مرور القاهرة : 4٪ فقط من المصريين يعرفون الخطوط العامة للقانون .. والمساواة في تنفيذ القوانين غائبة أحيانا


السبت 26 سبتمبر 2009 3:09 م بتوقيت القاهرة
علياء حامد -




اعترف العميد صفوت كامل مدير تخطيط المرور بالقاهرة بعدم المساواة أحيانا فى تطبيق قوانين المرور، بالإضافة إلى تدنى الوعى المرورى فى مصر، حيث إن 4٪ فقط من المصريين يعرفون الخطوط العامة لقانون المرور الجديد الذى يرى أنه لم يستطع أن يواجه كل السلبيات المرورية فى مصر.

وأكد كامل ــ خلال ندوة بمناسبة إطلاق أول حملة لمؤسسات المجتمع المدنى للمساهمة فى علاج أزمة المرور ــ أن المحليات ووزارتى النقل والإسكان لا تساعد وزارة الداخلية فى تنفيذ القانون لأنه لا يوجد جهاز واحد يجمع كل هذه الوزارات مما يؤدى إلى حدوث تضارب، موضحا أن مشكلة المرور فى القاهرة ليست بسبب عدد السيارات، حيث يوجد فى العاصمة 2 مليون سيارة فقط من إجمالى 4.5 مليون مركبة فى كل الجمهورية، مقابل 25 مليون سيارة فى لندن وحوالى 80 مليونا فى طوكيو ولا يواجهون أى أزمات.

وحول مشكلة «الميكروباص» فى مصر، اعترف صفوت بأنها مسألة معقدة حيث تنقل 9 ملايين راكب يوميا، مقابل 3 ملايين مواطن فى مترو الأنفاق، و1.5 مليون فى أوتوبيسات النقل العام، حيث تشهد القاهرة 23 رحلة يوميا، لافتا إلى ضرورة نشر ثقافة النقل الجماعى لتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة، كما أشار إلى وجود مشكلات جراجات فى المناطق التى يوجد بها مراكز التسوق «المولات».

وأضاف أنه لا توجد دولة فى العالم يبذل بها جهد من رجال المرور مثل مصر، حيث تصل فترة عمل الضباط إلى 18 ساعة يوميا خاصة خلال شهر رمضان، مؤكدا أن الحل هو استخدام تكنولوجيا المراقبة بالكاميرات وهو ما بدأ تطبيقه بالفعل فى بعض مناطق القاهرة لأهميتها فى المساواة فى تطبيق القانون.

وعلى صعيد متصل قال معتز صلاح الدين المستشار الإعلامى لمجلس وزراء الداخلية العرب أن مواجهة مشكلة المرور تتطلب التطبيق الصارم للقانون مع نشر التوعية اللازمة، مشيرا إلى أن ضحايا حوادث المرور فى العالم العربى يصل عددهم إلى 26 ألف قتيل، منهم 7 آلاف فى مصر، وأن 85٪ من هذه الحوادث سببها العنصر البشرى.

ومن جانبه أكد دكتور هانى رشاد رئيس نادى روتارى سقارة صاحب فكرة المبادرة أن مشكلة المرور فى مصر تتمثل فى ثلاثة أشياء هى العنصر الشخصى والسلوكيات الخاطئة، وسوء حالة المركبات التى تنشر التلوث، ومشكلات الطرق.

وفى إطار الحوار الذى شهدته الندوة قال دكتور هشام السنتريسى عضو أحد أندية الروتارى إنه شاهد طفلا عمره 14 عاما يقود سيارة غير صالحة للسير وصدم سيدة وقتلها وهرب، ليكتشف بعدها أن هذه السيارة ملك أمين شرطة لديه سيارات أخرى يقودها صبية.
http://www.shorouknews.com/.......Data.aspx?id=121440