لقد قمت بشراء السيارة ياريس فول أوبشن مانيول موديل 2007 بعد بيع سيارتى تويوتا عيون 1999 وأستطيع أن أقول تقيمى بعد تجربتى الفعلية للسيارتين أن
1) السيارات اليابانية بصفة عامة سيارات عملية جدا جدا بدليل أننى عندما بعت التويوتا عيون بعد 8 سنوات لم أقم بتغيير أى شئ فى السيارة نهائيا ما عدا الفلاتر و السيور وبعتها وهى سليمة 100%.
2) لا توجد عربية أقتصادية فى أستهلاك البنزين مثل اليابانى و أقصد هنا الاستمرارية بعد عدة سنوات من الاستخدام و أيضا عند السرعات العالية .
3) أخى معة تويوتا أستارلت 1994 لم يقم بتغيير سوى مساعد واحد فى 13 سنة ولسة مغير طقم شمبر
4) بالنسبة للقوة السيارة ياريس عزمها أكبر بفارق واضح جدا و أوسع كثيييير.

عندما قررت شراء سيارة جديدة تصفحت النت فى مواقع كثيرة بحثا عن سيارة ياباتى تكون مبيعتها عالية و سعرها معقول وتقيم خبراء السيارات عالميا لها مرضى فكانت السيارتين ياريس و هوندا فيت Honda fit ونتيجة لان توكيل و أداء تويوتا بالنسبة لى ممتاز للغاية فقررت بلا تردد أختيار الياريس مع العلم لا يوجد الا مواقع قليلة للغاية تتحدث عن اللانسرالشكل القديم ولكن الشكل الجديد 2008 موجود.
أهم نقاط التميز
1. موتور ياريس نفس موتور كورولا 2007 الذى يعمل بكفاءة منذ 2001 وأحد أصدقائى معة كورولا 2002 عامل بيها 240000 كم بدون أى شكوى نهائيا و هو موتور VVT-I (VARIABLE VALVE TIMING WITH INTELLIGENCE) AND DOUBLE OVERHEAD CAM AND THE FUEL INJECTION IS TOYOTA MULTIFUEL INJECTION.
2. العفشة و الجيربوكس والفرامل هما بتوع الكورولا بدون أى تغير نهائيا
3. نقطة الخلاف الوحيدة أن الباور فى اليارس كهربائى بدل الزيت (الهيدروليك) ودة أحدث تكنولوجيا حالية و التى سوف تنزل فى الكورولا 2008 وتعتبر من عوامل خفض استهلاك البنزين.
4. شكل الياريس لن يتغير قبل 5 سنوات.
5. السيارة وسعة جدا من الداخل وتأخذ 5 أفراد بسهولة جدا والشنطة معقولة جدا.
6. السيارة ثابتة جدا جدا على الطريق حتى مع الحمل الزائد لقد أختبرتها بنفسى عند 145 كم/ساعة مع التكيف.
7. التكييف لايؤثر مطلقا على الموتور سواء عند سرعات قليلة أو عالية و كفاءتة ممتازة
8. السيارة مرتفعة عن الارض و أعتقد ان دى ميزة.
9. التسارع ممتاز
10. الاكصدامات كثير من الناس يشتكى أنة ضعيف و لكن أثناء قيادتى للسيارة عند سرعة 50 كم سرحت ودخلت فى عربية دايو لانوس كانت أمامى وقفت فجاءة و أنا نازل أشوف المصيبة دى كانت عينى على الدايو حيث أننى الغلطان لقيتها سليمة مفيهاش أى حاجة و العربية بتاعتى سليمة برضة على الرغم أنى كنت بسمع قبل مشتريها أن الاكصدام أسوأ حاجة ولكن أنى أشهد اللة أن الاكصدام دة كان ميزة كبيرة حيث أنة مرن بحيث يمتص الصدمات.
11. السيارة باريس حاصلة على أعلى الدرجات فى أختبار التصادم 5 نجوم
12. تجربتى الفعلية مع الياريس بالنسبة لاستهلاك البنزين داخل البلد وفى الزحمة 275-285 كم/ 20 لتر, أما على الطريق السريع فقد استهلكت من الاسكندرية الى الزقازيق حوالى 180كم/10 لتر أى حوالى 360 كم/ 20 لتر (360 كم/ صفيحة) استهلاك رائع مع العلم أن ميزة اليابانى أن أستهلاكة تقريبا بيبقى ثابت لعدة سنوات دة عن خبرة و تجربة بالاضافة أن الاستهلاك ثابت عند السرعات العالية عكس الكورى.



العيوب التى واجهتنى
1) صوت الهواء عالى عند فتح الزجاج على السرعات العالية ولكن عند غلق الزجاج لاتسمع أى شئ سواء الموتور أو الهواء هدوء تام.
2) التابلوة كبير الحجم ولكن الشركة الام تقول أنة للامان حيث يكون موقع السائق بعيد
3) الدهان بتاع العربية يتأثر بسهولة عن طريق الخدوش


النتيجة النهائية
أننى قررت شراء الياريس لان فيها كل مميزات الكورولا 2007 و 2008 وبسعر أرخص 20000 جنية عن 2007و 50000 عن 2008 بالاضافة أنها مناسبة لميزانيتى.