى اجراء مفاوضات هذا الاسبوع مع الحكومة الالمانية.
وقالت مصادر ان بينما لا يزال تركيز جنرال موتورز في الوقت الحالي ينصب على محاولة تسوية الامور المتبقية بشأن صفقة ماجنا يدرس المسؤولون أيضا خيارات أخرى بما في ذلك تدبير ما يزيد على أربعة مليارات دولار في محاولة للاحتفاظ بأوبل.
ولم يتسن الحصول على تعليق من جنرال موتورز.
وقال مصدر انه بسبب منع جنرال موتورز من استخدام التمويل الذي حصلت عليه من الحكومة الامريكية لدعم عملياتها الدولية فان أحد الخيارات قد يشمل جمع أموال عن طريق بيع أو رهن أصول الشركة في الصين.
وأوضحت برلين والولايات الالمانية التي توجد بها مصانع أوبل انها ترغب في حصول ماجنا على أوبل وانها على استعداد لتوفير مساعدات حكومية بقيمة 4.5 مليار يورو (6.4 مليار دولار) لتنفيذ ذلك.
ووفرت ألمانيا بالفعل تمويلا مرحليا بقيمة 1.5 مليار يورو لشركة أوبل. ونتيجة لذلك يجب الحصول على موافقة مجلس الامناء الالماني الذي يتولى الاشراف على حصة الاغلبية في أوبل بشأن أي صفقة.
وقالت مصادر مطلعة لرويترز ان زعماء اتحاد عمال أوبل التي يبلغ عدد موظفيها 25 ألف عامل اعترضوا يوم الاثنين على التأجيل وألغوا اتفاقا يقضى بعدم دفع بدلات العطلات وطالبوا بتسلم نحو 70 مليون يورو (100.1 مليون دولار) نقدا الاسبوع المقبل.
ومن جانب اخر تحدث كلاوس فرانز زعيم العمال في شركة أوبل للاذاعة الالمانية وهدد باتخاذ "تدابير مذهلة" ان لم تحزم جنرال موتورز أمرها قريبا.
وقال فرانز "لقد التزمنا الهدوء حتى الان واستمعنا بجدية وأبدينا تعليقات الا أن ذلك قد انتهى الان."
وكان من المقرر أن تتخذ جنرال موتورز قرارا يوم الجمعة بشأن بيع أوبل سواء الى ماجنا التي تفضلها ألمانيا أو الى شركة ار.اتش.جي انترناشيونال البلجيكية للاستثمارات.
وخرجت جنرال موتورز من الافلاس في يوليو تموز الماضي بعد أن استحوذت الحكومة الامريكية على حصة قدرها 60 بالمئة في الشركة مقابل حصول الشركة على تمويل بقيمة 50 مليار دولار.

المصدر رويترز