| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30

  1. #1

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي شبهـــــــــــــــات و الـــــــــــــــــــرد عليها... - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    الموضوع: لماذا تعددت زوجات رسول الإسلام؟
    جاء في القرآن: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا} النساء: 3
    وقد ذكرت الكتب المؤلفة عن رسول الإسلام -صلى الله عليه وسلم- أنه تزوَّج أكثر من إحدى عشرة امرأة، فكيف يكون ذلك؟

    الـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــرد عليــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــها

    فلكل عصر طبيعته التي يتأثر بها من يعيش فيها، وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم قد انتشر فيه تعدد الزوجات، واتخاذ الجواري، ومع ذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن زواجه رغبة في كثرة النساء كما أشار السائل،، وإنما كان زواجه صلى الله عليه وسلم يرجع إلى أسباب اجتماعية وتشريعية وسياسية يمكن بيانهاعلى النحو التالي:

    أولاً: الأسباب الاجتماعية:

    زواجه من السيدة خديجة -رضي الله عنها-، وهذا نضج اجتماعي، بحيث يتزوج الرجلُ المرأةَ العاقلة الرشيدة،
    وكان -عليه الصلاة والسلام- في سن الخامسة والعشرين وظلت معه وحدها حتى توفيت وهو في سن الخمسين.
    تزوج بعدها بالسيدة سودة بنت زمعة وكانت أرملة؛ لحاجة بناته الأربع إلى أم بديلة ترعاهن وتُبَصِّرهن بما تُبَصِّر به كل أم بناتها.
    حفصة بنت عمر بن الخطاب تزوجها بعد وفاة زوجها إكرامًا لأبيها سـ3هـ.
    السيدة زينب بنت خزيمة استشهد زوجها في غزوة أحد فتزوجها سـ 4هـ.
    السيدة أم سلمة هند بنت أمية توفي زوجها ولها أولاد فتزوجها سـ4هـ.
    فقد تبين من الزيجات السابق ذكرها أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج بأرامل الشهداء الذين قُتِلُوا في جهاد المسلمين للمشركين لتطييب نفوسهن، ورعاية لأولادهن، فكان هذا تعويضا من الله عز وجل لهن.

    ثانيا: الأسباب التشريعية:

    زواجه من السيدة عائشة -رضي الله عنها- فلقد كان بوحي، حيث رأى في المنام أنه تزوجها، ورؤيا الأنبياء وحي.
    زينب بنت جحش زوجة زيد بن حارثة الذي كان يُدْعَى زيد بن محمد بالتبني، فنزل قول الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ} [الأحزاب: 4] {ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ } [الأحزاب: 5]
    وبعد خلاف مع زوجها طُلِّقت منه، وأُمِرَ الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يتزوجها لإقامة الدليل العملي على بطلان التبني، وذلك سنة خمسة للهجرة.

    ثالثًا: الأسباب السياسية:

    كان لبعض زيجات الرسول -صلى الله عليه وسلم- بُعدًا سياسيًّا من حيث ائتلاف القلوب والحدّ من العداوة وإطلاق الأسرى ...إلخ، ومِن ذلك:
    زواجه بالسيدة جويرية بنت الحارث، سيد بني المصطلق، من خزاعة، وقعت في الأسر، تزوجها سنة 6 هـ.
    والسيدة أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، تنصَّر زوجها وبقيت هي على إسلامها، وكان للزواج منها كبير الأثر في كسر حِدَّة أبي سفيان في العداء للإسلام، حتى هداه الله.
    والسيدة صفية بنت حيي بن أخطب كانت من سبي خيبر أعتقها الرسول وتزوجها سـ7هـ.
    والسيدة ميمونة بنت الحارث تزوجها سـ 7هـ.
    مات من هؤلاء اثنتان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهما: خديجة، وزينب بنت خزيمة، وتوفي الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن تسع.
    وأما الجواري فهما مارية القبطية التي ولدت إبراهيم وتوفي صغيرًا، وريحانة بنت زيد القرطية.

    إذن التعدد بدأ في سن الثالثة والخمسين من عمره فهل هذا دليل الشهوة؟ ومن يشتهِ هل يتزوج الثيبات وأمهات الأولاد والأرامل؟ كيف وقد عُرِضَ عليه خيرة بنات قريش فأبى؟!
    إن التعدد منه صلى الله عليه وسلم كله كان لحكم منها -فضلاً عما سبق- بيان كل ما يقع في بيت النبوة من أحكام عملاً بقوله تعالى:
    {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا} [الأحزاب: 34]
    ولتتشرف به قبائل العرب بمصاهرته لهم وللزيادة في تألفهم لذلك. ولتكثر عشيرته من جهة نسائه فيزداد أعوانه على من يحاربه. ولنقل الأحكام الشرعية التي لا يطلع عليها الرجال؛ لأن أكثر ما يقع مع الزوجة مما شأنه أن يختفي مثله.

    ............*التعدد سنة الأنبياء بنصوص الكتاب المقدس................

    ذكر الكتاب المقدس عددًا من الأنبياء وذكر عنهم التعدد؛ منهم:
    -
    نبي الله إبراهيم عليه السلام، ذكر الكتاب المقدس له ثلاث زوجات؛
    سارة [سفر التكوين ( 20 : 12 )]،
    هاجر المصرية [سفر التكوين ( 16 : 3 )]،
    قطورة [سفر التكوين (25 : 1 )]،
    وكذلك ذكر أنه كانت له سراري [سفر التكوين[ ( 25 : 6(

    -
    نبي الله يعقوب عليه السلام، كان له أربع نسوة في وقت واحد؛ جاء في سفر التكوين: " ثم قام في تلك الليلة و أخذ امرأتيه و جاريتيه و أولاده الأحد عشر و عبر مخاضة يبوق" 32 : 22.

    -
    نبي الله داود عليه السلام، ذكر العهد القديم له تسع نسوة:
    1-
    أخينوعم اليزرعيلية.
    2-
    أبيجايل امرأة نابال الكرملي.
    3-
    معكة بنت تلماي ملك جشور.
    4-
    حجيث.
    5-
    أبيطال.
    6-
    عجلة. [صموئيل الثاني] ( 3 : 1-6
    7-
    ميكال. [سفرصموئيل الثاني] (6 : 23
    8-
    بثشبع امرأة أوريا. [سفر صموئيل الثاني] ( 11 : 26
    9-
    أبيشج الشونمية. [سفر الملوك الأول] ( 1 : 1- 5

    -
    نبي الله سليمان عليه السلام، ذكر العهد القديم أنه كانت له ألف امرأة؛
    سبعمائة من الحرائر
    و ثلاثمائة من السراري.
    "
    و كانت له سبع مئة من النساء السيدات و ثلاث مئة من السراري" [سفر الملوك الأول (11 : 3 )].

    فهؤلاء إبراهيم وإسحاق ويعقوب وداود وسليمان ذكر العهد القديم أنهم قد عددوا الزوجات،
    فالتعدد سنة الأنبياء ومنهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


    منقول من دار الإفتاء


  2. #2

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ....شــــــبهة........ ملك اليمين ونكاح السبايا والإماء و الرق فى الإسلام....

    شرع الإسلام العتق ولم يشرع الرق، وقد كان الرق في الجاهلية يأتي من ثلاثة مصادر:
    الحـــــرب، وبيع الأحرار بأن يغزو الأقوياء الضعفاء الأحرار فيسترقونهم ويبيعونهم في سوق النخاسة، ورق الديْن حيث كان المدين الذي يعجز عن الوفاء يصبح رقيقاً مقابل دينه.

    وأبقى الإسلام على رق الحــــــــرب بعد أن جفف الإسلام منابع الرق الموجود عند الناس بطرق كريمة منها الكفارات والصدقات، وجعل لتحرير الرقاب سهماً في الزكاة، وكذلك المكاتبة وتعني أن يلزم المكاتب سيده بأن يكاتبه على مبلغ من المال فإن أداه أصبح حراً وإن رفض السيد فيحكم القاضي بإلزام السيد بالمكاتبة بثمن المثل.

    ويدخل الإنسان في ملك اليمين في الإسلام بواحد من ثلاثة:
    1- استرقاق الأسرى والسبي من محاربة الأعداء الكفار، فلا يجوز ابتداء استرقاق المسلم، لأن الإسلام ينافي ابتداء الاسترقاق، لأن الاسترقاق يقع جزاء لاستنكاف الكافر عن عبودية الله تعالى، فجازاه بأن يصير عبد عبيده.
    2- ولد الأمة من غير سيدها يتبع أمه في الرق، سواء أكان أبوه حراً أو عبداً.

    3- الشراء ممن يملكها ملكاً صحيحاً معترفاً به شرعاً، وكذا الهبة والوصية، وقد أهدى المقوقس للنبي صلى الله عليه وسلم جاريتين فتسرى بإحداهما، ووهب الأخرى لحسان بن ثابت رضي الله عنه
    والإسلام أولا لا يبيح استرقاق كل مخالف لنا في الدين، بل لا يبيح السبي إلا للمحاربين الكفار ومن معهم في دار الحرب من النساء والأطفال، فلا يجوز قتل النساء والأطفال، سواء أكانوا من أهل الكتاب أم من غيرهم من الكفار والمشركين.

    أما غير المحاربين فلا سبي عليهم في الإسلام أصلاً، ولا يجوز لمسلم أن يتعدى على رجل أو امرأة إذا كان كافراً غير محارب للمسلمين، بأي نوع من أنواع الاعتداء كالقتل أو الضرب أو الاغتصاب للنساء.
    وثانياً: أن من تُسبى من النساء لا تكون متعةً مشاعةً لكل أحد من المسلمين، بل هي لمن تقع في سهمه من المسلمين فقط، فهي رقيقة مملوكة لسيّد واحد منهم، لا يجوز له أن يُجبرها على معاشرة غيره من المسلمين.

    وثالثاً: إذا سُبي الرجل مع زوجه، ووقعا تحت ملك رجل واحد من المسلمين، فيبقى زواجهما على ما هو عليه، لا يجوز لمالكها معاشرتها، إلا أن يفرق بينهما ببيع أحدهما لمالك آخر، فيكون هذا كالطلاق، فيحق لمالك المسبية أن يعاشرها بعد الاستبراء؛ للتأكد من عدم حصول حملٍ من زوجها قبل معاشرة مالكها لها.

    رابعاً: أن المَسْبِيِّة إذا عاشرها مالكها فحملت منه وولدت، لا يجوز بيعها، لأنه يؤدي إلى التفريق بينها وبين ولدها، وتُصبح حرة بوفاة مالكها.


    ........*(وبنظرة بسيطة نعرف الفرق بين تنظيم الإسلام لهذا الأمر و بين الهمجية الجاهلية...
    والناس اللى بتتكلم عن الرق و السبى و ملك اليمين فى الإسلام يشوفوا الأمريكان عملوا إيه فى سبى المسلمين و أعراضهم فى العراق و لا هو ده التحضر و التمدين.... )........*

    ((فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور))
    منــــــــــقول....


  3. #3

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك
    وجزاك الله كل خير

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  4. #4

    الصورة الرمزية Sameh

    رقم العضوية : 542

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 1,600

    النوع : ذكر

    الاقامة : NA

    السيارة: NA

    السيارة[2]: NA

    الحالة : Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أحسنت


  5. #5

    الصورة الرمزية tabeb

    رقم العضوية : 34542

    تاريخ التسجيل : 04Mar2009

    المشاركات : 1,393

    النوع : ذكر

    الاقامة : GIZA

    السيارة: 2olo ya rab

    السيارة[2]: fiat 131

    الحالة : tabeb غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك بس ياريت نبطل لفظ شبهات ونبدله بأباطيل


  6. #6

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tabeb مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك بس ياريت نبطل لفظ شبهات ونبدله بأباطيل
    الله يكرمك...أرجو التوضيح...و جزاك الله خيراً


  7. #7

    الصورة الرمزية tabeb

    رقم العضوية : 34542

    تاريخ التسجيل : 04Mar2009

    المشاركات : 1,393

    النوع : ذكر

    الاقامة : GIZA

    السيارة: 2olo ya rab

    السيارة[2]: fiat 131

    الحالة : tabeb غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhoss مشاهدة المشاركة
    الله يكرمك...أرجو التوضيح...و جزاك الله خيراً
    اقصد ان احنا ننزه الاسلام عن وجود حتي شبهة
    كلمة اباطيل ليها دلالة اوضح ان كل دي ادعاءات بدليل انها لم تثر ايام الرسول صلي الله عليه وسلم ايام المشركين وهما كانوا اولي انهم يحاربوا الرسول واعماله لانهم كانوا اكثر ناس عداوة
    زي حكاية ستنا عائشة كده ما ثارتش ايام الرسول لكن بتثار دلوقتي
    كلمة اباطيل او ادعاءات بتدي السامع او القاريء دلالة ان دي مجرد افتراءات
    وجزاك الله خيرا


  8. #8

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tabeb مشاهدة المشاركة
    اقصد ان احنا ننزه الاسلام عن وجود حتي شبهة
    كلمة اباطيل ليها دلالة اوضح ان كل دي ادعاءات بدليل انها لم تثر ايام الرسول صلي الله عليه وسلم ايام المشركين وهما كانوا اولي انهم يحاربوا الرسول واعماله لانهم كانوا اكثر ناس عداوة
    زي حكاية ستنا عائشة كده ما ثارتش ايام الرسول لكن بتثار دلوقتي
    كلمة اباطيل او ادعاءات بتدي السامع او القاريء دلالة ان دي مجرد افتراءات
    وجزاك الله خيرا
    نعم صدقت...جزاك الله خيراً


  9. #9

    الصورة الرمزية mr_sameh

    رقم العضوية : 48080

    تاريخ التسجيل : 28Sep2009

    المشاركات : 3,879

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: مفيش

    السيارة[2]: مرسيدس

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mr_sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك


  10. #10

    الصورة الرمزية speed4speed

    رقم العضوية : 26697

    تاريخ التسجيل : 02Dec2008

    المشاركات : 1,121

    النوع : ذكر

    الاقامة : aaaa

    السيارة: bmw

    السيارة[2]: bmw

    الحالة : speed4speed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بارك الله فيك


    امحى كل
    ذنوبك فى دقيقتين بس
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. راحت عليها
    بواسطة ahmedemad15 في المنتدى لادا
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-08-2012, 12:46 AM
  2. الماتريا ما لها وما عليها
    بواسطة me_medoo في المنتدى دايــهاتســو
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-01-2012, 03:28 AM
  3. واحد غبي اشترى جزمة جديدة خاف عليها تتوسخ قام لبس الشراب عليها من بره ...!!!
    بواسطة abogogo في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 13-10-2011, 12:15 PM
  4. (( كل من عليها فان ))
    بواسطة SaberMan في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-08-2011, 10:46 PM
  5. هنكتب عليها صنع فى مصر
    بواسطة hondaman في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-04-2011, 06:08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2