| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 35

  1. #1

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي هل نحول سياراتنا للعمل بالغاز=Convert motors to N Gas or not - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    عادةً لا ينصح بتحويل محركات البنزين للعمل بالغاز الطبيعي إلا إذا كانت كفاءة المحرك فوق 80%

    أولا:
    بالنسبة للسيارات الملاكي ذات المشاوير المتوسطة والقليلة:
    لا ينصح بالتحويل للغاز إلا في السيارات من 1800 cc وأعلى حتى يكون مجدي اقتصاديا وبالتالي الوفر في البنزين يكون معوضاً للاستهلاك الكبير لعمر المحرك بل يكون أوفر على المدى الطويل
    لكن في حالة المحركات أقل من 1800 cc لا ينصح بالتحويل لأن وفر البنزين يقابله زيادة لمصاريف المحرك والعمرات وخلافة وبالتالي غير مجدي

    ثانياً:
    بالنسبة لسيارات التاكسي والملاكي ذات المشاوير الكبيرة:
    السيارات التاكسي والملاكي ذات المشاوير الطويلة الأمر يختلف قليلاً
    لأنه في هذه الحالة استهلاكه للبنزين كبير في مدة زمنية قصيرة والتوفير يكون يومياً نتيجة لأن ملئ خزان الوقود يكون شبه يومي وبالتالي من الممكن أن تكون عملية التحويل مجدية اقتصاديا حتى لو كان الموتور 1300 cc

    وطريقة الحساب هي:
    لو أنك تصرف بنزين في الشهر 1000 جنيه (بسعر بنزين 90= 130 قرش)
    (أي أنك تسير بالسيارة حوالي 8000 كيلومتر في حالة محرك السيارة 1500 cc تقريباً)
    وإذا افترضنا أن الغاز يوفر في المتوسط ثلث سعر البنزين بعد خصم وزن الاسطوانة وبعض الفواقد على المدى القريب والبعيد
    إذن بعد التحويل للغاز سوف توفر في الشهر مبلغ 333 جنيها وفي السنة توفر حوالي 4000 جنيه
    إذن أول سنة وفرت ثمن التحويل للغاز وهو 4000 جنيه بعد أن سرت مسافة 96000 كيلومتر
    لو قلنا السيارة تحتاج عمرة في حالة البنزين بعد 250000 كيلومتر تقريبا
    ونتيجة لقلة عمر المحرك الذي يعمل بالغاز عن عمره لو عمل بالبنزين
    إذن في حالة الغاز ستحتاج تقريباً لعمرة بعد 180000 كيلومتر تقريبا
    عند الوصول إلى 180000 كيلومتر ستكون وفرت مبلغ حوالي 8000 جنيه
    ونخصم 4000 جنيه ثمن التحويل يبقى معك مبلغ 4000 جنيه
    تكلفة العمرة فرضاً حوالي 4000 جنيه
    تصبح كسبان لأن ال 4000 جنيه دفعتهم من التوفير في استهلاك البنزين
    والفرق في الكيلومترات بين (ال 180000 وال 250000 كيلومتر) مش فرق كبير وطبعاً لو كانت بنزين كنت ستدفع ثمن العمرة من جيبك
    طبعا لو السيارة موتورها أكبر مثلا 1800 cc أو 2000 cc كانت فرقت أكثر من ذلك بكثير

    ملاحظة هامة:
    الغاز الطبيعي من أكثر أنواع الوقود احتواءاً على الكبريت
    ونسبة الكبريت تختلف من حقل غاز لآخر ولكن للأسف تتميز حقول الغاز في مصر بالاحتواء على نسبة كبيرة من عنصر الكبريت
    وحيث أن عنصر الكبريت من أكثر العناصر ضرراً على المحركات وخاصة أثناء بداية التشغيل في الوضع البارد
    ولذلك لابد من تسخين السيارة جيداً وإلا تآكل المحرك بسرعة
    راجع الموضوع التالي عن علاقة عنصر الكبريت بالتسخين:
    http://www.nilemotors.net/Nile/showthread.php?t=6549
    وحتى وبعد التسخين الجيد فإن عمر المحرك مع استخدام الغاز الطبيعي يقل عنه في حال البنزين

    بالنسبة للمستقبل المنظور فإن البنزين يقل إنتاجه في العالم أسرع بكثير من الغاز وبالتالي سيرتفع سعره باستمرار
    وإكتشافات آبار الغاز تتوالى بينما آبار البترول تنضب
    والمستقبل أفضل للغاز الطبيعي وقد يأتي اليوم الذي تتحول فيه جميع أو جل السيارات البنزين في مصر للعمل بالغاز الطبيعي نتيجة لأسباب منها نضوبه في مصر أو لإيقاف استيراده أو لإرتفاع سعر البنزين بشكل كبير
    والله أعلم

    لذلك فكل واحد يحسبها صح وبعد ذلك يقرر

    هذا والله أعلم

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  2. #2

    الصورة الرمزية PRO-DRIVE

    رقم العضوية : 63

    تاريخ التسجيل : 20Apr2007

    المشاركات : 4,438

    النوع : ذكر

    الاقامة : Dystopia , blashyrkh

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Subaru Impreza 2006

    الحالة : PRO-DRIVE غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع حلو يا بشمهندس احمد

    انا شخصيا لا افضل الغاز الا في السيارات اللي بتمشي كتييييييير او النقل عموما (بشري بضاعه ............)

    + انا سمعت وليس عن تجربه ان محركات الغاز بتغير زيت اكتر



    + معلش كترت في الكلام لييه محركات الغاز اللي بتنزل من المصنع ( ستوك ) بيكون العزم بتاعها اعلي بكتييير و علي دورات اقل
    مش عارف ليه بس انا ملاحظ الموضوع دا يعني لما نحول متور بنزين لغاز العزم يضيع

    <!--EndFragment-->


  3. #3

    الصورة الرمزية modux

    رقم العضوية : 263

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 1,689

    الاقامة : heliopolis

    الحالة : modux غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا للافادة


  4. #4

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لييه محركات الغاز اللي بتنزل من المصنع ( ستوك ) بيكون العزم بتاعها اعلي بكتييير و علي دورات اقل . مش عارف ليه بس انا ملاحظ الموضوع دا يعني لما نحول متور بنزين لغاز العزم يضيع

    هناك فرق بين الغاز والبنزين في ما يسمى (calorific value) (القيمة الحرارية المكافئة)
    البنزين أعلى من الغاز في القيمة المكافئة الحرارية
    البنزين = 46.9 MJ/kg في المتوسط
    الغاز الطبيعي=30 MJ/m3 في المتوسط

    والمعنى التقريبي لهذا الفرق أننا لو أحضرنا ليتر بنزين ومتر مكعب غاز طبيعي (على إفتراض أنهم متكافئين في الكتلة تقريبا)
    ونستخدمهما في تسخين ماء في قدرين متساويين سنجد أن البنزين سيغلي الماء بسرعة ويتبخر من الماء نسبة كبيرة
    بينما الغاز يكون أقل من ذلك من حيث الغليان والتبخير

    ونتيجة لذلك نقول إن القيمة الحرارية (calorific value) للبنزين أعلى من الغاز

    وعندما نصمم محرك للعمل بالبنزين فإن التصميم يدخل فيه القيمة الحرارية للبنزين التي في النهاية سنحولها إلى عزم وقدرة
    وعندما نضع في هذا المحرك غاز طبيعي بدل البنزين نجد أن عزم المحرك قل وهو شيء طبيعي نتيجة لأن الغاز أقل في القيمة الحرارية

    ولذلك فإنه عند تصميم محرك يعمل بالغاز الطبيعي نأخذ في الإعتبار هذه النقطة (القيمة الحرارية) وبالتالي ينتج لنا محرك يعمل بالغاز ولكنه ذو عزم كبير وقدرة عالية وذلك عن طريق مثلا تغيير أبعاد الإسطوانات وأذرعة التوصيل وغيرها لتتناسب مع قدرة الغاز الطبيعي.
    (وعند ذلك نتخلص من فكرة أن الغاز يقلل من قدرة المحركات الغير مصممة للعمل به)

    وكلنا نتمنى أن يتم إستيراد سيارات محركاتها مصممة لتعمل بالغاز الطبيعي وهي موجودة بكثرة في الخارج
    والخطوة الثانية هي تجميع سيارات في مصر بها محركات مصممة خصيصاً لتعمل بالغاز الطبيعي
    وهي فرصة عظيمة تنتظر من يقتنصها (نتيجة لوفرة الغاز بكميات كبيرة في مصر)

    ولنتعلم من البرازيل التي تنتج محركات تعمل بالكحول منذ أربعين سنة نتيجة لتوافر الكحول في البرازيل

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  5. #5

    الصورة الرمزية مدحت منيب

    رقم العضوية : 2248

    تاريخ التسجيل : 20Sep2007

    المشاركات : 643

    النوع : ذكر

    الاقامة : CAIRO-EGYPT

    السيارة: mercedes

    السيارة[2]: v w

    الحالة : مدحت منيب غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مشكوررررررر جدا دا الكلام اللى مابعدوش كلام ف موضوع غاز والا بنزين وو1000 شكر


  6. #6

    الصورة الرمزية tmz9111

    رقم العضوية : 484

    تاريخ التسجيل : 05May2007

    المشاركات : 1,982

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt/Giza

    السيارة: Proton Wira

    السيارة[2]: Proton Wira

    دراجة بخارية: no

    الحالة : tmz9111 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع حلو جدا

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


  7. #7

    الصورة الرمزية tutankhamoun

    رقم العضوية : 2452

    تاريخ التسجيل : 04Oct2007

    المشاركات : 8,022

    النوع : ذكر

    الاقامة : ج ع ع .... للآسف الشديد

    السيارة: Proton Gen2 ...2007

    السيارة[2]: Proton Gen2 ...2007

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : tutankhamoun غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا جزيلا يا باشمهندس أحمد على هذا التوضيح الرائع
    فعلا موضوع مفيد و جميل

    [img2]http://i59.tinypic.com/2vxpukz.jpg[/img2]


  8. #8

    الصورة الرمزية Sameh

    رقم العضوية : 542

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 1,600

    النوع : ذكر

    الاقامة : NA

    السيارة: NA

    السيارة[2]: NA

    الحالة : Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طب ممكن توضيح من وجهة نظر فنية عن التوصيلات وإزاى الغاز هيدخل غرفة الإحتراق ؟ وطريقة الخلط بالهواء ؟ وهل ممكن التغيير فى ضغط المخلوط الداخل مثل التربو ؟


  9. #9

    الصورة الرمزية MMamdouh

    رقم العضوية : 102

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 34,229

    النوع : ذكر

    الاقامة : Downtown - Cairo, Egypt

    السيارة: Daewoo Lanos I 1999

    السيارة[2]: Daewoo Lanos II 2001

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : MMamdouh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    very nice post... but why the humongous font?

    انا جالى حول و انا بقراء الموضوع

    MMamdouh

    What is the difference between ignorance and apathy?...I don't know & I don't care



    [marq="3;right;3;scroll"]اللى ميعرفش... يقول هجس[/marq]

    [marq="Error"]what goes around... comes around[/marq]





  10. #10

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MMamdouh مشاهدة المشاركة
    very nice post... but why the humongous font?

    انا جالى حول و انا بقراء الموضوع

    MMamdouh
    السبب يا أستاذ محمد ممدوح هو أن هذا الموضوع كان مكتوب قبل أن يتم النقل إلى برنامج المنتدى الجديد (تاريخ كتابة الموضوع يوضح ذلك)
    وبالتالي بعد النقل حدث هذا الخلل
    وحدث خلل آخر وهو وجود رابط لا يعمل داخل الموضوع
    وحيث أنني لا أستطيع تعديله ليناسب البرنامج الجديد للمنتدى
    فأرجو من الإدارة تعديل الفونط ليناسب برنامج المنتدى الجديد
    ولتلافي إصابة الزملاء الأعزاء بالحول;)
    وشكراً

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL



 
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى
    بواسطة MOHAMED EL MALLAHY في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-04-2013, 09:17 PM
  2. [b][b]تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى[/b][/b]
    بواسطة MOHAMED EL MALLAHY في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 03-01-2013, 10:16 AM
  3. للاهمية ايه رايكم بالنسبه للعمل بالغاز
    بواسطة shair في المنتدى ورشـــة نــايل مــــوتـــورز
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-06-2012, 03:20 AM
  4. تحويل الريجاتا للعمل بالغاز الطبيعي
    بواسطة OOOS في المنتدى المحركات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-10-2011, 11:03 PM
  5. تم تحويل الفيرنا للعمل بالغاز الطبيعى
    بواسطة pedooooo في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 22-01-2009, 12:31 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2