نشر بعدد اليوم 14 فبراير بجريدة المال 10 شركات سيارات توقف الحجز على طرازاتها لأجل غير مسمى و اليكم نص الخبر
أحمد نبيل وشريف عيسى وأحمد عوض:

قال شادى ريان، رئيس مجلس إدارة «المصرية للسيارات»، إن العديد من العلامات الأوروبية لجأت، خلال الفترة الماضية، لإغلاق الحجز على طرازاتها بعد امتداد حجوزاتها أكثر من عام بسبب نقص الدولار اللازم للاستيراد، ومن أبرزها «مرسيدس» و«جيب».

وأكد يسرى إسماعيل، مدير عام شركة الجيزة الوطنية للسيارات، الموزع المعتمد لـ«مرسيدس بنز»، وقف الحجوزات على بعض طرازات «مرسيدس»، موضحًا أن أزمة توفير الدولار وراء عدم قدرة «الجيزة الوطنية» على استقبال مزيد من الحجوزات.

وتوقَّع إسماعيل أن ينخفض حجم مبيعات الشركة من العلامة التجارية الألمانية «مرسيدس»، بنسبة تصل إلى %50.

فيما كشفت مصادر أن هناك العديد من الطرازات تم إغلاق باب الحجز عليها، منها «سيات ابيزا»، و«فولكس فاجن جيتا»، و«نيسان سنترا»، و«نيسان قشقاى»، و«جيب رنجييد»، و«جراند شروكى»، وكل طرازات «كرايسلر».



وأشارت المصادر إلى أن أزمة الدولار وراء قلة المعروض وزيادة أمد قوائم الانتظار، بالإضافة إلى بيع السيارات بزيادة سعرية «Over Price»، والذى تخطَّى 100 ألف جنيه لبعض الطرازات الأوروبية.

وقال علاء السبع، رئيس مجلس إدارة مجموعة «السبع أوتوموتيف»، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، إنه تمّ إيقاف حجز 4 شركات للموديلات المستوردة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح السبع أن أبرز الشركات التى قرّرت وقف الحجز هى: «مرسيدس ونيسان وتويوتا وهوندا».

فيما أكد يحيى السبع، مدير «السبع أوتوموتيف»، أن قشقاي وجوك والموديلات المستوردة من «كيا» تعتبر أبرز الموديلات التى قرّر وكلاؤها إيقاف الحجز لأجل غير مسمى. وكشف حسين مصطفى، المدير التنفيذى لرابطة مصنِّعى السيارات، أن مرسيدس وهيونداى أوقفتا الحجز على سياراتها المستوردة؛ لعدم توافر العملة اللازمة للاستيراد.

وأرجع مصطفى زيادة أسعار السيارات المستوردة، خلال الفترة الماضية، إلى نقص المعروض وزيادة الطلب.

من جانبه قال يحيى عبد القدوس، رئيس قطاع التسويق بالمجموعة البافارية للسيارات «BMW»، إنه تمّت زيادة مدة الحجز على موديلات «BMW» المستوردة لتتراوح بين 3 و4 أشهر فى ظل عدم توافر الدولار لاستيراد كميات من تلك الطرازات.