ربنا رزقنى بولد وعايز اعملة عقيقة وعايز خبراتكم فى السوق اليومين دول اسعار الغنم فى حدود كام؟؟
وأى تفاصيل للافادة
وعقبال عندكم
ولكم جزيل الشكر
ربنا رزقنى بولد وعايز اعملة عقيقة وعايز خبراتكم فى السوق اليومين دول اسعار الغنم فى حدود كام؟؟
وأى تفاصيل للافادة
وعقبال عندكم
ولكم جزيل الشكر
الف مبروك يفندم
شوف حضرتك الموضوع دا
http://www.nilemotors.net/Nile/96694-a.html
الف مبروك وربنا يبارك فيه
ممكن تكلم حضرموت يعملولك طلبك ومعاه رز مندي بالمكسرات بالعدد اللي انت عايزه
السلام عليكم
اخى الفاضل لو حضرتك عايز تعمل عقيقه ترضى بها الله وتتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يبقى لازم تعمل الاتى
اولا انا ربنى رزقنى بولد الحمد لله وسئلت زى حضرتك اغلب اقاربى طلع ان كل معلوماتنا عن العقيقه جايه من التراث والعادات فقط ولا علا قة لها بالسنه ودى مشكله كبيره حتى اغلب الردود من اخواننا فى المنتدى مافيش حد فكريشوف رئى الدين ايه قبل ان يقدم لك النصيحه
ياسيدى الفاضل العقيقه هى (اراقة الدم )
مش اكل وتفاخر افضل كتاب ممكن يفيدك فى هذا الامر اسمه
تحفة المودود بأحكام المولود
ده رابط للكتاب
http://www.saaid.net/book/7/1167.zip
ودة مختصر من الكتاب
الباب السادس في العقيقة أو ما تسمي بالتميمة وأحكامها
في بيان مشروعيتها: قال ابن القيم
قال مالك: هذا الأمر الذي لا اختلاف فيه عندنا
وفيها أخبار ثابتة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وعن صحابته وعن التابعين
ورد ذلك عن ابن عباس وعن عبد الله ابن عمر وعائشة أم المؤمنين وفاطمة، وعروة بن الزبير وعطاء والزهري وبه قال مالك وأهل المدينة والشافعي وأصحابه وأحمد وغيرهم وجماعته يكثر عددهم من أهل العلم.
وكرهها أصحاب الرأي بحجج مردودة. وأوجبها الظاهرية لكن جمهور العلماء قالوا باستحبابها، وأدلة استحبابها:
1- ما رواه البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى" يعني احلقوا رأسه ولا تفعلوا فعل الجاهلية إذ كانوا يلطخون رأسه بالدم. فعند ابن ماجه وصححه الألباني قول النبي صلى الله عليه وسلم " يعق عن الغلام ولا يمس رأسه بدم"
2- ما رواه أهل السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه." وقال الترمذي حسن صحيح.
3- ما رواه أحمد والترمذي عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة" وقال الترمذي حسن صحيح.
جاء عن الإمام الشافعي وأحمد "العقيقة سنة ولا ينبغي تركها لمن قدر عليها"
*لماذا سميت العقيقة بهذا الإسم:
قال الإمام أحمد أن العقيقة الذبح، قال بعضهم يقال في اللغة عق إذا قطع ومنه عق والديه إذا قطعهما.
- أما قول النبي صلى الله عليه وسلم عند النسائي "لا أحب العقوق" فهو تنبيه علي كراهة الأسماء التي تنفر منها النفوس، وفيه استحباب اختيار الإسم الحسن للأبناء وبعض الناس يعتقدون أن التسمية بالأسماء الغريبة تبعد العين عن المولود وهذا باطل فليس السبيل إلى دفع العين التسمية بهذه الأسماء. وكان صلى الله عليه وسلم يغير الاسم الصحيح إلى الاسم الحسن ويترك النزول في الأرض القبيحة الاسم والمرور بين الجبلين القبيح اسمهما مثل جبلي مخز وفاضح وكان يحب الاسم الحسن والفأل الحسن.
- روى مالك أن رجلان أرادا حلب ناقة النبي صلى الله عليه وسلم فرفض لأن الأول اسمه مرة والثاني اسمه حرب وفي رواية جمرة وسمح للثالث أن يحلب ناقته لأن اسمه يعيش.
قال أبو عمر في التمهيد: هذا من باب الفأل الحسن، لا من باب الطيرة.
قُبح الاسم عنوان قبح المسمى وبين الاسم والمسمى علاقة ورابطة فالمرء يتخلق بإسمه:
وقل أن أبصرت عيناك ذا لقب إلا ومعناه إن فكرت في لقبه
وكما قيل لكل اسم من مسماه نصيب
- روى مالك عن عمر أنه قال لرجل ما اسمك قال جمرة فقال ابن من قال ابن شهاب قال ممن قال الحرقة قال أين مسكنك قال بحرة النار قال بأيتها قال بذات لظى فقال عمر : أدرك أهلك فقد احترقوا فكان كما قال عمر رضي الله عنه.
- ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم سهيل بن عمرو مقبلا يوم الحديبية قال سهل أمركم كما جاء عند ابن هشام في السيرة.
- وغيَّر صلى الله عليه وسلم اسم عاصية بجميلة كما رواه مسلم.
- وروى البخاري في الأدب المفرد أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أن اسمه شهاب قال بل أنت هشام
- ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم "من يحب أن ينسك عن ولده فليفعل"
قال ابن القيم ولا بأس بتسميتها العقيقة لأنه الإسم الشرعي ولم يهجر
تستحب العقيقة في اليوم السابع وعليه عامة أهل العلم
- قال مالك ولا يعد اليوم الذي ولد فيه إلا أن يولد قبل الفجر من ليلة ذلك اليوم.
- والاعتبار بيوم الذبح لا بيوم الطبخ والأكل
فان ذبحها في يوم السابع فلا يضر متي أكلوها
- قال الإمام أحمد أن العقيقة أفضل من التصدق بثمنها وإن زاد مثل الهدي والأضحية وسئل عن العقيقة ألا يقترض الأب لأجلها قال: رجوت أن يخلف الله عليه أحيا سنة.
- الحكمة من العقيقة:
1. أنها سنة
2. مشروعة بسبب تجدد نعمة علي الوالدين فهي علامة شكر (لئن شكرتم لأزيدنكم)
3. فيها سر موروث عن فداء إسماعيل بالكبش " وفديناه بذبح عظيم"
4. وقد يكون ذلك حرز له من الشيطان بعد خروجه من الرحم كما أن البسملة حرز له قبل دخوله الرحم " لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا فإن رزقا بمولود تلك الليلة لم يضره الشيطان" أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، وهذا هو معنى رهين بعقيقته فالعقيقة تفك الرهان أي الحبس مع الشيطان.
5. تفك رهان المولود
6. الفرح بخروج نسمة مسلمة يفاخر بها الرسول صلى الله عليه وسلم الأمم يوم القيامة ،نسمة تعبد الله وتراغم عدوه.
في تفاضل الذكر والأنثى: فهذه هي قاعدة الشريعة فإن الله سبحانه وتعالى فاضل بين الذكر والأنثى على النصف من الذكر في المواريث والديات والشهادات والعتق والعقيقة.
- يستحب في العقيقة ما يستحب في الأضحية من الصدقة وتفريق اللحم ولا يباع لحمها ولا جلدها ولا يصح بها إلا ما يجوز في الأصناف الثمانية الضأن والمعز والبقر والإبل لكن لا يصح الاشتراك فيها لأن الواحدة فداء عن الواحد
- ويشرع أن تكون الشاتان متكافئتين يعني مستويتان أو متقاربتين
- ويشرع تهذيب العقيقة من العيوب التي لا يصح بها القربان من الأضاحي وغيرها كالعوراء والعرجاء البين عيبها والجرباء والهزيلة المريضة ومجدوعة الآذان. الخ.. ولا يحصل ثمنا لذبحها.
- قيل يباع جلدها ويتصدق بثمنه وقيل له الانتفاع به والتصدق به.
- ويستحب طبخها دون إخراج لحمها نيئا وهو الأفضل لأنه إذا طبخها كفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ، وهو زيادة في الإحسان وشكر هذه النعمة، ليكون الفرح والسرور أتم دون تعب أو كلفة الإعداد والطبخ بالنسبة للجيران. وهو أدخل في مكارم الأخلاق والجود وكره مالك ذلك وحده قاله ابن عبد البر. والله أعلم.
- يجوز أن يضحي مكان العقيقة إذا اجتمعا لحصول المقصود بذبح واحد فينوي العقيقة والأضحية.
- ورد عن بعض السلف أن من لم يعق عنه أباه عق عن نفسه بعد الكبر وقيل لا يفعل إنما ذلك على أبيه ولا يوجد دليل على ذلك.
- في حكم جلودها وسواقطها:
نقل عن الحسن كراهة جعلها في أجرة الجازر والطباخ.
الفصل الحادي والعشرون فيما يقال عند ذبح العقيقة
قال صلى الله عليه وسلم " اذبحوا على اسمه فقولوا باسم الله اللهم لك واليك ، هذه عقيقة فلان" رواه الحاكم والبيهقي وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
قال ابن المنذر: هذا حسن وإن نوى العقيقة ولم يتكلم به أجزأه إن شاء الله.
فصل: في حكم اختصاصها بالسابع:
أربعة أمور تتعلق بالسابع:
1- عقيقته
2- حلق رأسه وهذان مستحبان اتفاقا
3- تسميته
4- ختانه وهذان مختلف فيهما
قيل إن السبعة أيام مدة انتظار يراد منها التأكد من سلامة الولد وبعد ذلك تكون هذه الشعائر والله أعلم. ولعل لكون ربنا سبحانه خلق السموات والأرض في ستة أيام علاقة بهذا الحكم فتكون الشعائر في السابع كما جعل الله سبحانه اليوم السابع عيد المسلمين الأسبوعي.
الباب السابع في حلق شعره والتصدق بوزن شعره
- وهو مستحب حيث ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم " في حديث العقيقة قوله " ويحلق رأسه ويسمي"
قال الإمام أحمد: إن فاطمة رضي الله عنها حلقت رأس الحسن والحسين وتصدقت بوزن شعرهما وَرِقا. (يعني فضة)
- وروى الترمذي والبيهقي والحاكم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر برأس الحسن والحسين يوم سابعهما فحلقا وتصدق بوزنه فضة.
فيسن أن يتصدق بوزن شعر الطفل فضة في اليوم السابع لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله وهو سهل يستطيعه أي إنسان بخلاف الذهب فانه أغلى وهو الراجح. (وزن الشعر بالجرام × قيمة جرام الفضة بالسوق = قيمة الصدقة).
ويبدأ بالحلق قبل الذبح
قال ابن القيم: ليتميز عن مناسك الحج حيث يسن فيه الذبح ثم الحلق.
-فصل: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع"
والقزع حلق بعض الرأس وترك بعضه
قال ابن القيم والقزع أربعة أنواع:
1- أن يحلق من رأسه مواضع من هاهنا وهاهنا. مأخوذ من تقزع السحاب أي تقطعه.
2- أي يحلق وسطه ويترك جوانبه
3- أن يحلق جوانبه ويترك وسطه كما يفعل كثير من الأوباش والسفل .
4- أن يحلق مقدمه ويترك مؤخره .
وهذا كله من القزع والله أعلم
انتهى كلام ابن القيم
وخلى بالك من امر مهم وهو يكره تكسير عظام الذبيحه
لانها تعتبر بمثابة فداء لاعضاء المولود
والافضل الجزار اللى هيذبح يكون من المصليين ويذكر ان هذه الذبيحه هى عقيقه عن فلان
انا ساعة ابنى لقيت الجزار مش بيصلى اضطريت اذبح انا الخرفان واسيبه هو يكمل باقى الموضوع
وععد كدة عملت وليمه فى البيت للاسرة والاقارب وبعت جزء من الوليمه للمسجد
اسف على كلامى الحاد فى بداية الموضوع لاكن ياجماعه النصيحه امانه
والف الف مبروك للمولود الله يبارك لك فيه
اولا الف مبروك وربنا يبارك لك فى الموهوب لك
اما بالبنسبه لااسعار الغنم لازم يكون معاك حد بيفهم فيهم وبلاش يكون بين حضرتك وبين البائع مباشرتا
اما الاسعار الحاليه بتكون من 18 الى 20ج سعر الكيلو قايم بلغه الجزارين ياعنى صاحى والخرفان نوعين نوع بلدى وده بيكون عالى عن الارض وله ليه كبيره ونوع برى وده بيكون حجمه صغير لا يتعدى 40كم وميزته انه سريع التسويه ولا يحتوى على دهون كثيره وليته صغيره ودماغه صغيره (تحس انه برىء وامور) وقصير وفروته قصيره
وتقريبا بالمعادله ان لو وزن الخروف 40كم يعمل صافى من 25 الى 28 كم
نسيت حاجه مهمه واجهتنى
لما اشتريت الخرفان كانت ضخمه بعد الذبح خست خالص الجزار قالى ان تجار الاغنام بيشربو الخرفان ماء بملح
علشان تعمل لهم انتفاخ للجلد فيبان الخروف بحجم اكبر
كمان الميه المالحه هتخليهم يشربو طول النهار ميه وبكده هيزيد الوزن
فمهم جدا يكون معاك جزار وخلى بالك هتسمع اسعار مبالغ فيها جدا
انا لما اشتريت الراجل ادانى سعر سيبته ومشيت نادى عليا وعلى كدة لغاية ماوصلنا لنص السعر اللى قاله اول مره
كمان فى نوعين من الشراء هيعرضهم عليك البائع
اما بالوزن او بالقطعه يثمنها وانت وحظك
جزاكم الله خيرا على الافادة الطيبة
بسم الله ماشاء الله
ربنا يبارك في الموهوب ويجعله من الصالحين ويقر عين ابويه به
نصيحة مالهاش دعوة بالسعر ونوع الغنم ...... كلما كان نصيب الفقراء من الطعام اكبر كان خير لك ..... العقيقة اولا واخيرا من افعال الخير
يعني فيه ناس بيدعو الاقارب والجيران والاصدقاء ..... وينسو الفقراء الذين لا يأكلون اللحم الا في المناسبات ...... ياريت تكون فهمت قصدي
الف مبروك وعقبال ما تدبح وتعمل وليمة وهو عريس بإذن الله
ربنا يباركلك فية
الف مبروك علي المولود وربنا يباركلك فيه ويرزقك بره
بالنسبة لموضوع العقيقة انا لسه عامل عقيقة لإبني محمد يوم 28 رمضان الماضي يعني من حوالي 10 ايام وكنت شاري خروف ومعزة الخروف كان ب 830 جنيه والمعزة كانت ب 400 جنيه وعملت عزومة كبيرة جدا ودعيت ليها الأقارب والأحباب والأصدقاء وخصصت جزء منها أخرجته علي شكل وجبات جاهزة لبعض الفقراء اللي نعرفهم ولبعض الفقراء من الأقارب
بالنسبة للتفاصيل انا ساسا من المنصورة ومن الأرياف خليت احد الأصدقاء من الجزارين هو اللي اشتراهم وذبحهم وقطعهم وجبت طباخ واشتريت له الطلبات اللي احتاجها وبس
واعرف ان أكثر العلماء والمشايخ قال بأن التصرف في العقيقة شأنها شأن الأضحية يعني عادي ممكن تأكلها انت واهلك وأصدقائك ولكن الأفضل انك تخرج منها علي قدر استطاعتك للفقراء والله المستعان
وربنا يعينك ويوفقك ويجزيك خيرا علي قدر محافظتك علي إقامة سنة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم
ويشرع أن تكون الشاتان متكافئتين يعني مستويتان أو متقاربتيناقتباس:
وكنت شاري خروف ومعزة
يفضل ان تكون عقيقة الولد خروفين ويكونو نفس العمر
غير محبب العقيقه بخروف ومعزة (والله واعلم )
على فكرة العقيقه فى رقبة الاب وممكن تتعمل فى اى وقت حتى لو المولود كبر
ده فى حالة لو الظروف كانت بعد ولادة الطفل غير سامحه
واعتقد ان عليك خروف تانى (والله اعلم) انا لست فقيه فى الدين لاكن هذا ماقرأته فى كتاب تحفة المودود