| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 7 من 7

  1. #1

    الصورة الرمزية triton

    رقم العضوية : 22240

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 424

    النوع : ذكر

    الاقامة : GIZA

    السيارة: مفيش

    السيارة[2]: MEGANE II

    الحالة : triton غير متواجد حالياً

    Talking اخر كلام في قضية تسخين السيارة من عدمها --- منقول من الايميل - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (( اخر كلام في قضية تسخين السيارة من عدمها ))
    لأصحاب السيارات والسائقين

    المقصود بالتسخين هوتشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة، ثم تمشي بالسيارة ..
    كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..
    إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .
    وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة
    وراح نتكلم اليوم كلام علميميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة)) !!
    س : متى تكونالسيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟
    ج : متى ما اكتملت دورةالزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت منمخزن الزيت أسفل المكينة
    س : كمتأخذ دورة الزيت من الوقتحتى تكتمل ؟؟
    ج : تختلف المدة التيتستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظمالسيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..
    س : وكيف أعرف أنها اكتملت فيسيارتي ؟؟
    ج : تعرف من خلال طريقةسهلة جداً ..
    راقب اللمبات التحذيريةاللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..
    تلاحظ إنها تشتغل في أولالتشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..
    إذا انطفأت كل اللمباتالتحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..
    (( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنهيفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبةالزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))
    وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشينصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
    بعض كتلوجات تويوتا )) ..
    وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامريأو السوناتا
    وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاجللتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..
    لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر فيكتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..
    واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..
    (( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبداللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مديرصيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))
    وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات منتويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامهبعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..
    وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..
    ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثلما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلاإذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))
    إضافة:
    زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.
    س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدةدقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟
    ج : نعم .. !!
    المشكلة إن السيارة معالوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أوالكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدىالطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..
    (( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))
    س : هل إذا مشيت بالسيارةوالحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد؟؟؟
    ج : أولاً : عداد الحرارةهذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنتالآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..
    (( بعض السيارات القديمةوالجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))
    ثانياً : الزيت البارد مايضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..
    والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجاتالحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد معالحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..
    لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عنلزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولوعلى المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة..
    وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حمايةالمكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت بهشركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولمتطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبلالقيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..
    فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عملخبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لميعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..
    س : هل إذا كانت السيارة فيمنطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترةطويلة لأن الزيت يكونبارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟
    ج : لابد أن نفهم أولاً أنالزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..
    وهذا ما ترمز إليه الأرقامالتي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..
    فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأمن 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..
    لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنياللمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمتلها هذه الأرقام كرموز ..
    وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعةعلى أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيارالزيت الأفضل بناءً عليها ..
    ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءةفي درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد..
    إذن فدرجة التجمد وماتحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصةإذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..
    س: إذا كانت درجة التجمد وماتحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثلتويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبلالانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -
    ج : السبب ليس هو الزيتقطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتيرأصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلىالمحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذاويحدده كتلوج الأزيرا )) ..
    وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماءالرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحتالصفر كما يذكر الكتلوج ..
    لكن إذا كانت درجة الحرارةتنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجاتالتجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة..
    والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود معالحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارةالطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التيتكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) منالفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص علىذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة
    ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منهامواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخينالسيارة أصلاً ..
    وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التيتنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..
    وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاجإلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ،فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ،ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينةو يزيد من طول عمرها الإفتراضي
    س : ما هو سبب ما يقوله بعضالناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدمالتسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟
    ج : السبب في كل سيارةيختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقةبالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياءالتي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!
    -----------------------------------------
    خلاصة الموضوع:
    السيارات التي تحتاج التسخين- لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودةفي مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..
    وهذا الشيء غير موجود عندنا
    بإختصار أنتظر عشر ثواني فقط بعد تشغيل السيارة وأنطلق
    اغللب المعلومات منقولة من كتالوج سيارة الازيرا ،،

    [a7la1=#a6ff00]اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك[/a7la1]


  2. #2

    الصورة الرمزية hany667

    رقم العضوية : 4962

    تاريخ التسجيل : 27Jan2008

    المشاركات : 100

    النوع : ذكر

    الاقامة : كفر الدوار

    السيارة: Carens 2010

    السيارة[2]: Lanos 2005

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : hany667 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكراً لحضرتك
    مقال أكثر من رائع وكدة فعلاً مانوال السيارة الكارينز بيقول من 10-20 ثانية فهو كلام مظبوط وكدة الواحد نصف دقيقة بالكتير ويمشى
    بأكرر شكرى لحضرتك وجزاك الله خيراً
    وشكراً لأستاذ محمد الكارينزاوى اللى أشار إلى هذا المقال

    محاسب / هانى سعيد


  3. #3

    الصورة الرمزية BLACKVERNA

    رقم العضوية : 12461

    تاريخ التسجيل : 07Jun2008

    المشاركات : 780

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Verna A/T Black

    دراجة بخارية: No

    الحالة : BLACKVERNA غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال فى غاية الروعه

    شكرا على الموضوع

    BLACKVERNA


  4. #4

    الصورة الرمزية N.a.j.d

    رقم العضوية : 35093

    تاريخ التسجيل : 10Mar2009

    المشاركات : 12,753

    النوع : ذكر

    الاقامة : JorDan egypt

    السيارة: Corsa 2007 1.4

    السيارة[2]: Astra 2003 2.0

    دراجة بخارية: no

    الحالة : N.a.j.d غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا ع المضو ع

    soon 2011
    [img3]http://img103.herosh.com/2010/03/17/929079106.jpg[/img3]
    لا اله الا الله محمد رسول الله


  5. #5

    الصورة الرمزية Mohamed.Ramah

    رقم العضوية : 40298

    تاريخ التسجيل : 14May2009

    المشاركات : 5,965

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis- Masr El Gedida

    السيارة: I do not have

    السيارة[2]: لا

    دراجة بخارية: I do not have

    الحالة : Mohamed.Ramah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا على الموضوع بس فعلا لازم التسخين مهم جدا ومينفعش تدور وتطلع علشان الزيت بيبقى مستقر ولو طلعت بعد التدوير على طول كدة بيتحرق وبياثر على عمر الموتور

    [img3]http://s11.postimg.org/5u651o4eb/bsmlhe41104899dnj0zx5.gif[/img3]


  6. #6

    الصورة الرمزية hanady

    رقم العضوية : 27035

    تاريخ التسجيل : 07Dec2008

    المشاركات : 255

    النوع : انثى

    الاقامة : جمهورية مصر العربية

    السيارة: لا توجد حاليا

    السيارة[2]: VW Jetta 2008

    الحالة : hanady غير متواجد حالياً

    افتراضي شكرا -

    شكرا على المعلومات المفيدة للغاية.


  7. #7

    الصورة الرمزية Eng.Sameh

    رقم العضوية : 2430

    تاريخ التسجيل : 02Oct2007

    المشاركات : 2,883

    النوع : ذكر

    الاقامة : " مصر "

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: BMW 316i Sport-2014

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Eng.Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    وبعدين في اللخبطة دي ؟




 

المواضيع المتشابهه

  1. اخر كلام فى موضوع تسخين السيارة( منقول )
    بواسطة hesham22822 في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 07:32 PM
  2. اخر كلام في قضية تسخين السيارة من عدمها
    بواسطة Moh_Tawab في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 01-06-2010, 05:39 AM
  3. اخر كلام في قضية تسخين السيارة من عدمها :منقول
    بواسطة cementman في المنتدى ريــــنو
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 09-03-2010, 11:49 AM
  4. مافيش فايدة.... (منقول من الايميل)
    بواسطة SHNORY في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-11-2009, 08:46 PM
  5. قصه قصيره (منقول من الايميل )
    بواسطة AHMEDCAR في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-11-2008, 11:52 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 007, 010, 011, 012, 015, 05, 06, 07, 08, 09, 10, 102, 104, 106, 11, 117, 12, 121, 128, 13, 133, 14, 146, 149, 1498, 15, 16, 17, 175, 18, 180, 19, 20, 203, 206, 2060, 21, 23, 230, 24, 240, 244, 25, 26, 27, 28, 280, 29, 2950, 2a, 2b, 2c, 2e, 30, 306, 31, 32, 33, 34, 35, 36, 37, 38, 385, 3b, 3c, 3d, 40, 400, 41, 42, 420, 43, 44, 45, 46, 469, 47, 48, 480, 49, 4a, 50, 51, 510, 52, 529, 53, 54, 540, 55, 56, 57, 58, 59, 60, 600, 605, 61, 62, 63, 65, 66, 6600, 68, 69, 70, 71, 73, 74, 75, 76, 77, 78, 79, 7d, 80, 807, 81, 82, 83, 84, 85, 86, 87, 88, 89, 8c, 90, 91, 92, 93, 94, 95, 950, 96, 97, 98, 99, a1, a13, a3, a4, a5, a6, a7, a8, لأ, للمبات, للمحرك, لما, لماذ, لماذا, للاستخدام, آلاف, لماكينة, لمبات, للتسخين, لمختلف, للحرارة, لمحرك, للجو, أمريكي, لأرقام, للسيارة, للزيت, لمصنع, لمشكلة, لمع, للعمل, لمعه, لله, لمهن, لمهندس, لمهندسي, لمهندسين, لمن, لأول, لموضوع, للطي, لمكان, ممكن, ab, abb, abs, ما, ماء, لامة, لامه, acc, ماذ, ماذا, لاب, لابد, لاي, لاحظ, لاستخدام, ماهي, لان, مانع, ماك, ماكينة, ad, لذلك, أب, مثل, مثلا, متى, لتجمد, أبدا, لتحديد, لتخزين, مترا, مترات, لتسخين, لتشغيل, لتشغيله, لبنزين, أثق, أثقل, af, لى, محل, ليلا, ليلاً, لحماية, ليا, لداخلية, أخذ, مية, مختل, مختلف, مختلفة, مدير, لحرارة, محرك, محركات, محركاتها, ليس, ليست, air, airbag, ليه, ليها, ليوم, أحوال, لدوران, أيضا, أيضاً, ليك, ليكم, ميكانيك, ميكانيكة, al, مر, لرد, مره, أرق, أرقام, مركب, مركبة, مش, مسألة, أصلاً, أصلي, لسا, مصانع, لسائق, لسائقي, مستمر, أسباب, مستع, مستعد, أصحاب, لزيادة, لسيارات, لسيارة, مشيت, أزيرا, لشركات, لشركة, أسف, أسفل, لزوجته, مصنع, مصنعة, لسوناتا, مصنوعة, مشكل, مشكلة, مع, لعلبة, معلومات, لعالم, لغاز, معين, أعرف, لظروف, معظم, معه, معها, معهد, معنا, معناه, معناها, aw, لـ, لفة, لفترة, لفر, لفه, أفضل, له, أهم, مهمة, لها, لإيصال, مهندس, مهندسي, مهندسين, من, من أجل, أول, لنا, مئات, لناس, مناسب, مناسبا, مناسبة, مواصفات, مواقع, أنت, منتشر, موديل, موديلات, موجود, موجودة, منه, منها, لون, موضوع, منطق, منطقة, منقول, منقولة, لضغط, مط, مطلوب, لطبلون, لطيف, أطول, أقل, مقبول, لقد, لقيادة, مقص, مقصود, لك, لكل, لكلام, لكا, لكام, لكامري, مكان, أكثر, مكينة, لكن, b2, b7, b8, b9, ba, bag, bay, bb, bla, black, blue, bs, c1, c2, c20, c3, c4, c5, c6, c63, c8, ام, الل, الأم, اللمبات, الأمر, الأمريكي, المانع, الماكينة, اللي, المية, المختلفة, الأخر, المحرك, الأجواء, الميكانيكة, الأرقام, المركب, المركبة, المسألة, المستمر, الأسباب, الأشياء, المصنع, المصنعة, المشكلة, المع, المعلومات, المعتاد, المعهد, الأفضل, الله, المهندس, المهندسين, الآن, الأول, الأولى, المناسب, المناسبة, المنتشر, الموجود, الموجودة, الموضوع, المط, المطلوب, اللطيف, المقص, المقصود, المكي, cab, الايميل, الانتظار, الانطلاق, الت, البار, التي, التجمع, البخاخات, التحذير, التحذيرية, التحدي, التحرك, البيئة, البر, البرودة, التسخين, التسع, التشغيل, التسعين, التسعينات, البنزين, البك, الي, الحل, اليا, الحال, الداخل, الداخلي, الداخلية, الخارج, الخارجية, الخاص, الخاصة, الجي, الحديث, الحديثة, الديزل, الجيوب, الحرارة, الدرجة, الحركة, الحف, اليوم, الدنيا, الدور, الدوران, الحق, الحقيقية, امر, الرد, الرديتير, السلام, الزائد, السائق, السائقين, الشباب, السبب, السيارات, السيارة, الزيت, الزيوت, الشرك, الشركات, الشركة, الصف, السوناتا, catalog, الع, العمل, العلبة, العليا, العالم, العالي, العالية, العادي, العادية, الغاز, العداد, الظروف, الـ, الفترة, الفحص, امه, الهادئ, الهادئة, الإنسان, الناس, الوقت, الوقود, الوقوف, الض, الضارة, الضغط, الطب, الطبلو, الطبلون, الطبي, الطبيعية, الطويل, الق, القيادة, القديم, القديمة, القصوى, الك, الكل, الكلام, الكا, الكام, الكيل, الكيلو, الكيلومتر, الكيلومترات, الكربون, cb, cbc, cc, cc2, cd, اذا, اتا, ابة, center, اتساع, ابن, cf, check, ايميل, اية, اختلاف, اختيار, احتكاك, اخر, ck, ار, ارتفاع, ارتفع, ارتفعت, ارد, ارجة, اس, استخدم, استخدمت, استخدام, استع, استعداد, col, color, اسطوانات, اعل, اف, اه, او, اول, انا, انت, انتظار, انتظر, انخفاض, انيك, انطلاق, اكت, اكتمال, d15, d3, d4, da, ذلك, dba, dc, de, dec, di, direct, du, dy, ذكر, e53, e8, تم, تلاحظ, تلاف, تأخذ, تمر, تمشي, تلقائي, تلقائياً, با, بال, بالا, بالتجمع, بالتحديد, بالسيارة, بالـ, باب, بار, بارة, بارد, باردة, ثاني, ثانية, تذكر, تتم, تبلغ, تبدأ, تتجاوز, بدا, بخاخ, بخاخات, تجاوز, تحذير, تختلف, تحتاج, تجرب, تجربة, تحصل, تخزين, بيع, تخفيف, بين, تدوير, بدون, el, empty, بر, برا, eng, engin, engine, enter, برودة, ترك, بركات, بركاته, بس, تصمم, تسا, تساعد, تست, بسبب, تشتغل, تستطيع, تزيد, تسخين, تسخن, تشغيل, تشغيله, تسعينات, تصنيع, تصنع, بشكل, er, eu, تعمل, تعتمد, بعد, بعدم, بعيدا, بعيداً, تغير, بعده, بعدها, بعين, تعرف, تغرق, بعض, بعضه, بعضها, تفس, تفسير, به, بها, بإضافة, بن, بول, بنا, بناء, تناسب, ثوان, تنتظر, تويوتا, بور, توصيا, توزيع, بنزين, بنظام, توقف, تط, تطوير, تطويره, ثقل, تقيس, تقص, تك, بكالوريوس, بكفاءة, تكوين, تكون, f0, f1, f149, f2, f3, f5, f6, fa, false, fc, fe, ff, fi, fil, file, fuel, gi, gin, gs, http, https, حل, يلا, خلاصة, جميل, جميع, حلو, حلول, يمكن, يا, دام, حاليا, حالياً, جات, داخل, داخلية, خارج, خارجية, خاص, خاصة, حاول, دائما, دائماً, خذ, خذها, يذكر, يتم, حتى, ختيار, يبحث, خبر, خبرا, خبراء, حته, دى, جدا, جداً, حيث, يختلف, يحتاج, جيد, حديثة, ديزل, il, image, جر, يرا, حرارة, حرارته, حرارتها, درجات, درجة, حركات, حركة, يساوي, حسب, يستطيع, يزيد, ip, ir, حظ, يعمل, يعلق, يعرف, iv, يف, يفيد, خفيف, دفع, ده, جوان, ينبغي, ينتظر, ينتهي, جود, دنيا, دور, دوران, دورة, دون, يضر, خط, حق, يقاوم, دقائق, دقيق, دقيقتين, حقيقية, حقن, يقول, يقوله, يكون, je, la, le, li, line, live, log, ls, mag, mail, men, mf, mg, mp, na, رمز, nav, رموز, راض, راضي, رب, ربما, ربة, ng, رد, ريت, ريو, رسم, رسمي, رسمية, رف, ره, رن, رنا, رق, رقم, ركب, سلامة, سمع, سمعت, صا, سائق, سائقين, سبب, ستطيع, شيء, زيادة, سيار, سيارا, سيارات, سياراته, سيارة, سيارتي, سيارته, سيارتك, صيانة, زيت, صحيح, سير, شخص, زين, زيوت, صراحة, شركات, شركة, order, شغل, شغلت, صغير, صغيرة, صعوبة, صف, صفات, سهل, سهلة, سها, سنتين, زوجته, صنع, سونا, سوناتا, شكل, شكلة, ps, pt, qs, rc, red, rs, sae, safe, se, sr, tc, te, ti, tp, tps, tt, عمل, عمله, عملها, علا, علاقة, علبة, على, عليا, علية, عليه, عليها, عليك, عليكم, عمر, عمره, عمرها, علوم, عام, عالم, عالمي, عالمية, عادية, غاز, غازا, عة, عبارة, عبد, عد, عدم, عدمها, عداد, عدة, عيدا, عيداً, غير, غيره, غيرها, عده, عيوب, عيوبه, عيوبها, عينه, غر, عرف, ظروف, غرق, غرقها, عز, عزم, عشر, ur, عظم, عه, عها, عهد, عن, عنا, عند, عنده, عندنا, عضه, van, فلم, فلماذا, فلان, فلت, فلته, فا, فات, فاز, فاعل, فاعلية, فترة, في, فحص, فيه, فيها, فر, فرو, فروع, فس, فهل, فور, فورد, فض, فضل, فقط, فك, فكر, فكرة, هل, إلا, همة, إلى, إليه, ها, هاي, هادئ, هادئة, هايونداي, هذ, هذا, هذه, إذن, هي, إيصال, إف, إفتراضي, هو, إنما, هنا, هندسي, إنسان, إنها, إضافة, إطلاق, ول, ولم, وممكن, ولا, ولاحظ, ولع, وله, ومن, وأنت, ولك, ولكن, نا, وال, والا, والان, والحل, والحرارة, والسائق, والسائقين, والسيارات, والزيوت, والسوناتا, ناس, وان, وانا, وانت, واقع, نة, وتم, وبا, وبالتالي, وبخاصة, وتر, وبركاته, وبعد, وتغير, وبعده, وبعدها, وبعض, وبعضها, وبه, وبها, وتناسب, وتويوتا, نتكلم, نخ, ودة, ويعمل, وجود, ور, ورا, ورة, وربما, ورد, ورحم, ورحمة, وصل, وصلت, نسان, نسبة, نظا, نظام, وغير, وغيره, وغيرها, وفي, نفس, نفسه, نفسها, نفهم, وفك, وفكرة, نه, وإن, وإنما, ون, وندا, نوع, نوعة, وقت, وقف, وقود, نك, وكذلك, وكيف, ضا, ضار, ضرب, ضربت, ضرر, ضغط, ،،, ؟؟, ؟؟؟, طلاق, طلب, طلع, طلعت, طلو, طال, طب, طبلو, طبلون, طبيعي, طبيعية, طي, طرمبة, طريق, طريقة, طفا, طول, طويل, طويلة, طقة, قل, قليل, قليلا, قليلاً, قال, قائد, قبل, قبو, قبول, قي, قيادة, قدي, قديم, قديمة, قص, قصد, قصير, قصيرة, قصر, قع, قف, قها, قول, قوله, قضية, قط, قطع, كل, كلم, كما, كلام, كلامي, كلامه, كلامك, كله, كلها, كا, كام, كامل, كات, كان, كانت, كذلك, كت, كتل, كتلوج, كتلوجات, كتالوج, كتالوجات, كتاب, كتابة, كثيراً, كتف, كي, كيل, كيلو, كيلومتر, كيلومترا, كيلومترات, كيف, كرم, كرمو, كرة, كف, كفاءة, كن, كوم, كومبي, كومبيوتر, كنا, كندا, كوين, كور

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2