| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 55 1 2 3 4 5 6 11 51 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 548

  1. #1

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Lightbulb أنواع البنزين وعلاقتها بنسبة إنضغاط المحرك = Gasoline Octane number And Engine CR - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني وعلاقته بنسبة إنضغاط المحرك = Gasoline Octane number And Engine compression ratio


    الحقيقة أن موضوع نوع البنزين والرقم الأكتيني أو الأوكتاني للبنزين ومدى ملائمة النوع للمحرك
    وهو يعتمد على خاصية في المحرك تسمى بنسبة الإنضغاط وهي تقريباً من 7 إلى 12 في السيارات البنزين عموماً

    تعريف نسبة الانضغاط:
    نسبة الإنضغاط هي حاصل قسمة حجم الإسطوانة بالكامل (الحجم المحصور بين الحد السفلى الذي يصل له المكبس وحافة غطاء الاسطوانة(وش السلندر)) مقسوماً على حجم غرفة الإحتراق (المحصورة بين آخر نقطة يصل إليها المكبس وحافة غطاء الاسطوانة (وش السلندر))

    نسبة الإنضغاط = حجم الإسطوانة / حجم غرفة الإحتراق
    = تتراوح بين 7 إلى 12 وقد يصل إلى 15 في بعض محركات سيارات السباق ولكن على حساب عمر المحرك الذي يقصر بشدة في هذه الحالة

    وكلما زادت نسبة إنضغاط المحرك كلما أصبح المحرك متأقلم مع نوع بنزين أعلى في رقم الأوكتان
    وهذه بعض النسب التقريبية لكل محرك ونوع البنزين المناسب له:
    بنزين 80 لمحرك ذو نسبةإنضغاط 8
    بنزين 90 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 9
    بنزين 92 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 10
    بنزين95لمحرك ذو نسبة إنضغاط 11

    لو أن نسبة الإنضغاط منخفضة مثل الشاهين وال 128 والادا فعليك أن تمونها بنزين 80 وأنت مطمئن أنها ستعطي آخر قدرة لها بدون مشاكل
    بمعني أن السيارة ال 128 موتورها قديم وبالتالي نسبة إنضغاطه منخفضه إذن الأفضل أن تضع له بنزين ذو أقل رقم أوكتاني يعني 80
    ولو وضعت بنزين برقم أوكتيني أعلى من 80 تصبح كأنك ترمي فلوسك في الهواء بدون مبالغة

    لو نسبة الإنضغاط عالية زي المواتير الحديثة عموما وهذا يكون موضح في الكاتلوج وأعلى نسب إنضغاط تكون في السيارات الغالية مثل المرسيدس والبي إم والسيارات الرياضية أيضاً أو كل سيارة من مستواهم في هندسة المحركات الحديثة
    ولو لم يحدد في الكتالوج الخاص بتلك النوعية من السيارات المتقدمة ذات نسب الإنضغاط المرتفعة نوع البنزين الموصى به (إحتمال ضعيف)
    فعلينا أن نبحث بالكتالوج عن نسبة إنضغاط المحرك
    ومن النسب التى وضعتها بالأعلى نختار نوع البنزين
    أو نسأل التوكيل
    أو نبحث عن موقع السيارة على شبكة المعلومات الدولية وننظر ما هو نوع البنزين المناسب للمحرك
    ومن الطبيعي أن نضع في تلك السيارات رقم بنزين عالي لأن محركات هذه السيارات متقدمة ونسبة انضغاطها عالية ومصممه للبنزين ال 95 مثلا أو 92 على الأقل لكن لو وضعنا بها بنزين 80 مثلاً وإسترخصنا فكأننا نقوم بتدمير المحرك بدون مبالغة ولكن على المدى الطويل (ليس تدمير فوري)

    أما لو كانت سيارة موديل قديم أو سيارة جديدة لكنها مركب بها موتور تصميم لم يتغير منذ زمن مثل اللادا 2107 أو ال128 وأمثالهم في هذه الحالة نضع بنزين 80 ولو لم نجد 80 نضع 90 (والفرق اللي مش كبير إنت أولى به) ولا تزيد عن ذلك حتى لا تكون مبدد للمال بدون فائدة

    هناك إعلان بمحطات شركة موبيل يقول : الفرق يستاهل أو الفرق بسيط (مش فاكر بالضبط) وهذا الإعلان ما أسميه نصب وتضليل علني
    والحق هو : فلوس البنزين اللي ميلزمش سيارتك وهي غير مصممة له أساساً أنت أولى بها


    السؤال الأول: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به لسيارتي أو أقل من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
    الجواب : يحدث الآتي:
    1- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه
    2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق بنفسك لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة
    3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق والميكانيكي يقولك الموتور بيسقف وهذا صوت مثل الصوت الذي تسمعه لو أنت ماشي على الرابع على سرعة 20 كلم/ساعة وفجأة دست بنزين جامد تسمع صوت تكتكه هو ده التصفيق اللي يزيد عندك
    وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض الأحيان إلى كسر عمود الكرنك (حالة نادرة)
    4- التصفيق الكتير يقصر عمر المحرك على المدى الطويل
    5- زيادة في إستهلاك النزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك
    وهذا السبب موجود في موضوع بعنوان (بعض أسباب زيادة إستهلاك البنزين):
    http://www.nilemotors.net/Nile/showthread.php?t=16498

    السؤال الثاني: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أعلى من الموصى به لسيارتي أو أعلى من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
    الجواب:
    أما في حالة أن تضع بنزين أعلى من الموصى به:
    قد يكون السيارة موصى لها بنزين 92 ولكن عندما تضع بنزين 95 فإن السيارة تعطيك أداء أفضل
    وفي هذه الحالة فإن جيبك هو الذي سيحكم لأن بنزين ال 95 سيعطيك إحساس قوي بفلوس كثير والبنزين ال 92 سيعطيك القدرة القياسية من المحرك وسيوفر لك فلوسك بدون ضرر نهائي على المحرك
    في هذه الحالة لك مطلق الحرية

    ولكن لو وضعت بنزين 95 ولم تحس بفرق فاتركه فوراً وارجع لبنزين 92 الموصى به لسيارتك

    أخيراً هناك معلومات أو إشاعات خاطئة:
    الإشاعة الأولى:
    أن البنزين ال 80 مضر بالبيئة أكثر من البنزين ال 90 أو البنزين ال 92 وهذا كلام فارغ وكذب ونصب
    لأن البنزين كله حاليا خالي من الرصاص ومركباته واحدة مع اختلاف نسب المركبات في كل نوع

    والإشاعة الثانية:
    يقول لك البنزين ال 92 أنظف من البنزين ال 80 ولا يحتوي على شوائب تقوم بسد الفلاتر وغيره !!
    والحقيقة أن مسألة النظافة تتعلق بنظافة خزانات المحطة وليس لها علاقة بنوع البنزين سواء بنزين 80 أو بنزين 98

    ولكن يوجد حل جيد لطالبي التوفير والإقتصاد في مصاريف بنزين سياراتهم:
    والذين يريدون وضع بنزين أوكتان 80 مثلا في سيارة ذات نسبة إنضغاط عالية
    الحل أنك تؤخر توقيت الشرارة (تخفض كهربة السيارة) وتجربها حتى تجد أن التصفيق (التسقيف) تلاشى
    وهذا الحل مجرب تجربة شخصية مع المواتير الكربراتير فقط.

    بالطبع فإن هذا الحل سيقلل من كفائة السيارة وسحبها بنسبة بسيطة لكن مقبولة في سبيل التوفير
    حيث أن الفقد في الإستفادة من البنزين الناتج عن تأخير توقيت الشرارة سيكون أقل من فرق السعر بين نوعي البنزين
    مثلا أنا أضع في الجولف2 بنزين 92 لكن بعد فترة أصبحت أضع فيها بنزين 80 أيضا لأن الفرق في قدرة المحرك لا تذكر كما أني قمت بضبط توقيت الشرارة (خفضت الكهرباء) ليكون مناسباً للبنزين ال 80
    هذا والله أعلم

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  2. #2

    الصورة الرمزية eng_mkhalaf

    رقم العضوية : 1869

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 4,058

    النوع : ذكر

    الاقامة : السعودية

    السيارة: A11

    السيارة[2]: TAHOE

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : eng_mkhalaf غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله ينور يا هندسة - مشكور ومستنيين إكتر

    [sor2]http://www2.0zz0.com/2012/03/20/06/448963560.jpg[/sor2]
    TAHOE THE LEGEND


  3. #3

    الصورة الرمزية fahd_628

    رقم العضوية : 475

    تاريخ التسجيل : 05May2007

    المشاركات : 8,407

    النوع : ذكر

    الاقامة : الأسكندرية

    السيارة: I30 & Megane estate

    السيارة[2]: E36 Coupe 328i

    دراجة بخارية: .

    الحالة : fahd_628 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الف شكر يا باشا على الموضوع المهم دة

    الحمد لله
    [sor2]http://farm3.static.flickr.com/2639/3939929853_4547d6e150.jpg[/sor2]


  4. #4

    الصورة الرمزية vet mitcho

    رقم العضوية : 3620

    تاريخ التسجيل : 08Dec2007

    المشاركات : 431

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: impreza08

    السيارة[2]: 504

    دراجة بخارية: No

    الحالة : vet mitcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا للموضوع المفيد لكن سؤال:
    هل معامل اضغاط المحرك هذا هو الوحيد الذي يحدد نوعيى البنزين
    مثلا هل وجود تربو او اكثر او اي اضافة للمواتير توثر؟؟؟


  5. #5

    الصورة الرمزية Dr_Smart

    رقم العضوية : 805

    تاريخ التسجيل : 28May2007

    المشاركات : 1,608

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Daihatsu Charmant 83 , Kia Rio 2011

    السيارة[2]: Suzuki SX4 sedan 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Dr_Smart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تسلم ايدك يا امير

    سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
    تحياتي ,,,
    أحمد مجدي


  6. #6

    الصورة الرمزية douha_wise

    رقم العضوية : 3041

    تاريخ التسجيل : 06Nov2007

    المشاركات : 1,157

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر - الجيزة

    السيارة: ---

    السيارة[2]: شيرى A11

    دراجة بخارية: ---

    الحالة : douha_wise غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله الله الله عليك إنجليزى دة يا مرسى ؟؟؟!!!
    بس بجد معلومات قيمة جدا بارك الله فيك


  7. #7

    الصورة الرمزية MEDO80

    رقم العضوية : 5185

    تاريخ التسجيل : 03Feb2008

    المشاركات : 824

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: verna1600

    السيارة[2]: 125

    الحالة : MEDO80 غير متواجد حالياً

    افتراضي ؟ -

    طيب في حد يعرف نسبة انضغاط الفيرنا 1600 كام ؟


  8. #8

    الصورة الرمزية tamim

    رقم العضوية : 3064

    تاريخ التسجيل : 08Nov2007

    المشاركات : 264

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنصورة

    السيارة: عجلة

    السيارة[2]: lada 2110

    دراجة بخارية: gergfetg

    الحالة : tamim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله ينور فعلا كلام علمى مظبوط
    محدش كان بيصدقنى لما اقول الفرق مش فى الشوائب الفرق فى قوة الانضغاط
    بس سؤال وكده تبقى انت كده عملت اللى عليك
    هل بيفرق نوع البنزين مع عربية كابيراتير او حقن الكترونى
    بمعنى مثلا لادا 2107 حقن الكترونى ونسبة الانضغاط بتعتها 8 مثلا
    نحط فيها ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهل العبرة بنسبة الانضغاط مهما يكن هى حقن الكترونى او كاربيراتير؟؟؟؟؟
    مستنى ردك ياجميل


  9. #9

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Post -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamim مشاهدة المشاركة
    هل بيفرق نوع البنزين مع عربية كابيراتير او حقن الكترونى
    بمعنى مثلا لادا 2107 حقن الكترونى ونسبة الانضغاط بتعتها 8 مثلا
    نحط فيها ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهل العبرة بنسبة الانضغاط مهما يكن هى حقن الكترونى او كاربيراتير؟؟؟؟؟
    مستنى ردك ياجميل
    لا فرق بين الحقن الإلكتروني أو الكربيراتير أو الحقن الغير مباشر في نوع البنزين
    في النهاية الحكم يأتي من نسبة إنضغاط المحرك
    يعني لو لادا كربيراتير أو حقن ننظر إلى نسبة الإنضغاط لو 8 مثلا
    إذن هو بنزين 80 مفيش غيره

    ولو هناك سيارة ذات نسبة إنضغاط 10 مثلاً نضع لها بنزين 92 حتى لو كانت نظام كربيراتير

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  10. #10

    الصورة الرمزية tamim

    رقم العضوية : 3064

    تاريخ التسجيل : 08Nov2007

    المشاركات : 264

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنصورة

    السيارة: عجلة

    السيارة[2]: lada 2110

    دراجة بخارية: gergfetg

    الحالة : tamim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الف شكر على ردك ياباشمهندس احمد



 
صفحة 1 من 55 1 2 3 4 5 6 11 51 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. جهاز يوفر البنزين بنسبة 25% ويطيل عمر المحرك ويحافظ على البوجيهات
    بواسطة her210 في المنتدى مختــلف أنواع الدراجات النارية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-03-2011, 04:01 AM
  2. أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني وعلاقته بنسبة إنضغاط المحرك
    بواسطة chap في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 25-10-2009, 10:44 AM
  3. تشغيل المحرك على الحمل الخالي Engine Idling (م ن ق و ل)
    بواسطة اسلام المصرى في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 19-10-2009, 09:08 PM
  4. corolla 2008 octane number
    بواسطة HISHAM80 في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2008, 04:39 PM
  5. ايه رأيك في غلاء اسعار البنزين وعلاقتها بالسيارات
    بواسطة mohamed1992 في المنتدى كـــــيا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-05-2008, 02:11 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

1000cc, 127, 128, 1300, 1400cc, 1500, 1600, 20, 2006, 2007, 2008, 2009, 2010, 323, 40, 50, 504, لادا, ماروتي, مازدا 3, لانسر, لانوس, لانوس 1, لانوس 2, متوسطة, ميتسوبيشي, ميرا, مرسيدس, مصمم, مشاكل, مصر, أسعار, مع, معلومات, من, مواتير, مواصفات, أوتوماتيك, موتور, موديل, أنواع, اللانسر, اللي, المحرك, المرسيدس, الأولى, الاسكندرية, التسارع, التو, البنزين, التوكيل, الي, الخطير, اداء, استهلاك البنزين, اسكندرية, cr, اوبترا, اوتوماتيك, انضغاط المحرك, اوكتين, اكسيل, اكسنت, بيتلز, بيع, بدون, برافو, تربو, engine, برسونا, بروتون, تركيب, تصادم, تعديل, تغيير, تويوتا, تويوتا كرولا, بنسبة, بنزين, بنزين 80, بنزين 90, بنزين 92, بنزين 95, توكيل, تكييف, fabia, font, gasoline, hyundai, دايهاتسو, دايهاتسو ميرا, دايو, ياريس, خاص, دى, جين 2, حرارة, حساس, جولف, يقلل, رائع, رياضية, nile, number, سامح, شارك, octane, شاهين, سباق, سيارات, سيارة, صيانه, زيت, سير, سخونة, شرح, سرعة, سعة, سعر, صوت, صوت الموتور, صور, سكودا, rpm, sensor, tsi, tsi 1.4, غالية, عداد, عربية, عن, غطاء, verna, فلتر, فاكر, في, فيات, فيرنا, فيشة, فرق, هل, هي, هيونداي, هنا, هوندا, إنضغاط, نار, ورش, وعلاقتها, نوبيرا, وكيل, ضغط الهواء, طالب, طريقة, كل, كتالوج, كرنك, كورولا

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2