التعريف بالمحرك:
كود المحرك : 1ZR-FE
أول طرح للمحرك : 2007
عدد السلندرات:4
تصميم المحرك: 16 صباب ذو 2 كامة علوية
نظام الحريق: ملف رفع جهد منفصل لكل بوجيه مع تحكم الكترونى
نظام تغذية الوقود: حقن الكترونى متعدد النقاط
نظام التوقيت: 2عمود كامة على كاتينة من الصلب(جنزير) مع تحكم الكتروهيدروليكى فى فرق التوقيت بين صبابات العادم والوقود dual VVT-i
مكان رقم المحرك: فى الجهة الامامية من المحرك(القريبة لمقدمة السيارة) أعلى يمين البلوك تحت الغطاء البلاستيكى
خامات المحرك:
البلوك: ألومنيوم
رأس المحرك(وش السلندر): ألومنيوم
غطاء وش السلندر: ألومنيوم
المانيفولد : بلاستيك
أرقام المحرك:
السعة اللترية: 1.598 لتر
نسبة الأنضغاط:10.2 :1
قطر المكبس: 80.5 مم
مشوار المكبس: 78.5 مم
صافى القدرة الحصانية القصوى: 124 (مئة وأربعة وعشرون-لا يوجد خطأ هنا) حصان (92 كيلو واط) على سرعة 6000 لفة للدقيقة
صافى العزم الأقصى: 157 نيوتن متر على 5200 لفة للدقيقة
التحكم الالكترونى فى المحرك:
1- حقن وقود الكترونىEFI
2- ضبط توقيت وغلق الصبابات الكترونيا Dual VVT-i
3-تحكم الكترونى فى تقديم زاوية الإشعال مع حساس للصفع (التسقيف)
4- تحكم الكترونى فى باب دخول الهواء مع دواسة بنزين كهربائية5
5-تحكم الكترونى فى سرعة التباطؤ(ألسلانسيه)
الوقود:
1- نوعية الوقود: بنزين 91 أو أعلى خالى من الرصاص
2-استهلاك الوقود فى ظروف القيادة فى القاهرة: 8.9 لتر لكل 100 كيلومتر فى المتوسط (225 كم/صفيحة)
3- استهلاك الوقود فى الطوالى فى حدود 300 كم/صفيحة على سرعات 90-110
الزيت:
نوع الزيت: متعدد الدرجات 20W-50 أو 15W-40 فى البلاد ذات الطقس المعتدل والمائل للحرارة
كمية الزيت: بدون الفلتر 3.9 لتر، بالفلتر 4.2 لتر
التبريد:
سائل التبريد: سائل مكون من 50% أيثيلين جليكول و50% ماء
سعة نظام التبريد: 5.6 لتر
شمعات الإحتراق:
دنسو موديل: SC20HR11 بأطراف إيريديوم وخلوص 1.1 مم
عمر الشمعات: 100 ألف كيلومتر
المفضلات