شيفرولية سبارك الجديدة.....
لم تعتد جنرال موتورز طيلة تاريخها الطويل على إنتاج طرازات مدمجة الحجم، فكيف هو الحال مع طراز ميني في حجمه؟ لكن عملية شرائها لدايو الكورية التي أشهرت إفلاسها قبل حوالي عقد من الزمان، وشراء الشركة الأمريكية لها، مكّن الأخيرة من الحصول على طراز ميني صغير ومتفوق، كان يدعى في ما مضى باسم دايو ماتيز، ليصبح بعد حصوله على الجنسية الأميركية باسم شفروليه سبارك في معظم أرجاء العالم.
وسبارك في جيله الأول الذي يعود في تصميمه الأصلي إلى شركة ايتال ديزاين الشهيرة، بقيادة المصمم "جورجيتو جيوجيارو" الأب الروحي لطراز غولف، خضع لتعديلين خلال مسيرته التي استمرت إلى أكثر من عشر سنوات، إلا أنه اتسم دائماً بالأناقة الإيطالية وحس الطرافة من خلال خطوطه المرحة.







ومؤخراً، أعلنت GM عن الصور الرسمية الأولى لبديل سبارك، الذي سيظهر رسمياً أمام الجمهور خلال معرض جنيف المزمع إقامته مطلع الشهر القادم، واستوحت الشركة الأمريكية التصميم من اختباريتها بيتا التي عُرضت في ديترويت 2007 بين ثلاثة اختباريات صغيرات، لم تستطع أن تحصل على الضوء الأخضر لسلك خط الإنتاج سوى بيتا، لتتحول إلى بديلة سبارك.
وتظهر الصور المنشورة التغير الشامل على صعيد مفهوم التصميم الذي بات أكثر شراسة وأقرب إلى الطابع الأميركي الغاضب، الذي يتباهى بعضلاته المفتولة، فهذه الصغيرة المؤلفة من 5 أبواب، مع إخفاء قبضات الأبواب الخلفية خلف الزجاج على طريقة ألفا، تتمتع بتصميم عصري وأميركي 100%، كما هو حال بديلة طراز لاسيتي "كروز "، بطريقة تدل على الانقراض التدريجي لعلامة وشخصية دايو الكورية.


ميكانيكياً، ستتوفر أولاً بمحركي بنزين من أربع أسطوانات بسعة 1.0 لتر أو 1.2 لتر، يبلغ متوسط استهلاك المحرك الأصغر 340 كم لكل 20 لتراً من الوقود، علماً بأن قاعدة العجلات يبلغ طولها 2.375 مم من الطول الإجمالي لسبارك الجديدة بمقدار 3.640 مم، لتوفر هذه المدمجة الصغيرة مقصورة تتسع لخمسة ركاب بالغين بشكل مريح.
وسيبدأ تسويق جديدة GM في كوريا الجنوبية أولاً، ليتم بعد ذلك تسويقها في أوروبا بدءاً من عام 2010 تليها الأسواق العالمية تدريجياً، وصولاً إلى العام 2011 الذي سيشهد تسويق سبارك للمرة الأولى في أسواق الولايات المتحدة، حيث قررت الشركة الأمريكية بيعها بسبب الارتفاع الهائل في أسعار الوقود الذي حدث في العام المنصرم، وتوجه المستهلك الأمريكي نحو الطرازات المدينية الصغيرة الاقتصادية.
وبسبب الصبغة العالمية لسبارك الجديدة، سيتم تزويدها بأنظمة أمان تصل إلى
6 أكياس هواء وABS وESP

منقول
ظپظ†ظ‘ط§طھ.ظƒظˆظ… ط§ظ„طµط§ظ„ط© ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© ظ„ظ„ط³ظٹط§ط±ط§طھ - ط¬ط¯ظٹط¯ ط¹ط§ظ„ظ… ط§ظ„ط³ظٹط§ط±ط§طھ - ط´ظپط±ظˆظ„ظٹظ‡ ط³ط¨ط§ط±ظƒ ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ط©... طھظ†طھط¸ط± ط¬ظ†ظٹظپ ظ„ط¸ظ‡ظˆط±ظ‡ط§ ط§ظ„ط£ظˆظ„!