الف مبروك يفندم
شوف حضرتك الموضوع دا
http://www.nilemotors.net/Nile/96694-a.html
رقم العضوية : 13051
تاريخ التسجيل : 16Jun2008
المشاركات : 10,009
النوع : ذكر
الاقامة : اسكندريه
السيارة: كروز هاى لاين 2013 بفضل الله
السيارة[2]: هوندا ثم مرسيدس ثم بيجو 504 ثم نوبيرا 2 ثم نيسان صنى
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 22774
تاريخ التسجيل : 20Oct2008
المشاركات : 4,384
النوع : انثى
الاقامة : h@r@m
السيارة: Punto classic 2o11
السيارة[2]: FIAT 128
دراجة بخارية: لايوجد
الحالة :
لآ تتشآئموآ . .آلحيآة آبسط ممّآ نتوقع رآئعه بكُل تفآصيلهآ
لن نطيَل آلمكوُث فيهآ . . !
فلمآذآ آلكدَر ؟!
وهُنآك ربّ آلبشر
إن عصينآ ستر وإن تبنآ غفر
إبتسمَوآ..و آحسنوآ آلظن بآلموُلىَ لتنآلوُآ مآتمنيَتُم
ابتسم وعيش احلى حياه
رقم العضوية : 34542
تاريخ التسجيل : 04Mar2009
المشاركات : 1,393
النوع : ذكر
الاقامة : GIZA
السيارة: 2olo ya rab
السيارة[2]: fiat 131
الحالة :
الف مبروك وربنا يبارك فيه
ممكن تكلم حضرموت يعملولك طلبك ومعاه رز مندي بالمكسرات بالعدد اللي انت عايزه
رقم العضوية : 1047
تاريخ التسجيل : 19Jun2007
المشاركات : 1,641
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Nissan Sunny
السيارة[2]: Mazda 3
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 28419
تاريخ التسجيل : 25Dec2008
المشاركات : 636
النوع : انثى
الاقامة : Dubai
السيارة: Suzuki Grand Vitara 2007
السيارة[2]: nissan-bluebird
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
رقم العضوية : 8780
تاريخ التسجيل : 12Apr2008
المشاركات : 919
الاقامة : Egypt-cairo
الحالة :
السلام عليكم
اخى الفاضل لو حضرتك عايز تعمل عقيقه ترضى بها الله وتتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يبقى لازم تعمل الاتى
اولا انا ربنى رزقنى بولد الحمد لله وسئلت زى حضرتك اغلب اقاربى طلع ان كل معلوماتنا عن العقيقه جايه من التراث والعادات فقط ولا علا قة لها بالسنه ودى مشكله كبيره حتى اغلب الردود من اخواننا فى المنتدى مافيش حد فكريشوف رئى الدين ايه قبل ان يقدم لك النصيحه
ياسيدى الفاضل العقيقه هى (اراقة الدم )
مش اكل وتفاخر افضل كتاب ممكن يفيدك فى هذا الامر اسمه
تحفة المودود بأحكام المولود
ده رابط للكتاب
http://www.saaid.net/book/7/1167.zip
ودة مختصر من الكتاب
الباب السادس في العقيقة أو ما تسمي بالتميمة وأحكامها
في بيان مشروعيتها: قال ابن القيم
قال مالك: هذا الأمر الذي لا اختلاف فيه عندنا
وفيها أخبار ثابتة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وعن صحابته وعن التابعين
ورد ذلك عن ابن عباس وعن عبد الله ابن عمر وعائشة أم المؤمنين وفاطمة، وعروة بن الزبير وعطاء والزهري وبه قال مالك وأهل المدينة والشافعي وأصحابه وأحمد وغيرهم وجماعته يكثر عددهم من أهل العلم.
وكرهها أصحاب الرأي بحجج مردودة. وأوجبها الظاهرية لكن جمهور العلماء قالوا باستحبابها، وأدلة استحبابها:
1- ما رواه البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى" يعني احلقوا رأسه ولا تفعلوا فعل الجاهلية إذ كانوا يلطخون رأسه بالدم. فعند ابن ماجه وصححه الألباني قول النبي صلى الله عليه وسلم " يعق عن الغلام ولا يمس رأسه بدم"
2- ما رواه أهل السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه." وقال الترمذي حسن صحيح.
3- ما رواه أحمد والترمذي عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة" وقال الترمذي حسن صحيح.
جاء عن الإمام الشافعي وأحمد "العقيقة سنة ولا ينبغي تركها لمن قدر عليها"
*لماذا سميت العقيقة بهذا الإسم:
قال الإمام أحمد أن العقيقة الذبح، قال بعضهم يقال في اللغة عق إذا قطع ومنه عق والديه إذا قطعهما.
- أما قول النبي صلى الله عليه وسلم عند النسائي "لا أحب العقوق" فهو تنبيه علي كراهة الأسماء التي تنفر منها النفوس، وفيه استحباب اختيار الإسم الحسن للأبناء وبعض الناس يعتقدون أن التسمية بالأسماء الغريبة تبعد العين عن المولود وهذا باطل فليس السبيل إلى دفع العين التسمية بهذه الأسماء. وكان صلى الله عليه وسلم يغير الاسم الصحيح إلى الاسم الحسن ويترك النزول في الأرض القبيحة الاسم والمرور بين الجبلين القبيح اسمهما مثل جبلي مخز وفاضح وكان يحب الاسم الحسن والفأل الحسن.
- روى مالك أن رجلان أرادا حلب ناقة النبي صلى الله عليه وسلم فرفض لأن الأول اسمه مرة والثاني اسمه حرب وفي رواية جمرة وسمح للثالث أن يحلب ناقته لأن اسمه يعيش.
قال أبو عمر في التمهيد: هذا من باب الفأل الحسن، لا من باب الطيرة.
قُبح الاسم عنوان قبح المسمى وبين الاسم والمسمى علاقة ورابطة فالمرء يتخلق بإسمه:
وقل أن أبصرت عيناك ذا لقب إلا ومعناه إن فكرت في لقبه
وكما قيل لكل اسم من مسماه نصيب
- روى مالك عن عمر أنه قال لرجل ما اسمك قال جمرة فقال ابن من قال ابن شهاب قال ممن قال الحرقة قال أين مسكنك قال بحرة النار قال بأيتها قال بذات لظى فقال عمر : أدرك أهلك فقد احترقوا فكان كما قال عمر رضي الله عنه.
- ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم سهيل بن عمرو مقبلا يوم الحديبية قال سهل أمركم كما جاء عند ابن هشام في السيرة.
- وغيَّر صلى الله عليه وسلم اسم عاصية بجميلة كما رواه مسلم.
- وروى البخاري في الأدب المفرد أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أن اسمه شهاب قال بل أنت هشام
- ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم "من يحب أن ينسك عن ولده فليفعل"
قال ابن القيم ولا بأس بتسميتها العقيقة لأنه الإسم الشرعي ولم يهجر
تستحب العقيقة في اليوم السابع وعليه عامة أهل العلم
- قال مالك ولا يعد اليوم الذي ولد فيه إلا أن يولد قبل الفجر من ليلة ذلك اليوم.
- والاعتبار بيوم الذبح لا بيوم الطبخ والأكل
فان ذبحها في يوم السابع فلا يضر متي أكلوها
- قال الإمام أحمد أن العقيقة أفضل من التصدق بثمنها وإن زاد مثل الهدي والأضحية وسئل عن العقيقة ألا يقترض الأب لأجلها قال: رجوت أن يخلف الله عليه أحيا سنة.
- الحكمة من العقيقة:
1. أنها سنة
2. مشروعة بسبب تجدد نعمة علي الوالدين فهي علامة شكر (لئن شكرتم لأزيدنكم)
3. فيها سر موروث عن فداء إسماعيل بالكبش " وفديناه بذبح عظيم"
4. وقد يكون ذلك حرز له من الشيطان بعد خروجه من الرحم كما أن البسملة حرز له قبل دخوله الرحم " لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا فإن رزقا بمولود تلك الليلة لم يضره الشيطان" أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، وهذا هو معنى رهين بعقيقته فالعقيقة تفك الرهان أي الحبس مع الشيطان.
5. تفك رهان المولود
6. الفرح بخروج نسمة مسلمة يفاخر بها الرسول صلى الله عليه وسلم الأمم يوم القيامة ،نسمة تعبد الله وتراغم عدوه.
في تفاضل الذكر والأنثى: فهذه هي قاعدة الشريعة فإن الله سبحانه وتعالى فاضل بين الذكر والأنثى على النصف من الذكر في المواريث والديات والشهادات والعتق والعقيقة.
- يستحب في العقيقة ما يستحب في الأضحية من الصدقة وتفريق اللحم ولا يباع لحمها ولا جلدها ولا يصح بها إلا ما يجوز في الأصناف الثمانية الضأن والمعز والبقر والإبل لكن لا يصح الاشتراك فيها لأن الواحدة فداء عن الواحد
- ويشرع أن تكون الشاتان متكافئتين يعني مستويتان أو متقاربتين
- ويشرع تهذيب العقيقة من العيوب التي لا يصح بها القربان من الأضاحي وغيرها كالعوراء والعرجاء البين عيبها والجرباء والهزيلة المريضة ومجدوعة الآذان. الخ.. ولا يحصل ثمنا لذبحها.
- قيل يباع جلدها ويتصدق بثمنه وقيل له الانتفاع به والتصدق به.
- ويستحب طبخها دون إخراج لحمها نيئا وهو الأفضل لأنه إذا طبخها كفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ، وهو زيادة في الإحسان وشكر هذه النعمة، ليكون الفرح والسرور أتم دون تعب أو كلفة الإعداد والطبخ بالنسبة للجيران. وهو أدخل في مكارم الأخلاق والجود وكره مالك ذلك وحده قاله ابن عبد البر. والله أعلم.
- يجوز أن يضحي مكان العقيقة إذا اجتمعا لحصول المقصود بذبح واحد فينوي العقيقة والأضحية.
- ورد عن بعض السلف أن من لم يعق عنه أباه عق عن نفسه بعد الكبر وقيل لا يفعل إنما ذلك على أبيه ولا يوجد دليل على ذلك.
- في حكم جلودها وسواقطها:
نقل عن الحسن كراهة جعلها في أجرة الجازر والطباخ.
الفصل الحادي والعشرون فيما يقال عند ذبح العقيقة
قال صلى الله عليه وسلم " اذبحوا على اسمه فقولوا باسم الله اللهم لك واليك ، هذه عقيقة فلان" رواه الحاكم والبيهقي وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
قال ابن المنذر: هذا حسن وإن نوى العقيقة ولم يتكلم به أجزأه إن شاء الله.
فصل: في حكم اختصاصها بالسابع:
أربعة أمور تتعلق بالسابع:
1- عقيقته
2- حلق رأسه وهذان مستحبان اتفاقا
3- تسميته
4- ختانه وهذان مختلف فيهما
قيل إن السبعة أيام مدة انتظار يراد منها التأكد من سلامة الولد وبعد ذلك تكون هذه الشعائر والله أعلم. ولعل لكون ربنا سبحانه خلق السموات والأرض في ستة أيام علاقة بهذا الحكم فتكون الشعائر في السابع كما جعل الله سبحانه اليوم السابع عيد المسلمين الأسبوعي.
الباب السابع في حلق شعره والتصدق بوزن شعره
- وهو مستحب حيث ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم " في حديث العقيقة قوله " ويحلق رأسه ويسمي"
قال الإمام أحمد: إن فاطمة رضي الله عنها حلقت رأس الحسن والحسين وتصدقت بوزن شعرهما وَرِقا. (يعني فضة)
- وروى الترمذي والبيهقي والحاكم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر برأس الحسن والحسين يوم سابعهما فحلقا وتصدق بوزنه فضة.
فيسن أن يتصدق بوزن شعر الطفل فضة في اليوم السابع لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله وهو سهل يستطيعه أي إنسان بخلاف الذهب فانه أغلى وهو الراجح. (وزن الشعر بالجرام × قيمة جرام الفضة بالسوق = قيمة الصدقة).
ويبدأ بالحلق قبل الذبح
قال ابن القيم: ليتميز عن مناسك الحج حيث يسن فيه الذبح ثم الحلق.
-فصل: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع"
والقزع حلق بعض الرأس وترك بعضه
قال ابن القيم والقزع أربعة أنواع:
1- أن يحلق من رأسه مواضع من هاهنا وهاهنا. مأخوذ من تقزع السحاب أي تقطعه.
2- أي يحلق وسطه ويترك جوانبه
3- أن يحلق جوانبه ويترك وسطه كما يفعل كثير من الأوباش والسفل .
4- أن يحلق مقدمه ويترك مؤخره .
وهذا كله من القزع والله أعلم
انتهى كلام ابن القيم
وخلى بالك من امر مهم وهو يكره تكسير عظام الذبيحه
لانها تعتبر بمثابة فداء لاعضاء المولود
والافضل الجزار اللى هيذبح يكون من المصليين ويذكر ان هذه الذبيحه هى عقيقه عن فلان
انا ساعة ابنى لقيت الجزار مش بيصلى اضطريت اذبح انا الخرفان واسيبه هو يكمل باقى الموضوع
وععد كدة عملت وليمه فى البيت للاسرة والاقارب وبعت جزء من الوليمه للمسجد
اسف على كلامى الحاد فى بداية الموضوع لاكن ياجماعه النصيحه امانه
والف الف مبروك للمولود الله يبارك لك فيه
رقم العضوية : 25425
تاريخ التسجيل : 17Nov2008
المشاركات : 7,576
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: 1
السيارة[2]: 1
دراجة بخارية: no
الحالة :
اولا الف مبروك وربنا يبارك لك فى الموهوب لك
اما بالبنسبه لااسعار الغنم لازم يكون معاك حد بيفهم فيهم وبلاش يكون بين حضرتك وبين البائع مباشرتا
اما الاسعار الحاليه بتكون من 18 الى 20ج سعر الكيلو قايم بلغه الجزارين ياعنى صاحى والخرفان نوعين نوع بلدى وده بيكون عالى عن الارض وله ليه كبيره ونوع برى وده بيكون حجمه صغير لا يتعدى 40كم وميزته انه سريع التسويه ولا يحتوى على دهون كثيره وليته صغيره ودماغه صغيره (تحس انه برىء وامور) وقصير وفروته قصيره
وتقريبا بالمعادله ان لو وزن الخروف 40كم يعمل صافى من 25 الى 28 كم
رقم العضوية : 8780
تاريخ التسجيل : 12Apr2008
المشاركات : 919
الاقامة : Egypt-cairo
الحالة :
نسيت حاجه مهمه واجهتنى
لما اشتريت الخرفان كانت ضخمه بعد الذبح خست خالص الجزار قالى ان تجار الاغنام بيشربو الخرفان ماء بملح
علشان تعمل لهم انتفاخ للجلد فيبان الخروف بحجم اكبر
كمان الميه المالحه هتخليهم يشربو طول النهار ميه وبكده هيزيد الوزن
فمهم جدا يكون معاك جزار وخلى بالك هتسمع اسعار مبالغ فيها جدا
انا لما اشتريت الراجل ادانى سعر سيبته ومشيت نادى عليا وعلى كدة لغاية ماوصلنا لنص السعر اللى قاله اول مره
كمان فى نوعين من الشراء هيعرضهم عليك البائع
اما بالوزن او بالقطعه يثمنها وانت وحظك
رقم العضوية : 13051
تاريخ التسجيل : 16Jun2008
المشاركات : 10,009
النوع : ذكر
الاقامة : اسكندريه
السيارة: كروز هاى لاين 2013 بفضل الله
السيارة[2]: هوندا ثم مرسيدس ثم بيجو 504 ثم نوبيرا 2 ثم نيسان صنى
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزاكم الله خيرا على الافادة الطيبة
رقم العضوية : 3914
تاريخ التسجيل : 31Dec2007
المشاركات : 9,343
النوع : ذكر
الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى
السيارة: فيرنا 2007
السيارة[2]: سيراتو 2011
دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه
الحالة :
بسم الله ماشاء الله
ربنا يبارك في الموهوب ويجعله من الصالحين ويقر عين ابويه به
نصيحة مالهاش دعوة بالسعر ونوع الغنم ...... كلما كان نصيب الفقراء من الطعام اكبر كان خير لك ..... العقيقة اولا واخيرا من افعال الخير
يعني فيه ناس بيدعو الاقارب والجيران والاصدقاء ..... وينسو الفقراء الذين لا يأكلون اللحم الا في المناسبات ...... ياريت تكون فهمت قصدي
الف مبروك وعقبال ما تدبح وتعمل وليمة وهو عريس بإذن الله
يظن الناس بي خيرا وإني ... لأشقى الناس إن لم ترض عني
ومالي حيــلة إلا رجــائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني
محاسب / احمد ابراهيم
المفضلات