| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 8 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 71

  1. #1

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي حقيقة التأمين وحكمه - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    انتشرت عملية التأمين على السيارات بشكل كبير، ولعلمي بتحريم التأمين من مصادر شرعية أثق فيها وجدت أنه يجب التنبيه بخطورة التأمين شرعاً
    وكان أخونا آمر قد أعلن عن مفاجأة (على حد قوله) بحصوله على عرض جيد من إحدى شركات التأمين، ولحبي واحترامي لآمر أردت أن أنبهه حتى لا يأثم بإثم من أمن على سيارته بعد نصيحته .
    وأنا أشكر له مجهوده في هذا الشأن، إلا أنني وجدت نفسي مضطراً للحديث عن تحريم جميع أنواع التأمين شرعاً، وعن نفسي لم أقم بالتأمين على أية سيارة امتلكتها مسبقاً. أو حالياً وإنما تركت الأمر بيد الله مع أخذي بأسباب الوقاية والحماية وما أكثرها
    وفيما يلي نقلت لحضراتكم هذه الفتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد وهو من علماء هذا الزمان الثقاة:
    سؤال:
    ما حكم التأمين التجاري المنتشر اليوم ؟.

    الجواب:

    الجواب :
    الحمد لله

    1) جميع أنواع التأمين التجاري ربا صريح دون شك ، فهي بيع نقود بنقود أقل منها أو أكثر مع تأجيل أحد النقدين ، ففيها ربا الفضل وفيها ربا النسأ ، لأن أصحاب التأمين يأخذون نقود الناس ويعدونهم بإعطائهم نقودا أقل أو أكثر متى وقع الحادث المعين المؤمن ضده . وهذا هو الربا ، والربا محرم بنص القرآن في آيات كثيرة .

    2) جميع أنواع التأمين التجاري لا تقوم إلا على القمار ( الميسر ) المحرم بنص القرآن : " يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "

    فالتأمين بجميع صوره لعب بالحظوظ ، يقولون لك ادفع كذا فإن وقع لك كذا أعطيناك كذا ، وهذا هو عين القمار ، وإن التفرقة بين التأمين والقمار مكابرة لا يقبلها عقل سليم ، بل إن أصحاب التأمين أنفسهم يعترفون بأن التأمين قمار .

    3) جميع أنواع التأمين التجاري غرر ، والغرر محرم بأحاديث كثيرة صحيحة ، من ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحصاة ، وعن بيع الغرر " رواه مسلم .

    إن التأمين التجاري بجميع صوره يعتمد على الغرر ، بل على الغرر الفاحش ، فجميع شركات التأمين ، وكل من يبيع التأمين يمنع منعا باتا التأمين ضد أي خطر غير احتمالي ، أي أن الخطر لا بد أن يكون محتمل الوقوع وعدم الوقوع حتى يكون قابلا للتأمين ، وكذلك يمنع العلم بوقت الوقوع ومقداره ، وبهذا تجتمع في التأمين أنواع الغرر الثلاثة الفاحشة .

    4) التأمين التجاري بجميع صوره أكل لأموال الناس بالباطل ، وهو محرم بنص القرآن : " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " .

    فالتأمين التجاري بجميع أنواعه وصوره عملية احتيالية لأكل أموال الناس بالباطل ، وقد أثبتت إحدى الإحصائيات الدقيقة لأحد الخبراء الألمان أن نسبة ما يعاد إلى الناس إلى ما أخذ منهم لا يساوي إلا 2.9% .

    فالتأمين خسارة عظيمة على الأمة ، ولا حجة بفعل الكفار الذين تقطعت أواصرهم واضطروا إلى التأمين اضطرارا ، وهم يكرهونه كراهية الموت .

    هذا طرف من المخالفات الشرعية العظيمة التي لا يقوم التأمين إلا عليها ، وهناك مخالفات عديدة أخرى لا يتسع المقام لذكرها ، ولا حاجة لذكرها فإن مخالفة واحدة مما سبق ذكره كافية لجعله أعظم المحرمات والمنكرات في شرع الله .

    وإن مما يؤسف له أن بعض الناس ينخدع بما يزينه لهم ويلبسه عليهم دعاة التأمين كتسميته بالتعاوني أو التكافلي أو الإسلامي أو غير ذلك من المسميات التي لا تغير من حقيقته الباطلة شيئا .

    وأما ما يدعيه دعاة التأمين من أن العلماء قد أفتوا في حل ما يسمى بالتأمين التعاوني فهو كذب وبهتان ، وسبب اللبس في ذلك أنه قد تقدم بعض دعاة التأمين إلى العلماء بعرض مزيف لا علاقة له بشيء من أنواع التأمين وقالوا إن هذا نوع من أنواع التأمين وأسموه بالتأمين التعاوني ( تزيينا له وتلبيسا على الناس ) وقالوا إنه من باب التبرع المحض وأنه من التعاون الذي أمر الله به في قوله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى " ، وأن القصد منه التعاون على تخفيف الكوارث الماحقة التي تحل بالناس ، والصحيح أن ما يسمونه بالتأمين التعاوني هو كغيره من أنواع التأمين ، والاختلاف إنما هو في الشكل دون الحقيقة والجوهر ، وهو أبعد ما يكون عن التبرع المحض وأبعد ما يكون عن التعاون على البر والتقوى حيث أنه تعاون على الإثم والعدوان دون شك ، ولم يقصد به تخفيف الكوارث وترميمها وإنما قصد به سلب الناس أموالهم بالباطل ، فهو محرم قطعا كغيره من أنواع التأمين ، لذا فإن ما قدموه إلى العلماء لا يمت إلى التأمين بصله .

    وأما يدعيه البعض من إعادة بعض الفائض ، فإن هذا لا يغير شيئا ، ولا ينقذ التأمين من الربا والقمار والغرر وأكل أموال الناس بالباطل ومنافاة التوكل على الله تعالى ، وغير ذلك من المحرمات ، وإنما هي المخادعة والتلبيس ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى رسالة ( التأمين وأحكامه ) وإنني لأدعو كل مسلم غيور على دينه يرجو الله واليوم الآخر أن يتقي الله في نفسه ، ويتجنب كل التأمينات مهما ألبست من حلل البراءة وزينت بالأثواب البراقة فإنها سحت ولا شك ، وبذلك يحفظ دينه وماله ، وينعم بالأمن من مالك الأمن سبحانه .

    وفقني الله وإياكم إلى البصيرة في الدين والعمل بما يرضي رب العالمين .



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  2. #2

    Abonora

    الصورة الرمزية Abonora

    المشاركات : n/a

    الحالة :

    افتراضي -

    انا لست فقيها ولا شيخ --ولا اريد الخوض فى تفاصيل لا اعلمها --ولكن عندى سؤال معنى كدة ان التأمين الصحى ايضا حرام--دية حاجة --الحاجة التانية --اننى اعيش فى بلد التأمين فية اجبارى --يبقى انا بفعل حرمات --الحاجة الثالثة --وبرغم انى لم اؤومن بعد على سيارتى فى مصر --ولكن --ولكنى هنا عندى تأمين على المنزل ضد السرقة والحريق -وحتى الاطفال مؤمن عليهم فى حالة ان يكسروا او يفسدوا اى شى لاى احد -وعندى تأمين على سيارتى وعندى تأمين صحى وكذلك لاولادى وزوجتى --وعندى 3 عجلات برضة عليهم تأمين --لان ال 3 لو بعتهم ممكن اشترى بثمنهم اسبيرانزا جديدة--وعندى تأمين على 3 تاكسيات مشارك فيهم وعندى تأمين على مخزنين -طيب والله انا عندى بند فى نوع تأمين عن الملابس --تذاكر الطيران مؤمن عليها فى حالة العطل وفى حالة فقدان احد الشنط ---دة بقى ناهيك عن التأمين الاجتماعى--اللى البلد بترسلة كل 3 شهور للاطفال ---وفى حالة ان اتوقف انا عن العمل احصل فى الحال على تأمين اجتماعى -من الحكومة --_______ ملحوظة ______ اعرف ائمة المساجد هنا فى امستردام مصريين ومغاربة --يحصلون على هذة الفلوس وبدون وجهه حق كمان لانهم يقولون انهم لا يملكون عمل --وهم يعملون فعلا --من اجل الحصول على هذة النوعية من التأمين -----ما علينا معنى كلامك كدة يا استاذ وائل --بالنسبة لى شخصيا ان حياتى كلها حرام فى حرام ---طبعا انت لم تقل هذا ولكنى انا فهمت كدة ---لا حياة بدون تأمين ---


  • #3

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أستاذ جنيدي
    كلامي واضح وصريح ولم أقل إن حياتك كلها حرام في حرام ولا يمكنني أن أقول ذلك لا سمح الله.
    ولكن ياأخي العزيز.. فارق كبير بين معتقدات وأساليب عيش المجتمعات الغربية وبين تعاليم ديننا
    أنا أتحدث عمن يُقيم في مجتمع مسلم كلياً كما هو الحال عندنا في مصر
    أما أن تخضع لقوانين بلد أجنبي وتضطر للعمل بها فهذا شيئ آخر (وبإمكانك البحث في هذا الموضوع)
    ماذكرته ياأخي كان رأي أحد أفقه العلماء وهو يُوافق رأي معظم العلماء الثقاة ويكفيك أن أقول لك أن علامة الإسلام فضيلة الشيخ بن باز - يرحمه الله - أفتى بالتحريم القطعي لجميع أشكال التأمين.
    لا أود أن أثير جدلاً دينياً فهذا موضوع لا يحتمل الجدل وأمر تحريم التأمين ليس موضع خلاف بين العلماء



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  • #4

    الصورة الرمزية جندى مجند

    رقم العضوية : 37

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 902

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاسكندرية

    السيارة: Fiat Brava

    السيارة[2]: Honda City 1.5

    دراجة بخارية: None

    الحالة : جندى مجند غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    فرق القرار بين التأمين التكافلي الذي يستند إلى التعاون والتكافل ويعد من باب التعاون على البر والتقوى، وهو تأمين مشروع، والتأمين التجاري الذي تكتنفه شبهات شرعية عديدة كالغرر والربا وأكل أموال الناس بالباطل، وأكد القرار على تحريم هذا النوع.

    وبين أنه -مراعاة لخصوصية حال المسلمين المقيمين خارج ديار الإسلام في ضرورة التزامهم بقوانين الدولة التي يقيمون فيها- يرى الترخص في التأمين الإجباري الملزم بمقتضى القوانين، وفيما تشتد إليه الحاجة من أنواع التأمين الأخرى كالتأمين الصحي مثلا، وبعض أنواع التأمين ضد المسؤولية. كما أوصى المجمع بضرورة المسارعة إلى إنشاء شركات التأمين الإسلامية التي تعمم النموذج الإسلامي في باب التأمين، وتجنب الأمة الوقوع في مثل هذا العقود الفاسدة، كما أوصى بضرورة أن يتجه المترخصون في هذه المرحلة الانتقالية قدر الإمكان إلى الشركات التي تطبق بعض أساليب التأمين التي تقترب من التأمين التكافلي الذي تباشره شركات التأمين الإسلامية.


    منقول من البيان الختامي للمؤتمر الثاني لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا
    http://www.islamonline.net/Arabic/do...rticle06.SHTML

    الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ


  • #5

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الأخ جندي مجند
    جزاك الله خيراً فما ذكرته يؤكد كلامي



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  • #6

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الأخ جنيدي

    بحثت من أجلك فوجدت هذه الفتوى
    يخشى إذا لم يتعامل بالتأمين الصحّي أن يفلس

    سؤال:
    السؤال :
    ماذا حكم الإسلام في الحصول على تأمين صحي في بلد مثل الولايات المتحدة ؟
    العلاج الصحي غالي جدا وإذا لم أحصل على التأمين الصحي فلن يعالجوني وإذا أردت أن ادفع لعلاجي فإنني سوف أفلس .

    الجواب:
    الجواب:
    الحمد لله
    عرضنا السؤال التالي على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
    العلاج الصحي في الولايات المتحدة حيث أقيم مرتفع جدا وإذا لم أحصل على التأمين الصحي فلن يعالجوني ، وإذا أردت أن أدفع علاجي فسوف أفلس وربما أسجن ، فهل هذا يعتبر عذرا في الدخول في التأمين الصحي الذي هو نوع من الميسر نظرا لأنه لا يوجد تأمين شرعي ولا قدرة لي على معالجة نفسي وأولادي وزوجتي في الحالة الاعتيادية الموجودة في بعض البلدان؟
    فأجاب - حفظه الله - بما يلي :
    مادام الرجل يعلم أن هذا من الميسر فإنه لا يحل لأنه من عمل الشيطان فليعتمد على الله ويتوكل عليه فإن من يتوكل على الله فهو حسبه ، ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، فلا يجوز له أن يدخل في التأمين . انتهى كلامه حفظه الله
    وقد سبق بيان أنّ وجه كون التأمين الصحّي من الميسر أنّ الشّخص يدفع مبلغا من المال تمتلكه شركة التأمين فإذا مرض أو حصل له حادث استفاد وإلاّ ذهب ماله ثمّ قد تكون الاستفادة بمثل أو أقلّ أو أكثر مما دفع وفي هذا من الجهالة والغرر وأكل المال بغير حقّ أو الخسارة لأحد الطّرفين ما لا يخفى . وليت بعض المسلمين أو العقلاء يقومون بإنشاء مؤسسات تأمين تعاونية تقرّها الشّريعة الإسلامية ، تكون فكرتها الأساسية أن يتضامن دافعوا الأموال لصندوق معيّن ( لا يمتلكه طرف آخر ) أنّه إذا حصل لأحدهم مرض أو حادث أنْ يعوّض برضاهم ، ثمّ لا بأس أن يُعطى القائمون على هذا الصّندوق من الموظّفين رواتب ، ولا بأس أن تستثمر الأموال شركة أخرى بنسبة معينة من الأرباح ، والله الموفّق

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد
    http://islamqa.com/index.php?ref=421...التأمين



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  • #7

    الصورة الرمزية aamerbebo

    رقم العضوية : 59

    تاريخ التسجيل : 19Apr2007

    المشاركات : 341

    الحالة : aamerbebo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا اشكرك ا استاذ وائل على التنبية وفعلا انت تحب اخوانك وتتمنى لهم الخير لذلك كتبت هذا الكلام لأنك لو مش حريص عليا مكنتش كتبت الكلام ده.
    اشكرك مرة ثانية.
    انا بصراحة لم افكر قبل ذلك مطلقا في موضوع التأمين اذا كان حلال ولا حرام ولذلك ان شاء الله قريب جدا هاخد قرار بعد اللجوء لأكثر من جهة شرعية.


  • #8

    الصورة الرمزية معاذ الشرباصى

    رقم العضوية : 153

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 3,306

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: .....

    السيارة[2]: sirion

    دراجة بخارية: ...

    الحالة : معاذ الشرباصى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    استاذ جنيدى, انا فعلا مش فقيه, و لا ادخل فى اى امور دينية الا لما اكون كتأكد مليون فى المية مت الاجابة
    لكن اللى انا اعرفه ان الشيخ القرضاوى كان عامل كتاب او كتب للمسلمين بالخارج لما يواجهونه من اختلاف فى القوانين و الشرائع بين الدول الاسلامية

    يعنى, بيواجهوا حاجات زى التامين الاجبارى على المنشأت التجاريه, و حاجات كتير اجبارية ممكن تتعارض مع تعاليم الدين, فالشيخ جزاه الله خيرا كان عامل كتاب او كتب (مش فاكر بالظبط) عن الفتوى فى معظم ان لم يكن كل ما يسأل عنه المسلمون فى الخارج نظرا لظروفهم (و مقصود بالخارج طبعا الدول الاجنبية)

    ممكن حضرتك تتطلع عليه و اكيد هيكون مفيد ليك

    إن لم تستح ..... فأصنع ما شئت


  • #9

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    باشمهندس آمر
    شكراً على سعة صدرك وتفهمك للموضوع
    ولقد أسعدتني كثيراً عندما بشرتني بخبر احتكامك إلى جهة شرعية لتحسم قرارك (وإن كنت قد سبقتك في ذلك وتأكد مما ذكرته)،
    أنا بالفعل أعلم أن الكثير منا لم ينظر لموضوع التأمين من الناحية الفقهية بكونه حلالاً أم حراماً، وهنا تتجلى الفائدة من تبادل المعلومات والخبرات فيما بيننا فقد يعلم اليوم أحد الأخوه معلومة جديدة لا نعلمها فينقلها لنا وقد تعرف أنت معلومة فتنقلها لنا أو قد أعرض أنا لفكرة جديدة فأنقلها وهكذا يُذكرُ بعضنا البعض.



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  • #10

    Abonora

    الصورة الرمزية Abonora

    المشاركات : n/a

    الحالة :

    افتراضي -

    hasad">

    انا يا استاذ وائل لم اقل ان تقول ان حياتى كلها حرام فى حرام ولكنى اقول معنى هذا الكلام وانا عندى فى حياتى كل هذة الانواع من التامين ان حياتى كلها حرام فى حرام --ماعلينا --بعد تدخل --الاستاذ جندى مجند وبعد توضيح اكثر من الاستاذ وائل وايضا مداخلة الدكتور الشرباصى --وموضوع الراجل بتاع الولايات المتحدة --ما زلت مش فاهم حاجة -تقريبا --يعنى التامين الصحى كمان حرام --ياريت توضيح واضح وصريح --



  •  
    صفحة 1 من 8 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 05-10-2012, 12:09 PM
    2. هل كل شركات التأمين زودت نسبة التأمين؟
      بواسطة u3mbkp في المنتدى ساحة المرور وموضوعات التأمين في مصر
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 22-11-2009, 12:06 AM
    3. التأمين
      بواسطة ahmadmidop في المنتدى فــــيات
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 10-09-2009, 12:24 AM
    4. التأمين الشامل و التأمين الإجباري
      بواسطة saidbakr في المنتدى ساحة المرور وموضوعات التأمين في مصر
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 18-07-2009, 10:34 PM
    5. دعوة تحديد النسل ........ حقيقته وحكمه
      بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 19-02-2008, 10:45 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2